معرض «كبريت» لسامي بصبوص... فن الذاكرة على الورق

يحوّل فيه ملصقات شوارع بيروت ومبانيها إلى لوحات رسم

لوحة لسامي بصبوص التقطها عن ملصق في أحد شوارع برج حمود  -  «مسارات رجال» لوحة أخرى لسامي بصبوص في معرضه «كبريت»
لوحة لسامي بصبوص التقطها عن ملصق في أحد شوارع برج حمود - «مسارات رجال» لوحة أخرى لسامي بصبوص في معرضه «كبريت»
TT

معرض «كبريت» لسامي بصبوص... فن الذاكرة على الورق

لوحة لسامي بصبوص التقطها عن ملصق في أحد شوارع برج حمود  -  «مسارات رجال» لوحة أخرى لسامي بصبوص في معرضه «كبريت»
لوحة لسامي بصبوص التقطها عن ملصق في أحد شوارع برج حمود - «مسارات رجال» لوحة أخرى لسامي بصبوص في معرضه «كبريت»

غنية شوارع بيروت ومبانيها بملصقات إعلانية تغطي حيطانها، تحاول الترويج لمنتجات مختلفة، وإذا ما تجولت في الطرقات فسيلفتك بوستر لفيلم سينمائي، ولأدوات إلكترونية، وصور لفقيد ولشهيد، وأخرى لإعلان عن عرض مسرحي، وحفل غنائي، ومنزل للإيجار، وما هنالك من إعلانات تجارية، يتكدّس أحياناً بعضها فوق بعض؛ لأنّ أصحابها لا يكلفون أنفسهم عناء إزالة القديم منها. وعادة ما نشاهد هذه الملصقات التجارية في أماكن شعبية تكتظّ بمبانٍ قديمة، وتشقها طرقات ضيقة، فالأحياء الراقية لا يُسمح فيها بهذا النّوع من الإعلانات للحفاظ على رونقها العام.
وتشكل هذه الملصقات مصدر تسلية للبعض، ووسيلة إعلامية لا تشبه غيرها لآخرين. ولكن مع الفنان التشكيلي سامي بصبوص تتحول إلى لوحات رسم بعد أن تمر بمراحل مختلفة.
وفي معرض «كبريت» الذي يستمر حتى نهاية شهر ديسمبر (كانون الأول) الحالي، في مقهى «مدام إم» في شارع الجميزة البيروتي العريق، يعرض بصبوص نحو 30 لوحة من هذا النّوع بعد أن أعاد إحياءها بأسلوب فني جديد.
«لطالما لفتتني هذه الملصقات التي برأيي تحمل في طياتها ذاكرة شارع أو مبنى معين». يقول سامي بصبوص في حديث لـ«الشرق الأوسط». ويضيف: «وعندما دقّقت فيها وجدتها بمثابة تاريخ يحكي قصصاً منوعة عن كل حي في بيروت. وبسكين صغير وأدوات أخرى رحت أكتشف ما وراء تلك الإعلانات المكدسة، وصولاً إلى الجدار الذي يحملها. فهي بنظري بمثابة أزياء ترتديها شوارعنا، وتحت كلّ منها زي تختلف طبيعته عن الآخر بفعل الوقت، ومع تجدّد الإعلانات يوميا. وعلى الرّغم من كل الأخبار التي تحملها الإعلانات، نصطدم معها بجدار صامت لا يزال يفصل بيننا. من هنا قرّرت أن أنقل هذه الملصقات لأجعل منها لوحات فنية، بحيث أُخرج شوارع بيروت إلى النور، ومن ثم إلى الغاليري والمنزل».
تمرّ أعمال سامي بصبوص الذي عاش فترة طويلة خارج البلاد بعدة مراحل قبل أن تتحول إلى لوحة مرسومة، فهو يُحدد معالمها بالسكين ويُظهر جماليتها أو قبحها، ومن ثَم يلتقط لها صورة فوتوغرافية ويطبعها على ورق خاص ليرسم عليها فيما بعد فكرة يستوحيها من عناصرها.
«أرسم على تلك الملصقات ما يخطر على بالي من أفكار، بعد أن تمدّني بها بشكل غير مباشر. فأحياناً تتألق برسم امرأة جميلة أو بطل رياضة أو كركبة شارع وما إلى هنالك من مواضيع أتخيّلها من منظاري الخاص». يوضح سامي بصبوص الذي يؤكد أنّه الوحيد في بيروت الذي يقوم بهذا النوع من الفنون. فهو أقام معارض رسم خارج لبنان، في أستراليا ولندن وكندا وباريس وغيرها من المدن التي عاش فيها؛ ولكنّها كانت تختلف تماماً عمّا يقدمه اليوم في بيروت. «حنين دائم كان يتملكني لبيروت أثناء وجودي لفترات طويلة بعيداً عنها. وفي هذه الملصقات شعرت كأنّني ألتقط لحظات هربت مني، فبحثت عنها بعيني الثاقبة وتشبثت بها كي لا أفوتها مرة أخرى وحولتها إلى لوحات فنية».
لوحات زيتية مطعمة بمواد خارجة عن المألوف يستعملها سامي بصبوص في أعماله، فمرة يلونها برماد سيجارة، ومرة أخرى بنشر خشب وعود كبريت أو خليط ألوان مائية. «الغاية تبرر الوسيلة، والمواد التي أستعملها تنبع من ذاكرتي وعلاقتها باللحظة».
في لوحة «كروز 1999» ينقلنا الفنان اللبناني إلى ملصق في أحد شوارع منطقة النبعة يحمل صورة رجل جذاب على خلفية قاتمة. وفي لوحة «لندني في بيروت» يأخذنا إلى مشهد جدار أصفر يذكره بمعلم سفارة في لندن التقط صورته في أحد شوارع المنارة. أمّا في لوحة au bout du film»» التي لفتته معالمها في شارع بمنطقة برج حمود، فنشاهد كلمات مكتوبة بالأرمنية لملصقات وجدها على جدار صالة سينما مقفلة منذ سنين طويلة فنفخ فيها الحياة، من خلال رسم لامرأة جميلة.
«تفاجأت عندما ترجم لي أحدهم هذه الكلمات وأكّد لي بأنّها تحكي عن فيلم لممثلة قديمة، وكأن ريشتي فهمتها قبلي ورسمت صورة نجمة سينما».
أمّا لماذا أَطلق على معرضه اسم «كبريت»؟ فيرد: «لأنّنا عندما نكون في العتمة نحمل لا شعورياً عود كبريت لنضيء به المكان، ومهما بلغت الأضواء من قوة ففي ظلّ العتمة نركن بشكل تلقائي إلى نور عود كبريت، فنستأنس به على الرّغم من حجم ضوئه الخجول. وفي معرضي أضيء حكايات من بيروت غمرتها الظلمة».



التلسكوب «جيمس ويب» يلتقط «زِينة شجرة ميلاد مُعلَّقة في الكون»

ألوانُها كأنه العيد في الفضاء (ناسا)
ألوانُها كأنه العيد في الفضاء (ناسا)
TT

التلسكوب «جيمس ويب» يلتقط «زِينة شجرة ميلاد مُعلَّقة في الكون»

ألوانُها كأنه العيد في الفضاء (ناسا)
ألوانُها كأنه العيد في الفضاء (ناسا)

التقط التلسكوب الفضائي «جيمس ويب» التابع لوكالة «ناسا»، للمرّة الأولى، صورة لِما بدت عليه مجرّتنا في الوقت الذي كانت تتشكَّل فيه؛ جعلت علماء الفضاء يشعرون بسعادة غامرة. وقالت عالِمة الفلك الملكية في اسكوتلندا، البروفيسورة كاثرين هيمانز، لـ«بي بي سي»: «أحبُّ المجرّة البراقة والمتألِّقة بأضواء عيد الميلاد، كأنّ هذه ما كان عليه الكون وهو يبلغ من العمر 600 مليون عام فقط». تُظهر الصورة 10 كرات من النجوم بألوان مختلفة، تبدو مثل زِينة شجرة ميلاد مُعلَّقة في الكون. وهذه المرّة الأولى التي شاهد فيها العلماء كتلاً من النجوم تتجمَّع لتُشكل مجرّة مثل «درب التبانة»، فأطلقوا على المجرّة البعيدة اسم «اليراعة المتألّقة»، لتشابُهها أيضاً مع سرب من اليراعات متعدِّد اللون.

من مداره في الفضاء، من دون عوائق من الغلاف الجوّي للأرض، أظهر لنا أقوى تلسكوب على الإطلاق، مزيداً من المجرّات الأبعد، وبالتالي الأقدم؛ لكنها ليست مثل مجرّتنا في المراحل المُبكرة من التشكيل. ووفق الدكتورة لاميا ماولا، من كلية «ويليسلي» في ماساتشوستس، المُشاركة في قيادة البحث، فإنّ «البيانات الخاصة بما حدث في هذه المرحلة من الكون ضئيلة جداً». وأضافت: «هنا نُشاهد مجرّة وهي تتشكَّل حجراً بحجر. فالمجرّات التي نراها عادة حولنا تشكَّلت بالفعل، لذا فإنها المرّة الأولى التي نشهد فيها هذه العملية».

ووصفت البروفيسورة هيمانز، عالِمة الفلك الملكية في اسكوتلندا، والمستقلّة عن فريق البحث، الاكتشاف بأنه «رائع، ومهمّ علمياً وبالغ الاحتفاء»؛ وقالت: «مدهش أن يبني البشر منظاراً يتيح التطلُّع إلى الماضي البعيد جداً، فنرى هذه المراحل الوليدة جداً من المجرّة بطريقة احتفالية جميلة كهذه».

لغز الكون وعجائبه (ناسا)

وتختلف ألوان العناقيد النجمية باختلاف مراحل تكوينها، وفقاً للدكتورة ماولا: «إنها جميلة لأنّ الحياة الباكرة للمجرّة نشطة جداً. نجوم جديدة تولد، ونجوم ضخمة تموت، وكثير من الغاز والغبار حولها، وكثير من النيتروجين والأكسجين... بسبب الحالة التي هي فيها، تتراءى هذه الألوان الجميلة». عندما صادفت ماولا المجرّة، لم ترَ قط كتلاً من النجوم بمثل هذه الألوان الزاهية والمتنوّعة. قادها ذلك للاعتقاد بأنّ ثمة شيئاً مختلفاً حول هذا النظام، لذا تحقّقت من مدى بُعد ذلك. لدهشتها تبيَّن أنه يبعد أكثر من 13 مليار سنة ضوئية.

النور الآتي من «اليراعة المتألّقة» استغرق أكثر من 13 مليار سنة ليصل إلينا. صغير جداً وبعيد جداً، حدَّ أنه لم يكن بإمكان تلسكوب «جيمس ويب» رؤيته، لولا حظوظ المصادفة الكونية. وكان هناك تجمّع من المجرّات بين «اليراعة المتألّقة» وتلسكوب «جيمس ويب»، شوَّهت الزمكان لتمدُّد الضوء من المجرّة البعيدة، وتعمل بفعالية مثل عدسة مكبرة عملاقة.

يٌسمّي علماء الفلك هذه العملية «عدسة الجاذبية»، التي، في هذه الحالة، مكَّنت الباحث المُشارك الدكتور كارثيك أيير من جامعة «كولومبيا» في نيويورك، وأعضاء آخرين من الفريق، من أن يروا للمرّة الأولى، تفاصيل مذهلة لكيفية تكوُّن المجرّات الأولى مثل مجرتنا «درب التبانة». وقال: «إنها تأخذ الضوء الآتي من اليراعة وتثنيه وتضخّمه حتى نتمكن من رؤيته بتفاصيل رائعة».