القضاء السعودي يحكم على «مغرد» في «تويتر» بسبب قذفه لـ«شمس»

الفنانة تؤكد مواصلتها ملاحقة ثلاثة مغردين آخرين في محاكم الرياض

القضاء السعودي يحكم على «مغرد» في «تويتر» بسبب قذفه لـ«شمس»
TT

القضاء السعودي يحكم على «مغرد» في «تويتر» بسبب قذفه لـ«شمس»

القضاء السعودي يحكم على «مغرد» في «تويتر» بسبب قذفه لـ«شمس»

أكدت الفنانة شمس امتنانها للقضاء السعودي النزيه بإصدار الحكم على «مغرد سعودي» في الموقع الاجتماعي «تويتر» والذي كان يمثل إحدى فنانات الخليج في عدد من المحافل الفنية ويتحدث باسمها، بجلده 80 جلدة وسجنه مدة ثلاث أشهر، بسبب التشهير والقذف من خلال «تويتر» بعد أن اعترف أمام القضاء السعودي بالمحكمة الجزائية بالرياض، وقالت: «هذه أول مرة يجري فيها الحكم والبت في محكمة سعودية بقضية بسبب الجرائم الإلكترونية، بعد أن جرى التشكيك بنسبي والتحريض على قتلي واتهامي بالزنى من خلال المواقع التواصل الاجتماعية، وهذه ظاهرة تحدث لأول مرة لفنانة خليجية تحصل على هذا الحكم المنصف».
كما أكدت شمس أنها ستتابع من خلال القضاء السعودي محاكمة ثلاثة مغردين تابعين لـ«فنانة خليجية» كانوا قد أطلقوا أيضا بعض العبارات التشهيرية المسيئة وهم من السعودية والإمارات، حيث تقول: «لن تستطيع تلك الفنانة أن تستمر في تلميحاتها بالسيطرة على القضاء السعودي من خلال بعض التصريحات (المبطنة) التي تطلقها عبر حسابها في (تويتر) لأنه قضاء نزيه، وسينصفني كما أنصفني مع الجاني الأول ولن أسكت عن حقي القانوني كامرأة في المحاكم السعودية».
هذا وكانت الفنانة شمس قد رفعت دعوى قضائية قام بالحكم فيها القاضي الدكتور ناصر بن سعود السلامة بعد أن جرى إسنادها إليه رئيس المحكمة الجزائية بالرياض، على «المغرد السعودي»، الذي تحتفظ «الشرق الأوسط» باسمه، المقيم بمدينة الرياض بالسعودية، والذي جرى القبض عليه عن طريق مركز شرطة الملز بعد تقديم الشكوى من قبل المحامي وكيل شمس، الذي أفاد بأن المتهم المدعو في حسابه بـ«تويتر» قام باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي في الإنترنت «تويتر» و«فيس بوك» بالإساءة لموكلته، وذلك بقذفها واتهامها بالعهر والتشهير، مفربكا صورا طبيعية وجعلها صورا مخلة بالآداب، وكذلك قيامه بتحريض إحدى القبائل لقتل موكلته شمس والسب والشتم والقذف، وكان المتهم مستخدما اليوزر «naif1409» حيث نعتها في عدد من التغريدات المسيئة (التي لا يمكن التلفظ بها) على لسانه لصالح تلك الفنانة الخليجية التي ذكرها في أكثر من تغريده، والذي اعترف أمام هيئة المحكمة السعودية بأنها صادرة منه شخصيا من خلال حسابه الإلكتروني،، وعليه حكمت المحكمة بالحق الخاص على النحو التالي: «حكمت على (المغرد السعودي) ثمانين جلدة حد القذف أمام ملأ من الناس، وذلك لقذفه على المدعي شمس بالزنى وعدم إقامة البينة على الزنى، إلى جانب حصولها على «صك» البراءة من جميع التهم المنسوبة إليها».
كذلك حكمت المحكمة بالحق العام الذي نص على حبس المتهم نفسه ثلاثة أشهر، وتغريمه عشرة آلاف ريال سعودي تذهب لخزينة الدولة في السعودية، وهو ما أكده وكيل الشاكية شمس، المحامي حسين بن طلال العصفور، قائلا: «أكن للقضاء السعودي كل معاني الاحترام والتقدير على الحكم الذي صدر بإنصاف موكلتي الفنانة شمس، وهو بمثابة رد جزئي من مجموع الأضرار النفسية والأدبية والمادية التي لحقت بها، وهو بمثابة رادع هام لكل من يفكر في الإساءة إلى موكلتي أو غيرها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي كـ(تويتر) أو (فيس بوك) أو (إنستغرام)»، مضيفا أنه استأنف الحكم بهدف التعويض والتشديد على العقوبة أيضا لأن القذف يعتبر محرما وهو من الكبائر وقد أوجب الله تعالى على القاذف عقوبات غليظة في الدنيا والآخرة، وقال تعالى: «وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ»، وكان ما قام به المتهم من تغريدات تضمنت عبارات وألفاظا تسيء إلى الشاكية وتحقر من شأنها، واستنزل تلك الأحكام الشرعية على أفعال وأقوال المتهم الذي أقر بها صراحة بأنه قام عبر رسائل تقنيات المعلومات بكتابة هذه التغريدات بقصد إلحاق الضرر بالشاكية.



نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
TT

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})

طرحت الفنانة المصرية نسمة محجوب، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان «الناس حواديت»، والتي حظيت بتفاعل من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وحققت مشاهدات لافتة عبر قناتها الخاصة على موقع «يوتيوب».

وأكدت نسمة في حوارها مع «الشرق الأوسط» أنها بصدد إصدار أغنيات جديدة في بداية العام المقبل، إلى جانب أعمال أخرى ستُطرح قبيل شهر رمضان المقبل، مشيرةً إلى أن الأغنيات جاهزة وبحوزتها بشكل كامل وإصدارها تباعاً للجمهور بهدف الوصول لشريحة عريضة من الجمهور قبل انشغالهم بمتابعة الأعمال الدرامية الرمضانية.

تسعى نسمة لتقديم الأغنيات الشعبية بحكاياتها اللافتة المحببة لقلوب الناس (صفحتها على {فيسبوك})

وتؤيد نسمة فكرة طرح أغنياتها الجديدة «سنغل» للوجود مع الجمهور والحضور الفني بشكل دائم، لكنها تنوي تجميعها في «ألبوم غنائي» بعد الانتهاء من إصدارها، مشيرةً إلى أنها «لا تفضل فكرة على حساب الأخرى سوء الألبوم أو السنغل، لكن ما يشغلها هو وجودها مع الناس».

وترى محجوب أن فكرة التقيد بتوقيت معين ومناسبات خاصة لطرح أعمالها لم تعد قائمة مثل السابق، حيث كان يحرص بعض صناع الفن على طرح أعمال في الأعياد، والفلانتاين وغيرها من المناسبات، لكن كسر القواعد أصبح الأهم للفت الأنظار والاهتمام، كما أن السوشيال ميديا جعلت كل شيء متاحاً أمام الناس في أي وقت.

تؤكد نسمة أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع لها (صفحتها على {فيسبوك})

وذكرت نسمة الأسس التي تعتمدها في اختيار أعمالها، مؤكدةً أن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هي الأساس للتعبير الصوتي عنها بكل سعادة ومشاعر بغضّ النظر عن كون الأغنية شبابية أو طربية أو غير ذلك.

وأوضحت نسمة أن العلاقة بينها وبين دار الأوبرا المصرية كبيرة وممتدة منذ سنوات طويلة، لافتةً إلى أنها تحب مقابلة جمهورها، وتعشق الوقوف على خشبة المسارح بشكل عام، ومواجهة الناس مباشرةً والتفاعل معهم والشعور بوقع كل لحن وكلمة على مسامعهم، وتجد في ذلك متعة كبيرة وحماساً لتقديم المزيد.

ورغم حرص نسمة على طرح أغنيات سنغل بشكل متتالٍ لضمان الانتشار الجماهيري؛ فإنها ترى أن الحفلات التي تشارك في إحيائها هي الأساس الذي ينعش المشاهدات.

تعشق نسمة الوقوف على خشبة المسارح ومواجهة الناس مباشرة والتفاعل معهم (صفحتها على {فيسبوك})

«إن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هو الأساس للتعبير الصوتي عنها»

وكشفت نسمة عن أنها تحب المسرح الغنائي، وخاضت تجربة التمثيل بالفعل مع الفنان الراحل جلال الشرقاوي عبر مسرحية «دنيا حبيبتي»، لكنها أكدت أن التجربة لم تكن سهلة بل استحوذت على وقت وجهد وتحضيرات مسبقة وساعات عمل طويلة، لافتةً إلى أن «المسرح يحدّ من المشاركة في الفعاليات الفنية الأخرى على غرار طرح الأغاني، وإحياء الحفلات»، مؤكدةً أن الفنان كي يقدم ما يحلو له يحتاج إلى التفرغ حتى يخرج العمل بشكل متقن.

وتكتفي نسمة خلال الوقت الحالي بطرح أغنيات «سنغل» إلى جانب حفلاتها الغنائية، نظراً إلى ارتباطاتها الشخصية واحتياج أسرتها إلى وجودها، لكنها أكدت أن فكرة التمثيل في مسلسلات درامية أيضاً مطروحة على جدول أعمالها، لكنها تحب تقديم ألحان وكلمات مرتبطة بهذه المسلسلات عبر قصة مثيرة ولقطات مرئية تدعم تفاصيل العمل بصوتها، مثل الشارات والأغنيات الداخلية التي يجري توظيفها خلفيةً للمشاهد.

وتشير نسمة إلى أن فكرة التمثيل إلى جانب الغناء في عمل فني أيضاً واردة، لكن في حالة ملاءمة الشخصية لها ولما تقدمه، لكنها لا تسعى للحضور بالتمثيل لمجرد الرغبة في الظهور، ولم تُعرض عليها شخصية تمثيلية جاذبة تحمّسها لخوض التجربة.

وتطمح نسمة لتقديم السيرة الذاتية لعدد من نجمات الغناء في عمل درامي من بينهن: وردة، وأسمهان، وماجدة الرومي، والأخيرة تعشقها نسمة كثيراً وتؤكد «أنها تستحق تقديم سيرتها الذاتية للناس».

وترحب نسمة بتقديم ديو غنائي مع عدد من نجوم الفن من بينهم: شيرين، ومحمود العسيلي، وأصالة، وعزيز مرقة، وكذلك المشاركة في أغنيات مع فرق غنائية مثل «شارموفوز، و«مسار إجباري»، و«كايروكي»، كما كشفت عن تفضيلها الاستماع إلى الأعمال الغربية، مشيرةً إلى أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع إليها ولن تقدمها يوماً ما، لكنها في الوقت نفسه تحب الأغنيات الشعبية وحكاياتها اللافتة والمحبَّبة إلى قلوب الناس وتسعى لتقديمها.