«أندلسيات» الصويرة... إنعاش الذاكرة والاحتفاء بمغرب التسامح وقيم العيش المشترك

إنريكو ماسياس: «الموسيقى توحّدنا جميعاً»

جانب من حفلات الصويرة
جانب من حفلات الصويرة
TT

«أندلسيات» الصويرة... إنعاش الذاكرة والاحتفاء بمغرب التسامح وقيم العيش المشترك

جانب من حفلات الصويرة
جانب من حفلات الصويرة

أكّد مهرجان «أندلسيات أطلسية» الذي أسدل الستار أمس، في الصويرة، على فعاليات دورته الـ15، قيمته كتظاهرة فريدة من نوعها، تسعى لإنعاش الذاكرة والاحتفاء بمغرب التسامح وإبراز قيم العيش المشترك من خلال برمجة غنيّة أعدت حسب المنظمين، بهدف أن تبقى الصويرة مكاناً متفرداً، حيث يلتقي اليهود والمسلمون ليواصلوا وضع اليد في اليد وأن يعيشوا اللحظة، يقاوموا فقدان الذاكرة، فيما يحتفلون بالغناء والرّقص، كما كان حالهم على مدى قرون من العيش المشترك، وذلك على مدى أربعة أيام عنوانها السّلام والقبول بالآخر ومتعة موسيقى تجمع فنانين من عدة معتقدات، في مهرجان اختار إعادة اقتراح تراث موسيقي عظيم كتب ونسج بشكل مشترك، على مدى قرون، من طرف موسيقيين وشعراء مسلمين ويهود.
المهرجان الذي تنظّمه «جمعية الصويرة موغادور» منذ 2003 ويتغنى بـ«الذاكرة المستعادة»، اقترح فقرات من موسيقى الآلة والشعبي والغرناطي والحوزي، وكل أصناف الموسيقى الأندلسية التي عرفت كيف تقاوم الزمن، مع الانفتاح على ألوان أخرى، من قبيل الفلامينغو، وذلك في تناغم مع فلسفة تظاهرة اختارت إعادة اقتراح تراث موسيقي عظيم كتب ونسج بشكل مشترك، على مدى قرون في الأندلس، من طرف موسيقيين وشعراء مسلمين ويهود، فاستطاعت، على مدى دوراتها السابقة أن تمتع جمهورها، وأن تصالحه مع موروث ثمين، استطاع المغرب انطلاقاً من الصويرة، الترويج له وتقاسمه خارج الحدود.
ويحسب لدورة هذه السنة جمعها على ذات الخشبة، بين ريموند البيضاوية والحاجة الحمداوية، وهما أيقونتان طبعتا الساحة الفنية المغربية، على مدى العقود الماضية، بشكل عبر عن مغرب متعدد، احتفى بالتعدد وقبول الآخر. لذلك تم تقديم دورة السنة الحاليّة على أساس أنّها موعد ثقافي يسعى إلى استحضار تاريخ الأندلس المشرق الذي ظلّ شاهداً على تعايش الديانات، حتى اعتبر حقبة مميزة في تاريخ الإنسانية.
من بين لحظات المتعة الموسيقية التي اقترحتها «أندلسيات» هذه السنة، الحفل الذي وحّد «المغرب الكبير» فنياً، بصيغة المؤنث، من خلال حفل فني حمل عنوان «المغرب الكبير موحد في الصويرة»، جمع المغربية حياة بوخريص والجزائرية ريم حقيقي والتونسية سيرين بن موسى، في لحظة إبداع مغاربي أمتعت جمهورها انطلاقاً من ريبرتوار موسيقي مغاربي متميز لا يعترف بالحدود. وزاد هذا اللقاء روعة بمشاركة الفنان الفرنسي إنريكو ماسياس، الجزائري الأصل، اليهودي الديانة، الذي أمتع الجمهور بأغان خالدة من التراث المغاربي، بينها أغنية «يا الرايح وين مسافر»، مع تشديده في كلمة بالمناسبة، على «الأخوة المغاربية» وكيف أن «الموسيقى توحدنا جميعاً».
وفضلاً عن الفقرات الموسيقية التي احتضنتها فضاءات «ساحة المنزه» و«دار الصويري» و«بيت الذاكرة»، كان موعد جمهور التظاهرة مع «منتدى الأندلسيات» صبيحة يومي الجمعة والسبت، مع فقرة نقاش ركّزت على مدرسة الصويرة من زاوية أهمية المكان والروابط، قبل أن تختتم بعرض وثائقي تحت عنوان «مناضلات في سبيل السلام».
يشار إلى أن دورة السنة الحالية من «الأندلسيات الأطلسية» التي تواصلت على مدى أربعة أيام، تميّزت بمشاركة عشرات الموسيقيين الذين أثثوا لـ12 حفلاً فنياً، انطلق بافتتاح باذخ ضمّ نحو مائة موسيقي تحت قيادة أنس العطار، أحد أساتذة الموسيقى الأندلسية، مع مشاركة نجوم مميزين، أمثال أحمد مربوح وبنيامين بوزاغلو وعبد الرحيم الصويري وحاي كوركوس وسناء مرحتي، وفرقة «هابيوت».



اهتمام «سوشيالي» واسع بنبيل الحلفاوي إثر مرضه

الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
TT

اهتمام «سوشيالي» واسع بنبيل الحلفاوي إثر مرضه

الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)

حظي الفنان المصري نبيل الحلفاوي باهتمام واسع على «السوشيال ميديا» إثر مرضه، وانتقاله للعلاج بأحد مستشفيات القاهرة، وتصدر اسم الفنان «الترند» على «إكس» في مصر، الجمعة، بعد تعليقات كثيرة من أصدقائه ومتابعيه على منصة «إكس»، داعين له بالسلامة، ومتمنين له سرعة الشفاء والعودة لكتابة «التغريدات».

صورة للفنان نبيل الحلفاوي (متداولة على إكس)

واشتهر الحلفاوي بنشاط تفاعلي على منصة «إكس»، معلقاً على العديد من القضايا؛ سواء العامة أو السياسية أو الفنية، أو الرياضية بالتحديد، بوصفه واحداً من أبرز مشجعي النادي الأهلي المصري.

وكتب عدد من الفنانين داعين للحلفاوي بالسلامة والتعافي من الوعكة الصحية التي أصابته والعودة لـ«التغريد»؛ من بينهم الفنان صلاح عبد الله الذي كتب على صفحته على «إكس»: «تويتر X ما لوش طعم من غيرك يا بلبل»، داعياً الله أن يشفيه.

وكتب العديد من المتابعين دعوات بالشفاء للفنان المصري.

وكان بعض المتابعين قد كتبوا أن أسرة الفنان نبيل الحلفاوي تطلب من محبيه ومتابعيه الدعاء له، بعد إصابته بأزمة صحية ونقله إلى أحد مستشفيات القاهرة.

ويعد نبيل الحلفاوي، المولود في القاهرة عام 1947، من الفنانين المصريين أصحاب الأعمال المميزة؛ إذ قدم أدواراً تركت بصمتها في السينما والتلفزيون والمسرح، ومن أعماله السينمائية الشهيرة: «الطريق إلى إيلات»، و«العميل رقم 13»، ومن أعماله التلفزيونية: «رأفت الهجان»، و«لا إله إلا الله»، و«الزيني بركات»، و«غوايش»، وفق موقع «السينما دوت كوم». كما قدم في المسرح: «الزير سالم»، و«عفريت لكل مواطن»، و«أنطونيو وكليوباترا».

نبيل الحلفاوي وعبد الله غيث في لقطة من مسلسل «لا إله إلا الله» (يوتيوب)

ويرى الناقد الفني المصري أحمد سعد الدين أن «نبيل الحلفاوي نجم كبير، وله بطولات مميزة، وهو ممثل مهم لكن معظم بطولاته كانت في قطاع الإنتاج»، مستدركاً لـ«الشرق الأوسط»: «لكنه في الفترة الأخيرة لم يكن يعمل كثيراً، شارك فقط مع يحيى الفخراني الذي قدّر موهبته وقيمته، كما شارك مع نيللي كريم في أحد المسلسلات، فهو ممثل من طراز فريد إلا أنه للأسف ليس اجتماعياً، وليس متاحاً كثيراً على (السوشيال ميديا). هو يحب أن يشارك بالتغريد فقط، ولكن لا يتفاعل كثيراً مع المغردين أو مع الصحافيين. وفي الوقت نفسه، حين مر بأزمة صحية، وطلب المخرج عمرو عرفة من الناس أن تدعو له بالشفاء، ظهرت مدى محبة الناس له من أصدقائه ومن الجمهور العام، وهذا يمكن أن يكون فرصة لمعرفة قدر محبة الناس للفنان نبيل الحلفاوي».