محطة قطارات صينية تختبر إمكانية الدفع باستخدام الوجه

الطريقة الجديدة تعتمد على تقنية تمييز الوجوه البشرية (أرشيف - رويترز)
الطريقة الجديدة تعتمد على تقنية تمييز الوجوه البشرية (أرشيف - رويترز)
TT

محطة قطارات صينية تختبر إمكانية الدفع باستخدام الوجه

الطريقة الجديدة تعتمد على تقنية تمييز الوجوه البشرية (أرشيف - رويترز)
الطريقة الجديدة تعتمد على تقنية تمييز الوجوه البشرية (أرشيف - رويترز)

تختبر محطة قطارات صينية إمكانية دفع ثمن التذاكر من خلال الوجوه، ضمن أحدث مساعي هذه الدولة لإدخال التطور التكنولوجي إلى جميع القطاعات، وذلك بحسب تقرير نشره موقع «ذا فيرج» التقني.
وأوضح التقرير أن محطة مترو بمدينة شينزين الصينية التي تلقب بـ«عاصمة التكنولوجيا» في البلاد، تختبر تقنية جديدة قد تسمح لمستقلّي القطارات بدفع ثمن التذاكر عبر تقنية التعرف على الوجه.
ويمكن للأشخاص الذين يدخلون المحطة النظر إلى شاشة مزودة بتكنولوجيا ترتبط بحساباتهم المصرفية مباشرة، وتقوم بمسح وجوههم والتعرف عليها. وبمجرد النظر إلى الشاشة، تقوم الآلة بخصم سعر التذكرة المطلوبة من الحساب المصرفي للراكب، عبر تقنية تمييز الوجوه البشرية.
وصُممت خوارزميات تقنية التعرف على الوجه في مختبر تشرف عليه إدارة قطارات شينزين وشركة «هواوي» الصينية للهواتف.
يذكر أن استخدام تقنية التعرف على الوجه في عملية الدفع ليس بالأمر الجديد في الصين؛ ففي سلسلة مطاعم «كنتاكي» مثلاً، يمكن للناس استخدام تقنية التعرف على الوجه لشراء الوجبات الخاصة بهم، حيث إن هذه التكنولوجيا موجودة هناك منذ عام 2017.
وتتفوق الصين على الولايات المتحدة عندما يتعلق الأمر بالمدفوعات باستخدام الهواتف الجوالة، حيث استعمل نحو نصف الشعب الصيني هواتفهم في عمليات الدفع في عام 2018، وفقاً للتقرير.



اهتمام «سوشيالي» واسع بنبيل الحلفاوي إثر مرضه

الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
TT

اهتمام «سوشيالي» واسع بنبيل الحلفاوي إثر مرضه

الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)

حظي الفنان المصري نبيل الحلفاوي باهتمام واسع على «السوشيال ميديا» إثر مرضه، وانتقاله للعلاج بأحد مستشفيات القاهرة، وتصدر اسم الفنان «الترند» على «إكس» في مصر، الجمعة، بعد تعليقات كثيرة من أصدقائه ومتابعيه على منصة «إكس»، داعين له بالسلامة، ومتمنين له سرعة الشفاء والعودة لكتابة «التغريدات».

صورة للفنان نبيل الحلفاوي (متداولة على إكس)

واشتهر الحلفاوي بنشاط تفاعلي على منصة «إكس»، معلقاً على العديد من القضايا؛ سواء العامة أو السياسية أو الفنية، أو الرياضية بالتحديد، بوصفه واحداً من أبرز مشجعي النادي الأهلي المصري.

وكتب عدد من الفنانين داعين للحلفاوي بالسلامة والتعافي من الوعكة الصحية التي أصابته والعودة لـ«التغريد»؛ من بينهم الفنان صلاح عبد الله الذي كتب على صفحته على «إكس»: «تويتر X ما لوش طعم من غيرك يا بلبل»، داعياً الله أن يشفيه.

وكتب العديد من المتابعين دعوات بالشفاء للفنان المصري.

وكان بعض المتابعين قد كتبوا أن أسرة الفنان نبيل الحلفاوي تطلب من محبيه ومتابعيه الدعاء له، بعد إصابته بأزمة صحية ونقله إلى أحد مستشفيات القاهرة.

ويعد نبيل الحلفاوي، المولود في القاهرة عام 1947، من الفنانين المصريين أصحاب الأعمال المميزة؛ إذ قدم أدواراً تركت بصمتها في السينما والتلفزيون والمسرح، ومن أعماله السينمائية الشهيرة: «الطريق إلى إيلات»، و«العميل رقم 13»، ومن أعماله التلفزيونية: «رأفت الهجان»، و«لا إله إلا الله»، و«الزيني بركات»، و«غوايش»، وفق موقع «السينما دوت كوم». كما قدم في المسرح: «الزير سالم»، و«عفريت لكل مواطن»، و«أنطونيو وكليوباترا».

نبيل الحلفاوي وعبد الله غيث في لقطة من مسلسل «لا إله إلا الله» (يوتيوب)

ويرى الناقد الفني المصري أحمد سعد الدين أن «نبيل الحلفاوي نجم كبير، وله بطولات مميزة، وهو ممثل مهم لكن معظم بطولاته كانت في قطاع الإنتاج»، مستدركاً لـ«الشرق الأوسط»: «لكنه في الفترة الأخيرة لم يكن يعمل كثيراً، شارك فقط مع يحيى الفخراني الذي قدّر موهبته وقيمته، كما شارك مع نيللي كريم في أحد المسلسلات، فهو ممثل من طراز فريد إلا أنه للأسف ليس اجتماعياً، وليس متاحاً كثيراً على (السوشيال ميديا). هو يحب أن يشارك بالتغريد فقط، ولكن لا يتفاعل كثيراً مع المغردين أو مع الصحافيين. وفي الوقت نفسه، حين مر بأزمة صحية، وطلب المخرج عمرو عرفة من الناس أن تدعو له بالشفاء، ظهرت مدى محبة الناس له من أصدقائه ومن الجمهور العام، وهذا يمكن أن يكون فرصة لمعرفة قدر محبة الناس للفنان نبيل الحلفاوي».