اسطوانات

اسطوانات
TT

اسطوانات

اسطوانات

Rückverzauberung 9 | Wolfgang Voigt
النوع: معزوفات إلكترونية
* وولفغانغ فويت هو موسيقار ألماني المولد شغوف بتلحين وعزف مقطوعات متنوعة ضمن تبويب متعدد الصفات. فلا هو «بوب» ولا هو «روك» ولا هو كلاسيك أو جاز، بل فيه قدر من الرغبة في اختراق الحدود وتقديم ما هو جديد لدرجة أن بعض نقاد الموسيقى يعدونه «معاديا للموسيقى». دع هذا الألبوم الجديد يحكم عليه. من ناحية هو مثير للاهتمام كونه يحاول تفعيل الأصوات وتدجينها لكي تصبح ألحانا موسيقية، ومن ناحية أخرى هو مثير للضجر عندما لا تنجح مساعيه في التبلور صوب ما يؤلف ناصية فنية.
تقييم الناقد:

Calypso: Musical Poetry in the Caribbean | Various Artists
النوع: جاز
* إذا ما كنت ترغب في التعرف على شكل الموسيقى الكاريبية الحديثة فإن لديك عدة اختيارات قد نأتي على ذكر بعضها قريبا، لكن إذا ما أردت المضي عمقا في تاريخها فإن لديك هذا الألبوم الذي يجمع أغاني وألحان جاز من الكاريبي جرى تسجيلها ما بين 1955 و1959 وباتت الآن من كلاسيكيات هذا النوع. بعض هذه الموسيقى مألوف مثل مقطوعة «غولدفينغر» (ليس الأغنية الرئيسة التي غنتها شيرلي باسي) وبعضها جديد على الأذن إلا بالنسبة لمن استرعته تلك الموسيقى التي تختلف عن الجاز الأميركي برحيق محلي شديد الخصوصية.
تقييم الناقد:

Late Night Tales Presents After Dark: Nightshift | Various Artists
النوع: ديسكو
* هذا الألبوم يقدم ألحان ديسكو متعددة من تأليف وعزف متنوع لكن قيمته تتجلى في أنه ليس الضجيج الذي قد تسمعه إذا ما دخلت إلى ديسكو في أي من المدن التي تحتوي على مراقص. بكلمات أخرى، هذا الإنتاج يزخر بحسن الأداء وحسن التأليف وحسن الإيقاع بحيث يبدو أقرب إلى أن يكون صرحا فنيا خاصا في الوقت الذي ما زلت فيه تستمتع بانسياب اللحن وقد تشعر بالحافز لأن تقوم و«تهز» جسدك قليلا. تآلف رائع بين الآلات العازفة موقوتة ومفصلة وثرية تمنح المستمع أكثر مما تمنحه غالبية الأسطوانات المشابهة.
تقييم الناقد:

Heavy Window | Apache Dropout
النوع: روك
* الألبوم الثالث لهذا الفريق، «أباتشي دروبأوت» هو أفضل أعماله إلى الآن. يستمد الكثير من تأثيراته من موسيقى الروك الحديثة في مطلع القرن وما قبله لكنه لا يسعى للتقليد ولا يرمي إلى أي نوع من النوستالجيا، هذا على الرغم من أن المرء قد يشتم رائحة الطريقة التي كان فيها الراحل جيم موريسون يغني بها حين انطلق في الستينات والسبعينات. هناك نوعية الصوت والأداء نفسه لكن عند هذا الحد يتوقف التشابه. لكن في حين أن أغنية «الزبالة هي كنز» Trash is Treasure ممتعة، إلا أن بعض الأغاني اللاحقة، مثل Tired Old Story تبدو تائهة الانتماء.
تقييم الناقد:



شذى: «السوشيال ميديا» قلّصت عمر الأغنية

 تخطط الفنانة شذى لمرحلة جديدة في مسيرتها الفنية ({الشرق الأوسط})
تخطط الفنانة شذى لمرحلة جديدة في مسيرتها الفنية ({الشرق الأوسط})
TT

شذى: «السوشيال ميديا» قلّصت عمر الأغنية

 تخطط الفنانة شذى لمرحلة جديدة في مسيرتها الفنية ({الشرق الأوسط})
تخطط الفنانة شذى لمرحلة جديدة في مسيرتها الفنية ({الشرق الأوسط})

قالت المطربة المصرية شذى إنها أصدرت خلال عام 2024 ثلاث أغنيات «سينغل» لكنها اكتشفت أن هذا ليس كافياً، لذا ستعمل على طرح عدد أكبر من الأغنيات في الفترة المقبلة، مؤكدة أن زمن الألبوم انتهى وأنه لم تعد هناك مقاييس واضحة لنجاح أي عمل غنائي؛ لأن ذائقة الجمهور تباينت و«السوشيال ميديا» قلصت عمر الأغنية، وأضافت في حديثها لـ«الشرق الأوسط» أن الحفلات الغنائية باتت قليلة جداً في مصر، وأنها تتطلع للعودة للتمثيل بشرط أن تجد أعمالاً جيدة تضيف لها بصفتها مطربة، معبرة عن سعادتها بالمشاركة في حفل الملحن الراحل «محمد رحيم».

وشاركت شذى في حفل تكريم محمد رحيم الذي أقيم أخيراً بدار الأوبرا المصرية مع كل من تامر حسني ومي فاروق ومحمد ثروت وسوما، وقالت شذى إنها كانت حريصة على المشاركة في الحفل وإن هذا أقل شيء يمكن أن نقدمه له، موضحة: «بحكم معرفتي بالملحن الراحل أثق في أن حفلاً كهذا في وجود أفراد عائلته كان سيسعده، لذلك كنت مهتمة بالمشاركة، وقدمت أغنية (أنا قلبي داب) التي لحنها لي وكانت من أهم خطواتي بصفتي مطربة، كما قدمنا أغنية وطنية بشكل جماعي في نهاية الحفل، وكنت قد شاركت مع رحيم في عدة أوبريتات وطنية من بينها (قومي يا مصر)، و(بكرة أحلى)، وأسعدني مشاركة ابنته (ماس) في الحفل، وكان والدها يؤمن بموهبتها، وأعد لها ألحاناً تمنى أن يقدمها في حفل خلال حياته».

طرحت شذى 3 أغنيات تلامس حياتها ({الشرق الأوسط})

وتكشف شذى عن موعد لم يتم مع الملحن الراحل: «كان بيننا موعد يوم السبت حيث كان يعد لي أغنيات جديدة، لكنه رحل قبله بيوم، وكان قد حدثني قبل وفاته وكأنه بالفعل الوداع الأخير». وعما يميز موسيقى رحيم تقول: «كانت لموسيقاه نكهة خاصة تميزه عن الآخرين». مشيدة بألحانه المميزة لكل المطربين «لا يوجد لحن قدمه لأي مطرب إلا ووضعه في مكانة مختلفة، سواء لعمرو دياب وشيرين أو لتامر حسني وبهاء سلطان».

وغابت شذى عن الغناء بسبب حزنها على وفاة والديها في فترة زمنية قصيرة، لكنها تنفي غيابها، قائلة: «كنت مقلة في أعمالي ولم أغب تماماً، كما كان وباء (كوفيد 19) سبباً في فرض عزلة على الناس، وتزوجت عام 2022 وانفصلت قبل عدة أشهر».

وطرحت شذى خلال عام 2024 ثلاث أغنيات جديدة هي «اخلع» و«ناجحة» و«سكر مصر»، وتؤكد أن هذه الأغنيات تعبر عنها بعدما عرضت عليها بالصدفة، حيث وجدت كلماتها تتوافق مع حالتها وحالات مماثلة، حسبما تقول: «أغنية (اخلع) وجدت ردود فعل كبيرة وهي دعوة لكل إنسان لأن يغادر أي علاقة تسبب له طاقة سلبية؛ لأن الحياة قصيرة جداً ولا تحتمل مزيداً من الألم».

ترفع الفنانة شذى شعارالغناء أولاً في 2025 ({الشرق الأوسط})

وتكشف عن خطة جديدة في مسيرتها: «قررت مع شركة إنتاج لطرح مزيد من الأغنيات؛ لأن 3 أغانٍ في العام لم تعد كافية لجيل (السوشيال ميديا)، فهو يستمع لها عدة أيام ثم يسارع بالبحث عن جديد غيرها»، كما ترى أنه «لم تعد هناك مقاييس للنجاح، فقد يختار أحدنا أغنية يتوقع الجميع لها أن تحقق نجاحاً مذهلاً، فيحدث العكس، لأن ذائقة الجمهور لم تعد مفهومة، كما انتهى زمن الألبوم ونعيش في عصر (السينغل)، وتشير إلى قلة الحفلات الغنائية في مصر التي تعد مهمة جداً للمطرب في كل مراحل حياته».

وولدت شذى بالدمام (شرق السعودية) بحكم عمل والدها الذي اكتشف موهبتها لتبدأ مشوارها الفني من خلال التمثيل، وشاركت وهي طفلة في فيلم «الجراج» 1995 أمام نجلاء فتحي وفاروق الفيشاوي وإخراج علاء كريم، وغنت ضمن أحداثه أغنية أم كلثوم «ظلموني الناس» مثلما تقول: «حصلت على جائزة عن دوري بالفيلم وعملت كـ(صوليست) بالأوبرا، ثم شاركت في سهرة (على ورق سوليفان) أمام منى زكي وأحمد السقا، وغنيت بها (سيرة الحب) لسيدة الغناء العربي أم كلثوم أيضاً».

وتعترف شذى بأنها وهي فتاة صغيرة فرحت بالبطولة السينمائية وأن هذا جعلها تقدم أفلاماً ليست على مستوى جيد مثل فيلم «قاطع شحن» الذي لعبت بطولته، لكنها الآن ترفع شعار «الغناء أولاً»، والتمثيل لا بد أن يكون عبر أدوار قوية تضيف لها بصفتها ممثلة، مشيرة إلى أن «تامر حسني يعد أكثر نجوم الجيل الحالي نجاحاً في التمثيل والغناء، وأنه لا يوجد في عصرنا من ينافسه، لكن في الزمن الجميل تظل شادية هي النموذج الأروع»، وفق تعبيرها.

واعتبرت أن أكثر أغنية مؤثرة في عام 2024 كانت «هيجيني موجوع» لتامر عاشور، بجانب أغنيات ألبوم كل من تامر حسني وأنغام ورامي صبري.