بعد «الانفصال العاطفي» يأتي «الحظر»... لماذا يُشكل «لينكد إن» الاستثناء؟

شعار موقع لينكد إن (رويترز)
شعار موقع لينكد إن (رويترز)
TT

بعد «الانفصال العاطفي» يأتي «الحظر»... لماذا يُشكل «لينكد إن» الاستثناء؟

شعار موقع لينكد إن (رويترز)
شعار موقع لينكد إن (رويترز)

عندما قررت إليزابيث بويد الانفصال عن شريكها في عام 2014، قامت على الفور بحظره على معظم وسائل التواصل الاجتماعي الشهيرة، مثل «فيسبوك» و«إنستغرام» و«تويتر».
لكنها لم تدرك إلا بعد مرور عام تقريباً أنها نسيت حظره عن موقع واحد، وهو «لينكد إن»؛ فعندما سجلت دخولها إلى صفحتها الخاصة على «لينكد إن»، رأت أن شريكها السابق بدأ للتو وظيفة جديدة.
وقالت بويد، البالغة من العمر 33 عاماً لموقع «سي إن بي سي»: «لم أكن أعلم أنني لم أحظره حتى تلقيت إشعاراً يفيد بأنه بدأ وظيفة جديدة».
ويبدو أن عملية حظر الأشخاص الذين يخرجون من حياتنا على مواقع التواصل أصبحت أمراً شائعاً اليوم، خصوصاً بين جيل الألفية.
ورغم أن كثيراً من الأشخاص الذين ينفصلون عن شركاء حياتهم يميلون إلى حذفهم وحظرهم على وسائل التواصل الاجتماعي، يبقى «لينكد إن» خارج هذه المعادلة، لكن لماذا؟
ويقول كثير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي إنهم ينسون أمر «لينكد إن» لأنه ببساطة عبارة عن شبكة اجتماعية احترافية، وأكثر محدودية فيما يتعلق بحجم المحتوى الشخصي الذي يمكن للناس مشاركته.
وقالت آبي هومر، وهي متخصصة في الاتصالات تبلغ من العمر 24 عاماً من سان فرانسيسكو، في رسالة على «تويتر»: «من الصعب أن ترى تفاصيل عن حياة الأشخاص اليومية على (لينكد إن)، على عكس مواقع أخرى».
وأوضحت هومر أنها أيضاً تم حظرها من قبل شريكها السابق لفترة طويلة بعد انفصال قاسٍ على كل مواقع التواصل باستثناء «لينكد إن».
وأفاد كيلي كامبل، أستاذ علم النفس بجامعة كاليفورنيا الحكومية في سان بيرناردينو، بأن الحفاظ على الاتصال عبر «لينكد إن» يمكن أن يكون بمثابة وسيلة للإشارة إلى أن هؤلاء الأشخاص لم يعودوا جزءاً من حياتك الشخصية.
وقال كامبل، الذي يركز بحثه على العلاقات الزوجية والصداقات: «من خلال الاحتفاظ بجهة اتصال سابقة كجهة اتصال على موقع احترافي، فأنت ترسل رسالة توضح كيف تنظر إلى بعض الأشخاص في حياتك الآن».
وأضاف: «بهذه الطريقة، تقول لشريكك السابق إنه لم يعد مسموحاً له بالدخول في مساحتك الشخصية، وإنك ستتواصل معه باستخدام قواعد العمل، أي عبر طرق غير شخصية».



«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.