ترمب يسحب «الحرس الوطني»... وكولن باول سيصوت لبايدن

ازدياد التشاؤم وسط الأميركيين قبل أشهر من انتخابات الرئاسة

ترمب يسحب «الحرس الوطني»... وكولن باول سيصوت لبايدن
TT

ترمب يسحب «الحرس الوطني»... وكولن باول سيصوت لبايدن

ترمب يسحب «الحرس الوطني»... وكولن باول سيصوت لبايدن

أمر الرئيس الأميركي دونالد ترمب، (أمس) الأحد، بسحب «الحرس الوطني» من العاصمة واشنطن، عادّاً أنّ الوضع صار تحت السيطرة بعدما شهدت الأيام الماضية احتجاجات على صلة بوفاة جورج فلويد. وذلك تزامناً مع ازدياد تشاؤم الجمهوريين بشأن مسار البلاد.
وكتب ترمب على موقع «تويتر» أمس: «أصدرت الأمر للتوّ إلى حرسنا الوطني بالشروع في الانسحاب من (العاصمة) واشنطن بعدما صار كل شيء تحت السيطرة». وأضاف أنّهم سينسحبون «لكن بإمكانهم العودة سريعاً إذا اقتضى الأمر. متظاهرون عددهم أقل بكثير مما كان متوقعاً (أول من) أمس (السبت) مساء».
وتظاهر عشرات آلاف الأميركيين سلمياً أول من أمس في مدن عدة في البلاد. ولم يقع أي حادث خلال التجمع في العاصمة الفيدرالية على مقربة من البيت الأبيض الذي طوق بأسلاك شائكة. و«الحرس الوطني» قوة احتياط في الجيش الأميركي يمكن الاستعانة بها في حال حدوث كوارث طبيعية أو أعمال شغب.
وبعد مظاهرات عنيفة وعمليات نهب في مدن أميركية عدة، أثار الرئيس الأميركي جدلاً الاثنين الماضي بعدما توعد بنشر الجيش لإرساء «القانون والنظام». وتتواصل المظاهرات بوتيرة يومية منذ قضى الأسود جورج فلويد في 25 مايو (أيار) الماضي في مينيابوليس (شمال) بعدما جثا شرطي أبيض على عنقه لأكثر من 8 دقائق.
بدورهم، أصبح الجمهوريون أكثر تشاؤماً بشأن المسار الذي تسلكه البلاد من أي وقت مضى منذ أن تولى الرئيس ترمب الرئاسة. وأوضح استطلاع للرأي أجرته «رويترز - إبسوس» الأسبوع الماضي أن 46 في المائة فقط من الأميركيين الذي يعدّون أنفسهم جمهوريين يقولون إن البلاد تسير في الطريق السليمة. وهذه هي أول مرة ينخفض فيها هذا الرقم لهذه الدرجة منذ أغسطس (آب) 2017 عندما أدى تجمع نظمه متطرفون يؤمنون بتفوق الجنس الأبيض في تشارلوتسفيل بولاية فرجينيا إلى اشتباكات عنيفة مع محتجين مناوئين لهم.
وحتى أوائل مارس (آذار) الماضي قبل أن يتسبب فيروس «كورونا» في قرارات العزل العام على نطاق واسع في مختلف أنحاء البلاد، كان نحو 70 في المائة من الجمهوريين يقولون إنهم متفائلون بشأن مسار البلاد. ولا تزال شعبية ترمب عند مستوى 40 في المائة؛ إذ لا تزال أغلبية كبيرة من الجمهوريين تستحسن أداءه بصفة عامة. غير أن الخبراء يقولون إن طول فترة التشاؤم بين أنصار ترمب ربما ينذر بضعف محتمل قبل انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل التي يواجه فيها نائب الرئيس السابق الديمقراطي جو بايدن. وقال 37 في المائة من الجمهوريين إن البلاد تسير في طريق خطأ. وقال 17 في المائة منهم إنهم سيصوتون لصالح بايدن إذا أجريت الانتخابات الآن، في حين لا يزال 63 في المائة يعتزمون التصويت لصالح ترمب.
وقال كايل كونديك، المحلل المختص في الانتخابات، بجامعة فرجينيا: «ربما يجب أن يسبب ذلك قلقاً للرئيس رغم أن من المعقول أن نقول إنه لا يزال يتمتع بتأييد قوي بين الجمهوريين». ويعتقد الجمهوريون أن انتعاشاً اقتصادياً في الخريف سيعزز فرصه في الانتخابات.
ويتفاقم التشاؤم بين الأميركيين جميعاً منذ نهاية فبراير (شباط) عندما بدأ انتشار الفيروس يتسارع. لكن على عكس الجمهوريين، فإن أغلب الديمقراطيين والمستقلين كانوا يشعرون بالفعل بأن البلاد تسير على الطريق الخطأ، فقد أظهر الاستطلاع أن أقل من 7 في المائة من الديمقراطيين، و19 في المائة من المستقلين، يشعرون بأن البلاد تمضي في المسار الصحيح، في انخفاض بسيط مقارنة بمارس الماضي. وقال ماثيو نايت (48 عاماً) وهو من سكان نورث كارولاينا وأيّد ترمب في 2016 إنه أصيب بخيبة الأمل من طريقة تحرك ترمب لمواجهة الأزمة. وكتب نايت في رسالة بالبريد الإلكتروني لوكالة «رويترز»: «ما أفكر فيه فقط، مع كل ما يجري الآن وعدم تقديم ترمب المساعدة، هو أن الأمور تجري بشكل خاطئ بالتأكيد». وأضاف: «كنت أنوي التصويت لترمب، لكن إذا لم تتحسن الأمور، فإنني قد أعيد التفكير في ذلك». لكن الخبير الاستراتيجي الجمهوري تيري سوليفان، الذي قاد إدارة حملة السيناتور ماركو روبيو الرئاسية في 2016، قال: «في ظل أوضاع سياسية عادية كان مستوى شعبية عند 40 في المائة سيكون مروعاً، لكن هذا ليس العالم الذي نعيشه الآن». وأضاف: «الأرقام لم تتحرك حقاً خلال 3 أعوام ونصف العام».
من جانبه، أعلن وزير الخارجية الأسبق كولن بأول، أمس، أنه سيصوت لبايدن في الانتخابات الرئاسية المقبلة، منددا بـ«أكاذيب» الرئيس دونالد ترمب. وباول وزير الخارجية في عهد الرئيس الأسبق جورج بوش الابن وأول أميركي من أصل أفريقي يشغل منصب رئيس الأركان في الجيش الأميركي، ينتقد ترمب باستمرار. وفي 2016 أعلن أنه سيصوت لهيلاري كلينتون. وقال باول لشبكة «سي إن إن» إنه «لم يكن باستطاعتي التصويت له (في 2016)، وبالتأكيد لا يمكنني دعم الرئيس ترمب هذه السنة». وأضاف آسفاً: «لدينا دستور وعلينا احترام الدستور، والرئيس ابتعد عنه». وتابع: «لم أستخدم هذه الكلمة يوماً لأي من الرؤساء الأربعة الذين عملت معهم: إنه يكذب». وأدان صمت الحزب الجمهوري حيال ترمب. وكرر بأول: «إنه يكذب باستمرار»، داعياً كل الأميركيين إلى التفكير في تأثيره على المجتمع وعلى مكانة الولايات المتحدة في العالم. وقال: «فكروا واعتمدوا على حسّكم السليم. اسألوا أنفسكم: هل هذا الأمر جيد لبلدي؟».
ورداً على سؤال عن الانتقادات التي وجهها لترمب وزير الدفاع السابق جيم ماتيس الذي اتهم الرئيس بـ«تقسيم» الأميركيين، قال باول إن ذلك لا جدل حوله. وصرح وزير الخارجية الأسبق: «انظر إلى ما فعله ليقسمنا»، مشيراً إلى التوتر العرقي الذي تشهده الولايات المتحدة، وكذلك إلى مكانتها في العالم. وباول الذي كان من أشد المدافعين عن غزو العراق، قدم في 5 فبراير (شباط) 2003 أمام مجلس الأمن الدولي عرضاً كاملاً حول أسلحة دمار شامل يملكها العراق وشكلت ذريعة لغزو هذا البلد.
واعترف باول بأن ذلك «لطخ» سمعته. وقال: «إنها وصمة؛ لأنني أنا من قدم هذا العرض باسم الولايات المتحدة أمام العالم، وهذا سيبقى جزءاً من حصيلة عملي». وفي تغريدة نشرها بعيد المقابلة، عاد ترمب إلى هذا الفصل. وكتب الرئيس الأميركي: «ألم يقل باول إن العراق كان يملك أسلحة دمار شامل؟ لم يكن يملكها، لكننا ذهبنا إلى الحرب».



الشرطة تعطّل خوادم مرتبطة بـ«داعش» في أوروبا وأميركا

فرد أمن إسباني خلال عملية مدعومة من «يوروبول» (أرشيفية - أ.ف.ب)
فرد أمن إسباني خلال عملية مدعومة من «يوروبول» (أرشيفية - أ.ف.ب)
TT

الشرطة تعطّل خوادم مرتبطة بـ«داعش» في أوروبا وأميركا

فرد أمن إسباني خلال عملية مدعومة من «يوروبول» (أرشيفية - أ.ف.ب)
فرد أمن إسباني خلال عملية مدعومة من «يوروبول» (أرشيفية - أ.ف.ب)

قالت شرطة الاتحاد الأوروبي (يوروبول) ووكالة (يوروغست) للتعاون في مجال العدالة الجنائية، اليوم الجمعة، إن قوات شرطية في أوروبا والولايات المتحدة عطلت خلال الأسبوع الماضي عدداً كبيراً من الخوادم التي دعمت وسائل إعلام مرتبطة بتنظيم «داعش».

وقالت الوكالتان التابعتان للاتحاد الأوروبي إن الخوادم التي جرى تعطيلها تقع في الولايات المتحدة وألمانيا وهولندا وآيسلندا، بينما اعتقلت الشرطة الإسبانية تسعة «أفراد متطرفين».

وأضافتا أن الخوادم دعمت مواقع إلكترونية ومحطات إذاعية ووكالة أنباء ومحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي ينتشر عالمياً، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وقالت «يوروبول» و«يوروغست»: «لقد نقلت (هذه الخوادم) توجيهات وشعارات (داعش) بأكثر من ثلاثين لغة، منها الإسبانية والعربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والدنماركية والتركية والروسية والإندونيسية والباشتو... وقد كُشف أيضاً عن معلومات يقدر حجمها بعدة تيرابايت».