خادم الحرمين وولي عهد أبوظبي يبحثان العلاقات الوثيقة

خادم الحرمين وولي عهد أبوظبي يبحثان العلاقات الوثيقة
TT

خادم الحرمين وولي عهد أبوظبي يبحثان العلاقات الوثيقة

خادم الحرمين وولي عهد أبوظبي يبحثان العلاقات الوثيقة

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في قصر العوجا بالدرعية مساء اليوم (السبت)، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة.
ورحّب خادم الحرمين الشريفين، بولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، في بلده السعودية.
ونقل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لخادم الحرمين الشريفين تحيات أخيه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة، فيما أبدى الملك سلمان تحياته للشيخ خليفة.
وجرى خلال الاستقبال، استعراض العلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين الشقيقين.


مقالات ذات صلة

وزير الثقافة: كنوز السعودية جعلتها وجهة فريدة

يوميات الشرق الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي (الشرق الأوسط)

وزير الثقافة: كنوز السعودية جعلتها وجهة فريدة

قال الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة، إن «رؤية السعودية 2030» حققت خلال الأعوام الـ8 الماضية عدة مستهدفات قبل أوانها وبسرعة فاقت التوقعات.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز (واس)

الملك سلمان يغادر المستشفى بعد فحوصات روتينية

غادر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الأربعاء، مستشفى الملك فيصل التخصصي في جدة بعد أن استكمل الفحوصات الروتينية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز (واس) - العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى (بنا)

خادم الحرمين يتلقى رسالة من ملك البحرين

تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز رسالة خطية من العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز (الشرق الأوسط)

الملك سلمان: العيد تتجسد فيه معاني التراحم والمحبة والتسامح

هنأ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، المواطنين والمقيمين، والمسلمين، بمناسبة عيد الفطر، الذي «تتجسد فيه معاني التواد والتراحم والمحبة والتسامح».

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج ولي العهد السعودي ورئيس وزراء باكستان وولي عهد البحرين خلال أدائهم الصلاة بالمسجد الحرام

ولي العهد السعودي يشهد ختم القرآن بالمسجد الحرام

أدى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، مساء الأحد، صلاة العشاء والتراويح في المسجد الحرام بمكة المكرمة، وشهد ختم القرآن الكريم فيه.

«الشرق الأوسط» (مكة المكرمة) «الشرق الأوسط» (المدينة المنورة)

«أبل» تتخطى التوقعات وتُعلن عن إعادة شراء أسهم قياسية

الرئيس التنفيذي لشركة «أبل» تيم كوك يحضر حدث «ووندرلاست» في مقر الشركة في كوبرتينو بكاليفورنيا (رويترز)
الرئيس التنفيذي لشركة «أبل» تيم كوك يحضر حدث «ووندرلاست» في مقر الشركة في كوبرتينو بكاليفورنيا (رويترز)
TT

«أبل» تتخطى التوقعات وتُعلن عن إعادة شراء أسهم قياسية

الرئيس التنفيذي لشركة «أبل» تيم كوك يحضر حدث «ووندرلاست» في مقر الشركة في كوبرتينو بكاليفورنيا (رويترز)
الرئيس التنفيذي لشركة «أبل» تيم كوك يحضر حدث «ووندرلاست» في مقر الشركة في كوبرتينو بكاليفورنيا (رويترز)

حققت نتائج أعمال «أبل» الفصلية وتوقعاتها أداءً أفضل من التوقعات المتواضعة يوم الخميس، حيث كشفت شركة تصنيع أجهزة «آيفون» عن برنامج إعادة شراء أسهم قياسي، ما أدى إلى ارتفاع سهمها بنسبة 6 في المائة في التداولات خارج أوقات السوق الرسمية.

ورفعت «أبل» توزيعاتها النقدية بنسبة 4 في المائة وأذنت ببرنامج إضافي لإعادة شراء 110 مليارات دولار من الأسهم. وهذا أكبر برنامج إعادة شراء في تاريخ الشركة، وفق «رويترز».

وانخفضت إيرادات «أبل» الفصلية، ولكن أقل مما توقعه المحللون، وقال الرئيس التنفيذي تيم كوك إن نمو الإيرادات سيعود في الربع الحالي.

وتشير النتائج والتوجيهات إلى أن الشركة ربما تستعيد موطئ قدمها في سوق الهواتف الذكية، على الرغم من المنافسة الشديدة والتحديات التنظيمية.

وارتفعت قيمة سوق الأسهم لشركة «أبل» بأكثر من 160 مليار دولار نتيجة ارتفاع أسهمها بعد تقريرها.

وذكرت «أبل» أن إيرادات الربع الثاني من السنة المالية انخفضت بنسبة 4 في المائة إلى 90.8 مليار دولار، وهو ما يتجاوز متوسط تقديرات المحللين البالغ 90.01 مليار دولار، وفقاً لبيانات «إل إس إي جي».

وبالنسبة للربع الحالي لشركة «أبل» والذي ينتهي في يونيو (حزيران)، أخبر كوك «رويترز» أن شركة تصنيع أجهزة «آيفون» تتوقع «نمواً أحادي الرقم منخفضاً» في إجمالي الإيرادات. وتوقعت «وول ستريت» نمواً في الإيرادات بنسبة 1.33 في المائة إلى 82.89 مليار دولار، وفقاً لبيانات «إل إس إي جي».

وعلى الرغم من اعتبار أسهم «أبل» لفترة طويلة من الأسهم التي لا غنى عنها في «وول ستريت»، فإنها حققت أداءً أقل من شركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى في الأشهر الأخيرة، حيث انخفضت بنسبة 10 في المائة هذا العام بسبب معاناتها من ضعف الطلب على أجهزة «آيفون» والمنافسة الشديدة في الصين.

وتتوقع «أبل» أن تزداد إيرادات الخدمات وأجهزة «آيباد» للربع الحالي بنسبة تتجاوز 10 في المائة، وفقاً لما قاله المدير المالي لوكا مايستري للمحللين في مكالمة جماعية. وتتوقع الشركة هوامش ربح تتراوح بين 45.5 في المائة و46.5 في المائة للربع المالي الثالث.

وتواجه «أبل» مجموعة من التحديات في جميع أعمالها. فقد قدم منافسو الهواتف الذكية مثل «سامسونغ إلكترونيكس» أجهزة منافسة تهدف إلى استضافة روبوتات المحادثة بالذكاء الاصطناعي.

على الصعيد التنظيمي، تواجه أعمال خدمات «أبل» التي تضم متجر التطبيقات المربح وكانت من مجالات النمو القليلة في الربع المالي الثاني، ضغوطاً بسبب قانون جديد في أوروبا. وفي الولايات المتحدة، اتهمت وزارة العدل في مارس (آذار) شركة «أبل» باحتكار سوق الهواتف الذكية ورفع الأسعار.

وبالنسبة للربع المالي الثاني، انخفضت مبيعات «آيفون» بنسبة 10.5 في المائة إلى 96.45 مليار دولار، مقارنة بتوقعات المحللين البالغة 46 مليار دولار. وقال مسؤولو «أبل» في فبراير (شباط) إن الربع المالي الثاني من العام الماضي استفاد من زيادة قدرها 5 مليارات دولار في مبيعات «آيفون»، حيث لحقت الشركة بركب التعافي من تعقيدات سلسلة التوريد خلال عمليات الإغلاق بسبب الوباء.

وباستثناء هذه الظاهرة لمرة واحدة، انخفضت مبيعات «آيفون» بشكل طفيف فقط، حيث يواجه المنتج الرئيسي للشركة في كوبرتينو في ولاية كاليفورنيا منافسة شديدة. وفي الصين، اكتسبت شركة «هواوي تكنولوجيز» حصة في السوق.

وقال كوك إن مبيعات «آيفون» لا تزال تشهد «نمواً في بعض الأسواق، بما في ذلك الصين».

ولم يكن انخفاض إيرادات «أبل» في الصين حاداً كما توقع المحللون، حيث بلغت مبيعات منطقة الصين الكبرى 16.37 مليار دولار للربع المالي الثاني الذي انتهى في 30 مارس، بانخفاض 8.1، وهي أعلى من توقعات المحللين البالغة 15.59 مليار دولار، وفقاً لبيانات من «فيزيبل ألفا».

ولم تفصح «أبل» إلا القليل عن خطط منتجاتها للذكاء الاصطناعي، وهي التكنولوجيا التي يراهن عليها منافساها «مايكروسوفت» و«غوغل» بشكل كبير. وبدأت الشركة في زيادة إنفاقها على البحث والتطوير العام الماضي، وقال كوك إن الشركة أنفقت أكثر من 100 مليار دولار على البحث والتطوير خلال السنوات الخمس الماضية.

وقال: «ما زلنا نشعر بتفاؤل كبير بشأن فرصتنا في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي ونقوم باستثمارات كبيرة. نتطلع إلى مشاركة بعض الأشياء المثيرة للغاية مع عملائنا في الفعاليات التي ستقام في وقت لاحق من هذا العام».

ومع سعيها لإدراج الذكاء الاصطناعي في منتجاتها، قد يرضي برنامج إعادة الشراء الضخم لشركة «أبل» المستثمرين الذين تضرروا بسبب انخفاض سعر سهمها.

وقال المحلل في «إنفستينغ دوت كوم»، توماس مونتيرو، في مذكرة إلى العملاء: «إنه بالتأكيد وقت رائع للجوء إلى هذه الاستراتيجية حيث يظل السهم، من ناحية أخرى، بسعر معقول نسبياً، ومن ناحية أخرى، يحتاج إلى كسب دعم قوي لتحول بنيوي قد يستغرق بالفعل عدة أرباع لتحقيقه».

وبلغت أرباح «أبل» الفصلية للسهم 1.53 دولار، وهو ما يفوق تقديرات «وول ستريت البالغة» 1.50 دولار، وفقاً لبيانات «إل إس إي جي».

وارتفعت المبيعات في قطاع خدمات «أبل»، إلى 23.87 مليار دولار، وهي أعلى من توقعات المحللين البالغة 23.27 مليار دولار. وكان المحللون يتوقعون انخفاض مبيعات أجهزة «ماك» في الربع المالي الثاني، لكنها بدلاً من ذلك نمت إلى 7.5 مليار دولار، مقارنة بتقديرات قدرها 6.86 مليار دولار.

وانخفضت مبيعات الشركة في قطاع أجهزة «آيباد» إلى 5.56 مليار دولار، وهو أقل من توقعات المحللين البالغة 5.19 مليار دولار.


إيران تفرج عن طاقم «إم إس سي» وتواصل احتجاز السفينة

إيرانيون في أحد شوارع طهران وتظهر جدارية كبيرة عن «الثورة الإسلامية» (إ.ب.أ)
إيرانيون في أحد شوارع طهران وتظهر جدارية كبيرة عن «الثورة الإسلامية» (إ.ب.أ)
TT

إيران تفرج عن طاقم «إم إس سي» وتواصل احتجاز السفينة

إيرانيون في أحد شوارع طهران وتظهر جدارية كبيرة عن «الثورة الإسلامية» (إ.ب.أ)
إيرانيون في أحد شوارع طهران وتظهر جدارية كبيرة عن «الثورة الإسلامية» (إ.ب.أ)

أعلنت إيران أنها أفرجت عن طاقم السفينة المحتجزة، لكنها تواصل احتجازها، طبقاً لتصريحات وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان.

وقال الوزير الإيراني، في منشور على منصة «إكس»، ليلة أمس الخميس، إن «إطلاق سراح الطاقم تصرف إنساني ويمكنهم بذلك العودة إلى بلدانهم وكذلك قبطان السفينة».

واحتجز «الحرس الثوري» الإيراني سفينة الشحن «إم إس سي أريس» في مضيق هرمز في 13 أبريل (نيسان) وعلى متنها طاقم مكون من 25 فرداً بعد أيام من تعهد طهران بالرد على هجوم يشتبه في أنه إسرائيلي على قنصليتها في دمشق.

وحذرت إيران حينها من أنها قد تغلق طريق الشحن الحيوي.

وأوضح عبداللهيان أن «السفينة المحتجزة، التي أغلقت رادارها في المياه الإقليمية الإيرانية وعرضت أمن الملاحة للخطر، تخضع للاحتجاز القضائي».

وانخرطت إيران منذ عام 2019 في سلسلة من عمليات الاستيلاء على السفن، وسط التوترات المستمرة مع الغرب بشأن برنامجها النووي الذي يتقدم بسرعة.

وليس من الواضح حتى الآن لماذا أبقت السلطات الإيرانية على السفينة، رغم إطلاق طاقمها، لكن المراقبين اعتادوا خلال السنوات الماضية تفسير هذه الأنشطة على أنها جزء من المناورات الإيرانية مع الغرب.

وقالت الخارجية الإيرانية، في وقت سابق، إن احتجاز السفينة جاء بسبب «انتهاكها لقوانين ملاحة بحرية»، وإن ارتباط السفينة بإسرائيل ليس محل شك.

وتستأجر «إم إس سي» السفينة «أريس» من «جورتال شيبنج»، وهي شركة تابعة لشركة «زودياك ماريتايم» المملوكة جزئيا لرجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر، على ما تقول وكالة «رويترز».

وأثرت الهجمات التي تشنها حركة الحوثي المتحالفة مع إيران على السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، على الشحن العالمي. وتقول الحركة إنها تقوم بذلك تضامناً مع الفلسطينيين خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

ناقلة الحاويات «إم إس سي أيرس» (إكس)

وزعم مسؤول إيراني أن حالة طاقم السفينة المحتجزة لدى «الحرس الثوري» بصحة جيدة، ويعيشون بحرية ورفاهية على متنها، رداً على تقارير صحافية غربية كانت أشارت إلى أنهم محتجزون «رهائن».

وبعد الإفراج عنهم، مساء الخميس، لم تعلن أي دولة عن حالة رعاياها من طاقة السفينة.

وقال علي أكبر مرزبان، وكيل الشؤون البحرية بمؤسسة الموانئ الإيرانية، إن «جميع أفراد طاقم السفينة البالغ عددهم 24 فرداً بصحة جيدة»، وإنه لا داعي للقلق بشأن سلامة هؤلاء الأشخاص، ونظافتهم، ورفاهيتهم، وسلامتهم»، طبقاً لما نقلته وكالة «تسنيم» التابعة لـ«الحرس الثوري الإيراني».

وأوضح أكبر مرزبان أن «الحرس الثوري» ضبط السفينة «لمخالفتها القوانين».

وقال أكبر مرزبان: «في البداية كان على متن السفينة MCS Aries 25 فرداً من الهند وباكستان والفلبين وروسيا وإستونيا، وعلى الفور انفصلت واحدة من أفراد الطاقم التي كانت هندية تعمل متدربةً عن البقية، وعادت إلى وطنها».

وفور احتجاز السفينة، والقلق الذي أعربت عنه سفارات أفراد الطاقم على متنها السفينة، أجرت الحكومات المعنية اتصالات مع وزارة الخارجية الإيرانية، «تم إجراء المراسلات اللازمة لتتم متابعة الملف»، طبقاً للمسؤول الإيراني.

واستدعت الخارجية البرتغالية في 16 من الشهر الماضي السفير الإيراني في لشبونة، منددة بالهجوم الإيراني على إسرائيل، ومطالبة بالإفراج عن السفينة.


«إن بي أيه»: نيكس وبيسرز إلى نصف نهائي الشرق

جالين برونسون لاعب نيكس يتألق ويسجل 41 نقطة في سلة سيكسرز (غيتي)
جالين برونسون لاعب نيكس يتألق ويسجل 41 نقطة في سلة سيكسرز (غيتي)
TT

«إن بي أيه»: نيكس وبيسرز إلى نصف نهائي الشرق

جالين برونسون لاعب نيكس يتألق ويسجل 41 نقطة في سلة سيكسرز (غيتي)
جالين برونسون لاعب نيكس يتألق ويسجل 41 نقطة في سلة سيكسرز (غيتي)

سجل جالين برونسون 41 نقطة، الأعلى في المباراة، وحسم جوش هارت الفوز برمية ثلاثية متأخرة ليُقصي نيويورك نيكس مضيفه فيلادلفيا سيفنتي سيكسرز من الأدوار الإقصائية بدوري كرة السلة الأميركي للمحترفين بفوزه 118-115 في المباراة السادسة من السلسلة التي تُحسم على أساس الأفضل في سبع مباريات الليلة الماضية.

وبعد فوزه 4-2، سيلتقي نيكس المصنف الثاني مع المصنف السادس إنديانا بيسرز في سلسلة تُحسم على أساس الأفضل في سبع مباريات بالقسم الشرقي.

وستقام المباراة الأولى بين الفريقين يوم الاثنين المقبل في نيويورك.

وفي سعيه لتحقيق فوزه الثالث في زيارته لفيلادلفيا في السلسلة، تقدم نيكس 107-99 قبل 3.26 دقيقة من النهاية قبل أن يدرك سيكسرز التعادل 111-111 بفضل ثلاث نقاط أثناء اللعب عبر تريسي ماكسي. لكن برونسون أرسل تمريرة إلى هارت سجل منها رمية ثلاثية مباشرة ليضع الضيوف في المقدمة بنتيجة 114-111 قبل 25.6 ثانية على النهاية.

وسجل كل من دونتي ديفينتشينتسو وبرونسون رميتين حرتين قبل 7.7 ثانية على النهاية ليحسما الفوز.

وفي مباراة أخرى، سجل أوبي توبين 21 نقطة، وأضاف تي.جيه ماكونيل 20 نقطة في فوز إنديانا بيسرز على ضيفه ميلووكي باكس 120-98 في المباراة السادسة من السلسلة في الجولة الأولى بالقسم الشرقي في مدينة إنديانابوليس.

وحسم بيسرز فوزه بالسلسلة التي تُحسم على أساس الأفضل في سبع مباريات بنتيجة 4-2.

وتأهل بيسرز للجولة الثانية من الأدوار الإقصائية ليلتقي مع نيويورك نيكس المصنف الثاني.


«الخارجية» الألمانية تستدعي القائم بالأعمال الروسي بعد هجوم سيبراني

مبنى وزارة الخارجية الفيدرالية الألمانية (د.ب.أ)
مبنى وزارة الخارجية الفيدرالية الألمانية (د.ب.أ)
TT

«الخارجية» الألمانية تستدعي القائم بالأعمال الروسي بعد هجوم سيبراني

مبنى وزارة الخارجية الفيدرالية الألمانية (د.ب.أ)
مبنى وزارة الخارجية الفيدرالية الألمانية (د.ب.أ)

استدعت وزارة الخارجية الألمانية القائم بالأعمال في السفارة الروسية رداً على هجوم إلكتروني روسي استهدف الحزب الاشتراكي الديمقراطي العام الماضي.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية في برلين، اليوم (الجمعة)، إنه تم استدعاء القائم بالأعمال في تمام الساعة 12 ظهراً (التوقيت المحلي)، وفق وكالة الأنباء الألمانية.

وأضاف المتحدث أن الاستدعاء كان بمثابة إشارة دبلوماسية واضحة «لموسكو بأننا لا نقبل هذا النهج، وأننا ندينه بوضوح»، مشيراً إلى أن ألمانيا تحتفظ بالحق في الرد.

وقال نائب المتحدث باسم الحكومة الألمانية، فولفغانغ بوشنر، إن الحكومة الألمانية تدين بشدة الهجمات الإلكترونية المتكررة وغير المقبولة من قبل جهات روسية تسيطر عليها الدولة، مضيفاً أن روسيا مطالبة مجددا بالامتناع عن مثل هذه الأعمال، وقال: «ألمانيا عازمة على مواجهة مثل هذه الهجمات السيبرانية بالتعاون مع شركائها الأوروبيين والدوليين».

وقال بوشنر إن أفعال المجموعة السيبرانية (إيه بي تي 28) يمكن أن تنسب على وجه التحديد إلى جهاز المخابرات العسكرية الروسية (جي آر يو) استناداً إلى معلومات موثوقة من أجهزة المخابرات الألمانية، مضيفاً أن تلك الحملات موجهة أيضاً ضد هيئات حكومية وشركات في مجالات الخدمات اللوجستية والتسليح والفضاء وخدمات تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى مؤسسات واتحادات.

وقال إن الهجمات «كانت موجهة ضد أهداف في ألمانيا ودول أوروبية أخرى وكذلك ضد أهداف في أوكرانيا»، مشيراً إلى أن مجموعة «إيه بي تي 28» مسؤولة أيضاً عن الهجوم السيبراني على البرلمان الألماني (بوندستاغ) عام 2015.

وانتقد بوشنر سلوك روسيا غير المسؤول في الفضاء السيبراني، الذي يتناقض مع الأعراف الدولية ويستحق اهتماماً خاصاً، خاصة في عام تُجرى فيه الانتخابات في الكثير من البلدان، مضيفاً أن الهجمات السيبرانية ضد الأحزاب السياسية ومؤسسات الدولة وشركات البنية التحتية الحيوية تمثل تهديداً للديمقراطية والأمن القومي والمجتمع الحر.

وفي يونيو (حزيران) 2023، قال الحزب الديمقراطي الاشتراكي - وهو الحزب المهيمن في الائتلاف الحاكم في ألمانيا - إن حسابات البريد الإلكتروني التابعة لإدارته التنفيذية كانت هدفاً لهجوم سيبراني في وقت سابق من ذلك العام. وعزا الحزب ذلك إلى ثغرة أمنية لدى شركة البرمجيات «مايكروسوفت» لم تكن معروفة وقت الهجوم. وقال متحدث باسم الحزب الاشتراكي الديمقراطي: «لا يمكن استبعاد تسرب بيانات من بعض صناديق البريد الإلكتروني».


بوكيتينو: روح تشيلسي التنافسية عالية… هذا ما نريده

ماوريتسيو بوكيتينو مدرب تشيلسي (أ.ف.ب)
ماوريتسيو بوكيتينو مدرب تشيلسي (أ.ف.ب)
TT

بوكيتينو: روح تشيلسي التنافسية عالية… هذا ما نريده

ماوريتسيو بوكيتينو مدرب تشيلسي (أ.ف.ب)
ماوريتسيو بوكيتينو مدرب تشيلسي (أ.ف.ب)

أشاد الأرجنتيني ماوريتسيو بوكيتينو، مدرب فريق تشيلسي، بأداء لاعبيه خلال فوز الفريق 2 - صفر على ضيفه وجاره اللدود توتنهام هوتسبير، الخميس، في مباراة مؤجلة من المرحلة الـ26 لبطولة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

وافتتح تريفورد تشالوباه التسجيل لمصلحة تشيلسي في الدقيقة 24 من عمر المباراة التي أقيمت بملعب «ستامفورد بريدج»، فيما أضاف زميله السنغالي نيكولاس جاكسون الهدف الثاني في الدقيقة 72، ليحسم الفريق الأزرق المواجهة اللندنية لمصلحته.

ورفع تشيلسي رصيده إلى 51 نقطة في المركز الثامن مع امتلاكه مباراة مؤجلة.

وقال بوكيتينو عقب اللقاء، في تصريحات نقلها الموقع الرسمي للنادي: «لا أعرف إذا كانت هذه هي أفضل مباراة في الموسم، لكنها أكثر مواجهة شعرت بالسعادة بعدها. الطريقة التي لعبنا بها والأسلوب الذي تنافسنا به، هذا ما كنا نريده منذ بداية الموسم».

أضاف بوكيتينو : «هذا ما نريد تطبيقه في كل اللقاءات. لقد كنا تنافسيين للغاية، وبهذه الطريقة يمكننا أن نتطور ونحقق أداءً أفضل في مباريات أخرى».

وأثنى بوكيتينو على أداء نوني مادويكي بشكل خاص خلال المباراة، التي شهدت غياب 14 لاعباً عن الفريق بسبب الإصابة، حيث تحدث عنه قائلاً: «لقد قدم مباراة رائعة».

وتابع: «إذا قمت بتحليل مستواه في بداية الموسم الحالي، قبل كل المحادثات والاجتماعات، ومقاطع الفيديو، وأشياء من هذا القبيل، لقد كان دائماً قادراً على القيام بعمل رائع بالكرة، كما هو الحال اليوم».

شدد مدرب تشيلسي: «بالطبع هو لاعب هجومي، لكن بدون الكرة يقوم بعمل رائع لمساعدة ألفي جيلكريست في الدفاع. هذا ما نحتاجه للمستقبل، من أجل بناء هذه الروح التنافسية».


فيرستابن: لا أفكر في الرحيل عن «ريد بول»

ماكس فيرستابن يستعد لجولة جديدة في حلبة ميامي (أ.ف.ب)
ماكس فيرستابن يستعد لجولة جديدة في حلبة ميامي (أ.ف.ب)
TT

فيرستابن: لا أفكر في الرحيل عن «ريد بول»

ماكس فيرستابن يستعد لجولة جديدة في حلبة ميامي (أ.ف.ب)
ماكس فيرستابن يستعد لجولة جديدة في حلبة ميامي (أ.ف.ب)

أكد الهولندي ماكس فيرستابن، بطل العالم 3 مرات في سباقات سيارات «فورمولا 1»، أنه لا يفكر في الرحيل عن فريق «ريد بول» بعد الأنباء التي تواترت بشأن ترك أدريان نيوي، المدير التقني للفريق، منصبه الموسم المقبل.

ورداً على سؤال خلال مؤتمر صحافي قبل سباق «جائزة ميامي الكبرى»، يوم الأحد المقبل، عما إذا كان رحيل نيوي الوشيك قد جعله يتساءل عن مستقبله في «ريد بول»، قال فيرستابن: «لا ليس في الوقت الحالي».

أضاف فيرستابن: «كما قلت من قبل، أعتقد أنه من المهم أن تمتلك دائماً السيارة الأسرع، لأن ذلك يجعل التفكير فيما هو صحيح أسهل بكثير. في نهاية المطاف، لدينا مجموعة قوية حقاً من الأشخاص الذين ربما لم يتم الحديث عنهم بما يكفي في الصحافة بشكل عام».

شدد فيرستابن: «الأمر لا يتعلق بالمال بالنسبة لي. أنا سعيد للغاية بالطبع بما امتلكه في الفريق».

ومن خلال السيارات المصممة بواسطة نيوي، هيمنت «ريد بول» على اللعبة في السنوات الأخيرة، وحصلت على 6 ألقاب في فئة الصانعين ببطولة العالم و6 ألقاب بفئة السائقين من خلال الألماني سيباستيان فيتيل وماكس فيرستابن على التوالي.

ورغم ذلك، وبعد ما يقرب من 20 عاماً مع «ريد بول»، سيترك نيوي منصبه مديراً تقنياً في الربع الأول من عام 2025، وذكر «ريد بول» أن نيوي سيحول تركيزه للتطوير النهائي، وتسليم أول سيارة خارقة من «ريد بول» على الإطلاق، التي يطلق عليها اسم «آر بي 17».

وتواترت تقارير إخبارية بشأن احتمال رحيل فيرستابن عن «ريد بول»، لا سيما بعد أن تم التحقيق مع مدير الفريق كريستيان هورنر بسبب سلوكه مع إحدى الموظفات في وقت سابق من العام الحالي.

وتمت تبرئة هورنر من تلك الاتهامات، لكن الوضع أدى إلى توترات مع كبار الشخصيات في «ريد بول»، بما في ذلك مستشار الفريق هيلموت ماركو، وكذلك جوش والد فيرستابن، الذي قال في ذلك الوقت إن هورنر سيغادر الفريق.

في الآونة الأخيرة، أشار توتو فولف، مدير فريق «مرسيدس» إلى فيرستابن، باعتباره «اختياره الأول» ليحل محل البريطاني لويس هاميلتون، الذي سيترك الفريق الألماني وينضم لـ«فيراري» عام 2025.


«موتو جي بي»: الفيضانات تؤجل جائزة كازاخستان الكبرى

تأجيل جديد في بطولة العالم لـ«موتو جي بي» (أ.ف.ب)
تأجيل جديد في بطولة العالم لـ«موتو جي بي» (أ.ف.ب)
TT

«موتو جي بي»: الفيضانات تؤجل جائزة كازاخستان الكبرى

تأجيل جديد في بطولة العالم لـ«موتو جي بي» (أ.ف.ب)
تأجيل جديد في بطولة العالم لـ«موتو جي بي» (أ.ف.ب)

أعلنت شركة «دورنا سبورتس» المالكة حقوق بطولة العالم للدراجات النارية «موتو جي بي» الجمعة تأجيل سباق جائزة كازاخستان الكبرى المقرر في الفترة من 14 إلى 16 يونيو (حزيران)، إلى موعد لاحق بسبب سوء الأحوال الجوية التي تؤثر على المنطقة.

وقالت «دورنا» في بيان: «تسببت الظروف المناخية غير المسبوقة في حدوث فيضانات في آسيا الوسطى؛ مما أدى إلى إعلان حالة الطوارئ في كازاخستان وتسبب في نزوح السكان».

وأضافت: «سيكون من غير المسؤول أن تضيف بطولة العالم للدراجات النارية عبئاً آخر على السلطات والبنية التحتية؛ لأنها تقدم المساعدة لعشرات الآلاف من الأشخاص في البلاد».

تم إلغاء جائزة كازاخستان في عام 2023، وتظهر لأول مرة في روزنامة «موتو جي بي» هذا العام على حلبة سوكول بالقرب من مدينة ألماتي.

وقال البيان إن الموعد الجديد «سيتم الإعلان عنه بمجرد تأكيده».

مع إلغاء جائزة الأرجنتين الكبرى في بداية الموسم وتأجيل جائزة كازاخستان إلى أجل غير مسمى، تضم روزنامة بطولة العالم للدراجات النارية «موتو جي بي» حالياً 20 سباقاً مؤكداً، أربعة منها أقيمت سلفاً.


الملياردير ريتشارد برانسون: المال ليس وسيلة جيدة لقياس النجاح

رجل الأعمال البريطاني ريتشارد برانسون في بورصة نيويورك 28 أكتوبر 2019 (رويترز)
رجل الأعمال البريطاني ريتشارد برانسون في بورصة نيويورك 28 أكتوبر 2019 (رويترز)
TT

الملياردير ريتشارد برانسون: المال ليس وسيلة جيدة لقياس النجاح

رجل الأعمال البريطاني ريتشارد برانسون في بورصة نيويورك 28 أكتوبر 2019 (رويترز)
رجل الأعمال البريطاني ريتشارد برانسون في بورصة نيويورك 28 أكتوبر 2019 (رويترز)

لا يريد رجل الأعمال البريطاني ريتشارد برانسون أن يتم تعريفه بأمواله. وعلى وجه التحديد، يجد الأمر «مهيناً للغاية» عندما يتم تقديمه على أنه «الملياردير ريتشارد برانسون»، وليس كمؤسس مشارك لمجموعة «فيرجن»، كما قال لقناة «سي إن بي سي». ويقول عن السبب إنه لا ينبغي لأحد أن ينظر إلى صافي ثروته بكونه مقياساً نهائياً للنجاح. ومن «المحزن للغاية» أن يكون كسب المال هو المحور الوحيد لحياة الشخص، حسب برانسون.

ويقول: «ربما يكون مصطلح (الملياردير) في أميركا علامة على النجاح، لكن هذا يزعجني». ويضيف: «أعتقد أن سمعتك هي ما تصنعه».

في حالة برانسون، غالباً ما يتم تحديد سُمعته من قبل مجموعة «فيرجن»، وهي شركة رأسمال استثماري وشركة قابضة تمتلك أعمالاً في مجموعة واسعة من الصناعات، من شركات الطيران والاتصالات إلى رحلات الفضاء.

هذه الشركة هي مسؤولة إلى حد كبير عن صافي ثروة برانسون المقدرة بـ2.5 مليار دولار، وفقاً لمجلة «فوربس»، لكنه غاضب من فكرة أنه أنشأها لكسب المال.

يقول برانسون: «سُمعتك هي ما إذا كان فريقك من الأشخاص الذين يعملون معك فخورين بما قاموا بإنشائه... إن دفع الفواتير في نهاية العام أمر مهم، ولكن ما يفعله رواد الأعمال في جميع أنحاء العالم اليوم - والسبب الوحيد لنجاحهم - هو أنهم يحدثون فرقاً في حياة الآخرين. وهذا هو كل ما يهم حقاً».

ويشير برانسون إلى أنه كلما أطلق مشروعاً جديداً - مستشهداً بمشروعي «فيرجن أتلانتيك» عام 1984 و«فيرجن موبايل» في عام 1999 - يسأل نفسه سؤالين:

إذا قمت بإنشاء هذا، فهل يمكن أن يكون أفضل مما يفعله الآخرون؟

هل يمكن أن يحدث فرقاً حقيقياً في العالم؟

غالباً ما يتبع المشروع النجاح المالي، لكن برانسون يصرّ على أن المال لم يكن أبداً القوة الدافعة الرئيسية له.

ويشير برانسون إلى أن أول مشروع تجاري ناجح له، وهو مجلة ثقافية شبابية تسمى «الطالب»، كان يهدف في المقام الأول إلى تحدي المنشورات التقليدية «التي لا معنى لها». تناولت مجلّته قضايا ثقافية مثل الموسيقى الشعبية والحملات ضد حرب فيتنام.

«أردت أن تبقى (المجلة) على قيد الحياة. ونعم، كنت أرغب في الحصول على ما يكفي من الإعلانات لدفع تكاليف المطابع ومصنعي الورق. لكن المال لم يكن بالتأكيد الدافع وراء إدارة مجلة».

ويعطي برانسون نصائح لتحقيق النجاح:

«ابحث عن الفرص التي تجدها ممتعة ومثيرة». ويقول إنها وصفة لمزيد من السعادة، ومن المرجح أن ينتهي بك الأمر إلى النجاح أكثر مما لو كنت تفكر فقط في النتيجة النهائية.

ويضيف برانسون: «لدينا حياة واحدة فقط. نحن نقضي الكثير من الوقت في العمل وسيكون من المحزن أن نفعل ذلك من أجل رواتبنا فقط».


الكرملين: تصريحات ماكرون بشأن إرسال قوات إلى أوكرانيا «خطرة للغاية»

المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف (رويترز)
المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف (رويترز)
TT

الكرملين: تصريحات ماكرون بشأن إرسال قوات إلى أوكرانيا «خطرة للغاية»

المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف (رويترز)
المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف (رويترز)

نددت الرئاسة الروسية، الجمعة، بتصريحات «خطرة للغاية» أدلى بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ولم يستبعد فيها إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا حال اخترقت موسكو «خطوط الجبهة» في الحرب المستمرة منذ أكثر من عامين.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، للصحافيين إن «هذا التصريح مهم للغاية وخطر للغاية».

وأضاف أن ماكرون «يواصل على الدوام الحديث عن إمكانية الانخراط المباشر على الأرض في النزاع بشأن أوكرانيا. هذا نسق خطر للغاية».

وأكد المتحدث باسم الرئاسة: «نتابع كل هذا باهتمام ونواصل وسنواصل عمليتنا العسكرية الخاصة (في أوكرانيا) حتى تحقيق جميع الأهداف المحددة».

وكان ماكرون كرّر الخميس موقفه لجهة عدم استبعاد إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا في حال تحقيق روسيا خرقاً مهماً في الغزو الذي بدأته عام 2022.

وقال الرئيس الفرنسي في مقابلة مع مجلة «ذي إيكونوميست» البريطانية نشرت الخميس: «في حال اخترق الروس خطوط الجبهة، وفي حال ورود طلب أوكراني بهذا الخصوص، وهو أمر لم يحصل بعد، يجب أن نطرح هذه القضية بشكل مشروع».

وكان ماكرون أثار جدلاً في نهاية فبراير (شباط) عندما أكد أن إرسال قوات مسلحة غربية إلى الأراضي الأوكرانية لا ينبغي «استبعاده» في المستقبل.

وكانت أغلب الدول الأوروبية والولايات المتحدة، نأت بنفسها عن هذا الموقف حتى وإن اتخذ بعضها منذ ذلك الحين خطوة في هذا الاتجاه.


كلوب: المشكلة بيني وبين صلاح انتهت

كلوب يؤكد انتهاء مشكلته مع محمد صلاح (د.ب.أ)
كلوب يؤكد انتهاء مشكلته مع محمد صلاح (د.ب.أ)
TT

كلوب: المشكلة بيني وبين صلاح انتهت

كلوب يؤكد انتهاء مشكلته مع محمد صلاح (د.ب.أ)
كلوب يؤكد انتهاء مشكلته مع محمد صلاح (د.ب.أ)

عدَّ المدرب الألماني لنادي ليفربول، ثالث الدوري الانجليزي لكرة القدم، يورغن كلوب، أن المشكلة بينه وبين مهاجم فريقه الدولي المصري محمد صلاح «قد سُويت نهائياً».

وقال كلوب في مؤتمر صحافي الجمعة: «لقد سُويت الأمور، لا مشكلة بيننا».

وأضاف: «لو لم نكن نعرف بعضنا البعض لهذه الفترة الطويلة، لما كنت أعرف كيف كنا سنحل هذه المشكلة. لكن الاحترام متبادلٌ بيننا، بالتالي لا مشكلة فعلاً. لقد سُويت الأمور وكلانا ينظر إلى الأمام».

وحصلت مشادة كلامية بين صلاح وكلوب خلال مباراة وستهام الأسبوع الماضي (2-2) لدى قيام الثاني بإشراك الأول في الدقيقة 79 انتهت بعد تدخل من المهاجم الأوروغوياني داروين نونيز، الذي حاول التخفيف من غضب الفرعون المصري.

ولدى سؤاله عما حصل مع النجم المصري، رفض كلوب بعد المباراة في حديث لشبكة «تي آند تي» التكلم عما حصل، مضيفاً: «تحدثنا بشأن ذلك (مع صلاح) في غرفة الملابس. الأمر انتهى».

لكن تصريح صلاح لدى مروره في المنطقة الإعلامية المختلطة لم يشر إلى أن الأمر انتهى، إذ أجاب لدى سؤاله عما حصل قائلاً: «ستكون هناك نيران اليوم إذا تحدثت».