حنان مطاوع: الدراما الصعيدية خلطة مضمونة النجاح

قالت لـ«الشرق الأوسط» إنها استعانت بدوبليرة في «بنت القبائل»

لقطة من دورها في مسلسل «بنت القبائل»  -  الفنانة المصرية حنان مطاوع
لقطة من دورها في مسلسل «بنت القبائل» - الفنانة المصرية حنان مطاوع
TT

حنان مطاوع: الدراما الصعيدية خلطة مضمونة النجاح

لقطة من دورها في مسلسل «بنت القبائل»  -  الفنانة المصرية حنان مطاوع
لقطة من دورها في مسلسل «بنت القبائل» - الفنانة المصرية حنان مطاوع

تعيش الفنانة حنان مطاوع حالة من النشاط الفني، فبينما تشارك في موسم «إجازة منتصف العام» السينمائي، بفيلم «يوم وليلة»، يعرض لها على شاشة إحدى الفضائيات المصرية حالياً مسلسل «بنت القبائل» الذي تخوض به البطولة المطلقة، وخلال أيام تنتظر مشاركة فيلمها «قابل للكسر» في المسابقة الرسمية لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، جنباً إلى جنب مع تصوير دورها في مسلسل «القاهرة كابل» الذي تدخل به المنافسة في سباق رمضان القادم.
وعن ذلك تقول مطاوع في حديثها لـ«الشرق الأوسط»: «لم أتعمد هذا الظهور الفني المكثف على الإطلاق، وهذا التزامن كان مجرد صدفة؛ خصوصاً أن فيلمي (يوم وليلة)، و(قابل للكسر) كنت قد انتهيت من تصويرهما قبل عام على الأقل، ولا أرى مشكلة في ذلك؛ لأن جمهور السينما في النهاية مختلف عن جمهور التلفزيون، ما دامت الاختيارات متنوعة ولا أكرر فيها نفسي». وإلى نص الحوار:
> عدد كبير من نقاد الفن يشيدون بأدائك في المسلسلات والأفلام، ويرون أنك تستحقين مكانة أفضل بين بنات جيلك. هل لديك الإحساس نفسه؟
- الحقيقة، أنا أشعر بامتنان شديد لكتابات النقاد الإيجابية، وكذلك للدعم الذي يصلني من الجمهور، وأرى أن حالة الاحتفاء بالأدوار التي أقدمها نوع من «الطبطبة» على قلبي؛ لكن هذا ليس له علاقة بنظرتي لذاتي، فرغم إحساسي بالرضا عن خطواتي ونجاحاتي المتتالية، فإنني لست راضية عن أدائي، وأسعى دائماً لتطويره، عبر روح المنافسة مع نفسي. وفيما يتعلق بمسألة «المكانة والنجومية»، فأنا مؤمنة بأنها «رزق»، فهي ليست دائماً انعكاساً لحجم موهبة الممثل واجتهاده، كما أن تقديم فن جيد ليس شرطاً لتحقيق المكانة والنجومية الطاغية، فقد يكون النجم فناناً وقد لا يكون، لذلك لا أشغل نفسي بأشياء لا تخضع للمنطق البشري، وأفضل التركيز على تطوير أدواتي كممثلة، والنضج في الاختيارات، وأرى أنني مسؤولة عن ذلك فقط.
> هل هذا يعني أنك لا تخططين لنفسك؟
- أنا أخطط لنفسي فيما أملك فقط، بأن أكون مجتهدة ومخلصة ومتفانية في عملي، فنحن علينا السعي وليس علينا إدراك النجاح، فلا أنكر أن أمنيتي كممثلة هي أن أكون محور الأعمال التي أقدمها، كما حدث في «بنت القبائل»؛ لكني لن أسمح لهذه الأمنية أن تشغلني وتعطلني، حتى أستمتع بما أقدمه، ولأنني بالفعل لا أعرف إذا كانت هذه النجومية دائمة أم لا، لذلك أحرص بشكل أساسي، على احترام نفسي من خلال اختياراتي حتى يحترمني المشاهد دائماً، ويشعر - مهما كانت مساحة الدور الذي أقدمه - بأنني مميزة وتركت علامة، ولم أمر على الشاشة مرور الكرام، سواء كنت محور الأحداث كما في «بنت القبائل»، أو بطولة جماعية مثل «القاهرة كابل»، أو حتى في مساحات أقل.
> ينتمي «قابل للكسر» إلى السينما المستقلة، و«يوم وليلة» للسينما الجادة، فهل تتعمدين الابتعاد عن السينما التجارية؟
- دائماً أبحث عن العمل الجيد، سواء كان تجارياً أو مستقلاً، فالمهم دائماً أن تملأ الشخصية التي أقدمها عقلي وقلبي معاً، وتكون فيها تحديات كثيرة تستفزني لأخرج طاقتي. والواقع يقول إنني لا أعمل في السينما المستقلة كثيراً، ولا أسعى إليها، وكثير من أعمالها التي تعرض عليَّ لا تعجبني ولا تلمسني، فأنا أنتمي للفن بكل ألوانه، ولدي تحفظ على عدم اعتبار «يوم وليلة» فيلماً جماهيرياً، ولكنه ربما لم يحصل على حقه في الدعاية، وعدد الشاشات التي يعرض فيها؛ لكنه في كل الأحوال لا يمكن وضعه في مقارنة مع فيلم «قابل للكسر» الذي ينتمي للسينما المستقلة.
> إذا كنت لا تسعين إلى السينما المستقلة، فلماذا شاركتِ في «قابل للكسر»؟
- كان الوضع مختلفاً بالنسبة لفيلم «قابل للكسر» الذي وافقت عليه لأنه يشبه الناس من دون مبالغة، كما أن الشخصية التي أقدمها رغم أنها تبدو للوهلة الأولى شخصية تقليدية وسهلة؛ فهي في الحقيقة أصعب شخصية قدمتها في حياتي حتى الآن، فانفعالاتها داخلية وقليلة التعبير عما يدور في داخلها، وهذا صعب جداً. فالممثل عندما يكون متمكناً من أدواته، يكون سهلاً عليه أن يعبر بالبكاء والضحك والغضب والفرح؛ لكن الاقتصاد في المشاعر هو الأصعب؛ لأنه يكون بداخلك مشاعر متناقضة لا تنعكس في تصرفاتك وكلامك، وفي الوقت نفسه تكون مطالباً بأن يشعر بها المشاهد، فهذا الدور بالنسبة لي يشبه الأداء في السينما الأوروبية، وهذا سر إعجابي به.
والفيلم بشكل عام جاذب، فهو يرصد آخر 3 أيام في حياة «نانسي» قبل أن تضطر للسفر إلى أهلها الذين هاجروا إلى كندا، ويكشف عن مشاعرها وهي تودع بيتها، وبلدها، وعمرها الذي عاشته، فالفيلم حساس جداً؛ خصوصاً أنها تستعد للسفر وهي لا تريد أن تهاجر.
> لكن الجمهور يقبل على أفلام «الأكشن» و«الكوميديا».
- لست مع نظرية أن الجمهور يقبل أكثر على الأفلام «الخفيفة»؛ لأن الناس تشاهد الأعمال الجيدة التي تلمسها وتحرك مشاعرها، مهما كانت نوعيتها، وإلا ما كان فيلم «الممر» قد حقق كل هذا النجاح، رغم مناقشته لقضية وطنية بهذا العمق. وأرى أن الجمهور كان ينتظر «التوليفة» التي قدمنا بها فيلم «يوم وليلة»؛ لكنه لم يحقق إيرادات كبيرة لطرحه في دور عرض قليلة، ومن دون دعاية تذكر، فكانت في معظمها تتركز على مواقع التواصل الاجتماعي، دون أن نرى أي «بوستر» للفيلم في الشارع.
> عادة تكون هناك حساسية عند تناول شخصية مسيحية على الشاشة، فهل ضاعف ذلك من شعورك بالمسؤولية أثناء تجسيد «إيرين» في «يوم وليلة»؟
- أنا لا أخاف من أي شخصية، ولا أفكر في ديانتها أثناء تجسيدها، طالما كانت حقيقية ومقدمة بشكل فني، فالجمهور تقبل «إيرين» ولم يشاهدها باعتبارها مسيحية، وإنما باعتبارها نموذجاً مصرياً، ومضطرة إلى الظلم لكي تعيش، مثلها مثل «ميرفت» المسلمة، هي أيضاً مضطرة إلى أن تظلم غيرها لكي تعيش.
> اعتذرتِ عن أكثر من عمل من أجل «القاهرة كابل»، فما سبب حماسك للتجربة؟
- هناك أكثر من سبب لحماسي: أولها أنني أعتبر مؤلفه، عبد الرحيم كمال، أحد عمالقة الكتابة في مصر حالياً، كما أن مخرجه هو حسام علي الذي تعاملت معه من قبل في مسلسل «الرحلة»، وأحب عمله جداً؛ لأنه منظم وموهوب، كما أن الشخصية التي أقدمها رغم أنها تبدو بسيطة جداً فهي صعبة للغاية.
يضاف إلى ما سبق أن العمل يضم في بطولته مجموعة من أفضل الممثلين: نبيل الحلفاوي، وطارق لطفي، وخالد الصاوي، وفتحي عبد الوهاب.
> إذا انتقلنا لـ«بنت القبائل»، فكيف استعددتِ لتقديم شخصية الفارسة الصعيدية «رحيل»؟
- فكرة الفارسة المحاربة، لم تقدم في الدراما الصعيدية من قبل، وهذا هو سبب حماسي الكبير لهذه التجربة، فربما نكون قد شاهدنا الأنثى القوية المنتقمة التي تأخذ بالثأر؛ لكن فكرة الفتاة التي يمكن اعتبارها رجلاً، وتتدرج من بنت القبائل إلى زعيمة القبائل، ثم شيخة العرب، فهذه ليست موجودة في الدراما، ولم تقدم من قبل. والحقيقة أنني استعنت بدوبليرة في مشاهد ركوب الخيل؛ لأني لا أجيد ذلك، ولم يكن هناك وقت كافٍ قبل التصوير للتدريب.
> رغم قسوة الشخصية فإنها لا تخلو من الرومانسية، فكيف وازنتِ بين الأمرين؟
- الإنسان ليس أحادي الشخصية، فالذي يعيش في الجبل وحياته قاسية، له لحظات ضعف وانكسار، وأخرى رومانسية، فالإنسان توليفة لا ينفصل بعضها عن بعض، و«رحيل» لديها طبيعة حياة تبدو قاسية مثل الرجال؛ لكنها في النهاية إنسانة، وأنثى تحب وتتزوج وتنجب، ولا يوجد إنسان يعيش على وتيرة واحدة.
> رغم تقدم الزمن وتطوره، لماذا نتمسك بتقديم صورة نمطية عن المجتمع الصعيدي؟
- الدراما لا تتجاوز الصورة النمطية عن الصعيد؛ لأنها بالفعل لا تزال موجودة ومسيطرة، كما أن الثأر ليس التيمة الرئيسية للمسلسل، فالأحداث تقدم مجتمعاً كاملاً؛ لكنها لا تستطيع تجاهل أزمة الثأر؛ لأنها لا تزال متفشية في المجتمع الصعيدي، ومن المهم تسليط الضوء عليها لمواجهتها والحد منها.
> هل الدراما الصعيدية لا تزال خلطة مضمونة النجاح؟
- نعم لا تزال خلطة مضمونة النجاح بنسبة كبيرة؛ لأن الشعب المصري يحب الصعيد، ولهجته محببة لقلوبنا، وهناك شعور لدى جميع المصريين - مهما اختلف انتماؤهم الجغرافي - بأن جذورهم من الصعيد، فهو أصل مصر.


مقالات ذات صلة

«رقم سري» يناقش «الوجه المخيف» للتكنولوجيا

يوميات الشرق لقطة من مسلسل «رقم سري» (الشركة المنتجة)

«رقم سري» يناقش «الوجه المخيف» للتكنولوجيا

حظي مسلسل «رقم سري» الذي ينتمي إلى نوعية دراما الغموض والتشويق بتفاعل لافت عبر منصات التواصل الاجتماعي.

رشا أحمد (القاهرة )
يوميات الشرق زكي من أبرز نجوم السينما المصرية (أرشيفية)

مصر: تجدد الجدل بشأن مقتنيات أحمد زكي

تجدد الجدل بشأن مقتنيات الفنان المصري الراحل أحمد زكي، بعد تصريحات منسوبة لمنى عطية الأخت غير الشقيقة لـ«النمر الأسود».

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق تجسّد شخصية «دونا» في «العميل» (دانا الحلبي)

دانا الحلبي لـ«الشرق الأوسط»: لو طلب مني مشهد واحد مع أيمن زيدان لوافقت

تُعدّ تعاونها إلى جانب أيمن زيدان إضافة كبيرة إلى مشوارها الفني، وتقول إنه قامة فنية كبيرة، استفدت كثيراً من خبراته. هو شخص متعاون مع زملائه يدعم من يقف أمامه.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق آسر ياسين وركين سعد في لقطة من المسلسل (الشركة المنتجة)

«نتفليكس» تطلق مسلسل «موعد مع الماضي» في «القاهرة السينمائي»

رحلة غوص يقوم بها بعض أبطال المسلسل المصري «موعد مع الماضي» تتعرض فيها «نادية» التي تقوم بدورها هدى المفتي للغرق، بشكل غامض.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق مسلسل «6 شهور»   (حساب Watch IT على «فيسبوك»)

«6 شهور»... دراما تعكس معاناة حديثي التخرّج في مصر

يعكس المسلسل المصري «6 شهور» معاناة الشباب حديثي التخرج في مصر عبر دراما اجتماعية تعتمد على الوجوه الشابة، وتحاول أن ترسم الطريق إلى تحقيق الأحلام.

نادية عبد الحليم (القاهرة )

لماذا تعثرت خطوات مواهب المسابقات الغنائية؟

لقطة من برنامج إكس فاكتور ({يوتيوب})
لقطة من برنامج إكس فاكتور ({يوتيوب})
TT

لماذا تعثرت خطوات مواهب المسابقات الغنائية؟

لقطة من برنامج إكس فاكتور ({يوتيوب})
لقطة من برنامج إكس فاكتور ({يوتيوب})

رغم تمتع بعض متسابقي برامج اكتشاف المواهب الغنائية العربية بشهرة واسعة خلال عرض حلقاتها المتتابعة، فإن تلك الشهرة لم تصمد طويلاً وتوارت بفعل اختفاء بعض المواهب الصاعدة من الشاشات عقب انتهاء مواسم تلك البرامج، وفق موسيقيين تحدثوا إلى «الشرق الأوسط» وأثاروا تساؤلات بشأن أسباب تعثر خطوات المواهب الصغيرة والشابة وانطلاقها بشكل احترافي في عالم الغناء.

الناقد الفني المصري أحمد السماحي الذي كان مسؤولاً في أحد هذه البرامج أكد أن «الغرض من هذه البرامج هو الربح المادي وليس الاكتشاف الفني»، ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «بعض القنوات تستغل طموحات الشباب الباحثين عن الشهرة لتحقيق مكاسب دون إضافة حقيقية للفن، والدليل أن كثيراً من المواهب التي ظهرت من خلال هذه البرامج، وصوّت لها الملايين في أنحاء العالم العربي تعثرت بل واختفت في ظروف غامضة».

محمد عطية ({فيسبوك})

وتعددت برامج اكتشاف المواهب الغنائية عبر الفضائيات العربية خلال الألفية الجديدة ومنها «سوبر ستار»، و«ستار أكاديمي»، و«أراب أيدول»، و«ذا فويس»، و«ذا إكس فاكتور»، و«ستار ميكر».

ويوضح السماحي: «رغم أن كثيراً من هذه الأصوات رائعة، لكنها للأسف الشديد تجلس في البيوت، ولا تجد فرصة عمل، مثل المطرب الرائع الصوت محمود محيي الذي هاجر من مصر بعد حصوله على لقب (ستار أكاديمي) في الموسم التاسع عام 2014، حيث اضطر للتخلي عن حلمه بالغناء، متوجهاً للعمل موظفاً في إحدى الشركات».

نسمة محجوب ({فيسبوك})

ويؤكد الناقد الفني أن «هذه البرامج اكتشفت مواهب حقيقية، وسلطت الضوء على كثير من الأصوات الجيدة، لكن أين هم الآن في عالم النجوم؟».

ورغم أن «مسابقات الغناء كانت تركز على الدعاية والأنشطة التجارية، فإنها في الوقت نفسه قدمت فرصاً لكثيرين، فإن الحكم في النهاية يكون للكاريزما وحلاوة الصوت، ما يساعد على الانطلاق والمضي قدماً، وتحقيق جماهيرية بالاعتماد على النفس». وفق الشاعرة السورية راميا بدور.

محمد رشاد ({فيسبوك})

وأوضحت بدور في حديثها لـ«الشرق الأوسط»، أن «هذه البرامج كانت النقطة المحورية التي ساعدت بعض المواهب على الانتشار، لكنها ليست منصفة أحياناً وكلما خاضت الموهبة منافسات أكبر واستمرت ذاع صيتها، ولكن بالنهاية أين هم حاملو الألقاب؟».

في المقابل، يشدد الملحن المصري وليد منير على أن برامج مسابقات الغناء تسلط الضوء على المواهب وتمنحهم فرصة الظهور، لكن النجومية تأتي عقب الشهرة المبدئية. ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «صناعة قاعدة جماهيرية للمواهب أمر صعب، ويبقى الاعتماد على اجتهاد المطرب من خلال (السوشيال ميديا) لاستكمال الطريق بمفرده». وحققت كلٌّ من جويرية حمدي ولين الحايك ونور وسام وأشرقت، شهرة على مستوى العالم العربي عبر برنامج «ذا فويس كيدز»، لكن الأضواء توارت عن معظمهن.

أماني السويسي ({فيسبوك})

ويرى الناقد الفني اللبناني جمال فياض أن «جيل ما قبل الألفية الجديدة حقق علامة بارزة من خلال برامج اكتشاف المواهب في لبنان»، ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «هناك نجوم كثر خرجوا من هذه البرامج وأصبحوا نجوماً حتى اليوم، لكن البرامج التي أنتجت خلال الألفية الجديدة لم تؤثر مواهبها في الساحة باستثناء حالات نادرة». وأوضح فياض أن «سيمون أسمر صاحب برنامج (استوديو الفن) كان يرعى النجم فنياً بشكل شامل، ويقيم حفلات كبيرة لتفعيل علاقاته بالإعلام»، وأشار إلى أن «بعض المواهب هي اكتشافات ولدت ميتة، وقبل ذلك تركت بلا ظل ولا رعاية، لذلك لا بد أن يعي المشاركون أن نهاية البرنامج هي بداية المشوار بعد الشهرة والضجة».

فادي أندراوس ({إنستغرام})

وساهمت هذه البرامج في بروز أسماء فنية على الساحة خلال العقود الماضية، من بينها وليد توفيق، ماجدة الرومي، وائل كفوري، راغب علامة، غسان صليبا، نوال الزغبي، ديانا حداد، ميريام فارس، رامي عياش، علاء زلزلي، وائل جسار، إليسا، وإبراهيم الحكمي، وديانا كرزون، و ملحم زين، شادي أسود، رويدا عطية، شهد برمدا، سعود بن سلطان، سعد المجرد، وكارمن سليمان، ومحمد عساف، دنيا بطمة، ونداء شرارة، ومحمد عطية، هشام عبد الرحمن، جوزيف عطية، شذى حسون، نادر قيراط، عبد العزيز عبد الرحمن، ناصيف زيتون، نسمة محجوب، وفادي أندراوس، وأماني السويسي.

لكن موسيقيين يفرقون بين برامج الألفية القديمة التي كانت تعتني بالمواهب وتدعمها حتى تكون قادرة على المنافسة، وبرامج الألفية الجديدة التي كانت تهتم بـ«الشو» على حساب دعم المواهب.

ويؤكد الناقد الفني المصري أمجد مصطفى أن «سيمون أسمر عندما قدم برنامجه (استوديو الفن)، كان الأوحد في العالم العربي، وكانت نتائجه واضحة، لكن عندما انتشرت برامج أخرى لم يكن هدفها اكتشاف أصوات بل التجارة». على حد تعبيره.

ويرى مصطفى أن «(السوشيال ميديا) سحبت البساط من برامج المسابقات التي يعدها (موضة) انتهت». فيما يرهن الملحن المصري يحيى الموجي نجاح برامج اكتشاف المواهب بوجود شركة إنتاج تدعمها أو إنتاج ذاتي لاستكمال المشوار، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط»: «هذه البرامج إذا كانت جادة فعليها أن تتبنى المواهب وتنتج لهم أغانيّ، لكن ذلك لم يحدث مطلقاً، والنتيجة تعثرهم وعدم وجودهم على الساحة».