بالصور والفيديو... فتيات مصريات سفيرات ووزيرات ليوم واحد

في مبادرة تهدف لتمكينهن من المناصب القيادية

أمنية محمد في سفارة سويسرا بالقاهرة (الصفحة الرسمية للسفارة بـ«فيسبوك»)
أمنية محمد في سفارة سويسرا بالقاهرة (الصفحة الرسمية للسفارة بـ«فيسبوك»)
TT

بالصور والفيديو... فتيات مصريات سفيرات ووزيرات ليوم واحد

أمنية محمد في سفارة سويسرا بالقاهرة (الصفحة الرسمية للسفارة بـ«فيسبوك»)
أمنية محمد في سفارة سويسرا بالقاهرة (الصفحة الرسمية للسفارة بـ«فيسبوك»)

ذهبت الطالبة المصرية أمنية محمد من منزلها بالقاهرة إلى مقر سفارة سويسرا بمصر، لتجلس على مقعد السفير، في مبادرة تهدف إلى تمكين الفتيات في القيادة المجتمعية.
المبادرة التي أطلقتها منظمة «بلان إنترناشيونال إيجيبت»، والتي تعمل في مصر منذ نحو 35 عاما من أجل تعزيز حقوق الطفل والمرأة في الدول النامية. وتشمل المبادرة أربعين فتاة، لتتخذ من ترؤس الفتيات لمؤسسات وسفارات دولية في اليوم العالمي لدعم الفتيات طريقة رمزية للتمكين والتشجيع.
تقول أمنية (16 عاما) لـ«الشرق الأوسط» إن الجلوس على مقعد سفير سويسرا مكّنها من معرفة قليلة عن كيفية سير العمل داخل السفارة، وكيف يتم مناقشة المشكلات، مثل الهجرة وحماية الفتيات، فيما لاقت الفتاة تعاونا من العاملين في السفارة.
وحظيت مبادرة «فتيات في أدوار قيادية في مصر» التي تم تفعيلها في اليوم العالمي للفتاة والموافق الحادي عشر من أكتوبر (تشرين الأول) من كل عام، باهتمام من السفارات والمنظمات الدولية المشاركة فيها، فنشرت عدداً من السفارات في مصر صوراً للفتيات على مقاعد الرئاسة من خلال الصفحات الرسمية عبر «فيسبوك»، مثل سفارة بلجيكا وسويسرا.
وشملت المبادرة سفارات 25 دولة من بينها العراق والأرجنتين والدنمارك وبريطانيا والسويد والولايات المتحدة وآيرلندا وتركيا وألمانيا.
كما سمحت المبادرة للفتيات بأن يتقلدن رئاسة منظمات دولية في مصر أبرزها برنامج الأغذية العالمي، والاتحاد الأوروبي، واليونيسيف ومنظمة الأمم المتحدة للمرأة، ومؤسسات رسمية مصرية وهي المجلس القومي للأمومة والطفولة، ووزارة التضامن الاجتماعي.
وتضيف أمنية: «شعرت أن لي رأيا وصوتا مسموعا. سعدت بأن ما قدمناه من توصيات مثل الاهتمام بأدوار الفتيات وإنشاء مراكز لدعمهن أُخذت على محمل الجد».
وجاءت مشاركة الفتيات بدعم من وزارة التضامن الاجتماعي المصرية، التي سمحت وزيرتها غادة والي أيضا بأن تتقلد فتاة (مي صلاح) منصبها لساعات، بأن تطلع على البريد والطلبات التي ترد إلى مكتب الوزيرة، وتعرف كيف تدير الوزيرة هذا الشأن، بحسب مسؤولة في منظمة «بلان إنترناشيونال إيجيبت» لـ«الشرق الأوسط».
https://www.facebook.com/EUinEgypt/videos/1616271061810776/
وعن كيفية اختيار تلك الفتيات، تفسر منسقة الفعاليات بالمبادرة هالة كامل لـ«الشرق الأوسط» أن هؤلاء الفتيات شاركن مسبقا في برامج توعية ممتدة منذ سنوات، وكذلك أنشطة مجتمعية، ثم جاء ترشيحهن للمشاركة في المبادرة التي بدأ العمل عليها منذ سبتمبر (أيلول) الماضي.
تقول هاجر أحمد زكريا (20 عاما) والتي شاركت في المبادرة متقلدة رئاسة سفارة بلجيكا: «على الأقل كسرنا الحاجز النفسي لتولي منصب كبير. شعرت أننا يُمكن أن نكون صُناع قرار في المستقبل»، وتضيف أنها لاقت ترحيبا من السفارة، وتعرفت بشكل نسبي كيف تصبح سفيرة ليوم واحد فقط.
وعقب قضاء ثلاث ساعات داخل مكتب السفارة، ذكرت هاجر زكريا أن هناك عدة انطباعات تُركت بداخلها، مثل أن هناك أحكاما مسبقة تطارد السيدات في المناصب القيادية، تحتاج إلى مبادرات من أجل تقبل وجود السيدات بها. الفتاة شاركت في مبادرة محلية بقريتها أبو مسلم بالجيزة من بين أهدافها كسر الصورة النمطية عن تولي النساء للمناصب القيادية، بحسب حديثها لـ«الشرق الأوسط».
وعملت كل من أمنية وهاجر وأخريات في مبادرات سابقة في قراهم ومدنهم بمصر على التوعية بدور النساء، عقب أن خضعن لتدريبات توعية عن تولي المرأة للقيادة في مجتمعها.
وقبل تولية الفتيات المناصب في إطار المبادرة، تم تنظيم عدد من الفعاليات المجتمعية من المنظمة في ثماني محافظات مصرية وهي: الإسكندرية، وأسيوط، والبحيرة، والقاهرة، والجيزة، والقليوبية، وقنا، وسوهاج. وقد شملت هذه الأنشطة المحلية مجالس قروية صورية وحوارات اجتماعية وأياماً للتوعية بشأن سلامة الفتيات والقيادة والصحة.
جدير بالذكر أن اليوم العالمي للفتاة قد تم إطلاقه في عام 2012 عقب دعوة عالمية من عدد من الفتيات لتأسيس هذا اليوم بقرار من الأمم المتحدة، يهدف إلى التركيز على حياة الفتيات، والعمل على تعزيز حقوقهن وكسب التأييد المجتمعي لهن.



عُدي رشيد لـ«الشرق الأوسط»: لم أقرأ نصاً لغيري يستفزني مخرجاً

المخرج عدي رشيد مع بطل فيلمه عزام أحمد علي (الشرق الأوسط)
المخرج عدي رشيد مع بطل فيلمه عزام أحمد علي (الشرق الأوسط)
TT

عُدي رشيد لـ«الشرق الأوسط»: لم أقرأ نصاً لغيري يستفزني مخرجاً

المخرج عدي رشيد مع بطل فيلمه عزام أحمد علي (الشرق الأوسط)
المخرج عدي رشيد مع بطل فيلمه عزام أحمد علي (الشرق الأوسط)

قال المخرج العراقي عُدي رشيد المتوج فيلمه «أناشيد آدم» بجائزة «اليسر» لأفضل سيناريو من مهرجان «البحر الأحمر» إن الأفلام تعكس كثيراً من ذواتنا، فتلامس بصدقها الآخرين، مؤكداً في حواره مع «الشرق الأوسط» أن الفيلم يروي جانباً من طفولته، وأن فكرة توقف الزمن التي طرحها عبر أحداثه هي فكرة سومرية بامتياز، قائلاً إنه «يشعر بالامتنان لمهرجان البحر الأحمر الذي دعم الفيلم في البداية، ومن ثَمّ اختاره ليشارك بالمسابقة، وهو تقدير أسعده كثيراً، وجاء فوز الفيلم بجائزة السيناريو ليتوج كل ذلك، لافتاً إلى أنه يكتب أفلامه لأنه لم يقرأ سيناريو كتبه غيره يستفزه مخرجاً».

بوستر الفيلم يتصدره الصبي آدم (الشركة المنتجة)

ويُعدّ الفيلم إنتاجاً مشتركاً بين كل من العراق وهولندا والسعودية، وهو من بطولة عدد كبير من الممثلين العراقيين من بينهم، عزام أحمد علي، وعبد الجبار حسن، وآلاء نجم، وعلي الكرخي، وأسامة عزام.

تنطلق أحداث فيلم «أناشيد آدم» عام 1946 حين يموت الجد، وفي ظل أوامر الأب الصارمة، يُجبر الصبي «آدم» شقيقه الأصغر «علي» لحضور غُسل جثمان جدهما، حيث تؤثر رؤية الجثة بشكل عميق على «آدم» الذي يقول إنه لا يريد أن يكبر، ومنذ تلك اللحظة يتوقف «آدم» عن التّقدم في السن ويقف عند 12 عاماً، بينما يكبر كل من حوله، ويُشيع أهل القرية أن لعنة قد حلت على الصبي، لكن «إيمان» ابنة عمه، وصديق «آدم» المقرب «انكي» يريان وحدهما أن «آدم» يحظى بنعمة كبيرة؛ إذ حافظ على نقاء الطفل وبراءته داخله، ويتحوّل هذا الصبي إلى شاهدٍ على المتغيرات التي وقعت في العراق؛ إذ إن الفيلم يرصد 8 عقود من الزمان صاخبة بالأحداث والوقائع.

وقال المخرج عُدي رشيد إن فوز الفيلم بجائزة السيناريو مثّل له فرحة كبيرة، كما أن اختياره لمسابقة «البحر الأحمر» في حد ذاته تقدير يعتز به، يضاف إلى تقديره لدعم «صندوق البحر الأحمر» للفيلم، ولولا ذلك ما استكمل العمل، معبراً عن سعادته باستضافة مدينة جدة التاريخية القديمة للمهرجان.

يطرح الفيلم فكرة خيالية عن «توقف الزمن»، وعن جذور هذه الفكرة يقول رشيد إنها رافدية سومرية بامتياز، ولا تخلو من تأثير فرعوني، مضيفاً أن الفيلم بمنزلة «بحث شخصي منه ما بين طفولته وهو ينظر إلى أبيه، ثم وهو كبير ينظر إلى ابنته، متسائلاً: أين تكمن الحقيقة؟».

المخرج عدي رشيد مع بطل فيلمه عزام أحمد علي (الشرق الأوسط)

ويعترف المخرج العراقي بأن سنوات طفولة البطل تلامس سنوات طفولته الشخصية، وأنه عرف صدمة الموت مثله، حسبما يروي: «كان عمري 9 سنوات حين توفي جدي الذي كنت مقرباً منه ومتعلقاً به ونعيش في منزل واحد، وحين رحل بقي ليلة كاملة في فراشه، وبقيت بجواره، وكأنه في حالة نوم عميق، وكانت هذه أول علاقة مباشرة لي مع الموت»، مشيراً إلى أن «الأفلام تعكس قدراً من ذواتنا، فيصل صدقها إلى الآخرين ليشعروا بها ويتفاعلوا معها».

اعتاد رشيد على أن يكتب أفلامه، ويبرّر تمسكه بذلك قائلاً: «لأنني لم أقرأ نصاً كتبه غيري يستفز المخرج داخلي، ربما أكون لست محظوظاً رغم انفتاحي على ذلك».

يبحث عُدي رشيد عند اختيار أبطاله عن الموهبة أولاً مثلما يقول: «أستكشف بعدها مدى استعداد الممثل لفهم ما يجب أن يفعله، وقدر صدقه مع نفسه، أيضاً وجود كيمياء بيني وبينه وقدر من التواصل والتفاهم»، ويضرب المثل بعزام الذي يؤدي شخصية «آدم» بإتقان لافت: «حين التقيته بدأنا نتدرب وندرس ونحكي عبر حوارات عدة، حتى قبل التصوير بدقائق كنت أُغير من حوار الفيلم؛ لأن هناك أفكاراً تطرأ فجأة قد يوحي بها المكان».

صُوّر الفيلم في 36 يوماً بغرب العراق بعد تحضيرٍ استمر نحو عام، واختار المخرج تصويره في محافظة الأنبار وضواحي مدينة هيت التي يخترقها نهر الفرات، بعدما تأكد من تفَهم أهلها لفكرة التصوير.

لقطة من الفيلم (الشركة المنتجة)

وأخرج رشيد فيلمه الروائي الطويل الأول «غير صالح»، وكان أول فيلم يجري تصويره خلال الاحتلال الأميركي للعراق، ومن ثَمّ فيلم «كرنتينة» عام 2010، وقد هاجر بعدها للولايات المتحدة الأميركية.

يُتابع عُدي رشيد السينما العراقية ويرى أنها تقطع خطوات جيدة ومواهب لافتة وتستعيد مكانتها، وأن أفلاماً مهمة تنطلق منها، لكن المشكلة كما يقول في عزوف الجمهور عن ارتياد السينما مكتفياً بالتلفزيون، وهي مشكلة كبيرة، مؤكداً أنه «يبحث عن الجهة التي يمكن أن تتبناه توزيعياً ليعرض فيلمه في بلاده».