شرطة الرياض تلقي القبض على «معذب طفلته» بعد موجة غضب

الأمن العام السعودي أعلن توفير الرعاية اللازمة لأطفال المقيم الفلسطيني

مشهد من فيديو ظهر فيه الأب وهو يعامل طفلته بقسوة (تويتر)
مشهد من فيديو ظهر فيه الأب وهو يعامل طفلته بقسوة (تويتر)
TT

شرطة الرياض تلقي القبض على «معذب طفلته» بعد موجة غضب

مشهد من فيديو ظهر فيه الأب وهو يعامل طفلته بقسوة (تويتر)
مشهد من فيديو ظهر فيه الأب وهو يعامل طفلته بقسوة (تويتر)

أعلن الأمن العام السعودي، مساء أمس (السبت)، إلقاء القبض على شخص ظهر في مقطع فيديو وهو يضرب طفلته بقسوة ويعذبها، بعد أن أثار المقطع غضب كثيرين على مواقع التواصل الاجتماعي.
وتابع الأمن العام في تغريدة على صفحته الرسمية بموقع «تويتر»: «شرطة منطقة الرياض تقبض على مقيّم من الجنسية الفلسطينية لقيامه بتعذيب طفلته البالغة 3 أعوام من العمر، وتوفر الرعاية اللازمة لأطفاله، وعددهم أربعة، بالتنسيق مع الجهات المعنية».
ويظهر الفيديو، ومدته نحو دقيقتين، الأب، ويدعى يوسف القططي، وهو يعنف طفلته، ويقوم بضربها على وجهها بقسوة.
وتداول عدد من المشاهير ورواد مواقع التواصل الفيديو عبر «تويتر» متبوعاً بتعليقات تدين الأب عبر هاشتاغ #معذب_طفلة، وتطالب بتوقيع أقصى عقوبة عليه، كما انتقد عدد من المغردين مَن يصور المقطع لعدم حمايته للطفلة.
وكان المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية خالد أبا الخيل، أعلن، أمس (السبت)، عبر حسابه على «تويتر» أنه «يجري التحقق من معلومات وصلت إلى مركز بلاغات العنف للشخص الذي ظهر في مقطع فيديو يعنف طفلا رضيعا؛ حيث يعمل الزملاء والزميلات في وحدة الحماية الاجتماعية بالتنسيق مع الجهات المختصة للوصول للمعنّف... وسيتم تطبيق نظام حماية الطفل ولائحته التنفيذية بحقه»، وذلك قبل إلقاء القبض على والد الطفلة.
وكانت هيئة حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية قد نشرت عبر تغريدة بـ«تويتر» أنها «رصدت ما تم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص معذب طفلة وتتابع الهيئة مع الجهات المختصة للتأكد من مكان الواقعة واتخاذ الإجراءات النظامية التي تضمنتها الأنظمة، وفي مقدمتها نظام حماية الطفل ونظام الحماية من الإيذاء».
وتوالت ردود الفعل الغاضبة عقب انتشار الفيديو، ووصف الإعلامي اللبناني نيشان ديرهاروتيونيان الأب بـ«المجرم، ومن يصوّره أيضاً»، كما طالبت الفنانة اللبنانية إليسا بتوقيف الأب الذي وصفته بـ«البربري الجاهل»، وأدانت أيضاً مَن يصور المقطع.
ونشرت الممثلة المصرية زينة عبر «إنستغرام» الفيديو، قائلة: «آسفة على بشاعة الفيديو، وأخاطب أي جهة مسؤولة عن وجود هذا المتجرد من الرحمة والإنسانية أن يتم القبض عليه فوراً»، وردَّت الفنانة المصرية رندا البحيري على منشور زينة بأنها لم تشاهد الفيديو تجنباً للمشاهد العنيفة، وقالت إن الأب «يستحق السجن».
ونشر عدد من المغردين فيديو للأب مع جاره وهو يفسر فعلته عقب موجة الغضب، وقال الأب إن الفيديو قديم، وهو كان يومها يحاول أن يعلم ابنته المشي، وكان يمر في الوقت ذاته بحالة نفسية على حد قوله، وإن والدة أطفاله الأربعة تركته وذهبت، وذلك قبل أن يعتذر ويطلب من الغاضبين منه الدعاء له بدل الدعاء عليه.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.