رباعية الهلال تحطم السد القطري... وتقربه من النهائي الآسيوي

{الموج الأزرق} نجح في إغراق منافسه على ملعبه وبين جماهيره

فرحة هلالية تكررت أمس 4 مرات في شباك السد القطري (أ.ف.ب)
فرحة هلالية تكررت أمس 4 مرات في شباك السد القطري (أ.ف.ب)
TT

رباعية الهلال تحطم السد القطري... وتقربه من النهائي الآسيوي

فرحة هلالية تكررت أمس 4 مرات في شباك السد القطري (أ.ف.ب)
فرحة هلالية تكررت أمس 4 مرات في شباك السد القطري (أ.ف.ب)

قاد الفرنسي غوميز مهاجم الهلال السعودي فريقه للاقتراب من نهائي دوري أبطال آسيا بعد تغلب «الأزرق» على مستضيفه السد القطري في ذهاب الدور نصف النهائي 4 – 1، وافتتح الضيوف التسجيل بعد مرور ربع ساعة الأولى عن طريق غوميز مهاجم الهلال «هدف في مرماه»، لكن الفرنسي سرعان ما عاد بفريقه لأجواء اللقاء وعدل النتيجة، قبل أن يصنع هدف الانتصار لزميله علي البليهي، وأضاف الضيوف هدفين على التوالي في شوط المباراة الثاني عن طريق سالم الهاجري «هدف في مرماه»، واختتم محمد الشلهوب الأهداف الهلالية.
وجاءت بداية اللقاء الذي أقيم في الدوحة وسط حضور جماهيري كبير بتحفظ من جانب الفريقين كما كان متوقعاً في المباريات الحاسمة، مع أفضلية لأصحاب الأرض في السيطرة على زمام المبادرة، وكاد أكرم عفيفي مهاجم السد أن يفتتح التسجيل بعد مرور الدقيقة الخامسة من عمر اللقاء من تسديدة زاحفة تصدى لها عبد الله المعيوف حارس الهلال بصعوبة، ومن كرة متبادلة بين ياسر الشهراني وسالم الدوسري حاول الأخير التسديد مباشرة على المرمى لكنها استقرت في أحضان سعد الشيب حارس أصحاب الأرض، وقاد حسن الهيدوس هجمة مرتدة سداوية تدخل المعيوف وأنهى خطورتها.
وحالت صلابة الدفاع القطري والضغط على حامل الكرة من وصول الهلاليين لمرماهم، حتى حضر هدفهم الأول بعدما حول أكرم عفيفي كرة عرضية حاول الفرنسي غوميز مهاجم الهلال إبعادها لكنها استقرت في شباك فريقه. وكان هذا الهدف الباكر كفيلاً بتسيد أصحاب الأرض منطقة المناورة في ظل ابتعاد غالبية لاعبي الهلال عن مستواهم المعروف، واعتماد لاعبي السد على الكرات الطويلة المرسلة للاعبي الأطراف لاستغلال تقدم ظهيري الجنب محمد البريك وياسر الشهراني، في الوقت لاقى الهلاليون صعوبة في بناء الهجمات بسبب التكتلات الدفاعية، وأبعد بوعلام كرة هلالية خطرة في اللحظة الأخيرة قبل وصولها للفرنسي غوميز.
وبعد مرور الثلث ساعة الأولى تحسن أداء الضيوف، وحرم سعد الشيب حارس السد الهلاليين من هدف التعديل وتصدى لتسديدة جوفينكو لتعود الكرة من جديد لكارليو الذي صوب بقوة في الزاوية البعيدة، غير أن الشيب كان في أفضل حالاته للفرصة الهلالية الأخطر على دفعتين، وطالب الفريق بركلة جزاء بعد تعرض محمد البريك لإعاقة داخل منطقة الجزاء لكن الحكم أمر باستمرار اللعب، ومن جملة فنية زرقاء تبادل سلمان الفرج وكارليو وياسر الشهراني الكرة بكل سلاسة حتى الوصول لمنطقة جزاء السد، لكن تدخل الدفاع القطري وأبعدها لركلة زاوية، لم تستغل بالشكل المحبب للروماني رازفان مدرب الهلال.
وأهدر سالم الدوسري فرصة مواتية للوصول لشباك الفريق القطري وتردد ما بين التسديد والتمرير، وعاد الفرنسي غوميز وأهدر فرصة هلالية ومرت تسديدته الزاحفة بجانب القائم، لكن الثالثة كانت ثابتة من الفرنسي الذي تلقى تمريرة رائعة من الإيطالي جوفينكو صوبها الأول من أعماق قلبه في شباك أصحاب الأرض. وبسبب الضغط الهلالي المتكرر اضطر عبد الكريم حسن مدافع السد لإعاقة محمد البريك وحرمه من هجمة واعدة لم يتردد الحكم في إشهار البطاقة الصفراء لمدافع السد، لكن اللاعب احتج بطريقة مبالغة بسلوك غير رياضي وتبع البطاقة الصفراء حمراء مباشرة.
النقص العددي لأصحاب الأرض في وقت باكر بعدما خسروا الظهير الأيسر، منح الضيوف فرصة فرض أسلوبهم الفني والسيطرة على منطقة المناورة بفضل تحركات جوفينكو وسالم الدوسري وكارليو وسلمان الفرج الذي كان من أهم مفاتيح اللعب الهلالية وصاحب التمرير الحاسم للاعبي الأطراف، وحاول حسن الهيدوس لاعب السد خطف هدف التقدم من جديد وصوب كرة بعيدة المدى مرت بسلام على مرمى عبد الله المعيوف، وقاد كارليو هجمة هلالية واعدة وأهدى جوفينكو كرة على طبق من ذهب على مشارف منطقة الجزاء، لكن الأخير فضل التمرير لياسر الشهراني المتواجد في مصيدة التسلل.
ووقف القائم مع الضيوف وحرم أكرم عفيفي مهاجم السد من هدف صريح كأول تهديد صريح بعد الهدف الأول، وأنقذ سعد الشيب حارس السد فريقه من هدف محقق بعد انفراد تام للفرنسي غوميز، تصدى لها الشيب وحولها لركلة زاوية نفذها الإيطالي جوفينكو لتجد علي البليهي في الموعد أسكنها مدافع الهلال شباك السد في الدقيقة الأخيرة من هذا الشوط، وتكرر ظهور البطاقة الصفراء للاعبي السد بسبب خشونتهم مع لاعبي الهلال واعتراضهم على قرارات الحكم، وتلقى أكرم عفيفي بطاقة ومثلها لبونجاح.
وفي شوط المباراة الثاني، واصل الهلاليون فرض أسلوبهم الفني وبحثوا عن حسم بطاقة التأهل في وقت باكر، وكان لهم ما أرادوا وبالخطأ أحرز سالم الهاجري مدافع السد هدفاً في مرماه بعد تمريرة متقنة من ياسر الشهراني. وتلاعب محمد كنو لاعب الهلال بالدفاع القطري وتوغل داخل منطقة الجزاء وقدم كرة حريرية لزميله محمد الشلهوب البديل الهلالي والأخير وضع كل خبرته في التسديد وأرسلها في الزاوية البعيدة هدفاً هلالياً رابعاً. وأهدر سالم الدوسري فرصة محققة بعد انفراد تام في المرمى، وسير الضيوف الدقائق الأخيرة من عمر اللقاء كيفما يشاءون بتناقل الكرات القصيرة بين أقدام اللاعبين لاستهلاك الدقائق المتبقية، بعدما اطمأنوا على نتيجة اللقاء.


مقالات ذات صلة

السيسي يهنئ السعودية باستضافة «مونديال 2034»

رياضة عربية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (إ.ب.أ)

السيسي يهنئ السعودية باستضافة «مونديال 2034»

وجّه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التهنئة إلى المملكة العربية السعودية، بعد الفوز بتنظيم «كأس العالم 2034».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عالمية إنزو ماريسكا مدرب تشيلسي (رويترز)

ماريسكا: تشيلسي لا ينافس على «البريميرليغ»

قال ماريسكا إنه ولاعبي تشيلسي لا يشعرون بأنهم دخلوا في إطار المنافسة على لقب «البريميرليغ» بعد.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية روبن أموريم مدرب مانشستر يونايتد (إ.ب.أ)

أموريم: يونايتد بكامل جاهزيته لمواجهة سيتي

ربما يستعين روبن أموريم مدرب مانشستر يونايتد بالمدافع المخضرم جوني إيفانز، عندما يسافر الفريق عبر المدينة لمواجهة مانشستر سيتي.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)
رياضة عالمية أنجي بوستيكوغلو مدرب توتنهام هوتسبير (إ.ب.أ)

بوستيكوغلو: توتنهام بحاجة للاعبين ملتزمين

قال أنجي بوستيكوغلو مدرب توتنهام هوتسبير إنه لا يخشى انتقاد لاعبيه قبل مواجهة ساوثهامبتون.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية أنطونيو كونتي مدرب نابولي (أ.ب)

كونتي: علينا مواصلة العمل

قال أنطونيو كونتي مدرب نابولي إنه يريد من الفريق رد الفعل نفسه الذي يقدمه عند الفوز.

«الشرق الأوسط» (نابولي)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».