بالصور... شرطة مدغشقر تجبر الأشخاص الذين لا يضعون كمامات على كنس الشوارع

مواطنون تم القبض عليهم وهم لا يضعون كمامات يكنسون الشارع (أ.ف.ب)
مواطنون تم القبض عليهم وهم لا يضعون كمامات يكنسون الشارع (أ.ف.ب)
TT

بالصور... شرطة مدغشقر تجبر الأشخاص الذين لا يضعون كمامات على كنس الشوارع

مواطنون تم القبض عليهم وهم لا يضعون كمامات يكنسون الشارع (أ.ف.ب)
مواطنون تم القبض عليهم وهم لا يضعون كمامات يكنسون الشارع (أ.ف.ب)

أجبرت الشرطة في مدغشقر، اليوم الاثنين، مواطنين تم القبض عليهم في الشارع وهم لا يضعون كمامات للحماية من فيروس «كورونا» على كنس الأرصفة، كما أفادت قوات إنفاذ القانون.
وألزم الرئيس أندريه راجولينا السكان على وضع الكمامات في الهواء الطلق في العاصمة أنتاناناريفو، وكذلك في مدينتي فيانارانتسوا وتواماسينا، للحد من انتشار الفيروس القاتل.

وأعلنت السلطات عن القاعدة الجديدة، التي دخلت حيز التنفيذ، الاثنين، في 20 أبريل (نيسان) إلى جانب الرفع التدريجي لإجراءات الإغلاق في المدن الرئيسية الثلاث، حسب ما نقلته وكالة الصحة الفرنسية. وحذّرت من أن المواطنين الذين يغادرون منازلهم بدون كمامات سيواجهون عقوبة خدمة مدنية.

وقال رئيس عمليات مكافحة «فيروس» كورونا الجنرال إيلاك أوليفييه أندرياكايا على التلفزيون الحكومي إنّ «سبعين في المائة من الناس في الشارع تقيّدوا بالقاعدة... لأنهم يخشون الاضطرار لكنس الأرصفة». وأضاف أن «الإجراءات اتخذت قبل سريان العقوبات لرفع مستوى الوعي وتوزيع أغطية الفم». وتابع: «أعتقد أن هذا كاف وأن العقوبات يجب أن تطبق الآن».

وقال نائب رئيس الشرطة كريستيان راكوتوبي إن حوالي 500 شخص في أنتاناناريفو وفيانارانتسوا تعرضوا لهذا العقاب، الاثنين.
وأفاد مفوض أنتاناناريفو هيكتور رازافيندرازاكا بأن 25 شخصاً حُكم عليهم على الفور واضطروا لكنس الشوارع الترابية في العاصمة. ونُشرت صور المخالفين المُحرَجين على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي.

وحتى الآن، سجّلت الدولة الجزيرة في المحيط الهندي عن 128 حالة إصابة بفيروس «كورونا»، تعافى منهم 75 مريضاً، فيما لم تسجل وفيات حتى الآن.


مقالات ذات صلة

جمجمة تكشف محاولة المصريين القدماء علاج مرض السرطان

علوم صورة تعبيرية لجمجمة من بيكسباي/pixabay

جمجمة تكشف محاولة المصريين القدماء علاج مرض السرطان

الدراسات القديمة تقول بالأدلة في النصوص القديمة إن المصريين القدماء كانوا بارعين في الطب في عصرهم إذ كان بإمكانهم علاج وتحديد الأمراض والإصابات.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك تهدف خدمة «وصفتي»، بجانب الربط الإلكتروني بين المستشفيات والصيدليات إلى تحسين وتطوير إرشادات استخدامات الأدوية (الشرق الأوسط)

السعودية: 99 مليون وصفة إلكترونية تسهل وصول العلاج للمستفيدين

أعلن برنامج تحول القطاع الصحي أحد برامج رؤية السعودية 2030، عن إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية، منذ إطلاقه، لخدمة 13 مليون مستفيد.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
صحتك 7 معلومات غير صحيحة عن تناول الصوديوم والملح

7 معلومات غير صحيحة عن تناول الصوديوم والملح

«يجب على معظم الناس تقليل تناول الصوديوم لتحسين صحتهم»

د. حسن محمد صندقجي (الرياض)
صحتك تأثير الإجهاد الحراري على الأطفال

تأثير الإجهاد الحراري على الأطفال

رغم أن التعرض للشمس ودرجات الحرارة المرتفعة يمر، في الأغلب، من دون مشكلات صحية كبرى، فإن بعض عواقبه يمكن أن تكون وخيمة وتؤدي إلى الوفاة

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)
صحتك من أجل رحلة حج صحية وآمنة

من أجل رحلة حج صحية وآمنة

يعد موسم الحج أحد أهم الأحداث العالمية من حيث الحشد البشري الكبير والتقارب الجسدي في وقت قصير ومكان محدود

د. عبد الحفيظ يحيى خوجة (جدة)

الصين تستبعد المشاركة في مؤتمر سويسرا للسلام بشأن أوكرانيا

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ (د.ب.أ)
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ (د.ب.أ)
TT

الصين تستبعد المشاركة في مؤتمر سويسرا للسلام بشأن أوكرانيا

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ (د.ب.أ)
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ (د.ب.أ)

أكدت الصين، الجمعة، أن حضورها مؤتمراً للسلام بشأن أوكرانيا تستضيفه سويسرا في يونيو (حزيران) سيكون أمراً «صعباً».

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ «هناك تباين واضح بين الترتيبات التي تم اتخاذها للمؤتمر من ناحية، ومطالب الصين وتطلعات المجتمع الدولي من ناحية أخرى، ما يجعل من الصعب على الصين أن تشارك فيه».

الأحد، حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي نظيريه الأميركي والصيني على المشاركة في المؤتمر المقرر في 15 و16 يونيو (حزيران) ولم تُدع إليه روسيا التي توقعت فشله.

وقالت ماو نينغ «لقد أصرت الصين دائماً على ضرورة اعتراف كل من روسيا وأوكرانيا بالمؤتمر الدولي للسلام، والسماح بمشاركة جميع الأطراف على قدم المساواة وإجراء مناقشة عادلة لجميع خطط السلام... وإلا فإن المؤتمر لن يكون له دور كبير في إعادة السلام».

وأضافت، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «لكننا سنواصل الحث على إجراء محادثات للسلام بطريقتنا الخاصة، وسنبقى على اتصال مع جميع الأطراف وسنعمل معاً لتحقيق تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية».

وتؤكد الصين وقوفها رسمياً على الحياد في هذا النزاع، لكنها لم تعلن إدانتها للغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير (شباط) 2022، ما عرّضها لانتقادات غربية. وزارها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكثر من مرة منذ بداية الحرب.

وتدعو بكين باستمرار إلى احترام سيادة أراضي جميع البلدان بما في ذلك أوكرانيا، ولكنها تحث أيضاً على مراعاة مخاوف روسيا الأمنية.

في موسكو، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، للصحافيين، الجمعة، تعقيباً على تصريحات ماو نينغ «قالت الصين منذ البداية إن عقد مثل هذه القمم دون مشاركة روسيا ليس له مستقبل على الإطلاق».

وأضاف أن «البحث عن حلول للنزاع الأوكراني من دون مشاركة روسيا هو أمر غير منطقي على الإطلاق، ودون أفق وليس عملياً أكثر من مجرد مضيعة للوقت»، مؤكداً أن وجهات نظر موسكو وبكين بشأن هذا الموضوع «متطابقة تماماً».

في سنغافورة، خلال المناقشات التي جرت، الجمعة، مع نظيره الأميركي لويد أوستن، كرر وزير الدفاع الصيني دونغ جون «موقف بكين الموضوعي والمحايد» بشأن الحرب في أوكرانيا، وفقاً للمتحدث باسم الوزارة وو تشيان.

وأكد الوزير لنظيره وفقاً لما نقله المتحدث «لقد احترمنا التزامنا بعدم توفير أسلحة لأي من طرفي النزاع»، مشدداً على أن الصين «تعتمد ضوابط صارمة على صادرات المعدات العسكرية».

وأضاف أن «الصين ستواصل الدفع باتجاه عقد محادثات للسلام ولعب دور بناء، لكننا نرفض بشدة أن تلقي الولايات المتحدة اللوم علينا».