«جدة التاريخية» مسرحاً لعروض الرقص على المباني

راقصان أرجنتينيان يجذبان زوار موسم جدة

الاستعداد لاداء الرقص على مباني جدة التاريخية
الاستعداد لاداء الرقص على مباني جدة التاريخية
TT

«جدة التاريخية» مسرحاً لعروض الرقص على المباني

الاستعداد لاداء الرقص على مباني جدة التاريخية
الاستعداد لاداء الرقص على مباني جدة التاريخية

تحتضن «جدة التاريخية» ضمن فعاليات موسم جدة عدداً من العروض العالمية، التي تبرز قيماً للتواصل الحضاري بين الشعوب، من خلال تقديم جملة من الإنتاجات الفنية.
واتخذ راقصان من الأرجنتين جدران مباني جدة التاريخية الشاهقة مسرحاً لتقديم أحد أهم العروض في مسيرتهما الفنية من خلال عروض «الرقص على المباني».
حيث يتصل دييغو ستانغا بصحبة صديقه ماتو تافيلا بأيقونة الفنون السبعة «الرقص» مع جمهوره في السعودية، راقصين للفن بين السماء والأرض.
ويقول دييغو ستانغا لـ«الشرق الأوسط»: «منذ بدء تقديم عروضنا في جدة التاريخية قَدِم إلينا الكثير من الشباب السعودي الذين يرغبون في تعلم (الرقص الجوي - aerial dance)، وهو فن يقدم من معالم العالم الشهيرة»، مضيفاً أن جدة التاريخية أحد هذه المعالم خصوصاً أنها أحد مواقع التراث العالمي لدى منظمة «يونيسكو».
وقدم الراقصان عروضهما على عدد من أبنية المدينة التاريخية من خلال الإضاءة والرقص الإيقاعي المتناغم من الموسيقى بحركات بهلوانية احترافية يقومون بها على الجدران العمودية للمباني، مع حضور كثيف للزوار للاستمتاع بالأداء والرقص الذي يعد أحد الفنون العالمية الشهيرة، ويعد واحداً من أهم فروع الفنون السبعة ويندرج تحت فنون الأداء التي تتألف من سلسلة مختارة إرادياً من حركات الجسم.



اهتمام «سوشيالي» واسع بنبيل الحلفاوي إثر مرضه

الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
TT

اهتمام «سوشيالي» واسع بنبيل الحلفاوي إثر مرضه

الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)

حظي الفنان المصري نبيل الحلفاوي باهتمام واسع على «السوشيال ميديا» إثر مرضه، وانتقاله للعلاج بأحد مستشفيات القاهرة، وتصدر اسم الفنان «الترند» على «إكس» في مصر، الجمعة، بعد تعليقات كثيرة من أصدقائه ومتابعيه على منصة «إكس»، داعين له بالسلامة، ومتمنين له سرعة الشفاء والعودة لكتابة «التغريدات».

صورة للفنان نبيل الحلفاوي (متداولة على إكس)

واشتهر الحلفاوي بنشاط تفاعلي على منصة «إكس»، معلقاً على العديد من القضايا؛ سواء العامة أو السياسية أو الفنية، أو الرياضية بالتحديد، بوصفه واحداً من أبرز مشجعي النادي الأهلي المصري.

وكتب عدد من الفنانين داعين للحلفاوي بالسلامة والتعافي من الوعكة الصحية التي أصابته والعودة لـ«التغريد»؛ من بينهم الفنان صلاح عبد الله الذي كتب على صفحته على «إكس»: «تويتر X ما لوش طعم من غيرك يا بلبل»، داعياً الله أن يشفيه.

وكتب العديد من المتابعين دعوات بالشفاء للفنان المصري.

وكان بعض المتابعين قد كتبوا أن أسرة الفنان نبيل الحلفاوي تطلب من محبيه ومتابعيه الدعاء له، بعد إصابته بأزمة صحية ونقله إلى أحد مستشفيات القاهرة.

ويعد نبيل الحلفاوي، المولود في القاهرة عام 1947، من الفنانين المصريين أصحاب الأعمال المميزة؛ إذ قدم أدواراً تركت بصمتها في السينما والتلفزيون والمسرح، ومن أعماله السينمائية الشهيرة: «الطريق إلى إيلات»، و«العميل رقم 13»، ومن أعماله التلفزيونية: «رأفت الهجان»، و«لا إله إلا الله»، و«الزيني بركات»، و«غوايش»، وفق موقع «السينما دوت كوم». كما قدم في المسرح: «الزير سالم»، و«عفريت لكل مواطن»، و«أنطونيو وكليوباترا».

نبيل الحلفاوي وعبد الله غيث في لقطة من مسلسل «لا إله إلا الله» (يوتيوب)

ويرى الناقد الفني المصري أحمد سعد الدين أن «نبيل الحلفاوي نجم كبير، وله بطولات مميزة، وهو ممثل مهم لكن معظم بطولاته كانت في قطاع الإنتاج»، مستدركاً لـ«الشرق الأوسط»: «لكنه في الفترة الأخيرة لم يكن يعمل كثيراً، شارك فقط مع يحيى الفخراني الذي قدّر موهبته وقيمته، كما شارك مع نيللي كريم في أحد المسلسلات، فهو ممثل من طراز فريد إلا أنه للأسف ليس اجتماعياً، وليس متاحاً كثيراً على (السوشيال ميديا). هو يحب أن يشارك بالتغريد فقط، ولكن لا يتفاعل كثيراً مع المغردين أو مع الصحافيين. وفي الوقت نفسه، حين مر بأزمة صحية، وطلب المخرج عمرو عرفة من الناس أن تدعو له بالشفاء، ظهرت مدى محبة الناس له من أصدقائه ومن الجمهور العام، وهذا يمكن أن يكون فرصة لمعرفة قدر محبة الناس للفنان نبيل الحلفاوي».