الجبال: تطور أداء الفتح أهم من «النقاط»

رئيس النادي جدد ثقته بالمدرب التونسي

من مباراة الفتح أول من أمس أمام الوحدة (تصوير: سعد العنزي)
من مباراة الفتح أول من أمس أمام الوحدة (تصوير: سعد العنزي)
TT

الجبال: تطور أداء الفتح أهم من «النقاط»

من مباراة الفتح أول من أمس أمام الوحدة (تصوير: سعد العنزي)
من مباراة الفتح أول من أمس أمام الوحدة (تصوير: سعد العنزي)

بعث التونسي فتحي الجبال مدرب الفتح، برسائل تطمين لأنصار فريقه رغم غياب نغمة الفوز في أول جولتين من بطولة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين وعدم قدرة الفريق على تسجيل أي هدف، حيث أنهى مباراتيه ضد القادسية ومن ثم الوحدة بتعادلين سلبيين.
وقدم الجبال شكره للاعبين على الجهود الكبيرة التي بذلوها داخل أرض الملعب خلال شوطي المباراة، معتبرا أن لديهم الشيء الكثير لتقديمه في الجولات القادمة.
جاء ذلك بعد أن خرج الفريق بنقطة وحيدة من مواجهة الوحدة التي أقيمت على ملعب الأمير عبد الله بن جلوي الرياضية بالأحساء وسط حضور جماهيري مميز، حيث تخلله وللمرة الأولى دخول العائلات للمباريات التي يستضيفها الفريق في دوري المحترفين.
وكان الحضور الجماهيري بدعم كامل من أعضاء الشرف يتقدمهم الرئيس السابق أحمد الراشد الذي تكفل بحضور بتذاكر دخول العائلات احتفاء بهذا الحدث التاريخي.
وبين الجبال أن مستوى الفريق فنيا يتطور ويسير للأفضل بعد مضي جولتين، حيث نهض الفريق في الشوط الثاني من المباراة الأولى ضد القادسية وقدم أداء قويا خارج أرضه، وأمام في مواجهة الوحدة المرصع بالنجوم المحلين والأجانب فقد كان هناك تقاسم في الأداء أيضا مع وجود فرص سانحة للتسجيل.
واعتبر أن الفريق يتطور، «وهذا هو المطلوب، ولذا يجب العمل على أن يرى الجميع ذلك على أرض الواقع من خلال تحقيق النتائج الإيجابية في المباريات المقبلة بداية من مباراة الشباب في الجولة الثالثة».
وأشرك الجبال أسماء جديدة في التشكيلة وخصوصا من العناصر الشابة مثل علي الحسن ومحمد المجحد إضافة إلى اللاعب علي لاجامي الذي بدأ فعليا في المباراة الأولى ضد القادسية بعد أيام قليلة من انتقاله من نادي الخليج، مما يؤكد حرص المدرب على منح فرصة أكبر للاعبين المحلين الصاعدين ولو كان ذلك على حساب اللاعبين الأجانب الذين أبقى منهم اثنين بجانبه، هما الغيني الدولي خليل بانغورا والكنغولي نزوزي توكو، فيما غاب المهاجم البرازيلي بيدرو عن المباراة بشكل إجباري نتيجة الإصابة. على الصعيد الإداري فضل رئيس النادي سعد العفالق الصمت، مكتفيا بالتأكيد على ثقته بقدرة المدرب وإمكاناته وأنه الأجدر بقيادة الفريق نحو الأفضل.
وتنتظر الفتح مباراتان مهمتان هذا الشهر أمام الشباب ثم الهلال، مما يهدد حصاد الفريق في الجولات الأربع الأولى من الدوري، وهذا ما يرفع حدة الضغوط على الفريق الساعي لتحقيق مركز متقدم جدا في دوري هذا الموسم يتجاوز من خلاله المركز الخامس الذي حققه الموسم الماضي بفارق المواجهات مع جاره الاتفاق الذي حل رابعا.
وسيعاود الفتح تدريباته اليوم على ملعبه بمدينة المبرز تأهبا لمواجهة الشباب على ملعب استاد الأمير فيصل بن فهد بمدينة الرياض المقررة يوم الخميس المقبل، حيث يتوقع عودة المهاجم البرازيلي بيدرو بعد أن ينهي برنامجه العلاجي والتأهيلي كما يتوقع أن يشارك الكنغولي بنغورا في المباراة منذ البداية بعد أن أبعد في المباراة الماضية نظرا لعودته متأخرا من بلاده بعد مشاركته في التصفيات الأفريقية خلال أيام الفيفا، مما حدا بالمدرب إلى منح فرصة أكبر للاعبين الصاعدين الذين اجتهدوا خلال فترة توقف الدوري.


مقالات ذات صلة

نيمار: انضمامي للهلال كان قرار جيداً... وسنواتي الأفضل قضيتها مع باريس

رياضة سعودية نيمار لاعب الهلال السعودي (نادي الهلال)

نيمار: انضمامي للهلال كان قرار جيداً... وسنواتي الأفضل قضيتها مع باريس

قال البرازيلي نيمار لاعب فريق الهلال السعودي وقائد منتخب البرازيل إنه اتخذ القرار الجيد بالانضمام إلى صفوف الأزرق العاصمي، مشيراً إلى تطلعه لتمثيل منتخب بلاده.

نواف العقيّل (الرياض )
رياضة سعودية غاري أونيل (أ.ب)

وولفرهامبتون يستهدف مدرب الشباب

يعمل نادي وولفرهامبتون الإنجليزي على التوصل إلى اتفاق لتعيين مدرب نادي الشباب السعودي فيتور بيريرا مدرباً جديداً للفريق بعد رحيل غاري أونيل.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية فريق نجران يأمل تحقيق الاستفادة الكاملة من معسكره الخارجي (تصوير: عدنان مهدلي)

الأخدود يعيد ترتيب أوراقه في معسكر أبو ظبي

يقيم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الأخدود معسكراً تحضيرياً في أبوظبي بدءا من اليوم الأحد ولمدة أسبوعين.

علي الكليب (نجران)
رياضة سعودية ترقب لانطلاق دوري تحت 21 عاما (الاتحاد السعودي)

اتحاد القدم السعودي يطلب مرئيات الأندية حول «دوري تحت 21 عاماً»

وجَّهت إدارة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم تعميماً لجميع الأندية، وذلك لإبداء مرئياتها تمهيداً لإطلاق دوري تحت 21 عاماً، الموسم الرياضي المقبل.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش يتألق بقميص الهلال (رويترز)

وكيل سافيتش: سيرجي سعيد في الهلال… ويتطلع لمونديال الأندية

أكد أوروس يانكوفيتش، وكيل اللاعب الصربي سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش، أن الشائعات بأن لاعب الهلال سيعود قريباً إلى الدوري الإيطالي غير صحيحة.

مهند علي (الرياض)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».