ميسي «الساحر» يمهد طريق برشلونة نحو النهائي... وكلوب يعترف بصعوبة الإياب

المهاجم الأرجنتيني سجل هدفه الـ600 مع الفريق الكاتالوني واقترب من الوفاء بوعده بحصد لقب دوري الأبطال

ميسي يسدد الركلة الحرة ليسجل هدف برشلونة الثالث الرائع في مرمى ليفربول (رويترز)
ميسي يسدد الركلة الحرة ليسجل هدف برشلونة الثالث الرائع في مرمى ليفربول (رويترز)
TT

ميسي «الساحر» يمهد طريق برشلونة نحو النهائي... وكلوب يعترف بصعوبة الإياب

ميسي يسدد الركلة الحرة ليسجل هدف برشلونة الثالث الرائع في مرمى ليفربول (رويترز)
ميسي يسدد الركلة الحرة ليسجل هدف برشلونة الثالث الرائع في مرمى ليفربول (رويترز)

بعدما أضاء ليونيل ميسي طريق برشلونة الإسباني نحو نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بعرض رائع خلال الفوز 3 - صفر على ليفربول في ذهاب قبل النهائي، لا يستطيع أي شخص تقريبا أن يقول إن النجم الأرجنتيني لا يسير في طريقه لتنفيذ وعده باستعادة اللقب.
وفي أول تصرف بعد ارتداء شارة القيادة أبلغ ميسي المشجعين عند خوض مباراة ودية أمام بوكا جونيورز قبل انطلاق الموسم في أغسطس (آب) الماضي أنه مع زملائه «سيحاولون فعل كل شيء ممكن حتى تعود الكأس الأوروبية الجميلة والمرغوبة إلى نو كامب».
ولم يحرز برشلونة اللقب الأوروبي منذ 2015 واضطر إلى متابعة غريمه ريال مدريد يسيطر على الكأس منذ ذلك الحين لكن إصرار ميسي على إنهاء الغياب أربع سنوات كان واضحا في الأدوار السابقة.
وبعدما افتتح الأوروغواياني لويس سواريز التسجيل لبرشلونة في مرمى فريقه السابق، هيمن سحر ميسي على ما عداه في ربع الساعة الأخير، ليوجه ضربة قاسية لآمال ليفربول بتسجيله ثنائية في الدقيقتين 75 و82.
وبالهدف الثاني الذي حمل الرقم 600 له مع برشلونة، وأتى من ركلة حرة مباشرة بعيدة نفذها بطريقة رائعة، ألحق ميسي بليفربول أكبر هزيمة في المسابقة تساويا مع التي تلقوها على يد ريال مدريد الإسباني بثلاثية نظيفة أيضا في أكتوبر (تشرين الأول) 2014.
وعلى رغم هذه الأفضلية، شدد ميسي على أن الدور نصف النهائي لم ينتهِ، في انتظار حلول الفريق الكاتالوني ضيفا على رجال المدرب الألماني يورغن كلوب الثلاثاء المقبل، لمواصلة حلمه بتكرار سيناريو 2009 و2015 بإحراز ثلاثية الدوري والكأس المحليين، ودوري الأبطال.
واعتبر أفضل لاعب في العالم خمس مرات أن الفوز ليس حاسما وقال: «سنذهب إلى ملعب معقد جدا (أنفيلد)، يتمتع بتاريخ كبير».
وأضاف: «تركنا أنفسنا ننساق للعب وفق إيقاعهم، كرة قدم بدنية جدا، هجمة مرتدة تلو الأخرى. لسنا معتادين على ذلك، نعتاد أن تكون الكرة معنا وأن ندفع الخصم إلى الجري. كان الأمر معقدا بعض الشيء».
وبشأن هدفه الشخصي الثاني قال: «الكرة دخلت بطريقة مذهلة، قلنا في بداية الموسم إن (دوري الأبطال) لقب سنحرزه معا... تتبقى لنا بعض المباريات، تتبقى لنا ثلاث مباريات نهائية، وسنصل (إلى أهدافنا) معا».
ويتوجب على ليفربول أن يكون أكثر فعالية على أرضه إذا ما أراد بلوغ النهائي الثاني تواليا والتاسع في تاريخه المتضمن خمسة ألقاب.
وعلق كلوب مدرب ليفربول قبل اللعب في برشلونة أن وعد ميسي إلى مشجعي فريقه «يبدو أشبه بالتهديد» وفي الوقت الذي قدم فيه ناديه عرضا رائعا في نو كامب فإنه لم يكن بوسعه ترويض المهاجم الأرجنتيني.
وهذه المرة الثالثة التي يظهر فيها ميسي بشكل رائع في ذهاب قبل نهائي دوري الأبطال بعدما سبق أن تألق في الفوز 2 - صفر على ريال مدريد في 2011 و3 - صفر على بايرن ميونيخ في 2015 وتوج برشلونة باللقب في المناسبتين.
ولم يكن أمام كلوب سوى إبداء إعجابه بميسي، وقال المدرب الألماني: «في هذه اللحظات هو غير قابل للإيقاف. لا يمكن الدفاع في الركلة الحرة... ما أجمل التسديدة. كنت أعلم قبل ذلك أن ميسي لاعب من طراز رفيع والآن شاهدت ذلك
مجددا ولا أشعر باندهاش كبير».
واعترف كلوب بأن مهمة فريقه باتت صعبة في مباراة الإياب وقال كلوب عقب المباراة: «الخسارة صفر - 3 صعبت الأمور علينا كثيراً، حينما كنا خاسرين صفر - 2 كانت لدينا فرصة للتعويض، لكن إضافة الهدف الثالث زادت من صعوبة الأمر حقاً».
وأضاف: «أنا فخور باللاعبين، لأنهم قدموا أداء جيدا للغاية ولكنهم أضاعوا الكثير من الفرص، برشلونة حاول كثيراً أن يهدئ من أسلوب لعبنا، لأننا ضغطنا عليهم بقوة».
وواصل كلوب: «أنا راض عن أداء اللاعبين رغم النتيجة، لقد بذلوا مجهوداً كبيراً، لكن ميسي كذلك سجل هدفا رائعا، لا أعرف كيف ارتفعت الكرة في الهواء مرتين، ثم استقرت في الشباك».
وقال كلوب: «هذه هي كرة القدم. الأمر يتعلق بتسجيل الأهداف وبرشلونة أحرز ثلاثة أهداف ونحن لم نسجل لكن الأداء كان جيدا جدا. لم يكن فريقي ليقدم أداء أفضل مما فعل، لكن أمام فريق مثل برشلونة فلحظات بسيطة تمنحه الفرصة. ما الذي يمكنني قوله؟ أنا سعيد بالأداء لكن بالتأكيد لست سعيدا بالنتيجة ويجب أن نتقبل ذلك فهذه هي كرة القدم ونحن نعلم ذلك. لا تحصل على درجات فقط نتيجة صعبة وعلينا تقبلها».
وعندما تأخر ليفربول 1 - صفر في الشوط الأول بهدف سواريز، عاد الفريق وسيطر على إيقاع اللقاء وحصل على فرص أيضا إذ تصدى حارس برشلونة لتسديدتين من جيمس ميلنر فيما ارتدت كرة محمد صلاح من القائم.
وقال كلوب: «بعد نهاية الشوط الأول قمنا بتحليل ما حدث وأبلغت اللاعبين ما الذي يمكن أن نقدمه بشكل أفضل وعلينا فعل ذلك مرة أخرى. لا أعلم هل كان يمكننا تقديم أداء أفضل من ذلك أم لا».
وتابع: «لكن بعد ذلك جاءت تلك اللحظة عندما ارتدت الكرة من العارضة... ثم أحرز ميسي هدفا سهلا. ثم سجل هدفا مذهلا فهذا ما حدث. بالتأكيد لم تكن هناك فرصة للتصدي لتلك الكرة. برشلونة أظهر أنه أكثر خبرة. شاهدنا ذلك في لحظات عندما أوقف إيقاعنا وقام بتهدئة اللعب لكن هذا جزء من كرة القدم».
في المقابل أشاد إرنستو فالفيردي مدرب برشلونة أيضا بمهاجمه الأرجنتيني وأكد أنه دائما ما يثير اندهاشه، وقال: «ليو يفاجئني دائما، لم أكن أعتقد أنه سيسدد الكرة في نفس زاوية الحارس. لا أعرف كيف فعل ذلك لكنه دائما ما يفعل ذلك بشكل صحيح. من الأفضل عدم التفكير في هذا الأمر. إنه يتميز بالتزام كبير جدا نحو النادي وزملائه. ليفربول قوي جدا بدنيا لذا كان من المهم للاعبينا القتال على الكرة وهذا ما فعله ليو بشكل رائع. نعرف أنه إذا فعل أي شيء سيحاول الآخرون السير على خطاه».
وكان ليفربول يمني النفس بأن يعزز سجله كالفريق الإنجليزي الوحيد الذي فاز على برشلونة في معقله قاريا، وأن يكرر سيناريو موسمي 1975 - 1976 حين فاز 1 - صفر في ذهاب نصف نهائي كأس الاتحاد الأوروبي، و2006 - 2007 في ذهاب ثمن نهائي دوري الأبطال (2 - 1).
لكن برشلونة أظهر أن قوته على أرضه لا تضاهى، إذ عزز الرقم القياسي لأطول سلسلة من المباريات المتتالية في دوري الأبطال دون هزيمة بين جماهيره، برفعه إلى 32 مباراة، وتحديدا منذ الأول من مايو (أيار) 2013 حين سقط أمام بايرن ميونيخ الألماني صفر - 3 في إياب نصف النهائي، بعدما خسر ذهابا أيضا 4 - صفر.
وكما حدث قبل انطلاق الموسم تولى ميسي قيادة برشلونة ويبدو أن كل شيء يسير وفقا للخطة لانتزاع «الكأس الجميلة والمرغوبة».


مقالات ذات صلة

إنييستا يودّع الملاعب أمام 45 ألف متفرج في طوكيو

رياضة عالمية أندريس إنييستا (أ.ف.ب)

إنييستا يودّع الملاعب أمام 45 ألف متفرج في طوكيو

ودَّع نجم كرة القدم الإسباني المعتزل، أندريس إنييستا، مسيرته الكروية (الأحد) في مباراة استعراضية بين أساطير برشلونة وريال مدريد في طوكيو.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
رياضة عالمية يسعى النادي إلى جمع الأموال في مناورة من شأنها أن تساعده على تسجيل داني أولمو وباو فيكتور (رويترز)

برشلونة يبحث بيع مقصورات كبار الشخصيات في «كامب نو» لجمع 200 مليون يورو

يبحث نادي برشلونة بيع مقصورات كبار الشخصيات في ملعب كامب نو الذي تم تجديده حديثاً في إطار التزامات لمدة 20 عاماً في خطوة لتسجيل لاعبي الفريق الأول في يناير.

The Athletic (برشلونة)
رياضة عالمية كيليان مبابي (أ.ب)

مبابي يلجأ إلى «تأديبية» رابطة المحترفين لحل نزاعه مع سان جيرمان

لجأ قائد المنتخب الفرنسي كيليان مبابي إلى اللجنة التأديبية في رابطة محترفي كرة القدم في بلاده من أجل البت في نزاعه المالي مع ناديه السابق باريس سان جيرمان.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية يأمل برشلونة أن يوقف نزف النقاط ويتمسك بصدارة الدوري الإسباني لكرة القدم (أ.ف.ب)

«لاليغا»: برشلونة لوقف نزف النقاط… والريال أمام اختبار شاق في الباسك

يأمل برشلونة أن يوقف نزف النقاط، ويتمسك بصدارة الدوري الإسباني لكرة القدم، حين يحل الثلاثاء ضيفاً على ريال مايوركا.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية كيليان مبابي (أ.ب)

ريال ومبابي يداويان الجراح القارية ويشددان الخناق على برشلونة

داوى ريال مدريد ونجمه الفرنسي كيليان مبابي جراحهما القارية بتشديد الخناق على برشلونة المتصدر بعد الفوز على الجار خيتافي 2-0 الأحد على ملعب «سانتياغو برنابيو».

«الشرق الأوسط» (مدريد)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».