ثورة للإعلام على الأرساغ

ثورة للإعلام على الأرساغ
TT

ثورة للإعلام على الأرساغ

ثورة للإعلام على الأرساغ

إن تحول المؤسسات الإخبارية لمجال "المحمول أولا" كانت تجربة طويلة ومرهقة. وبالرغم من حقيقة أن الالكترونيات سهلة الارتداء لم تقترب من حد قاعدة المستهلكين الواسعة، إلا أن نفس تلك المؤسسات تتخذ الاحتياطات حتى لا تسبقهم الموجة المقبلة من التقنيات. وبارتفاع التوقعات حيال ساعة "أبل" الجديدة (توقعت إحدى المؤسسات البحثية أن تباع 330 مليون ساعة ذكية بحلول عام 2018)، تخطط المؤسسات الإخبارية بالفعل حول السبل التي سوف تحرك محتوياتها من خلالها إلى المعاصم وجباه المستهلكين.
وحقا الآن، فإن تنبيهات الأخبار العاجلة هي حالة الاستخدام الواضحة في غرف الأخبار لأي نوع من أنواع التقنيات المحمولة. فصحيفة «نيويورك تايمز» وصحيفة «وول ستريت جورنال» هما الآن على (Google Glass)، غير أنهما يعتبران من المساعي التجريبية من قبل منافذ البيع. وفي مجال البدايات الإعلامية الصغيرة، مثل تطبيق (Circa) الإخباري، فإن الخطط للانتقال إلى عالم التقنيات المحمولة هو بالفعل على قدم وساق. وقد أخبر مات جاليجان المدير التنفيذي والمؤسس المشارك لتطبيق (Circa) موقع (BuzzFeed)، أن التطبيق لديه بالفعل نموذجه الأولي من الأعمال والخطط لتقديم الدعم الكامل لتقنيات أندرويد المحمولة.
وقال مات "يعمل نموذجنا بصورة جيدة حاليا في الأجهزة المحمولة، ومع وجود أفكار مثل قصصنا سهلة المتابعة، يمكننا إبقاء الناس على علم أثناء تنقلاتهم في قطع إخبارية مقتضبة. تخيل تنبيهات الأخبار العاجلة تأتيك على معصم يديك – مع نقرة واحدة للمتابعة"، وذلك حسبما نشر موقع "بز فيد" الأميركي على موقعه اليوم.
إن ما تعد به تلك التجارب يعد بمثابة إدمان للناس، على غرار أستاذ الإعلام بجامعة نيويورك ميتش ستيفنس، الذي يخشى من زيادة حدة الإدمان على "تويتر" أكثر مما هو عليه بالفعل. وقال "سوف تصبح الأمور لحظية أكثر وأكثر. فلدينا الآن الأخبار العاجلة على رأس كل دقيقة، ولكننا سوف نشاهد أشياء تحدث على رأس كل لحظة فيما بعد".
ولا يزال الأمر للجميع وخصوصا لمجموعة صغيرة من الصحافيين وأوائل المستخدمين، فإن سرعة التسليم تبدو أنها تقع في فئة العوائد المتناقصة. فلكي ينجح تطبيق الأخبار في الساعات الذكية، يجب عليه تقديم خدمات أكثر من مجرد المتابعة بضغطة زر.
ولا يزال القليل من هذه الأمور يحظى بالأهمية حتى إصدار شركة "أبل" – أو أحد المنافسين – لجهاز محمول سهل الارتداء يكسر حاجز الاعتيادية لدى المستخدمين.
في بعض المناحي، فإن الإثارة داخل غرف الأخبار حول بدايات الأجهزة المحمولة، يسلط الضوء على الرهانات حول ساعة "أبل" الجديدة. فإن عالم التقنيات والإعلام مقتنع بأن الأجهزة المحمولة الجديدة سوف تحظى بوقتها. ويقدمون رهاناتهم ويتخذون مواضعهم، مما يعني أنه إذا أخفقت شركة أبل، فسوف تكون هناك سمعة كبيرة لذلك أكثر من سمعة تيم كوك على نفس المسار.



بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

مريم شريف في لقطة من فيلم «سنو وايت» (الشركة المنتجة)
مريم شريف في لقطة من فيلم «سنو وايت» (الشركة المنتجة)
TT

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

مريم شريف في لقطة من فيلم «سنو وايت» (الشركة المنتجة)
مريم شريف في لقطة من فيلم «سنو وايت» (الشركة المنتجة)

رغم وقوفها أمام عدسات السينما ممثلة للمرة الأولى، فإن المصرية مريم شريف تفوقت على ممثلات محترفات شاركن في مسابقة الأفلام الطويلة بالدورة الرابعة لـ«مهرجان البحر الأحمر السينمائي» التي تَنافس على جوائزها 16 فيلماً، وترأس لجنة تحكيمها المخرج العالمي سبايك لي، لتحوز جائزة «اليسر» لأفضل ممثلة عن أدائها لشخصية «إيمان»، الشابة التي تواجه التّنمر بسبب قِصرِ قامتها في فيلم «سنو وايت»، وذلك خلال حفل ختام المهرجان الذي أقيم الخميس في مدينة جدة السعودية.

وعبّرت مريم عن سعادتها بهذا الفوز قائلة لـ«الشرق الأوسط»: «الحمد لله، هذه فرحة كبيرة تكلّل جهودنا طوال فترتي التحضير والتصوير، لكنني أحتاج وقتاً لأستوعب ذلك، وأشكر أستاذة تغريد التي أخضعتني لورشِ تمثيلٍ عدة؛ فكُنا نجلس معاً لساعات طوال لتُذاكر معي الدّور وتوضح لي أبعاد الشخصية، لذا أشكرها كثيراً، وأشكر المنتج محمد عجمي، فكلاهما دعماني ومنحاني القوة والثقة لأكون بطلة الفيلم، كما أشكر مهرجان (البحر الأحمر السينمائي) على هذا التقدير».

المخرجة تغريد أبو الحسن بين منتج الفيلم محمد عجمي والمنتج محمد حفظي (إدارة المهرجان)

سعادة مريم تضاعفت بما قاله لها المخرج سبايك لي: «لقد أذهلني وأبهجني برأيه حين قال لي، إن الفيلم أَثّر فيه كثيراً بجانب أعضاء لجنة التحكيم، وإنني جعلته يضحك في مشاهد ويبكي في أُخرى، وقلت له إنه شرفٌ عظيم لي أن الفيلم حاز إعجابك وجعلني أعيش هذه اللحظة الاستثنائية مع أهم حدث في حياتي».

وأضافت مريم شريف في حديث لـ«الشرق الأوسط»، أنها لم تُفكّر في التمثيل قبل ذلك لأن السينما اعتادت السخرية من قِصار القامة، وهو ما ترفضه، معبّرة عن سعادتها لتحقيق العمل ردود أفعال إيجابية للغاية، وهو ما كانت تتطلّع إليه، ومخرجته، لتغيير أسلوب تعامل الناس مع قِصار القامة لرؤية الجمال في الاختلاف، وفق قولها: «نحن جميعاً نستحق المساواة والاحترام، بعيداً عن التّهكم والسخرية».

وكان قد شهد عرض الفيلم في المهرجان حضوراً لافتاً من نجوم مصريين وعرب جاءوا لدعم بطلته من بينهم، كريم فهمي الذي يشارك بصفة ضيف شرف في الفيلم، وبشرى التي أشادت بالعمل، وكذلك أمير المصري ونور النبوي والمنتج محمد حفظي.

قُبلة على يد بطلة الفيلم مريم شريف من الفنان كريم فهمي (إدارة المهرجان)

واختارت المخرجة أن تطرح عبر فيلمها الطويل الأول، أزمة ذوي القامة القصيرة الذين يواجهون مشاكل كبيرة، أقلّها تعرضهم للتنمر والسخرية، وهو ما تصدّت له وبطلتها عبر أحداث الفيلم الذي يروي قصة «إيمان» قصيرة القامة التي تعمل موظفة في أرشيف إحدى المصالح الحكومية، وتحلم مثل كل البنات بلقاءِ فارس أحلامها وتتعلق بأغنية المطربة وردة الجزائرية «في يوم وليلة» وترقص عليها.

وجمع الفيلم بين بطلته مريم شريف وبعض الفنانين، ومن بينهم، كريم فهمي، ومحمد ممدوح، ومحمد جمعة، وخالد سرحان، وصفوة، وكان الفيلم قد فاز بوصفه مشروعاً سينمائياً بجائزة الأمم المتحدة للسكان، وجائزة الجمعية الدولية للمواهب الصاعدة في «مهرجان القاهرة السينمائي».

وعلى الرغم من أن مريم لم تواجه الكاميرا من قبل، بيد أنها بدت طبيعية للغاية في أدائها وكشفت عن موهبتها وتقول المخرجة: «كنت مهتمة أن تكون البطلة غير ممثلة ومن ذوات القامة القصيرة لأحقق المصداقية التي أردتها، وحين التقيت مريم كانت هي من أبحث عنها، وكان ينقصنا أن نقوم بعمل ورش تمثيل لها، خصوصاً أن شخصية مريم مختلفة تماماً عن البطلة، فأجرينا تدريبات مطوّلة قبل التصوير على الأداء ولغة الجسد والحوار، ووجدت أن مريم تتمتع بذكاء لافت وفاجأتني بموهبتها».

لم يكن التمثيل يراود مريم التي درست الصيدلة في الجامعة الألمانية، وتعمل في مجال تسويق الأدوية وفق تأكيدها: «لم يكن التمثيل من بين أحلامي لأن قِصار القامة يتعرضون للسخرية في الأفلام، لكن حين قابلت المخرجة ووجدت أن الفيلم لا يتضمّن أي سخرية وأنه سيُسهم في تغيير نظرة كثيرين لنا تحمست، فهذه تجربة مختلفة ومبهرة». وفق تعبيرها.

ترفض مريم لقب «أقزام»، وترى أن كونهم من قصار القامة لا يحدّ من قدرتهم ومواهبهم، قائلة إن «أي إنسان لديه مشاعر لا بد أن يتقبلنا بدلاً من أن ننزوي على أنفسنا ونبقى محبوسين بين جدران بيوتنا خوفاً من التنمر والسخرية».

تغريد أبو الحسن، مخرجة ومؤلفة الفيلم، درست السينما في الجامعة الأميركية بمصر، وسافرت إلى الولايات المتحدة للدراسة في «نيويورك أكاديمي» قبل أن تُخرج فيلمين قصيرين، وتعمل بصفتها مساعدة للمخرج مروان حامد لسنوات عدّة.

المخرجة تغريد أبو الحسن وبطلة الفيلم مريم شريف (إدارة المهرجان)

وكشفت تغريد عن أن فكرة الفيلم تراودها منذ 10 سنوات: «كانت مربية صديقتي من قِصار القامة، اقتربتُ منها كثيراً وهي من ألهمتني الفكرة، ولم أتخيّل أن يظهر هذا الفيلم للنور لأن القصة لم يتحمس لها كثير من المنتجين، حتى شاركنا الحلم المنتج محمد عجمي وتحمس له».

العلاقة التي جمعت بين المخرجة وبطلتها كانت أحد أسباب تميّز الفيلم، فقد تحولتا إلى صديقتين، وتكشف تغريد: «اقتربنا من بعضنا بشكل كبير، وحرِصتُ على أن تحضر مريم معي ومع مدير التصوير أحمد زيتون خلال معاينات مواقع التصوير حتى تتعايش مع الحالة، وأخبرتها قبل التصوير بأن أي مشهد لا ترغب به سأحذفه من الفيلم حتى لو صوّرناه».

مريم شريف في لقطة من فيلم «سنو وايت» (الشركة المنتجة)

وتلفت تغريد إلى مشروعٍ سينمائيّ يجمعهما مرة أخرى، في حين تُبدي مريم سعادتها بهذا الالتفاف والترحيب من نجوم الفن الذين شاركوها الفيلم، ومن بينهم: كريم فهمي الذي عاملها برفق ومحبة، ومحمد ممدوح الذي حمل باقة ورد لها عند التصوير، كما كان كل فريق العمل يعاملها بمودة ولطف.