لماذا وزارة للرياضة؟

لماذا وزارة للرياضة؟
TT

لماذا وزارة للرياضة؟

لماذا وزارة للرياضة؟

في غالبية الدول العربية لا توجد وزارات للرياضة، بل هناك هيئات للرياضة والشباب أو رعاية للشباب أو أي شيء للشباب ما عدا (وزارة)، وكنت أحد المطالبين دوماً بمنح الرياضة وزارة خاصة بها، لأن الهيئة غير الوزارة على كل الصعد المالية والتنظيمية والإدارية والتبعيات الرسمية.
ففي كل دولة قد تكون هيئات الرياضة تابعة لجهة غير مجلس الوزراء، وأحيانا تتبع جهة تحت مظلة مجلس الوزراء، ولكن عندما تصبح وزارة فهي مثلها مثل وزارات أصيلة كالصحة والتربية والتعليم والدفاع والخارجية والداخلية.
ففي المملكة العربية السعودية مثلا كانت الرياضة تابعة لوزارة الداخلية بداية خمسينات القرن الماضي، ثم انتقلت إلى وزارة التربية بعدها بعشر سنوات، وفي كثير من الدول العربية تتبع الرياضة لوزارات التربية (ولا أدري لماذا؟)، وربما لأن البعض يعتقد أن الرياضة هي لفئة الشباب فقط، وبالتالي تتم تسميتها في معظم الدول (هيئة الشباب والرياضة)، وأحيانا يتم ربطها بوزارات الشؤون والعمل، كما حدث للرياضة السعودية عام 1962، إلى أن تم تشكيل الرئاسة العامة لرعاية الشباب عام 1974.
بالطبع أن تكون وزيرا في حكومة يعني أنه لك ميزانية محددة وأهداف وطلبات ومحاسبة من قبل مجلس الوزراء، وأن يكون العمل أكثر احترافية من العمل في (الهيئات)، ويعني أن القيادة في المملكة العربية السعودية تريد للرياضة أن تكون أكثر فاعلية وأكثر حضورا، ليس على الصعيد المحلي فقط، بل على كل الأصعدة، ولهذا جاء هذا القرار ليمنحها المساحة والمكانة والآليات التي تمكنها من تحقيق رؤية 2030، وهي الرؤية التي أخذت السعودية إلى أبعاد عالمية خلال فترة زمنية قصيرة، وأنا شخصياً كنت في الرياض يوم الجمعة الماضي، وكنت قبلها بشهرين، وفي كل مرة أرى تطوراً ملحوظاً لم نكن نراه سابقاً خلال نفس الفترات الزمنية، حيث كانت وتيرة السرعة أخف بكثير.
(ألف مبروك) للرياضة السعودية حصولها على هذا الدعم الكبير من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده، ونتوقع لها بعد الإعلان عن دورة الألعاب السعودية أن تنافس لاحقا على أهم الاستضافات العالمية، وأن تنافس أيضاً على أكثر من صعيد وفي أكثر من رياضة، لأن العجلة إن دارت فلن تتوقف أبداً...


مقالات ذات صلة

جيرارد: لا تقارنوا الاتفاق بالنصر... حُرمنا ركلة جزاء

رياضة سعودية جيرارد مدرب الاتفاق (تصوير: عيسى الدبيسي)

جيرارد: لا تقارنوا الاتفاق بالنصر... حُرمنا ركلة جزاء

كشف الإنجليزي ستيفين جيرارد أنه كان يتمنى مواجهة النصر قبل عدة أيام وتحديداً قبل وصول المدرب الإيطالي ستيفانو بيولي الذي حل لخلافة لويس كاسترو بعد إقالته مؤخراً

سعد السبيعي (الدمام )
رياضة سعودية لاعبو النصر يحتفلون مع رونالدو بعد تسجيله الهدف الأول (تصوير: عيسى الدبيسي)

الدوري السعودي: نصر بيولي يصعق اتفاق جيرارد بثلاثية

سجل النصر فوزاً ثميناً خارج أرضه على حساب مُضيفه الاتفاق بثلاثية نظيفة ليستعيد نغمة انتصاراته بعد تعادله الأخير أمام الأهلي.

سعد السبيعي (الدمام)
رياضة سعودية اليوناني كريستوس كونتيس مدرب فريق الفيحاء (تصوير: مشعل القدير)

مدرب الفيحاء: سنتحسن مع مُضي الوقت... نحتاج للانسجام

قال اليوناني كريستوس كونتيس مدرب فريق الفيحاء إن خروج فريقه من مواجهة الخليج دون استقبال أي هدف كان أمراً مهماً لتعديل الوضع في المستقبل.

علي القطان (الدمام )
رياضة سعودية فهد المولد استقر في قسم العناية المركزة  (وزارة الحرس الوطني)

فهد المولد يستقر في مدينة الملك عبد العزيز الطبية

استقرّ اللاعب فهد المولد في مدينة الملك عبد العزيز الطبية بالشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني، وذلك بعد عملية إجلاء طبية ناجحة تمت من مدينة دبي الإماراتية.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة سعودية إخلاء المولد تم عن طريق الإدارة الصحية بوزارة الدفاع السعودية (الشرق الأوسط)

إخلاء ناجح «لفهد المولد» من دبي إلى الرياض

وصلت طائرة الإخلاء الطبية التابعة للإدارة العامة للخدمات الصحية بوزارة الدفاع السعودية، التي تقل على متنها النجم السعودي ولاعب نادي الشباب فهد المولد إلى الرياض

هيثم الزاحم (الرياض )

«بوندسليغا»: ليفركوزن وشتوتغارت يستعيدان نغمة الفوز

رفع ليفركوزن رصيده إلى 6 نقاط في المركز الخامس (أ.ف.ب)
رفع ليفركوزن رصيده إلى 6 نقاط في المركز الخامس (أ.ف.ب)
TT

«بوندسليغا»: ليفركوزن وشتوتغارت يستعيدان نغمة الفوز

رفع ليفركوزن رصيده إلى 6 نقاط في المركز الخامس (أ.ف.ب)
رفع ليفركوزن رصيده إلى 6 نقاط في المركز الخامس (أ.ف.ب)

استعاد باير ليفركوزن حامل اللقب نغمة الانتصارات بفوزه الكاسح على مضيفه هوفنهايم 4 - 1، السبت، ضمن المرحلة الثالثة للدوري الألماني لكرة القدم.

وكان «فيركسليف» تعرّض لخسارته الأولى هذا الموسم على يد لايبزيغ في المرحلة الثانية 2 - 3، وهي الأولى أيضاً في الدوري منذ 463 يوماً، وتحديداً منذ سقوطه أمام بوخوم 0 - 3 في مايو (أيار) 2023.

وسجّل لليفركوزن الفرنسي مارتين تيرييه (17) والنيجيري فيكتور بونيفاس (30 و75) وتيمو فيرتس (71 من ركلة جزاء)، فيما سجّل لهوفنهايم ميرغيم بيريشا (37).

ورفع ليفركوزن رصيده إلى 6 نقاط في المركز الخامس، فيما تجمّد رصيد هوفنهايم عند 3 نقاط في المركز الـ12.

وحصد شتوتغارت وصيف البطل الموسم الماضي فوزه الأول هذا الموسم بعد انطلاقة متعثرة بتخطيه مضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ 3 - 1.

وسجّل لشتوتغارت دينيز أونداف (21) والبوسني إرميدين ديميروفيتش (58 و61)، في حين سجّل لمونشنغلادباخ الفرنسي الحسن بليا (27).

واستهل شتوتغارت الموسم بشكل سيئ، فخسر مباراته الأولى أمام فرايبورغ 1 - 3، ثمّ تعادل أمام ماينتس 3 - 3.

وفشل لايبزيغ في تحقيق فوزه الثالث من 3 مباريات بعد أن اكتفى بالتعادل أمام أونيون برلين من دون أهداف.

وكانت الفرصة سانحة أمام لايبزيغ لاعتلاء الصدارة بالعلامة الكاملة، لكنه فشل في هزّ شباك فريق العاصمة.

وفي النتائج الأخرى، فاز فرايبورغ على بوخوم 2 - 1.

ويدين فرايبورغ بفوزه إلى النمساوي تشوكوبويكي أدامو (58 و61)، بعدما كان الهولندي ميرون بوادو منح بوخوم التقدم (45).

ورفع فرايبورغ رصيده إلى 6 نقاط من 3 مباريات، فيما بقي بوخوم من دون أي فوز وأي نقطة في المركز الأخير.

كما تغلب أينتراخت فرانكفورت على مضيفه فولفسبورغ 2 - 1.

وتألق المصري عمر مرموش بتسجيله هدفي الفوز لفرانكفورت (30 و82 من ركلة جزاء)، في حين سجّل ريدل باكو هدف فولفسبورغ الوحيد (76).

ويلتقي بايرن ميونيخ مع مضيفه هولشتاين كيل الصاعد حديثاً في وقت لاحق، حيث يسعى العملاق البافاري إلى مواصلة انطلاقته القوية وتحقيق فوزه الثالث بالعلامة الكاملة.

وتُستكمل المرحلة، الأحد، فيلتقي أوغسبورغ مع ضيفه سانت باولي، فيما يلعب ماينتس مع فيردر بريمن.