غضب جماهيري من أداء الأخضر.. ولوبيز يتساءل: لماذا يقيلونني؟!

حسين عبد الغني قال إن الفوز لم يكتب لهم أمام لبنان

من مباراة المنتخب السعودي ولبنان الودية أول من أمس (تصوير: عبد الله بازهير)
من مباراة المنتخب السعودي ولبنان الودية أول من أمس (تصوير: عبد الله بازهير)
TT

غضب جماهيري من أداء الأخضر.. ولوبيز يتساءل: لماذا يقيلونني؟!

من مباراة المنتخب السعودي ولبنان الودية أول من أمس (تصوير: عبد الله بازهير)
من مباراة المنتخب السعودي ولبنان الودية أول من أمس (تصوير: عبد الله بازهير)

عبَّر بعض المشجعين السعوديين الذين حضروا مواجهة الأخضر أمام المنتخب اللبناني أول من أمس عن استيائهم من المستوى الهزيل الذي ظهر به اللاعبون - على حد وصفهم - وصبوا جام غضبهم على مدرب المنتخب السعودي الإسباني لوبيز، باعتباره يتحمل مسؤولية الأداء غير المقنع في المباراة الودية التي انتهت بتعادل المنتخبين الإيجابي (1/1)، في إطار تحضيرات الأخضر لبطولة كأس خليجي22 في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، ونهائيات كأس آسيا 2015 في أستراليا.
يأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه لوبيز أنه يفكر دائما في التطوير إلى الأفضل، مشددا على أنه كان يدير فريقا ذا جماهيرية كبيرة قبل توليه المنتخب السعودي ولا يبحث فقط عن الفوز؛ بل عن تقديم المستوى المرضي لهم، واصفا مواجهة الأخضر أمام المنتخب اللبناني الودية أول من أمس، التي انتهت بالتعادل الإيجابي (1/1) بالمعقدة، نظرا لطريقة اللعب التي لعب بها منافسه.
وكشف لوبيز عن أن الجانب اللياقي والناحية الهجومية في الأخضر يحتاجان عملا مضاعفا وتحسينا، منوها إلى أن اللاعبين لم يحافظوا على الاستمرارية في اللعب الجيد، واستثمار الفرص، «في ظل تراجع منافسنا إلى مناطقه الخلفية التي شكلت صعوبة أمام اللاعبين».
وقال لوبيز: «من الناحية الدفاعية كنا جيدين، إلا أن الناحية الهجومية تحتاج تحسينا، وكذلك الجانب اللياقي». وعن المستوى الذي ظهر به الأخضر أمام منتخب أوروغواي في المواجهة الودية، بالإضافة إلى ما قدمه أمام المنتخب اللبناني، والذي أرجعه البعض إلى حماس اللاعبين، قال لوبيز: «بالتأكيد كان هناك حماس كما أن قراءة المباريات مختلفة وأوروغواي دخلت بطريقة لعب مختلفة عن المنتخب اللبناني الذي تكتل في مناطقه الدفاعية. كما أننا لم نحسن التعامل مع المنافس، لا من ناحية الانتشار بالوسط أو طريقة اللعب على الأطراف».
وبيَّن لوبيز أنه انتهج في المباراة طرقا مختلفة للعب، بعد أن بدأ المباراة بطريقة 4/ 2/ 3/ 1 ليعمل على تسريع الهجمة وتغيير طريقة اللعب، مع انطلاقة الشوط الثاني، منوها إلى أن المباراة كانت تتطلب الاختراق بالكرات البينية والأطراف، مشيرا إلى أن اللياقة كانت غير جيدة لعدد من اللاعبين، مشددا على ضرورة تكاتف الجميع، ودعم اللاعبين لتحقيق الهدف المنشود، كجهاز فني وجماهير، منوها إلى أنه كوَّن فكرة واضحة عن مستويات اللاعبين للوقوف على خيارات للقائمة، وأنه يبحث دائما عن تحسين الأداء والتطوير.
ورفض لوبيز الرد على تساؤل «الشرق الأوسط» حول إذا ما كان يخشى الإقالة، في ظل المستويات والنتائج غير المقنعة التي يقدمها مع الأخضر، حيث رد متسائلا: «ما أسباب ذلك؟»، في إشارة منه إلى اقتناعه بالعمل الذي يقدمه.
في المقابل شدد الإيطالي جوزيبي جيانيني، مدرب المنتخب اللبناني، على أن معاناتهم أمام المنتخب السعودي في المواجهة الودية تمثلت في الدقائق الأخيرة من المباراة، واصفا التعادل الذي خرجت به مواجهته أمام الأخضر بالجيد، منوها إلى أنه يعتذر للسعوديين قبل أن يطلب السماح له بإنهاء المباراة أمام نجوم الأخضر بالتعادل بثمانية لاعبين أولمبيين. وبيَّن مدرب المنتخب اللبناني أن هدف التعديل الذي سجله لاعبوه بعد تسجيل الأخضر هدفه، أسهم في رفع الروح المعنوية للاعبين، والعودة إلى المباراة بشكل أقوى، وعن خسارته أمام المنتخب القطري وتعادله مع الأخضر، قال: «لا يمكن التقليل من شأن المنتخب السعودي، فهو منتخب قوي به لاعبون جيدون، وكذلك المنتخب اللبناني، وخسارتنا أمام قطر، وتعادلنا مع المنتخب السعودي لا يمكن أن تقاس بهذه الحسابات، ولاعبونا لعبوا جيدا في المباراة، واستطاعوا الخروج بنتيجة جيدة كذلك».
من جانبه، أكد فهد المولد، لاعب المنتخب السعودي، أن التوفيق لم يحالفهم أمام المنتخب اللبناني بالفوز وإسعاد الجماهير السعودية، حيث قال: «الحمد الله على كل شيء. دخلنا المباراة، والجميع لديهم الرغبة في الفوز، إلا أنها لم تكتب لنا، وأضعنا فرصا عدة، ولم نستثمرها، ونعد الجماهير السعودية كلاعبين ببذل كل ما لدينا لإسعادهم، ورفع راية الوطن عاليا بإذن الله».
من جهته أكد حسين عبد الغني، قائد المنتخب السعودي، أن الفوز لم يكتب لهم خلال مواجهتهم المنتخب اللبناني، حيث قال: «دخلنا لتحقيق الفوز وإسعاد الجماهير، ولم تكتب لنا المباراة قياسا بالفرص الضائعة، وهو كل ما في الأمر، ولا توجد مقارنة بين مواجهتي لبنان وأوروغواي؛ كون الفارق شاسعا على صعيد الحضور الجماهيري»، منوها أنهم لعبوا أمام منتخب متطور، طموح، يجيد إغلاق مناطقه الخلفية، وهو ما صعب مهمتهم كلاعبين داخل الملعب، إلى جانب إضاعتهم عدة فرص سانحة للتسجيل.
ووجه عبد الغني شكره للجماهير السعودية للدعم والمؤازرة اللذين وجدهما منهم منذ عودته لتمثيل الأخضر، واعدا بتقديم كل ما لديه لإسعادهم، إلى جانب زملائه اللاعبين، منوها إلى أنه مهما تحدث عن الدعم الذي وجده منهم فلن يوفيهم حقهم، وأشاد بالترحيب الذي حظي به أثناء دخوله لمشاركة زملائه في المواجهة الماضية الودية أمام أوروغواي، مشيرا أن عودته لتمثيل الأخضر تمثل له الكثير، «فمن الفخر لأي لاعب أن يمثل وطنه».



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».