عبد الرفيع جواهري: «القبح» الموسيقي السائد سيتلاشى مهما طال

الشاعر المغربي قال لـ«الشرق الأوسط» إنه ليست هناك وصفة صيدلية لكتابة قصيدة للغناء

الشاعر المغربي عبد الرفيع جواهري
الشاعر المغربي عبد الرفيع جواهري
TT

عبد الرفيع جواهري: «القبح» الموسيقي السائد سيتلاشى مهما طال

الشاعر المغربي عبد الرفيع جواهري
الشاعر المغربي عبد الرفيع جواهري

برز الشاعر المغربي عبد الرفيع جواهري، في أكثر من مجال. فهو رئيس سابق لاتحاد كتاب المغرب، وفاعل سياسي وقانوني وحقوقي. وهو، قبل هذا وبعده، شاعر له حضوره، كما أنه من مؤسسي الكتابة الساخرة في الصحافة المغربية المكتوبة.
راكم جواهري، على مدى 6 عقود، كلمات أكثر من 30 أغنية، تعامل فيها مع عدد من كبار الملحنين، فيما تراوحت تجربته الشعرية بين مرحلة أولى غنائية، ومرحلة ثانية تساوقت مع الالتزامات السياسية التي أطرها ديوان «وشم في الكف» (1981)، وديوان «شيء كالظل» (1994)، وصولاً إلى «كأني أفيق» و«الرابسوديا الزرقاء» (2010).
وأخذاً بعين الاعتبار تحولات المشهد الغنائي المغربي والعربي، بين الأمس واليوم، وتصاعد النقاش بخصوص مستوى الأعمال الموسيقية والفنية التي صارت تقترح على المتلقي، حاورت «الشرق الأوسط»، جواهري، وتطرقت لعدد من الأسئلة المرتبطة بتجربته ووجهة نظره بخصوص راهن ومستقبل الممارسة الموسيقية.
تحدث جواهري عن إحياء الفنان المغربي عبد الوهاب الدكالي، أخيراً، لحفل موسيقي ضمن أسبوع التناغم الموسيقي في «شتاء طنطورة» بالسعودية؛ وعن عودة عزيزة جلال إلى الغناء، فقال: «حدث كبير يستحق الانتباه أن يقام بالمملكة العربية السعودية أسبوع التناغم الموسيقي في شتاء طنطورة. مشاركة الفنان عبد الوهاب الدكالي والمطربة عزيزة جلال في هذا الحفل الموسيقي تدخل في إطار ثقافة الاعتراف بمكانة الموسيقى والغناء في المغرب من طرف إخواننا في السعودية. وفيما يخص المشهد الفني اليوم، على مستوى الغناء، فمن الواضح أنه يعيش تردياً ملحوظاً باستثناء ومضات لمن بقي على قيد الحياة من الفنانين الذين يستحقون أسماءهم، والذين لا يتراجعون في مقاومة هذا القبح العام. لذلك فإن إحياء حفلات على غرار ما تم في شتاء طنطورة من شأنه توجيه الانتباه إلى الجيد من الموسيقى والغناء، وجعل الجيل الجديد يتعرف على الإبداعات الجيدة وتقريبه منها ومن روادها». وأضاف: «أنا متفائل بأن هذا القبح السائد مهما طال سوف يتلاشى أمام ما هو عميق وجميل من الإبداعات الموسيقية والغنائية».
وتحدث جواهري عن سياق تلحين وغناء عدد من الأغاني، التي كتب كلماتها، وتحولت إلى خالدات، فقال إن «لكل أغنية سياقها الخاص»، قبل أن يضرب المثل بأغاني: «ميعاد»، التي أسند تلحينها لعبد السلام عامر، و«راحلة» التي كتبها في عنفوان صعود التيار الموسيقي والغنائي الرومانسي في العالم العربي. فيما جاءت «القمر الأحمر»، التي لحنها عبد السلام عامر وغناها عبد الهادي بلخياط بمعية بهيجة إدريس، صورة غنائية تحتفي بجمال نهر أبي رقراق، الذي يفصل ما بين مدينتي الرباط وسلا.
وجواباً عن سؤال من أين استقى تلك الغنائية الهادئة والعذوبة في الموسيقى الشعرية، مع ما في الكلمات من استعارات، قال جواهري: «أنا عاشق للموسيقى السيمفونية، وبحكم اشتغالي في الإذاعة والتلفزيون طيلة 10 سنوات، من 1960 إلى 1970، فقد كنت أنتج برامج أدبية من بينها قصة الأسبوع، وكنت أقرأ بصوتي النصوص القصصية مع تمويج بالموسيقى الكلاسيكية كموسيقى شوبان وفرانز ليست وريمسكي كورساكوف صاحب معزوفة (شهرزاد)، وغيرهم. وفي السياق ذاته، فإن ما كتبته أو أكتبه لحد الآن يتم على وقع مؤلفات أولئك العباقرة. وهكذا تأتي القصيدة سيمفونية أو سوناتا شعرية مليئة بالغنائية الشفيفة».
وبخصوص متطلبات كتابة كلمات جميلة ترضي الملحن، وتصنع مجد المغني، قال جواهري: «ليس هناك وصفة صيدلية (روشيتة) لكتابة قصيدة للغناء. أسلوبي في التعامل مع الملحنين يقوم على مواكبة عمل الملحن، حيث نعقد جلسات عمل واستماع وإبداء الرأي المبني على النقاش إلى أن أقتنع بأن النص الشعري أخذ ما يستحقه من مجهود. وهذه الطريقة في العمل هي أحد أسباب نجاح الأغاني التي كتبت نصوصها».
وعن كيف تتجاور في تجربته الشعرية وثوقية الخطاب الذي ميز شعر جيل الستينيات، كما هو الحال في ديوان «وشم كالكف»، ورِقّة كلمات أغاني «ميعاد» و«القمر الأحمر» و«راحلة»، مثلاً، قال جواهري: «الشاعر ليس علامة تجارية جامدة مسجلة في الأرشيف التجاري لحفظ العلامات. إنه قبل أن يكون شاعراً، هو مواطن يمارس قناعاته الاجتماعية والثقافية والسياسية كأي مواطن، الفرق بينهما هو فقط ملكة التعبير الإبداعي عن ذلك. ومثلما هو كذلك، فإنه أيضاً عاطفة جياشة: يحب، يشتاق، يحزن ويفرح. وبين ما سميتَه أنت بالوثوقية في ديوان (وشم في الكف)، وبين صبوات الشاعر، تنتصب جدلية حية تمنحه مواطنته وإنسانيته، أيضاً».
وقال جواهري، إنه يتمنى دائماً لقاء المشرق بالمغرب في عمل غنائي يجسد الحب والجمال؛ وأنه ينتظر مفاتحته في موضوع تعاون فني من طرف الملحنين والمغنين والمغنيات من المشرق العربي.



تانيا صالح تُغنّي للأطفال وترسم لُبنانَهم الأحلى

باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)
باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)
TT

تانيا صالح تُغنّي للأطفال وترسم لُبنانَهم الأحلى

باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)
باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)

أمَّنت الإقامة في باريس للفنانة اللبنانية تانيا صالح «راحة بال» تُحرِّض على العطاء. تُصرُّ على المزدوجَين «...» لدى وصف الحالة، فـ«اللبناني» و«راحة البال» بمعناها الكلّي، نقيضان. تحطّ على أراضي بلادها لتُطلق ألبومها الجديد الموجَّه إلى الأطفال. موعد التوقيع الأول؛ الجمعة 6 ديسمبر (كانون الأول) الحالي. والأحد (8 منه) تخصّصه لاستضافة أولاد للغناء والرسم. تريد من الفنّ أن يُهدّئ أنين أطفال الصدمة ويرأف بالبراءة المشلَّعة.

تريد من الفنّ أن يُهدّئ أنين أطفال الصدمة ويرأف بالبراءة المشلَّعة (صور تانيا صالح)

وطَّد كونها أُماً علاقتها بأوجاع الطفولة تحت النار؛ من فلسطين إلى لبنان. تُخبر «الشرق الأوسط» أنها اعتادت اختراع الأغنيات من أجل أن ينام أطفالها وهم يستدعون إلى مخيّلاتهم حلاوة الحلم. لطالما تمنّت الغناء للصغار، تشبُّعاً بأمومتها وإحساسها بالرغبة في مَنْح صوتها لمَن تُركوا في البرد واشتهوا دفء الأحضان. تقول: «أصبح الأمر مُلحّاً منذ تعرُّض أطفال غزة لاستباحة العصر. لمحتُ في عيون أهاليهم عدم القدرة على فعل شيء. منذ توحُّش الحرب هناك، وتمدُّد وحشيتها إلى لبنان، شعرتُ بأنّ المسألة طارئة. عليَّ أداء دوري. لن تنفع ذرائع من نوع (غداً سأبدأ)».

غلاف الألبوم المؤلَّف من 11 أغنية (صور تانيا صالح)

وفَّر الحبُّ القديم لأغنية الطفل، عليها، الكتابةَ من الصفر. ما في الألبوم، المؤلَّف من 11 أغنية، كُتب من قبل، أو على الأقل حَضَرت فكرته. تُكمل: «لملمتُ المجموع، فشكَّل ألبوماً. وكنتُ قد أنقذتُ بعض أموالي خشية أنْ تتطاير في المهبّ، كما هي الأقدار اللبنانية، فأمّنتُ الإنتاج. عملتُ على رسومه ودخلتُ الاستوديو مع الموسيقيين. بدل الـ(CD)؛ وقد لا يصل إلى أطفال في خيامهم وآخرين في الشوارع، فضَّلتُ دفتر التلوين وفي خلفيته رمز استجابة سريعة يخوّلهم مسحه الاستماع المجاني إلى الأغنيات ومشاهدتها مرسومة، فتنتشل خيالاتهم من الأيام الصعبة».

تُخطّط تانيا صالح لجولة في بعلبك وجنوب لبنان؛ «إنْ لم تحدُث مفاجآت تُبدِّل الخطط». وتشمل الجولة مناطق حيث الأغنية قد لا يطولها الأولاد، والرسوم ليست أولوية أمام جوع المعدة. تقول: «أتطلّع إلى الأطفال فأرى تلك السنّ التي تستحقّ الأفضل. لا تهمّ الجنسية ولا الانتماءات الأخرى. أريد لموسيقاي ورسومي الوصول إلى اللبناني وغيره. على هذا المستوى من العطف، لا فارق بين أصناف الألم. ليس للأطفال ذنب. ضآلة مدّهم بالعِلم والموسيقى والرسوم، تُوجِّه مساراتهم نحو احتمالات مُظلمة. الطفل اللبناني، كما السوري والفلسطيني، جدير بالحياة».

تعود إلى لبنان لتُطلق ألبومها الجديد الموجَّه للأطفال (صور تانيا صالح)

باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال، تشعر أنها تستريح: «الآن أدّيتُ دوري». الفعل الفنّي هنا، تُحرّكه مشهديات الذاكرة. تتساءل: «كم حرباً أمضينا وكم منزلاً استعرنا لننجو؟». ترى أولاداً يعيشون ما عاشت، فيتضاعف إحساس الأسى. تذكُر أنها كانت في نحو سنتها العشرين حين توقّفت معارك الحرب الأهلية، بعد أُلفة مريرة مع أصوات الرصاص والقذائف منذ سنّ السادسة. أصابها هدوء «اليوم التالي» بوجع: «آلمني أنني لستُ أتخبَّط بالأصوات الرهيبة! لقد اعتدْتُها. أصبحتُ كمَن يُدمن مخدِّراً. تطلَّب الأمر وقتاً لاستعادة إيقاعي الطبيعي. اليوم أتساءل: ماذا عن هؤلاء الأطفال؛ في غزة وفي لبنان، القابعين تحت النار... مَن يرمِّم ما تهشَّم؟».

تريد الموسيقى والرسوم الوصول إلى الجميع (صور تانيا صالح)

سهَّلت إقامُتها الباريسية ولادةَ الألبوم المُحتفَى به في «دار المنى» بمنطقة البترون الساحلية، الجمعة والأحد، بالتعاون مع شباب «مسرح تحفة»، وهم خلف نشاطات تُبهج المكان وزواره. تقول إنّ المسافة الفاصلة عن الوطن تُعمِّق حبَّه والشعور بالمسؤولية حياله. فمَن يحترق قد يغضب ويعتب. لذا؛ تحلَّت بشيء من «راحة البال» المحرِّضة على الإبداع، فصقلت ما كتبت، ورسمت، وسجَّلت الموسيقى؛ وإنْ أمضت الليالي تُشاهد الأخبار العاجلة وهي تفِد من أرضها النازفة.

في الألبوم المُسمَّى «لعب ولاد زغار»، تغنّي لزوال «الوحش الكبير»، مُختَزِل الحروب ومآسيها. إنها حكاية طفل يشاء التخلُّص من الحرب ليكون له وطن أحلى. تقول: «أريد للأطفال أن يعلموا ماذا تعني الحروب، عوض التعتيم عليها. في طفولتي، لم يُجب أحد عن أسئلتي. لم يُخبروني شيئاً. قالوا لي أنْ أُبقي ما أراه سراً، فلا أخبره للمسلِّح إنْ طرق بابنا. هنا أفعل العكس. أُخبر الأولاد بأنّ الحروب تتطلّب شجاعة لإنهائها من دون خضوع. وأُخبرهم أنّ الأرض تستحق التمسُّك بها».

وتُعلِّم الصغار الأبجدية العربية على ألحان مألوفة، فيسهُل تقبُّل لغتهم والتغنّي بها. وفي الألبوم، حكاية عن الزراعة وأخرى عن النوم، وثالثة عن اختراع طفل فكرة الإضاءة من عمق خيمته المُظلمة. تقول إنّ الأخيرة «حقيقية؛ وقد شاهدتُ عبر (تيك توك) طفلاً من غزة يُفكّر في كيفية دحض العتمة لاستدعاء النور، فألهمني الكتابة. هذه بطولة».

من القصص، تبرُز «الشختورة» (المركب)، فتروي تانيا صالح تاريخ لبنان بسلاسة الكلمة والصورة. تشاء من هذه الحديقة أن يدوم العطر: «الألبوم ليس لتحقيق ثروة، وربما ليس لاكتساح أرقام المشاهدة. إنه شعوري بتأدية الدور. أغنياته حُرّة من زمانها. لم أعدّها لليوم فقط. أريدها على نسق (هالصيصان شو حلوين)؛ لكلّ الأيام».