تشكيلي سوداني يراوغ التعبيرية بالتجريد في معرض فني قاهري

لوحاته تحتفي بـ«روح النيل»

الفنان الطيب الحضيري أمام إحدى لوحاته
الفنان الطيب الحضيري أمام إحدى لوحاته
TT

تشكيلي سوداني يراوغ التعبيرية بالتجريد في معرض فني قاهري

الفنان الطيب الحضيري أمام إحدى لوحاته
الفنان الطيب الحضيري أمام إحدى لوحاته

بالزي الشعبي السوداني، وقف الفنان الطيب الحضيري وسط معرضه المميز في «أتيليه القاهرة للفنانين والكتاب» بقلب العاصمة المصرية، مستقبلاً أصدقاءه ورواد المعرض، إذ يلامس هذا الزي المميز أفكار وجماليات لوحات المعرض. وبتلقائية الفنان، وحس الأكاديمي وفي معرضه الفردي الأول بمصر، يأخذنا الطيب الحضيري عبر 51 لوحة، متعددة الأحجام ومتباينة في غناها اللوني إلى قلب السودان وأسواقها وبين منازلها وحواريها. تتراوح اللوحات ما بين التجريدية التعبيرية، والتجريدية التشخيصية فيما نجد بصمة فنية في رسم البورتريه تعبر عن سمات السودان الإثنوجرافية.
ضربات فرشاة الطيب الحضيري تدهش المتلقي بإيقاع موسيقي منغم خطوطاً ونقوشاً وبقعاً لونية مرقطة تأخذه إلى عالم اللون الغني، الذي يحرر النفس البشرية من العطب وهموم الحياة اليومية.
يقول د. الطيب الحضيري لـ«الشرق الأوسط» عن سبب تسمية معرضه: «قصدت بروح النيل المشاعر الوجدانية بالفطرة والطبيعة ما بين السودان ومصر، التي لا يمكن إغفالها أو تناسيها، وفي الوقت ذاته كل الأعمال تعبر عن البيئة الأفريقية بصفة عامة والسودانية بصفة خاصة». ويشير إلى أن «التشابه يصل لحد التماهي الذي قد يجعل المتلقي في حيرة وقد يصعب عليه التفريق بين المناظر الطبيعية ما إذا كانت سودانية أم مصرية سواءً على مستوى المشهد أو المباني أو البيوت».
تضم اللوحات شخوصاً ارتسمت ملامحها بالروح السودانية، لكنها تبدو متقمصة شخوص الفنان الإيطالي أماديو مودلياني ذات الأبعاد الطولية والسمت الساكن كأنما ينتظر التغيير. كما ضم المعرض أيضاً لوحات «لاند سكيب» و«تاون سكيب» للمناظر الطبيعية والمرتفعات السودانية، التي تتميز بجمال طبيعتها. إذ يكشف الفنان عن سر ميله لها قائلاً: «ميزتها أنها تكشف أطول مسافة ممكنة من ناحية المنظور الفني وتعطيني الفرصة لتكوين عائلة لونية أكبر في فضاء اللوحة».
لا يستخدم الحضيري التجريد بشكل مباشر وصريح، لكنه يستخدمه بشكل جزئي ويعتبر ذلك «تطوراً طبيعياً بحكم الممارسة. أولاً بدأت أحاكي الواقع من ثم دخلت لعالم التجريد الجزئي، لم أصل بعد للتجريد الكامل. وبالاستمرارية يحدث التجريد الكامل. ولكن تظل بصمة الفنان تفرض نفسها بوضوح عبر المعاني وعبر تلخيصه للمشهد ورؤيته الفنية».
«المرأة هي كل شيء... هي روح الحياة»، هكذا يعبر الحضيري عن المكانة الخاصة للمرأة لديه، إذ إن المرأة السودانية تحتل جزءاً مهماً من المعرض. ويتابع: «هي الملهمة من دون تخفٍ أو مواراة في أي مجال إبداعي وأي مجال من مجالات الفنون، فهي الزوجة والحبيبة والأخت والبنت». ويضيف: «هي عمود فقري تتشكل حوله هالة من دوائر الإبداع».
بالألوان المائية وألوان أكريليك، تحتفي اللوحات بالهوية السودانية خاصة الملابس التقليدية السودانية، فاهتم الحضيري بإبراز العمائم بخطوطها الانسيابية والزي التراثي للمرأة السودانية، الذي يعود إلى أكثر من أربعة آلاف عام، حين كانت ترتديه «الكانداكات»، ويقول الحضيري: «الزي السوداني النسائي غني بالألوان والتفاصيل والنقوش مما يعطيه التباين والغنى اللوني فهو لوحة تشكيلية بحد ذاته».
«ثورتي الداخلية صدقتها الثورة السودانية»، يعبر الفنان السوداني الطيب الحضيري عن الحالة الإبداعية التي رافقته أثناء رسم لوحات المعرض، قائلاً: «أعتبر الرسم أحد محطات الحرية، كما أعبر بالفرشاة لعوالم لونية تخفق بالطاقة الإبداعية». يمثل «روح النيل» أعمالاً أنتجها الفنان خلال عام 2018. تتسم بالوهج الثوري الذي يعكس طبيعته الذاتية، فيما يشير إلى أن «قطعة واحدة من المعرض هي التي عاصرت الثورة السودانية، وهي لوحة متوسطة الحجم تشع بالطاقة عبر تعددية ألوانها».
تجمع أعمال الحضيري الوهم بالغرابة، والحلم بإيقاع الواقع المتماهي مع الخيال، مما يجعل مشاهدة البقع اللونية والشقوق والبروزات والتجاويف منابع تأمل في لوحاته تجعل المتلقي متعطشاً لتتبعها والإبحار معها لعوالم سحرية.
يروي الفنان الحضيري بدايات تفجر موهبته الإبداعية قائلاً: «بدأت تجربتي الإبداعية قبل المرحلة الدراسية، حينما أدهشتني الطبيعة الريفية السودانية: السواقي والغابات والزراعات، وألهمتني حركة السواقي وانهمار المياه في حركة إيقاعية بديعة، وكنت أصنع من الطين أشكالاً ومنحوتات فتملكني حب النحت، لكن ما إن توفرت لي فرصة اللعب بالألوان وجدت شغفي في الرسم». ويتابع: «من ثم نمت الموهبة بوجود معلمين للفنون منهم الوديع علي الوديع، وعلي الشيخ النور التلب، وقد بثوا في جميعاً روح الفن ورسالته، إضافة إلى الفنان الفاتح آدم، شقيق الشاعر الهادي آدم. ومن بعد هذه الخبرات الحياتية والتعليمية التحقت بكلية الفنون الجميلة والتطبيقية في جامعة الخرطوم، إلى أن أصبحت رئيس قسم التصوير في كلية الفنون الجميلة والتصميم بجامعة النيلين، وتخصصت في تنمية مهارات الرسم والتلوين. ويؤكد الحضيري أن الحياة الأكاديمية لم تسرق منه شغفه بالفن قائلاً: إن «روحي وراحتي في الرسم والتلوين».



«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.