مدير وثائقيات «بي بي سي عربي»: نسعى للتوسع في الخليج والمغرب العربي

كريستوفر ميتشل قال إن هدف القسم صنع أفلام عن قصص لا ترى النور على الشاشات المنافسة

كريستوفر ميتشل  -  لقطة من وثائقي عن الصحة النفسية في العراق من إنتاج القسم
كريستوفر ميتشل - لقطة من وثائقي عن الصحة النفسية في العراق من إنتاج القسم
TT

مدير وثائقيات «بي بي سي عربي»: نسعى للتوسع في الخليج والمغرب العربي

كريستوفر ميتشل  -  لقطة من وثائقي عن الصحة النفسية في العراق من إنتاج القسم
كريستوفر ميتشل - لقطة من وثائقي عن الصحة النفسية في العراق من إنتاج القسم

في عام 1988، بعد أشهر قليلة من الهجوم الكيماوي الذي شنّه صدام حسين على حلبجة، قرّر الصحافي البريطاني كريستوفر ميتشل الانضمام كباحث إلى طاقم فريق عمل وثائقي يجرّم صدام. الفيلم وقتها كان من إنتاج القناة الرابعة البريطانية، وكان لصانع الأفلام الوثائقية غوين روبرتس، الصحافي الذي كرّس معظم سنواته المهنية لتوثيق ملف الأكراد.
سافر روبرتس حينها إلى شمال العراق، وجمع عينات من تراب حلبجة، وكان تحت حماية البيشمركة. عاد بالعينات إلى بريطانيا، وقام فريق العمل بتحليلها في مختبر. يتذكر ميتشل عمله الوثائقي الأول عن منطقة الشرق الأوسط، ويقول: «عثرنا على بقايا أسلحة كيماوية في العينات، ما أثبت أن صدام قام باستخدامها، علماً بأنه في تلك الفترة رفض بعض السياسيين البريطانيين الاعتراف بذلك، واستمرت البلاد في بيع الأسلحة لصدام. لذا كان الوثائقي مهماً جداً».
بعدها، أيقن كرسيتوفر ميتشل أن الوثائقيات الاستقصائية رسالة سامية ومهمة، من شأنها إحداث تغيير للأفضل، وليس فقط سرد قصة أو واقعة. الأمر الذي كشفه في لقاء مع «الشرق الأوسط» في لندن. وأضاف: «اخترت التخصص في منطقة الشرق الأوسط، لأنها واسعة ومليئة بالقضايا الغنية، فهي المنطقة ذات الوزن السياسي والتغير الاجتماعي».
بعد سنوات عمل، ملؤها الإنتاج، في أرشيف ميتشل اليوم عشرات الأفلام الوثائقية. منها واحد يوثق وضع العراق اليوم، وسلسلة تتعمق في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري، وعمل آخر عن الصحراء الغربية و«البوليساريو» وغيرها. أعمال متنوعة، وبالنسبة لميتشل: «كل فيلم مهم بطريقة مختلفة، وليس بالضرورة أن يخاطب الحرب أو القرار السياسي، قد يكون إنسانياً أو شخصياً». ويضيف: «غرض الفيلم الوثائقي هو أن يرى المشاهد تجربة شخص آخر، من عيون ذاك الشخص، لذا قد يكون الوثائقي غير متجرد ومحايد، لكن المهم عدم الادّعاء بغير ذلك».
ومنذ نحو عام، تسلم ميتشل إدارة قسم الوثائقيات لدى «بي بي سي عربي» بعد سنوات من إدارة شركة إنتاج مستقلة، وخلال هذا العام استطاع القسم إنتاج كثير من الوثائقيات الاستقصائية، وسرد قصص من قلب المنطقة. ويبقى الهدف الأهم بالنسبة للقسم، وفقاً لميتشل «هو ضمان الموضوعية وتناول آراء جميع الأطراف، مع الإبقاء على تدقيق الحقائق دوماً». ويضيف: «لدينا مدى حرية واسع في (بي بي سي عربي)، ويهمنا إنتاج وثائقيات مؤثرة لأوسع شريحة من المشاهدين، تروي لهم شيئاً لا يعرفونه، وتساعدهم على تفسير العالم والمناخ المتغير دوماً في منطقة الشرق الأوسط».
ويؤكد ميتشل على أهمية دعم المواهب المستقلة في العالم العربي، بقوله: «نسعى لدعم صناع الأفلام العرب، ننتج أفلاماً من داخل (بي بي سي)، ولكننا أيضاً ندعم المواهب المستقلة، ونستمر في بناء شبكة للتواصل والعمل معهم».
وعن أهداف القسم يقول: «هدفنا صنع أفلام رائعة عن قصص لا ترى النور على شاشات منافسينا، كما نسعى إلى توسيع مشروعاتنا المستقبلية في منطقتي الخليج والمغرب العربي». ويعمل القسم حالياً على نهج يخاطب المرأة العربية، ويحاكي واقعها، ويروي تجاربها، وفق ميتشل. ويضيف: «بالتأكيد، نسعى للوصول إلى شريحة الشباب التي تشكل الشريحة الكبرى في منطقة الشرق الأوسط».
ولذلك، يركز قسم الوثائقيات في «بي بي سي عربي» أيضاً على إنتاج محتوى رقمي لمواكبة التطور التكنولوجي، والتفات المشاهدين إلى ذلك العالم. وعن ذلك يقول: «ومن أحدث إنتاجاتنا الرقمية فيلم يوثق انتهاكات حقوق الإنسان في ليبيا. وآخر ذو طابع خفيف عن شابّ مصري خسر أكثر من 50 كيلوجراماً من وزنه». ويضيف: «هذا يؤكد أننا قمنا بتوسيع مجالات الإنتاج، لتشمل المجالات السياسية والشائكة، مثل مشروع يوثق الحرب ضد تنظيم (القاعدة) والإرهاب في اليمن، إلى قصص اجتماعية وخفيفة إلى حد ما».
القسم يغطي 22 دولة، لكن موارده، بحسب مديره، محدودة، لذا ليس بوسعهم صناعة وثائقيات عن كل موضوع يريدونه. ويستطرد بقوله: «لكنني آمل إن ازدادت ميزانيتنا أن نركز أيضاً على صنع أفلام تروي تاريخ المنطقة الحديث».
يؤكد ميتشل على علاقة وطيدة بين «بي بي سي» والصحافيين المواطنين. ويقول: «نحب ونقدر صحافة المواطن، لكن يجب التعامل معها بحذر». ويشرح: «قمنا بالتعامل مع صحافيين مواطنين العام الماضي لإنتاج وثائقي من سوريا، اسمه (حرب سوريا السامة). واستكشف الفيلم أبعاد استخدام النظام السوري للكيماوي، واعتمدنا على صحافيين مواطنين من الداخل، قدّموا لنا محتوى ثميناً». ويضيف: «أعمل حالياً على وثائقي يعتمد على صحافيين مواطنين أيضاً. أهمية صحافة المواطن أنها تخدم حربنا على الأخبار الزائفة، وأصبح يعتمد عليها في منطقة الشرق الأوسط تحديداً، خصوصاً في المناطق المتأثرة بالنزاع ودول ما يسمى بالربيع العربي».
يدير ميتشل قسم الوثائقيات بذات الطريقة التي كان يدير بها شركة إنتاج مستقلة. ويقول: «أحب المرونة لضمان الأفكار المتجددة التي يشاركها المتعاونون، ضمن شبكة قمنا بتوسيعها في المنطقة». ويضيف: «نرحب بمقترحات صناع الوثائقيات، نقوم بدراستها، ولو رأينا أنها تستحق، نقوم بإنتاج الوثائقي».
وعن ارتباطه بالمنطقة يقول: «أسافر كثيراً إلى منطقة الشرق الأوسط، وألتقي صناع الأفلام هناك، فمن المهم جداً تطوير العلاقات المباشرة. وسأشارك بورشة عمل في العاصمة الأردنية عمان في شهر يونيو (حزيران) الحالي، عن الصحافة الاستقصائية. نحن في لندن، لكن يجب أن نعمل بقرب من المواهب في المنطقة».
وعن مواكبة التطور التكنولوجي في صناعة الإعلام، يقول: «نعمل حالياً على توظيف أحدث التقنيات في وثائقياتنا، مثل الواقع الافتراضي، وقمنا في إحدى وثائقياتنا عن الخليل بتوظيف تقنيات وفّرت للمشاهد فرصة تفاعلية، تصطحبه إلى شوارع المدينة». ويضيف: «في وثائقي عن الموصل، وظّفنا إعادة البناء التصويري لكشف ما بداخل أنفاق (داعش)».
يوصي ميتشل أخيراً جميع صناع والثائقيات المحاربة دوماً عند بيع أعمالهم والوقوف ضد تقطيعها وتغيير حقائقها من قبل القنوات، فرضاً للرقابة. ويضيف: «أعي أن معظم صناع الوثائقيات متعاونون، ولذا عليهم إبقاء علاقات طيبة مع القنوات، لكن ليس على حساب محتوى الوثائقيات». ويستطرد: «أبسط وجوه الاعتراض والمحافظة على النزاهة والمهنية قد تتمثل بحذف اسم صانع الفيلم من العمل إذا لم يعد يمثله، والتأكيد دوماً على أن بنود العقد تحمي حرية العمل الصحافي».


مقالات ذات صلة

إصابة مصورَين صحافيَين بنيران إسرائيلية في جنوب لبنان

المشرق العربي جنود إسرائيليون يقودون مركباتهم في منطقة قريبة من الحدود الإسرائيلية اللبنانية كما شوهد من شمال إسرائيل الأربعاء 27 نوفمبر 2024 (أ.ب)

إصابة مصورَين صحافيَين بنيران إسرائيلية في جنوب لبنان

أصيب مصوران صحافيان بجروح بعد إطلاق جنود إسرائيليين النار عليهما في جنوب لبنان اليوم الأربعاء.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي نازحون في أثناء عودتهم إلى قراهم بعد وقف إطلاق النار بين إسرائيل و«حزب الله» الذي دخل حيز التنفيذ يوم الأربعاء 27 نوفمبر 2024... الصورة في أبلح شرقي لبنان (أ.ب)

«انتصار للبيت الأبيض»... صحف تحلل اتفاق وقف إطلاق النار في لبنان

رأى موقع «بوليتيكو» أن اتفاق وقف إطلاق النار «انتصار كبير للبيت الأبيض»، وقالت «نيويورك تايمز» إن بايدن يريد تذكّره بأنه وضع الشرق الأوسط على طريق تسوية دائمة.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
آسيا خلال احتجاج نظمته حركة «طالبان» في أفغانستان (رويترز - أرشيفية)

إحصاء 336 اعتداءً ضد الصحافيين في 3 سنوات من حكم «طالبان» في أفغانستان

أفادت الأمم المتحدة، الثلاثاء، بأنها سجّلت 336 اعتداءً على صحافيين وعاملين في وسائل إعلام منذ عودة «طالبان» لحكم أفغانستان في أغسطس 2021.

«الشرق الأوسط» (جنيف)
شمال افريقيا مبنى التلفزيون المصري في ماسبيرو (الهيئة الوطنية للإعلام)

تشكيلة جديدة للهيئات الإعلامية بمصر وسط ترقب لتغييرات

استقبلت الأوساط الإعلامية والصحافية المصرية، التشكيلة الجديدة للهيئات المنظمة لعملهم، آملين في أن تحمل معها تغييرات إيجابية.

فتحية الدخاخني (القاهرة)
المشرق العربي المسؤول الإعلامي في «حزب الله» محمد عفيف خلال مؤتمر صحافي بالضاحية الجنوبية لبيروت (أ.ف.ب) play-circle 00:40

محمد عفيف... صوت «حزب الله» وحائك سياسته الإعلامية

باغتيال مسؤول العلاقات الإعلامية في «حزب الله» محمد عفيف تكون إسرائيل انتقلت من اغتيال القادة العسكريين في الحزب إلى المسؤولين والقياديين السياسيين والإعلاميين.

بولا أسطيح (بيروت)

السعودية على درب التحضير لـ«إكسبو 2030»

الموضوع العام الذي سينعقد «إكسبو الرياض 2030» على ضوئه يحمل رؤية المملكة وهو «تخيل الغدّ» (موقع إكسبو الرياض 2030)
الموضوع العام الذي سينعقد «إكسبو الرياض 2030» على ضوئه يحمل رؤية المملكة وهو «تخيل الغدّ» (موقع إكسبو الرياض 2030)
TT

السعودية على درب التحضير لـ«إكسبو 2030»

الموضوع العام الذي سينعقد «إكسبو الرياض 2030» على ضوئه يحمل رؤية المملكة وهو «تخيل الغدّ» (موقع إكسبو الرياض 2030)
الموضوع العام الذي سينعقد «إكسبو الرياض 2030» على ضوئه يحمل رؤية المملكة وهو «تخيل الغدّ» (موقع إكسبو الرياض 2030)

قبل عام بالتمام والكمال، فازت الرياض، بتفوق، بتنظيم المعرض الدولي لعام 2030 وسط حالة من البهجة والسرور في الداخل والخارج ووسط حضور إعلامي استثنائي، نادراً ما شهد مثله المكتب العالمي للمعارض الذي استعاض بهذه المناسبة عن مكاتبه الباريسية الضيقة بقصر المؤتمرات في مدين «إيسي ليه مولينو» الواقعة على المدخل الغربي الجنوبي للعاصمة الفرنسية.

والثلاثاء، كان المكتب على موعد مع جمعيته العمومية الـ175، والاجتماع السنوي الذي ضم ممثلين عن أعضائه الـ184 لم يكن للإعلان عن فوز دولة جديدة بأي من المعارض بأنواعها الأربعة التي ينظمها المكتب الدولي، بل كان الغرض الأول منه الاستماع لوفد اليابان ليعرض التقدم الذي تحقق على درب تنظيم المعرض الدولي المقبل في مدينة أوزاكا ما بين 13 أبريل (نيسان) و13 أكتوبر (تشرين الأول) 2025. من هنا، كان الحضور الكاسح لوسائل الإعلام اليابانية والوفد الرسمي الكبير الذي جاء لفرنسا بهذه المناسبة. ولم يكتف الوفد الياباني بالكلمات التفصيلية بل قرن ذلك بثلة من أفلام الفيديو التي تشرح طموحات أوزاكا.

عبد العزيز الغنام المدير العام لإكسبو الرياض 2030 متحدثاً في الجمعية العمومية للمكتب الدولي للمعارض (الشرق الأوسط)

بيد أن الجمعية العمومية كانت أيضاً على موعد مع وفد المملكة السعودية ليعرض خططه والخطوات التنظيمية التي اجتازتها الرياض التي ما زال أمامها خمسة أعوام قبل الاستحقاق الكبير.

ووقعت المهمة على عاتق عبد العزيز الغنام، المدير العام لـ«إكسبو الرياض 2030» ليلقي كلمة ركز من خلالها على التوجهات الثلاثة الرئيسية التي تعمل الهيئة على تحقيق تقدم بشأنها، تاركاً التفاصيل لمتكلمين جاءوا بعده إلى المنصة. وفي المقام الأول، أشار الغنام إلى أن مدينة الرياض «أطلقت برنامجاً محدداً لتهيئة المدينة، وذلك من خلال دراسة أفضل الممارسات التي اتبعتها الجهات التي استضافت معارض إكسبو في السابق، وحددت المجالات الرئيسية للاستعداد للحدث الكبير». وأضاف الغنام: «أطلقنا، إضافة إلى ما سبق، دراسة لتقييم قدرة الرياض على المدى الطويل في عام 2030 والقيام بالاستثمارات اللازمة». وفي المقام الثاني، أفاد الغنام بأن المملكة «على المسار الصحيح لتقديم ملف التسجيل (للمكتب) لمراجعته بحلول أوائل عام 2025». وزاد: «نحن، في الوقت نفسه، نحرز تقدماً سريعاً حتى نكون جاهزين لتوقيع اتفاقية المقر بمجرد تسجيل إكسبو رسمياً». وأخيراً، وفي المقام الثالث، أشار الغنام إلى تطورات عمل الهيئة المنظمة: «بناءً على ملاحظاتكم ومساهمات كبار الخبراء، قمنا بتنقيح وتحسين موضوعنا العام ومواضيعه الفرعية ومخططنا الرئيسي وشعار إكسبو 2030 الرياض». واختتم كلمته بالقول إن «إكسبو الرياض 2030 ملك لنا جميعاً ونحن ملتزمون بتعميق شراكتنا معكم في كل خطوة على الطريق، بينما نواصل هذه الرحلة الرائعة معاً».

وكانت الكلمة الثانية لغيدا الشبل، من الهيئة المنظمة للمعرض، التي ركزت كلمتها على ما حققته الهيئة «لكسب ثقة المكتب ومواصلة الجهود لتقديم معرض غير مسبوق». وفي كلمتها، تناولت الشبل ثلاث نقاط؛ أولاها هيكلة حوكمة إكسبو. وفي هذا السياق، أشارت الشبل إلى أن «اللجنة العليا لإكسبو ستعمل، على أعلى مستوى، برئاسة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء على ضمان استمرار إكسبو بوصفه أولوية وطنية وقصوى للمملكة».

وأضافت: «ستتولى شركة تطوير إكسبو الرياض، التي أسسها صندوق الاستثمارات العامة، الإشراف على جميع مراحل إكسبو 2030 الرياض من أجل مواءمة الأهداف الاستراتيجية مع الأنشطة التشغيلية. وأخيراً، سيواصل المفوض العام لإكسبو 2030 تنسيقه الوثيق مع المكتب الدولي للمعارض، وسيمثل حكومة المملكة في جميع الأمور المتعلقة بإكسبو». وأشارت أيضاً إلى أن شركة تطوير إكسبو الرياض، التي أسسها صندوق الاستثمارات العامة، «ستتولى الإشراف على جميع مراحل إكسبو 2030 الرياض من أجل مواءمة الأهداف الاستراتيجية مع الأنشطة التشغيلية».

كذلك، فصلت الشبل الموضوع العام الذي سينعقد المعرض على ضوئه والذي يحمل رؤية المملكة، وهو «تخيل الغدّ» الذي ينقسم بدوره إلى ثلاثة مواضيع فرعية، وهي موضوع «تقنيات التغيير» وكيف يمكن للابتكار والإنجازات العلمية أن تحدث تغييراً إيجابياً. والموضوع الثاني عنوانه «حلول مستدامة» والمقصود بذلك الأساليب المبتكرة للعمل المناخي والتنمية المستدامة وتجديد النظام البيئي التي تدعم التقدم والإشراف البيئي.

فيما الموضوع الثالث محوره «الازدهار للجميع» بمعنى أن «التقدم الحقيقي تقدم شامل، ويعزز عالماً يكون فيه الازدهار واقعاً يتقاسمه الجميع». وأخيراً، أشارت الشبل إلى حضور الهيئة القوي في معرض أوزاكا وما ستقوم به في هذه المناسبة، كما وجهت الشكر للشريك الياباني لتعاونه. وأعقب ذلك فيلم فيديو قدمه مازن الفلاح يبين ما سيكون عليه المعرض المرتقب.