حلمي التوني يستدعي سيدات رحلته الفنية بحثاً عن السكينة

عبر 45 عملاً في معرض «للنساء وجوه» بالقاهرة

الفنان المصري حلمي التوني
الفنان المصري حلمي التوني
TT

حلمي التوني يستدعي سيدات رحلته الفنية بحثاً عن السكينة

الفنان المصري حلمي التوني
الفنان المصري حلمي التوني

الحياة جميلة، وغنية بالألوان الزّاهية المتنوعة، والتفاصيل المبهجة، التي على بساطتها واختلاف أحوالها تمتلئ بالحب والأحلام، ودفء شمس النّهار المشرقة، هذا هو الإحساس الذي يتملّكك بمجرد النظر إلى لوحات الفنان حلمي التوني في معرضه الذي يستضيفه حالياً «غاليري بيكاسو» في القاهرة، تحت عنوان «للنساء وجوه»، ويستمر حتى 21 مارس (آذار) الجاري.
ولا يُعدّ مكمن ذلك الإحساس هو الجمال الصبيح الهادئ لبعض نساء لوحاته، أو الجمال الفاتن المشتهى كما رسم بعضهن الآخر، وهو ليس الدلال المفرط وتناسق الجسد وليونته الذي يزدان بثياب ذات ألوان صاخبة خاطفة للعين، أو العيون الواسعة ذات النّظرات الشّاردة أو المُوحية، أو الحُلي ومساحيق الزينة التي تزيدهن جمالاً على جمال، أيضاً ليست هي روعة الأصالة، وروحانية الفضيلة والبراءة لدى بعض نساء أعماله، فلا يوجد شيء واحد وراء الإحساس العميق بجمال الحياة عند تأمل لوحاته.
بعد فترة من التأمل والحيرة نكتشف أنّ ثمّة حالة زاخرة بالحيوية ومازجة بين الأمل وا لطّاقة الإيجابية تسيطر على اللوحات، وتكاد أن تخترق جداريتها، لتنقلنا معها إلى نهار جديد بعد ليل طويل موحش. وأنّ هذه الأجواء أو الحالة هي ما تدفعنا إلى التمتع بإطلالة مختلفة على الحياة.
ومما يرسّخ هذا الإحساس داخل المتلقي، أنّ الفنان القدير لم يتعمد أن يرسم امرأة بعينها أو فئة ما من النساء، إنّما استدعى من مخزونه البصري ومشواره الفني الكثير. يقول التوني في حديثه إلى «الشرق الأوسط»: «عدت بذاكرتي إلى جميع وجوه النساء في أعمالي السابقة، من ثمّ أعدت رسمها. وفي هذه اللحظة أدركت إلى أي مدى تتمتع النساء ــ مهما اختلفت ملامح وجوههن ــ بالجمال والفتنة والتجدد والسكينة، وإلى أي مدى يمكن أن يغيرن العالم من حولهن».
لكن لا يُعد إبراز جمال المرأة في حد ذاته هو المغزى من هذا التجسيد النّسائي المكثّف، فما المرأة هنا سوى رمز للحياة ذاتها بتنوع وجوهها وتقلبات أحوالها، وتعدد أسباب فتنتها وخلاصة جمالها.
ولا يمثل أيضاً استدعاء المرأة كرمز أو أيقونة في الأعمال الفنّية للمبدع حلمي التوني جديداً على أسلوبه الفني، فهي مصدر إلهام لا ينضب بالنسبة له. يقول: «المرأة أيقونة دائمة للجمال، والأصل الحقيقي للحياة، هي أيضاً بداية الفن والإبداع، ولذلك فهي ملهمتي، وملهمة كل الفنانين».
ورغم هذا الاحتفاء الدّائم بالمرأة في فنّه، فإنّ التوني ينجح ببراعة في عدم التكرار، فكأنّ لوحاته تنويعات جديدة على لحن أساسي.
من هنا نستشعر أشكالاً وتعدّدية واسعة تظهر بها المرأة في لوحاته التي تبلغ نحو 45 لوحة بمقاسات مختلفة، داخل تكوينات مختلفة تسرد فيها كل امرأة حكاية مختلفة، لكن يجمع بين اللوحات رابط أساسي، هو الحوار المبهج الثري بين نساء التوني والمتلقّي، الذي يصل بالمتلقي إلى النقطة التي يريدها الفنان من المعرض الذي اختار له عنواناً موحياً يتماهى مع فكره، وهي أن للحياة وجوهاً كثيرة كما النساء، وأنّه رغم اختلافها فإنّه كما يقول: «ينبغي أن نعمل على إدخال السّعادة على قلوبنا وقلوب الآخرين مهما أثقلتها الهموم، وأنّ على الفن أن يلعب دوراً في تحقيق ذلك، عبر ما يبثه في النفوس من بهجة، وما يشبع به العين من جمال».
ولا تٌعد المرأة وحدها مصدر الجمال في أعماله، إذ يغوص أيضاً في التراث بكل أيقوناته ومضامينه وزخمه الإنساني، وذلك ليس مستغرباً على فناننا القدير الذي ينتهج الواقعية السحرية بما تطرحه من جماليات الإبصار في لوحاته، حيث يعيد صياغة الواقع من خلال الاستلهام من الأحلام والأساطير والروائع الانتقائية من الفلكلور الشّعبي والإرث الثّقافي والفني، ويغلف ذلك كله بجموح خياله، وهو ما يفسر لنا كيف يبرع الفنان في تقديم عالم مدهش ومبهر في جمالياته ولغته البصرية في الوقت الذي يطرح موضوعات وأفكار تمسّ «حكايات عادية» من الحياة اليومية.
فمع وجوه لوحات حلمي التوني تسافر إلى رحابة التراث، حيث تروي هذه الوجوه وصاحباتها بعيونها الواسعة وما يحيط بها من رموز مصرية مألوفة، الكثير عن الهوية الوطنية باختلاف الأزمنة والحضارات، فتطل عليك على سبيل المثال، من بين تفاصيل لوحاته السّمكة والهدهد والكردان، جنباً إلى جنب مع زهرة اللوتس وملامح وتسريحات الشّعر التي استدعاها من الحضارة الفرعونية، أو الطربوش وغطاء الشعر من الحقبة العثمانية في مصر، أو تلك التي استعارها من «بنت البلد»، إضافة إلى الزخارف والنقوش الشّعبية، وخلال ذلك كله يعزف ويشدو معا ًبأنشودة «يا حلاوة الدنيا»، عبر لغته البصرية المبهرة.



«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.