ارتفاع درجات الحرارة ومستويات الرطوبة قد يبطئ انتشار «كورونا»

رجل يرتدي قناعاً واقياً يمشي خارج «متحف جاكرتا التاريخي» (رويترز)
رجل يرتدي قناعاً واقياً يمشي خارج «متحف جاكرتا التاريخي» (رويترز)
TT

ارتفاع درجات الحرارة ومستويات الرطوبة قد يبطئ انتشار «كورونا»

رجل يرتدي قناعاً واقياً يمشي خارج «متحف جاكرتا التاريخي» (رويترز)
رجل يرتدي قناعاً واقياً يمشي خارج «متحف جاكرتا التاريخي» (رويترز)

أشارت دراسة جديدة إلى أن ارتفاع درجات الحرارة ومستويات الرطوبة قد يكون عاملاً مهماً في إبطاء انتشار فيروس «كورونا» في جميع أنحاء العالم، ولكن تغير الطقس وحده لا يمكن أن يوقف المرض، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية.
ونظراً لأن الطقس أصبح أكثر دفئاً ورطوبة في 100 مدينة صينية، فقد وجد الباحثون في جامعتي بيهانغ وتسينغهو الصينيتين أن معدل انتقال وباء «كوفيد 19» انخفض.
وكتب مؤلفو الدراسة: «ارتفاع درجة الحرارة، والرطوبة النسبية العالية، يقللان بشكل كبير من تفشي فيروس (كورونا)».
وطمأن الرئيس الأميركي دونالد ترمب لأسابيع الرأي العام الأميركي بأن الفيروس التاجي، الذي أصاب الآن أكثر من 41 ألف شخص في الولايات المتحدة، من المرجح أن يتلاشى بحلول أبريل (نيسان) المقبل؛ لأن «الحرارة بشكل عام تقتل هذا النوع من الفيروسات».
ورغم أن خبراء الصحة العامة والدراسة الجديدة يشيرون إلى أن الفيروس لا يزدهر في درجات الحرارة الدافئة، فإن الحرارة والرطوبة العاليتين ستقللان فقط من معدل انتقال الفيروس، أي إنهما لن توقفا انتشار المرض كلياً.
ومنذ ظهور «كوفيد 19» في الصين في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، انتشر الفيروس بسرعة إلى أكثر من 350 ألف شخص حول العالم وسط الطقس البارد.
وفي الصين، وصل تفشي المرض إلى ذروته في فبراير (شباط) الماضي مع تشخيص أكثر من 15 ألف حالة في يوم واحد.
ومع حلول فصل الربيع رسمياً الآن، شهدت الصين انخفاضاً حاداً في عدد الإصابات.
والأسبوع الماضي، لم تبلغ الصين عن حالات جديدة لفيروس «كورونا» من مصدر محلي، وهو تطور يعطي الأمل لكثير من البلدان الأخرى.
جاء ذلك قبل اليوم الأول من الربيع، الذي صادف يوم السبت 21 مارس (آذار) الحالي، ولكن الصين اتبعت أيضاً الإجراءات القاسية التي أدت إلى وضع عشرات الملايين من الناس بالحجر المنزلي في ووهان ومدن صينية أخرى.
وتحليل دور الطقس في معركة الصين الناجحة على ما يبدو ضد «كوفيد 19»، أكثر صعوبة من مجرد النظر إلى أرقام الحالات ودرجات الحرارة.
وقام الباحثون بتقييم البيانات حول أكثر من 100 مدينة في الصين؛ حيث كانت هناك 40 حالة إصابة بالفيروس التاجي أو أكثر بين 21 و23 يناير (كانون الثاني) الماضي. وقام الخبراء بتتبع العدد التقديري للانتشار ودرجات الحرارة والرطوبة في تلك المدن قبل 24 يناير. واستخدم الباحثون رقماً يقيس متوسط عدد الأشخاص الذين يصابون بالفيروس بسبب شخص آخر مصاب، وذلك لتتبع معدلات الانتشار. كما قاموا بتعديل هذه الأرقام لمراعاة العوامل التي قد تؤثر على معدل انتشار الفيروس، مثل الكثافة السكانية أو الثراء في كل مدينة. وبعد القيام بذلك، قدروا متوسط عدد الأشخاص الذين يصابون بالفيروس بسبب شخص آخر مصاب.
ويبدو أن الأرقام تتمحور حول 2 و2.5. وهذا يعني أن كل شخص مصاب بفيروس «كورونا» ينقل العدوى إلى شخصين تقريباً. لكن هذه القيمة تنخفض مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة، وفقاً لمؤلفي الدراسة الصينية، التي نشرت في وقت سابق من هذا الشهر.
والعلماء ليسوا متأكدين تماماً من السبب الذي يجعل كثيراً من الفيروسات؛ بما في ذلك عائلة الفيروسات التاجية الأوسع التي ينتمي إليها «كورونا» المستجدّ، تنتشر أسرع في درجات الحرارة الباردة.
لكن من المعروف أن جهاز المناعة البشري يعاني من الاكتئاب خلال فصل الشتاء. كما يبدو أن بعض الخلايا المناعية، التي تسمى «الخلايا البلعمية»، تكون أقل نشاطاً في الجسم عند درجات حرارة أكثر برودة، مما يعني أنها أقل عرضة للكشف عن الفيروسات وقتلها.
وبحسب معادلة الباحثين الصينيين؛ فإذا زادت درجة الحرارة في الولايات المتحدة بمقدار 15 درجة مئوية، فإن الشخص المصاب سينشر فيروس «كورونا» إلى نحو 0.6 شخص أقل من الآن.


مقالات ذات صلة

تحذير من «فيضانات» بعد أمطار غزيرة ضربت غرب ليبيا

شمال افريقيا متطوعو الهلال الأحمر الليبي يحاولون إبعاد سيارة عالقة بالمياه في مدينة الزاوية (الهلال الأحمر)

تحذير من «فيضانات» بعد أمطار غزيرة ضربت غرب ليبيا

أغرقت مياه الأمطار شوارع عديدة في غرب ليبيا، كما طوقت محيط مستشفى ترهونة التعليمي، وعزلت عديد المنازل، وسط جريان أودية وتحذير من «فيضانات محدودة».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
تكنولوجيا أعلنت «غوغل» الأميركية ابتكار أداة ذكاء اصطناعي «جين كاست» قادرة على توفير توقعات متعلقة بالطقس على مدى 15 يوماً بدقة غير مسبوقة (متداولة)

«غوغل» تبتكر وسيلة ذكاء اصطناعي توفر توقعات جوية بدقة غير مسبوقة

أعلنت شركة غوغل الأميركية، اليوم الأربعاء، ابتكار أداة ذكاء اصطناعي قادرة على توفير توقعات متعلقة بالطقس على مدى 15 يوماً بدقة غير مسبوقة.

«الشرق الأوسط» (سان فرنسيسكو)
بيئة رجل يركب دراجة هوائية في شارع غمرته المياه جنوب إسبانيا (أ.ف.ب)

إسبانيا تقرّ «إجازة مدفوعة لأسباب مناخية» في الظروف السيئة

أقرت الحكومة الإسبانية اليوم (الخميس) «إجازة مدفوعة لأسباب مناخية» لأربعة أيام لتجنب تنقل الموظفين في حال وجود تحذير بسبب سوء الأحوال الجوية.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
يوميات الشرق الأجواء الباردة شجعت السكان على التوجه إلى البراري ومناطق التخييم (واس)

موجة باردة مفاجئة تعيد حياة سكان الرياض إلى الأجواء الشتوية

شهدت العاصمة السعودية الرياض، ومعظم المناطق الوسطى من البلاد، تغييراً مفاجئاً في طقسها.

بدر الخريف (الرياض)
الولايات المتحدة​ طواقم تعمل على إزالة شجرة أسقطتها عاصفة قوية ضربت منطقة شمال غربي المحيط الهادئ بالولايات المتحدة (رويترز)

مقتل شخصين جراء عاصفة مميتة ضربت غرب أميركا

ضربت عاصفة قوية ولاية واشنطن الأميركية، اليوم (الأربعاء)، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن مئات الآلاف وتعطل حركة السير على الطرق ومقتل شخصين.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

«من القلب إلى اليدين»... معرض يطير من ميلانو إلى باريس

حوار صامت بين الفنّ والموضة (إعلانات المعرض)
حوار صامت بين الفنّ والموضة (إعلانات المعرض)
TT

«من القلب إلى اليدين»... معرض يطير من ميلانو إلى باريس

حوار صامت بين الفنّ والموضة (إعلانات المعرض)
حوار صامت بين الفنّ والموضة (إعلانات المعرض)

للمرّة الأولى، تجتمع في باريس، وفي مكان واحد، 200 قطعة من تصاميم الإيطاليَيْن دومنيكو دولتشي وستيفانو غبانا، الشريكَيْن اللذين نالت أزياؤهما إعجاباً عالمياً لعقود. إنه معرض «من القلب إلى اليدين» الذي يستضيفه القصر الكبير من 10 يناير (كانون الثاني) حتى نهاية مارس (آذار) 2025.

تطريز فوق تطريز (إعلانات المعرض)

وإذا كانت الموضة الإيطالية، وتلك التي تنتجها ميلانو بالتحديد، لا تحتاج إلى شهادة، فإنّ هذا المعرض يقدّم للزوار المحطّات التي سلكتها المسيرة الجمالية والإبداعية لهذين الخيّاطَيْن الموهوبَيْن اللذين جمعا اسميهما تحت توقيع واحد. ونظراً إلى ضخامته، خصَّص القصر الكبير للمعرض 10 صالات فسيحة على مساحة 1200 متر مربّع. وهو ليس مجرّد استعراض لفساتين سبقت رؤيتها على المنصات في مواسم عروض الأزياء الراقية، وإنما وقفة عند الثقافة الإيطالية واسترجاع لتاريخ الموضة في ذلك البلد، وللعناصر التي غذّت مخيّلة دولتشي وغبانا، مثل الفنون التشكيلية والموسيقى والسينما والمسرح والأوبرا والباليه والعمارة والحرف الشعبية والتقاليد المحلّية الفولكلورية. هذه كلّها رفدت إبداع الثنائي ومعها تلك البصمة الخاصة المُسمّاة «الدولتشي فيتا»، أي العيشة الناعمة الرخية. ويمكن القول إنّ المعرض هو رسالة حبّ إلى الثقافة الإيطالية مكتوبة بالخيط والإبرة.

للحفلات الخاصة (إعلانات المعرض)

عروس ميلانو (إعلانات المعرض)

هذا المعرض الذي بدأ مسيرته من مدينة ميلانو الساحرة، يقدّم، أيضاً، أعمالاً غير معروضة لعدد من التشكيليين الإيطاليين المعاصرين، في حوار صامت بين الفنّ والموضة، أي بين خامة اللوحة وخامة القماش. إنها دعوة للجمهور لاقتحام عالم من الجمال والألوان، والمُشاركة في اكتشاف المنابع التي استمدَّ منها المصمّمان أفكارهما. دعوةٌ تتبع مراحل عملية خروج الزيّ إلى منصات العرض؛ ومنها إلى أجساد الأنيقات، من لحظة اختيار القماش، حتى تفصيله وتزيينه بالتطريزات وباقي اللمسات الأخيرة. كما أنها مغامرة تسمح للزائر بالغوص في تفاصيل المهارات الإيطالية في الخياطة؛ تلك التجربة التي تراكمت جيلاً بعد جيل، وشكَّلت خزيناً يسند كل إبداع جديد. هذه هي باختصار قيمة «فيتو آمانو»، التي تعني مصنوعاً باليد.

دنيا من بياض (إعلانات المعرض)

رسمت تفاصيل المعرض مؤرّخة الموضة فلورنس مولر. فقد رأت في الثنائي رمزاً للثقافة الإيطالية. بدأت علاقة الصديقين دولتشي وغبانا في ثمانينات القرن الماضي. الأول من صقلية والثاني من ميلانو. شابان طموحان يعملان معاً لحساب المصمّم كوريجياري، إذ شمل دولتشي صديقه غبانا برعايته وعلّمه كيف يرسم التصاميم، وكذلك مبادئ مهنة صناعة الأزياء وخفاياها؛ إذ وُلد دولتشي في حضن الأقمشة والمقصات والخيوط، وكان أبوه خياطاً وأمه تبيع الأقمشة. وهو قد تكمَّن من خياطة أول قطعة له في السادسة من العمر. أما غبانا، ابن ميلانو، فلم يهتم بالأزياء إلا في سنّ المراهقة. وقد اعتاد القول إنّ فساتين الدمى هي التي علّمته كل ما تجب معرفته عن الموضة.

الخلفية الذهبية تسحر العين (إعلانات المعرض)

الأحمر الملوكي (إعلانات المعرض)

عام 1983، ولدت العلامة التجارية «دولتشي وغبانا»؛ وقد كانت في البداية مكتباً للاستشارات في شؤون تصميم الثياب. ثم قدَّم الثنائي أول مجموعة لهما من الأزياء في ربيع 1986 بعنوان «هندسة». ومثل كل بداية، فإنهما كانا شبه مفلسين، جمعا القماش من هنا وهناك وجاءا بعارضات من الصديقات اللواتي استخدمن حليهنّ الخاصة على منصة العرض. أما ستارة المسرح، فكانت شرشفاً من شقة دولتشي. ومع حلول الشتاء، قدَّما مجموعتهما التالية بعنوان «امرأة حقيقية»، فشكَّلت منعطفاً في مسيرة الدار. لقد أثارت إعجاب المستثمرين ونقاد الموضة. كانت ثياباً تستلهم الثقافة الإيطالية بشكل واضح، وكذلك تأثُّر المصمّمين بالسينما، لا سيما فيلم «الفهد» للمخرج لوتشينو فيسكونتي. كما أثارت مخيّلة الثنائي نجمات الشاشة يومذاك، مثيلات صوفيا لورين وكلوديا كاردينالي. وكان من الخامات المفضّلة لهما الحرير والدانتيل. وهو اختيار لم يتغيّر خلال السنوات الـ40 الماضية. والهدف أزياء تجمع بين الفخامة والحسّية، وأيضاً الدعابة والجرأة والمبالغة.

جمال الأزهار المطرَّزة (إعلانات المعرض)

اجتمعت هذه القطع للمرّة الأولى في قصر «بالازو ريالي» في ميلانو. ومن هناك تنتقل إلى باريس لتُعرض في واحد من أبهى قصورها التاريخية. إنه القصر الكبير الواقع على بُعد خطوات من «الشانزليزيه»، المُشيَّد عام 1897 ليستقبل المعرض الكوني لعام 1900. وعلى مدى أكثر من 100 عام، أدّى هذا القصر دوره في استضافة الأحداث الفنية الكبرى التي تُتقن العاصمة الفرنسية تقديمها.