شهادات ودراسات نقدية في عالم جمال القصاص الشعري

ورشة الزيتون الأدبية تحتفل بسبعينيته و50 عاماً من الإبداع

من الأمسية الاحتفالية
من الأمسية الاحتفالية
TT

شهادات ودراسات نقدية في عالم جمال القصاص الشعري

من الأمسية الاحتفالية
من الأمسية الاحتفالية

بقراءات من دواوينه الشعرية، ودراسات نقدية سعت لاستقصاء عالمه الإبداعي، وتعامله الخاص مع اللغة، ورؤاه الشعرية، وانحيازاته الجمالية، وتعدد أساليبه على مدى 50 عاماً من الكتابة والشعر عبر 12 ديواناً شعرياً، احتفلت ورشة الزيتون الأدبية، التي يدير فعالياتها الشاعر والناقد شعبان يوسف، أخيراً بسبعينية الشاعر المصري جمال القصاص، وأدار الأمسية الشاعر أسامة الحداد الذي تحدث عن ملامح الكتابة الإبداعية لدى القصاص، وعن مسيرته التي بدأت بديوانه الأول «خصام الوردة»، وحتى ديوانه «جدار أزرق»، وعن دوره في جماعة «إضاءة 77»، وذكر أنها لا تزال تثير الكثير من الأسئلة والدهشة، وأنها ظهرت في وقت صعب من تاريخ مصر في عصر الرئيس الراحل أنور السادات. ثم تحدث المحتفى به الشاعر القصاص عن جيل السبعينيات الشعري الذي ينتمي إليه، ولحظته الاستثنائية التي ظهر فيها، وما أضافه للشعرية المصرية والعربية، وقال إنه وزملاءه من شعراء «إضاءة» شكلوا الموجة الأساس للقصيدة الجديدة التي أبدعها شعراء السبعينيات واتسعت في الوطن العربي، وقاموا بدور واضح في تشكيل جسدها، ووضع لبنتها الأولى. ولفت إلى أن ما مرت به مصر على المستوى السياسي والاجتماعي والثقافي، كان لحظة طاردة لكل قيمة ومعنى، اعتقل خلالها أغلب المثقفين، وغادر الكثيرون من الشعراء والكتاب إلى خارج البلاد.
وتحدث القصاص عما سماه «الضرورة النوعية» التي دعته وزملاءه في «إضاءة» للمغامرة والتجريب، وخوض تجربة حقيقية في الكتابة الشعرية، قدموا من خلالها، درساً مهماً في إطار العمل الجماعي النوعي، الذي ينطوي على فكرة التنوع داخل الكتلة.
وكان من ضمن الأشياء المهمة واللافتة فيها، حسب رأيه، أنها حفظت لكل واحد من أعضائها تميزه ورائحته وملامحه الشعرية الخاصة، وقد بدا ذلك واضحاً فيما قدموه من دواوين، مؤكداً أنهم سعوا جميعاً، داخل هذا التمايز، إلى تحقيق هم مشترك، وهو تطوير الشعر المصري، والبحث عن أشكال جديدة، ورؤى جمالية مختلفة تبتعد بالقصيدة عن ثنائية الشكل والمضمون الفجة، وتصل إلى بعض الحلول اللافتة في كثير من قضايا الإبداع الشعري، وتنقله من الخارج إلى الداخل، فلم تعد إبداعاتهم تتمثل المفاهيم الاجتماعية والوطنية والثورية المقررة والمعادة والمبتذلة، لكنهم جعلوا النص الشعري قضية أساسية، وبحثوا عن سبل تطويره وربطه بتيار الحداثة والتجريب.
وذكر القصاص أن التنوع داخل كتلة جماعة «إضاءة» كانت له سلبية عظيمة أيضاً، تجلت في النظر لأعضائها عبر سمات عامة مشتركة، فلم تكن النظرة النقدية تتعامل مع كل شاعر على حدة، وقد كان لزاماً من أجل إظهار هذه التمايزات، وحتى يأخذ كل شاعر في الجماعة حقه واستحقاقه، أن تنفك «إضاءة»، وتصل إلى قوسها الأخير، وأن يتم وضعها فوق رف التاريخ، وقد حدث ذلك بطريقة تليق بما أنجزه شعراؤها، عبر احتفالية كبيرة أقاموها في أتيليه القاهرة ودار الأوبرا بعدما طبعوا المجلة بأعدادها الأربعة عشرة في مجلد واحد. وفي ورقته النقدية، قال الدكتور يسري عبد الله، إن التجربة الشعرية لجمال القصاص بدت منفتحة على أسئلة مختلفة، تخص الشعر والحياة معاً، تسد الفراغ المصطنع للحد الفاصل بينهما، فتحمل معها وعيها الجمالي، ابن التجربة الحياتية المحضة، والمجاز الآسر، وتتمركز في بنية الشعر المصري، بوصفها تعبيراً عن نفس مختلف وصوت بدا طليعياً منذ ديوانه الباكر «خصام الوردة»، في عام 1984، وبه خلق القصاص بصمته الأسلوبية وصيغه الرائقة وحسه الجمالي الذي لا يعرف صخباً زائفاً، وإن حوى توترات داخلية مكتومة طيلة الوقت، تحيل النص إلى حال من السؤال المتجدد والمفتوح، على قسوة الحياة وألمها، وأشواقها المكسوة بالأسى والانكسار.
وذكر عبد الله أن القصاص يمتلك مشروعاً شعرياً يخصه، وهو ابن عالمه، وطرائقه الفنية، وخياره الجمالي، وذلك في إطار تجربة شعرية تأتي في متن تجربة السبعينيات، التي وإن حوت تنويعات متعددة، فهي تمثل أيضاً جوهراً مشتركاً في جانب من الجوانب، ويمكننا أن نرى أن تجربة جيل السبعينيات ليست كتلة واحدة، وأن جماعة «إضاءة» ليست كجماعة «أصوات»، وشعراء الأولى ليسوا كزملائهم في الثانية، كما أن شعراء التخوم، ليسوا كشعراء المراكز.
وقال المحاضر إن القصاص انحاز في دواوينه الأخيرة إلى قصيدة النثر دونما صخب أو افتعال، وهو مسكون بالمجاوزة والتخطي، وليس السكونية والثبات، كما أن نصوصه في جميعها تشكل جدارية بديعة في متن الشعرية المصرية تؤسس لتلك المتعة الفنية الخالصة، وهي غاية الكتابة ومرادها وفعلها المدهش لدى المتلقي، وهو يبحث دوماً عن نوع من المغامرة الجمالية المتجددة والرهان على قرائه لا مخاصمتهم كما فعل أخرون.
وذكر عبد الله أن القصاص يكتب نصاً شعرياً ممتداً، يستقي عوالمه من الحياة ذاتها، ويجعل مادته الخام من حكايات ناسه وشخوصه، وذواته المختلفين، وجميعها ترتبط دوماً بجدل خلاق مع الذات الشاعرة، وهي حاضرة دوماً، وقد يتفاوت حضورها في الديوان الواحد كما في ديوان «رباعية الإسكندرية»، أو من ديوان لآخر، وهناك في بعض دواوينه تصبح الذات مركزاً للعالم، وفي أخرى يتوارى حضورها لكنها تظل باقية، وفي بعض نصوص القصاص يمكننا أن نلاحظ نوعاً من الحضور المكثف للذات عندما يقول في بداية قصائده «أنا جمال القصاص»، وهو يشير إلى أن الذات أساس لديه، لكن حضورها يتفاوت من نص إلى آخر.
أما السمة الثانية في شعر القصاص، فقد ذكر عبد الله أنه يتعاطى مع الشعر بوصفه لعبة فنية وجمالية ذات نزوع فلسفي، حيث جدل الخبرتين المعرفية والجمالية، وتراسل الفنون داخل النص الواحد، جميعها تقنيات مركزية ترشح نص القصاص دوماً لأن يعانق ما يعرف بمفهوم النص المفتوح، باعتباره صاحب مستويات دلالية ومعرفية وقرائية متعددة. وفي مداخلته التي قدمها للحديث عن العالم الشعري لجمال القصاص، قال الناقد والروائي الليبي أحمد الفيتوري، إن تجربة الشعر لدى القصاص تتداخل مع تفاصيل الحياة المختلفة ومع ذاته بشكل واسع وعميق وقد عاشها كتجربة ذاتية أيضاً.
وذكر أنه عرف القصاص قبل أن يلتقيه شخصياً من خلال العدد الأول من «إضاءة»، ولفت انتباهه أن هناك رابطاً واضحاً بين تجربة القصاص الشعرية والحياتية، وهي مرتبطة بمرحلة السبعينيات، وهي بمعنى من المعاني أكثر تعبيرية عن مفهوم الجيل الذي يتحدد بإطار محدد من السنوات. وأشار الفيتوري إلى أن تجربة جمال القصاص تختلف عن تجارب أبناء جيله من حيث العفوية وعدم التعامل مع الإطار الفكري النقدي الذي يسيطر لدى البعض على البعد الجمالي، فجماليات قصيدته ترتبط أكثر بالشعر بعيداً عما أبدعه النقاد للحديث في شؤونها، وهو في هذا يختلف عن كثير من الشعراء الذين يفكرون في القصيدة قبل كتابتها، وينأى إلى العزلة مكتفيًا بذات يندمج من خلالها في الحياة ويتفاعل معها، وهذه السمات تشكل ملمحاً عميقاً في التجربة الشعرية لديه وفي تعامله العفوي مع المفردات، ودلالاتها، بعيداً عن قاموسيتها وما تحمل من معانٍ، حيث يستدعيها ويجعل منها مفردة بسيطة وسهلة وسارية في الحياة اليومية.
من جهتها، ركزت الدكتورة فاطمة الصعيدي، مداخلتها النقدية حول ثلاثة من النصوص المتفرقة من أشعار القصاص، ولفتت إلى عدد من الملاحظات العابرة، منها الشعور بالاغتراب والقدرة على إضفاء نوع من الروح الإنسانية العارمة على الأشياء، وتوقفت الصعيدي عند نص بعنوان «شهقة الطين»، نشر بمجلة «إبداع» عام 1994، والثاني بعنوان «نوافذ غريبة الأطوار»، وهو منشور في المجلة نفسها عدد أكتوبر (تشرين الأول) 1997، وهو من ديوان «السحابة التي في المرآة»، وفيهما يلخص قصة الإنسان ومشواره في الحياة، أما النص الثالث فجاءت به من «فيس بوك»، وقالت إنه في نصه يحتفي بالآخر ويدفع متلقيه إلى حالة من الارتباك، ويجعله يفكر فيما يريد أن يقول.
وشارك الشاعر والناقد المغربي عمر العسري، بدراسة خص بها الاحتفالية، قرأها الروائي محمد رفيع، عن الأنساق الجمالية والفكرية في ديوان «جدار أزرق» للقصاص، أكد فيها أنه ديوان لا يسائل الحياة كما هي، ولا يرهن الذات بالتفاصيل فحسب، وإنما يسمح بالاقتراب من هوية مغايرة تبنيها الكتابة في النص عبر خبرات ومعارف متنوعة.



فتاة العبّاسية في أحلام نجيب محفوظ

نجيب محفوظ
نجيب محفوظ
TT

فتاة العبّاسية في أحلام نجيب محفوظ

نجيب محفوظ
نجيب محفوظ

كان في حياة نجيب محفوظ قصة حب غريبة الشأن. قصة حب صامت ومن طرف واحد. حب عابدٍ مُتَوَلِّهٍ، خاشعٍ يرفع القرابين لإله لا يعلم حتى بوجوده. كمثل امتناننا للشمس كل صباح وهي لا تدري بوجودنا ولا نحن نتوقع منها ذلك. إلا أن الغرابة لا تتوقف عند هذا الحد. فهذا الحب الذي خبره محفوظ وهو صبي على عتبات المراهقة بقي معه طوال عمره المديد، وكان له أثر بليغ في قصصه ورواياته في كل مراحله الإبداعية، وحتى النهاية، حيث تتجلى تلك المحبوبة التي أسميها بـ«فتاة العباسية» تجلياً عظيماً في آخر أعماله إطلاقاً: «أحلام فترة النقاهة».

كان محفوظ يتحدَّث حديثاً مباشراً وإن كان نادراً عن تلك الفتاة ما بين الفينة والفينة، أذكر منه على سبيل التخصيص ما قاله في أحاديث سيرته الشخصية إلى رجاء النقاش والتي نُشرت بعنوان «نجيب محفوظ: صفحات من مذكراته وأضواء جديدة على أدبه وحياته» (1998). ها هو يحكي القصة في اختصار: «في العباسية عشت أول قصة حب حقيقية في حياتي، وهي قصة غريبة ما زلت أشعر بالدهشة لغرابتها كلما مرت بذهني، وكنت أيامها على أعتاب مرحلة المراهقة (...) كنت ألعب كرة القدم في الشارع مع أصدقائي، وكان بيتها يطل على المكان الذي نلعب فيه. وأثناء اللعب شدني وجه ساحر لفتاة تطل من الشرفة. كنت في الثالثة عشرة من عمري، أما هي فكانت في العشرين، فتاة جميلة من أسرة معروفة في العباسية. رأيت وجهاً أشبه بلوحة (الجيوكاندا) التي تجذب الناظر إليها من اللحظة الأولى. ربما جذبني إليها بالإضافة إلى جمالها أنها كانت مختلفة عن كل البنات اللاتي عرفتهن قبلها. لم تكن فتاة تقليدية مثل بنات العباسية، بل كانت تميل إلى الطابع الأوروبي في مظهرها وتحركاتها، وهو طابع لم يكن مألوفا آنذاك... ظل حبي قائماً لهذه الفتاة الجميلة من بعيد ومن طرف واحد، ولم أجرؤ على محادثتها أو لفت انتباهها إلى حبي الصامت، واكتفيت منها بمجرد النظر (...) استمر الحب الصامت لمدة عام كامل. وكم كان حزني شديداً عندما تزوجت فتاتي وانتقلت إلى بيتها الجديد. كنت أعلم أن ارتباطي بها شبه مستحيل، رغم ذلك همت بها حباً (...) وصدمت لزواجها بشدة. انقطعت عني أخبارها، ومضت الأيام (...) إلا أن حبي لها لم يهدأ أبداً، وظلت آثاره عالقة بقلبي وذاكرتي (...) ولقد صورت قصتي مع تلك الفتاة في رواية (قصر الشوق) مع تعديلات تتفق مع الإطار العام الذي وضعته للرواية». (ص105 - 106).

كانت «قصر الشوق»، ثاني أجزاء «الثلاثية»، هي العمل الأكبر الذي تجلت فيه قصة الحب تلك وتجسدت فتاة العباسية في شخصية «عايدة شداد» وتجسد حب محفوظ لها في افتتان كمال عبد الجواد ابن التاجر البسيط بعايدة ابنة الباشا، قاطنة القصور. لكن حضور فتاة العباسية ملحوظ لمن يتقصَّاه في أعمال محفوظ منذ مجموعته القصصية الأولى «همس الجنون» في باكورة حياته فصاعداً، وقد رصدت ذلك في أحد فصول كتابي «استنطاق النص» (2006). أما آخر تجليات فتاة العباسية فكانت في آخر مراحل حياته، فالفتاة التي طاردت وعيه الظاهر طوال عمره، انتقلت إلى مطاردة وعيه الباطن أيضاً في الختام، كما نرى في «أحلام فترة النقاهة» الذي نُشر سنة 2005 قبيل رحيله. وقد أحصيتُ في كتاب الأحلام هذا وحده (ناهيك عن القسم الثاني منه الذي نُشر لاحقاً بعنوان «الأحلام الأخيرة» في 2015 بعد أن اكتشفت أسرته المزيد من نصوص الأحلام) - أحصيت 16 نصاً من مجموع 239. سأقتصر هنا على ثلاثة منها مع محاولة لتفسيرها.

ها هو نص الحلم رقم 18: «تمَّ مجلسنا على الجانبين في القارب البخاري. بدا كل واحد وحده لا علاقة له بالآخرين. وجاء الملَّاح ودار الموتور. الملَّاح فتاة جميلة ارتعش لمرآها قلبي. أطلَّت من النافذة وأنا واقف تحت الشجرة، وكان الوقت بين الصبا ومطلع الشباب. وركَّزتُ عينَي في رأسها النبيل وهي تمرق بنا في النهر. وتتناغم خفقات قلبي مع دفقات النسيم. وفكَّرتُ أن أسير إليها لأرى كيف يكون استقبالها لي. لكني وجدت نفسي في شارعٍ شعبي لعله الغورية، وهو مكتظٌّ بالخلق في مولد الحسين، ولمحتها تشق طريقها بصعوبة عند أحد المنعطفات، فصممت على اللحاق بها. وحيَّا فريق من المنشدين الحسين الشهيد. وسرعان ما رجعتُ إلى مجلسي في القارب، وكان قد توغَّل في النهر شوطاً طويلاً. ونظرت إلى مكان القيادة فرأيتُ ملَّاحاً عجوزاً متجهِّم الوجه، ونظرتُ حولي لأسأل عن الجميلة الغائبة، ولكني لم أرَ إلا مقاعد خالية».

يستدعي هذا الحلم فتاة العباسية. تلك الفتاة التي كانت تطل من النافذة حيناً بينما يتأملها الفتى محفوظ المشدوه بجمالها من الطريق، أو التي تمر في عربة تجرها الخيل فيراها في نافذتها. أظن الرحلة في القارب هنا هي رحلة الحياة وكون الفتاة هي الملّاح في تلك الرحلة إشارة إلى كونها كانت منارة هادية للكاتب في حياته الإبداعية. تَحوُّل المشهد من القارب البخاري إلى شارع مكتظ، ليس مما يُستغرب في الأحلام لكن الفتاة تبقى مبتغاه. يقتفي أثرها حتى تختفي منه في الزحام، كما اختفت فتاة العباسية من حياته في صدر شبابه. كما أن الإشارة لمولد الحسين والمنشدين الذين يتغنون بمأساته وشهادته لعلها لا تخلو من إلماع إلى «استشهاد» الراوي في هذا الحب العصيّ. وعلى عادة الأحلام في تنقل مسارح الأحداث يعود المشهد من حي الحسين إلى القارب. وأظنه هذه المرة هو قارب الموت الذي يحمل الموتى إلى العالم السفلي كما في الأساطير القديمة. فالمقاعد التي كانت مشغولة في البداية صارت كلها خالية إلا من الراوي الذي يبدو أن دوره قد حان. كما أن الملاح لم يعد الفتاة الفاتنة وإنما عجوز متجهم الوجه يُذكّر بـ«شارون» ملّاح الأساطير الإغريقية الذي كان ينقل أرواح الموتى في قاربه إلى مملكة «هاديز» رب العالم السفلي. انقضت رحلة الحياة إذن، وها هو الراوي يشق طريقه إلى عالم الأموات حاملاً معه شوقه الدائم إلى الفتاة الجميلة التي لم تكن له في أي وقت من الأوقات، ولا حتى في الأحلام.

ننتقل الآن إلى الحلم رقم 83: «رأيت الكارِتَّة مقبلة حاملة فاتنة درب قرمز، ويجرها جواد مجنَّح. اتخذت مجلسي فيما وراءها، وفرَد الجواد جناحَيه فبدأت ترتفع حتى علونا الأسطح والمآذن، وفي ثوانٍ وصلنا قمة الهرم الأكبر، وأخذنا في عبوره على ارتفاع ذراع، فجازفتُ وقفزتُ إلى قمته وعيناي لا تتحوَّلان عن الفاتنة وهي تعلو وتصعد، والليل يهبط والظلام يسود، حتى استقرَّت كوكباً مضيئاً».

هذا النص الغنائي الرهيف هو نموذج آخر للحنين لفاتنة الصبي المراهق محفوظ. فتاة العباسية التي كان يلمحها أحيانا تمرّ في «كارتّة» تجرها الخيل فلم تفارق خياله الغض مدى العمر. في هذا الحلم ينقلها محفوظ من العباسية حيث عرفها بعد أن انتقلت أسرته إلى العباسية في سن الثانية عشرة - ينقلها إلى درب قرمز في الجمالية حيث وُلد وعاش صباه الأول. وهي نقلة بارعة لا يقدر عليها سوى الأحلام، وكأنه يعود بها إلى السنوات الاثنتي عشرة من حياته التي خلت منها لكي تضفي عليها الشرعية وتضمها إلى بقية عمره التي قضاها في التعبُّد إليها. في هذا «الحلم» ينضم لها في عربتها، وهو ما لم يتسنَّ له في «العِلْم». كما أن حصان العربة في الواقع يترقَّى إلى جواد مجنَّح في الحلم، ولا غرابة في ذلك فالجميلة كانت دائماً مثالاً شاهقاً بعيد المنال بالنسبة له. وحتى في الحلم تبقى كذلك، فهي وإن سمحتْ له بالركوب معها، فإنه يكون «وراءها» وليس إلى جانبها. وحتى في الحلم هو يدرك تماماً أنه غير مؤهل للمضي معها في رحلتها، ولذلك يتحين الفرصة قافزاً من العربة إلى قمة الهرم الأكبر قبل أن تواصل العربة شق طريقها إلى مَراقٍ ليس هو أهلاً لها. حتى في الحلم تحتل فتاة العباسية مكانها نجماً مضيئاً بين النجوم ويبقى هو على الأرض يتطلع إليها في السماء. تماماً كما بقي يفعل طوال حياته.

نختم بالحلم رقم 84: «رأيتني في شارع الحب كما اعتدت أن أسميه في الشباب الأول. ورأيتني أهيم بين القصور والحدائق وعبير الزهور، ولكن أين قصر معبودتي؟ لم يبقَ منه أثر، وحل محله جامع جليل الأبعاد، رائع المعمار، ذو مئذنة هي غاية الطول والرشاقة. ودُهشت، وبينما أنا غارق في دهشتي انطلق الأذان داعياً إلى صلاة المغرب، دون تردُّد دخلت الجامع، وصلَّيت مع المصلِّين، ولمَّا ختمت الصلاة تباطأت كأنما لا أرغب في مغادرة المكان؛ لذلك كنت آخر الراحلين إلى الباب، وهناك اكتشفت أن حذائي قد فُقد، وأن علي أن أجد لنفسي مخرجاً».

هذا الحلم وثيق الصلة بسابقه رقم 83. المعبودة هنا هي المعبودة هناك. إلا أنه هنا يخلط بين واقع حياته الأولى وبين تجليات المعبودة في إنتاجه الأدبي. فالمعبودة الواقعية كانت عابرة في «كارتّة» أما المعبودة المطوَّرة فنياً فهي عايدة شداد، معبودة كمال عبد الجواد في «قصر الشوق»، والتي كانت من عائلة أرستقراطية من ساكني القصور. نعرف غرام محفوظ بتحولات الزمن، ومن هنا تحول القصر إلى جامع في الحلم. ولنلاحظ أن القصر لا يتحول إلى أي جامع، بل هو جامع من طبقة القصور، فهو «جليل الأبعاد»، «رائع المعمار» وله «مئذنة شاهقة». فهو مكان عبادة يليق بالمعبودة في تحوله الجديد كما في سابق عهده. وإسراع الراوي إلى دخول الجامع لدى سماعه الأذان هو فعل عبادة نحو المعبود القديم ساكن القصر بمقدار ما قد يكون فعل عبادة لرب الجامع. وإطالة المكث في الجامع حتى أن الراوي كان آخر المغادرين هو من رغبة التمسح بالموضع الذي كان سابقاً مقام المعبودة. إلا أنَّ الحلم ينتهي بمفاجأة هزلية حين يجد الراوي أن حذاءه قد سُرق عندما يقرر مغادرة الجامع. هذه نهاية واقعية عابثة لحلم مُغرِق في الرومانسية. ولعلها سخرية محفوظية ذاتية. فكما أن فتاة العباسية التي طاردت صورتها خياله طوال حياته كانت أشبه بالوهم، وكما أن كمال لم يعنِ يوماً شيئاً لمعبودته عايدة شداد، بل كان موضع سخريتها ووسيلة امتطتها لإثارة مشاعر الغيرة في مَن كانت تريده حقاً، كذلك قصر المعبودة وجامعها الشاهق وتعبُّده القديم المجدد عبر القصور والمساجد لا يتمخض إلا عن حذاء مسروق وعابد عاري القدمين لا يعرف كيف يدبر رحلة العودة من المحراب.