شجار في قطار بين ألمانيا وسويسرا يسفر عن إصابات

شجار في قطار بين ألمانيا وسويسرا يسفر عن إصابات
TT

شجار في قطار بين ألمانيا وسويسرا يسفر عن إصابات

شجار في قطار بين ألمانيا وسويسرا يسفر عن إصابات

اندلع شجار جماعي بين عدة أشخاص في قطار إقليمي يربط بين ألمانيا وسويسرا، مما أسفر عن إصابة شخصين وتأخر
القطار عن موعده. وأوضحت الشرطة الاتحادية أمس الاثنين نقلا عن شهود عيان أن ما يصل إلى 20 شخصا شاركوا في الشجار، الذي وقع في القطار الذي يربط بين مدينة فرايبورج بولاية بادن - فورتمبرج جنوبي ألمانيا ومدينة بازل السويسرية، حسب وكالة الأنباء الألمانية.
وأضافت الشرطة أن الشجار الذي وقع ليلة السبت/ الأحد أسفر عن إصابة شخصين بجروح طفيفة. وبحسب البيانات، كان مجموعتان من الأشخاص تشاجرتا بالفعل قبل وقت قصير من انطلاق القطار من مدينة فرايبورج.
وأضافت الشرطة أن الشجار الجماعي الذي حدث في القطار امتد لأكثر من عربة، وتم خلاله استخدام عصا حديدية وحزام.
وأضافت الشرطة أن باقي ركاب القطار اختبأوا تحت مقاعدهم بسبب الخوف، وقام أحد الركاب بسحب فرامل الطوارئ. وتوقف القطار في محطة شالشتات بولاية بادن - فورتمبرج. وقبل أن تصل الشرطة، فر مشتبه فيه هناك. ولم يتضح حتى الآن سبب الشجار. وأسفر هذا الشجار عن تأخر القطار لمدة 70 دقيقة تقريبا.



فنانات مصريات يتّهمن «أعداء النجاح» بالنيل من أعمالهن

سمية الخشاب في مسلسل «بـ100 راجل» (صفحتها في «فيسبوك»)
سمية الخشاب في مسلسل «بـ100 راجل» (صفحتها في «فيسبوك»)
TT

فنانات مصريات يتّهمن «أعداء النجاح» بالنيل من أعمالهن

سمية الخشاب في مسلسل «بـ100 راجل» (صفحتها في «فيسبوك»)
سمية الخشاب في مسلسل «بـ100 راجل» (صفحتها في «فيسبوك»)

توالت تصريحات بعض الفنانات المصريات اللواتي عزَيْن الهجوم على أعمالهن في الموسم الرمضاني الحالي، وقبله، إلى «أعداء النجاح»، وأصبح هذا الاتّهام يُشكّل ما يشبه الظاهرة لشيوعه.

أحدث التصريحات في هذا الصدد ما ذكرته الفنانة مي عمر، بطلة مسلسل «نعمة الأفوكاتو»، الذي عُرض خلال النصف الأول من رمضان، إذ قالت في لقاء تلفزيوني إنها تتعرّض «لحملة ممنهجة» تستهدف النيل من أعمالها.

واتّهمت زميلة في الوسط الفني، من دون ذِكر اسمها، بالوقوف وراء تلك الحملة، قائلة إنّ هناك «أموالاً تدفع» لتشويه أعمالها، حتى قبل نزول «بوستر» العمل، الأمر الذي وصفته بـ«الشرّ».

الفنانة المصرية مي عمر (صفحتها في «فيسبوك»)

وبتصريحات مُشابهة، تحدّثت الفنانة سمية الخشاب عن أسباب الهجوم على مسلسل «بـ100 راجل»، من بطولتها، وذكرت في لقاء تلفزيوني أنها تعرّضت للكسر، واستأنفت التصوير بعد العلاج، وأنّ هناك مَن تلاعبوا بصورها بتقنيات معيّنة لمحاولة النيل منها. وقالت إنّ «حزب أعداء النجاح» يقف وراء الهجوم عليها وانتقادها.

أما الفنانة غادة عبد الرازق، بطلة مسلسل «صيد العقارب»، فسبق أن تحدّثت أيضاً عن تعرّضها لشائعات نسبتها إلى «أعداء النجاح»، مضيفةً في تصريحات تلفزيونية أنّ «العمل في الفنّ يضعنا أمام مَن يسعون إلى تقويض النجاح باختلاق أمور غير حقيقية»، لكنها أكدت أنها تردّ على هؤلاء عبر أعمالها الفنية.

في هذا السياق، يرى الناقد الفني المصري أحمد سعد الدين في ظاهرة أعداء النجاح «موضوعاً مضحكاً»، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «مَن يتبنّون هذه النظرية هم مَن لم تنجح أعمالهم غالباً، أو لم يتركوا بصمة لدى الجمهور. في مقابل ذلك، أدّت الفنانة الصاعدة سلمى أبو ضيف مثلاً دوراً جيداً أشاد به كثيرون، فلماذا لم يتربّص بها أعداء نجاح يقولون إنها كانت سيئة؟»، مشيراً إلى أنّ «تقييم الأعمال الدرامية والفنية يجب أن يخضع لأسلوب علمي. هل استطاعت هذه الفنانة تقديم الشخصية بالطريقة الصحيحة، أم أنها بعيدة تماماً عنها؟ هذا هو معيار التقييم».

ويذكر أنّ «بعض الفنانين والفنانات يرفضون تصديق إخفاق أعمالهم، فيحيلون الأمر على أعداء النجاح، وتصبح هذه المسألة هاجساً لديهم، كأنّ البشر جميعهم يحاربونهم، وهو أمر غير صحيح. الحقيقة أنهم لم يتركوا أثراً أو بصمة في ذهن الجمهور».

من جهة أخرى، تحدّثت الفنانة روجينا، بطلة مسلسل «سر إلهي» عن «أعداء النجاح»، وقالت إنها لا تلتفت إليهم، بل تُركّز فقط في الآراء الإيجابية حول أعمالها الدرامية.

كما تحدّثت الفنانة حنان مطاوع في أحد البرامج عن «اللجان الإلكترونية التي تترصّد مسلسلات وتحاربها قبل بثّها»، مشيرة إلى تأثير مواقع التواصل في توجيه الجمهور والإعلام أحياناً.

من جهته، يؤكد الخبير في التواصل الاجتماعي خالد البرماوي أنّ «الحملات التي تروّج للفنانين والمسلسلات في رمضان عبر مواقع التواصل، بالسلب أو الإيجاب، موجودة منذ 10 سنوات تقريباً»، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط»: «مع انتشار المنصات الرقمية التي تبثّ المسلسلات خلال السنوات الـ5 الماضية، تكثّف الاهتمام بمواقع التواصل، حتى إنّ بعض المنتجين يقيّمون الأعمال والنجوم من خلال (الترند)».

مي عمر في لقطة من مسلسل «نعمة الأفوكاتو» (صفحتها في «فيسبوك»)

ويوضح أنّ «المشكلة تظهر مع شيوع أدوات الترويج الكاذبة، أو استخدامها في الهجوم على مسلسلات أو نجوم، ولمحاولة خَلْق محتويات معينة»، مشيراً إلى ظاهرة تتمثّل في «بدء الهجوم على نجم أو مسلسل بشكل منظَّم بمجرّد ذِكر اسمه». ويختم: «هذه الظاهرة تتفاقم، ولا أدوات رقابية لضبطها. بعض الأعمال أصبحت رائجة قبل عرضها، باستخدام أدوات الترويج الكاذب، وأعمال أخرى تعرّضت للهجوم أيضاً قبل عرضها».


اتهام شبكة روسية بنشر معلومات مضللة عن كيت ميدلتون

كيت ميدلتون أميرة ويلز (رويترز)
كيت ميدلتون أميرة ويلز (رويترز)
TT

اتهام شبكة روسية بنشر معلومات مضللة عن كيت ميدلتون

كيت ميدلتون أميرة ويلز (رويترز)
كيت ميدلتون أميرة ويلز (رويترز)

اتهم باحثون أمنيون بريطانيون شبكة روسية بنشر معلومات مضللة عن كيت ميدلتون، أميرة ويلز، التي أعلنت قبل أيام أنها مصابة بالسرطان وتخضع للعلاج الكيماوي الوقائي.

وفي الأيام التي سبقت كشف كيت عن مرضها، كانت هناك زيادة في الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي حول صحتها وسبب اختفائها بعد خضوعها لعملية جراحية في يناير (كانون الثاني) الماضي.

وبحسب صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، فقد قال مارتن إينيس، مدير معهد الأمن والجريمة والابتكار في جامعة كارديف، إنه وزملاءه تتبعوا 45 حساباً على وسائل التواصل الاجتماعي نشرت ادعاءات زائفة حول كيت على شبكة تضليل مرتبطة بالكرملين، سبق أن نشرت قصصاً مثيرة للانقسام حول الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وكذلك حول دعم فرنسا لأوكرانيا.

ويتمثل نهج هذه المجموعة في تأجيج نيران شائعة موجودة على الإنترنت بالفعل، والاستفادة من النزاعات والشكوك حولها؛ لتعميق الشعور بالفوضى في المجتمع، وتقويض الثقة في المؤسسات، وهو ما يقول إينيس إنه نهج أكثر فعالية بكثير وأصعب في تتبعه من نهج تأليف وإطلاق معلومة مضللة لا يوجد نزاع عليها.

وأضاف أن الدافع على الأرجح تجاري وسياسي. فقد ارتفعت حركة المرور والبحث عن أخبار كيت على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير خلال الأشهر الثلاثة الماضية، إذ أدت ندرة المعلومات حول حالتها إلى خلق فراغ ملأه جيش الإنترنت بالشائعات والتكهنات.

وتابع إينيس: «وبالنسبة للشبكة الروسية، فإن تضخيم تلك المنشورات من خلال حساباتها من شأنه أن يمكّنها من تعزيز إحصاءات حركة المرور الخاصة بها وأعداد متابعيها».

وأمس (الأربعاء)، نقلت صحيفة «تلغراف» البريطانية عن مصادر مطلعة قولها إن الحكومة البريطانية تعتقد بأن إيران والصين وروسيا ربما تنشر معلومات مضللة عن كيت.

ورداً على ذلك، قالت سفارة روسيا في لندن، في بيان، إن السلطات الروسية لم تنشر أي شائعات أو تقارير غير مؤكدة عن صحة أميرة ويلز.

وبحسب وكالة «تاس» الروسية للأنباء، فقد قالت السفارة في بيانها: «ترفض روسيا بشكل قاطع الاتهامات التي لا أساس لها من مصادر حكومية بريطانية مجهولة بشأن نشر المعلومات المضللة المزعومة حول أميرة ويلز. لا يجوز بتاتاً تصوير الاهتمام الشديد على وسائل التواصل الاجتماعي في روسيا وبقية العالم بخصوص عديد من صور الأميرة التي نشرها «قصر كنسينغتون»، على أنه تدخل أجنبي موجه ضد العائلة المالكة».

وفي يوم 18 مارس (آذار)، انتشر في روسيا بيان كاذب يدّعي وفاة الملك البريطاني تشارلز. وجاء في الإشعار، الذي يُزعم أن «قصر باكنغهام» أصدره، أن «الملك توفي بشكل غير متوقع بعد ظهر أمس».

وأثار هذا البيان تكهنات عالمية حول العائلة المالكة، واكتسب كثيراً من الاهتمام، لدرجة أن السفارة البريطانية في أوكرانيا اضطرت إلى إصدار بيان يدحض هذه الادعاءات.

وكتبت السفارة على موقع «إكس»: «نود أن نعلمكم أن الأخبار المتعلقة بوفاة الملك تشارلز الثالث كاذبة».

كما تمّ جرّ «قصر باكنغهام» إلى الموقف، حيث قال لوكالة «تاس»: «يسعدنا أن نؤكد أن الملك يواصل أداء واجباته في العمل والاهتمام بالشؤون الخاصة».

وأعلن «قصر باكنغهام»، مطلع فبراير (شباط)، أن الملك مصاب بالسرطان الذي تم اكتشافه خلال عملية أُجريت له في البروستاتا، وأنه يخضع للعلاج.

وألغى الملك تشارلز منذ ذلك الحين جميع ارتباطاته العامة الرسمية، لكنه يواصل القيام ببعض المهام الرسمية أو الاجتماعات المصغرة مثل اجتماعاته مع رئيس الوزراء.


على خُطى لندن... نيويورك تفرض رسوماً لضبط الزحمة

الزحمة عقاب العالقين بها (أ.ف.ب)
الزحمة عقاب العالقين بها (أ.ف.ب)
TT

على خُطى لندن... نيويورك تفرض رسوماً لضبط الزحمة

الزحمة عقاب العالقين بها (أ.ف.ب)
الزحمة عقاب العالقين بها (أ.ف.ب)

تطمح نيويورك لأن تصبح أول مدينة في الولايات المتحدة تفرض رسوماً على الزحمة، بعدما سبقتها من قبل مدن كبرى، مثل لندن واستوكهولم.

ونقلت «وكالة الأنباء الألمانية» عن «هيئة النقل الحضرية»، التي تدير وسائل النقل في منطقة مترو نيويورك، قولها عبر منصّة «إكس»: «لقد صوَّت مجلس إدارة (هيئة النقل الحضرية) لمصلحة الموافقة على رسوم المرور لأول برنامج لتسعير الزحمة في البلاد».

وسيتعيّن على معظم السيارات بدءاً من منتصف يونيو (حزيران) المقبل، دفع رسوم قدرها 15 دولاراً خلال فترة النهار في حال دخل سائقوها منطقة تغطّي الجزء الجنوبي من مانهاتن بأكمله، وصولاً إلى الشارع رقم 60، مع الإبقاء على استثناءات قليلة.

وكان مجلس إدارة الهيئة قد وافق من قبل على الخطّة، التي أُخضِعت للتطوير لأعوام، واصفاً الحدث بأنه «يوم تاريخي».


مجالات مغناطيسية قوية تُزنّر الثقب الأسود الهائل في قلب المجرّة

الفضاء مُحرِّك الدهشة الإنسانية (رويترز)
الفضاء مُحرِّك الدهشة الإنسانية (رويترز)
TT

مجالات مغناطيسية قوية تُزنّر الثقب الأسود الهائل في قلب المجرّة

الفضاء مُحرِّك الدهشة الإنسانية (رويترز)
الفضاء مُحرِّك الدهشة الإنسانية (رويترز)

اكتشف علماء الفلك مجالات مغناطيسية قوية تحيط بشكل دائري بالثقب الأسود الهائل «ساجيتاريوس إيه*»، الواقع في قلب مجرّة درب التبانة التي ينتمي إليها كوكب الأرض، وفق ما نقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» عن «المرصد الجنوبي الأوروبي».

وأظهرت صورة الضوء المُستقطب، حلقة ضوء برتقالية تتخلّلها خطوط منتَظمة تُزنّر «ساجيتاريوس إيه*»، بينما كشفت الصورة المُنتَجة بالتعاون مع «إيفنت هورايزون تلسكوب» الذي يشارك فيه «المرصد»، أنّ بنية «ساجيتاريوس إيه*» مشابهة جداً لتلك التي يتّسم بها «إم87*»، أول ثقب أسود صُوِّر، ويقع في وسط المجرّة «إم87».

ونقل بيان «المرصد» عن المديرة المُشاركة للمشروع سارة إيساون من «المركز الأميركي للفيزياء الفلكية» في جامعة هارفارد، قولها إنّ «مجالات مغناطيسية قوية وملتوية ومنظَّمة، رُصدت بالقرب من الثقب الأسود في وسط درب التبانة».

ويؤدّي الضوء المستقطب دور فلتر نوعاً ما، إذ تتيح المراقبة باستخدامه عزل جزء من الإشعاع الضوئي لجسم ما، وتالياً معرفة بعض خصائصه.

تقع الثقوب السوداء الهائلة في وسط المجرّات، وتُراوح كتلتها بين مليون ومليارات أضعاف كتلة الشمس. ورغم الاعتقاد بأنها ظهرت في الكون في زمن مبكر جداً، لا يزال الغموض يكتنف تكوينها. وتحول جاذبيتها القوية دون تسرُّب أي شيء منها، سواء أكان مادةً أو ضوءاً، ولذلك لا يمكن رصدها مباشرة.

لكنّ «إيفنت هورايزون تلسكوب» تمكّن عام 2019 بالنسبة إلى «إم87*»، وعام 2022 بالنسبة إلى «ساجيتاريوس إيه*»، من تصوير هالة الضوء الناتجة عن تدفّقات المادة والغاز التي يتغذّى عليها الثقب الأسود ويلفظها.

وأوضح المدير المشارك للمشروع، عضو «مبادرة الثقب الأسود» بجامعة هارفارد أنجيلو ريكارت، أنّ «الضوء المستقطب يوفّر كثيراً من المعطيات عن الفيزياء الفلكية، وخصائص الغاز والآليات التي تحدُث عندما يتغذّى الثقب الأسود».


«تيك توك» يطلق مراكز انتخابية إلكترونية للمساهمة في الديمقراطية

يشارك أكثر من ملياري ناخب في أكثر من 50 دولة في عمليات الاقتراع هذا العام (رويترز)
يشارك أكثر من ملياري ناخب في أكثر من 50 دولة في عمليات الاقتراع هذا العام (رويترز)
TT

«تيك توك» يطلق مراكز انتخابية إلكترونية للمساهمة في الديمقراطية

يشارك أكثر من ملياري ناخب في أكثر من 50 دولة في عمليات الاقتراع هذا العام (رويترز)
يشارك أكثر من ملياري ناخب في أكثر من 50 دولة في عمليات الاقتراع هذا العام (رويترز)

كشف تطبيق مقاطع الفيديو «تيك توك» عن خططه لإطلاق مراكز انتخابية إلكترونية على منصته، في جزء من الجهود المبذولة لدعم نزاهة الانتخابات خلال عام 2024، بحسب ما أوردته وكالة أنباء «بي إيه ميديا» البريطانية.

وقالت منصة تبادل مقاطع الفيديو إنه من المتوقع أن يشارك أكثر من ملياري ناخب في أكثر من 50 دولة في عمليات الاقتراع هذا العام. وأضافت أن مراكزها الانتخابية ستستخدم لتوجيه الناخبين إلى المعلومات الموثوقة.

وثمة مخاوف أثيرت بشأن التأثير المحتمل لوسائل التواصل الاجتماعي على سير الانتخابات هذا العام، خصوصاً أن الذكاء الاصطناعي قد يُستغلّ نشر موجات جديدة من المعلومات الخاطئة والمضللة، في صورة وسائل إعلامية تم التلاعب بها، أو تركيب الصور المزيفة.

وقالت «تيك توك» إنها ستطلق مطلع أبريل (نيسان) المقبل مركزاً للانتخابات المحلية في المملكة المتحدة، وذلك قبيل إجراء الانتخابات المحلية في مايو (أيار). وتم إنشاء المركز بالشراكة مع مؤسسة «لوجيكالي فاكتس» لفحص الحقائق.

ومن المقرر أن يعمل المركز الإلكتروني على تزويد المستخدمين معلومات التصويت التي تم التحقق منها، التي تشمل موعد التصويت ومكانه وكيف يمكن التصويت، بالإضافة إلى عرض روابط للمصادر من مفوضية الانتخابات.


إقلاع آخر طائرة لإيصال البريد الألماني بعد 62 عاماً على الرحلة الأولى

نهاية حقبة يفرضها عصر الإنترنت (رويترز)
نهاية حقبة يفرضها عصر الإنترنت (رويترز)
TT

إقلاع آخر طائرة لإيصال البريد الألماني بعد 62 عاماً على الرحلة الأولى

نهاية حقبة يفرضها عصر الإنترنت (رويترز)
نهاية حقبة يفرضها عصر الإنترنت (رويترز)

أوقفت شركة البريد الألمانية العملاقة «دويتشه بوست» رحلات الطيران المحلّية لنقل الرسائل البريدية، بعد أكثر من 62 عاماً على بدء تسيير هذه الرحلات.

وذكرت «وكالة الأنباء الألمانية» أنّ آخر طائرة تحمل بريداً محلّياً أقلعت من برلين إلى شتوتغارت، تزامناً مع إقلاع طائرات تحمل البريد من هانوفر وميونيخ وشتوتغارت.

وكانت الطائرات الستّ التي أقلعت تحمل رسائل وطروداً بريدية فقط، بلغ مجموعها نحو 1.5 مليون رسالة وطرد، تزن نحو 53 طناً، وتعادل نحو 3 في المائة من وزن الرسائل البريدية التي تنقلها «دويتشه بوست» بين أنحاء ألمانيا يومياً.

ولن تستخدم شركة البريد بعد اليوم الطائرات في نقل الرسائل المحلّية بهدف خفض النفقات، وتقليص بصمتها الكربونية. ووفق الشركة، فإن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لكل رسالة ستنخفض بنحو 80 في المائة عند نقلها بالطرق البرّية بدلاً من الطائرات.

على مدى عقود، ظلت «دويتشه بوست» تعتمد على الطائرات لنقل رسائل البريد المحلّي، لأنّ القانون ألزمها بتوصيل 80 في المائة على الأقل من الرسائل في يوم العمل التالي لتسلم الرسالة من المُرسل، و95 في المائة من الرسائل خلال يوم العمل الثاني.

ووفق تعديلات قانون البريد الألماني التي اقترحتها الحكومة بهدف خفض نفقات خدمات البريد، ستُخفَّف اشتراطات مواعيد تسليم الرسائل البريدية للعملاء، مما يعني انتظارهم وقتاً أطول لتلقّيها.

وكان ثمة اتفاق عام في البلاد على هذه التغييرات، نتيجة تحوّلات الطلب على الخدمات البريدية من جانب السكان مع تزايد الاعتماد على الإنترنت في الحصول على الخدمات والاتصالات.

وتستخدم «دويتشه بوست» الطائرات لنقل الرسائل في مختلف أنحاء ألمانيا أثناء الليل منذ سبتمبر (أيلول) 1961، ووصلت حركة النقل إلى ذروتها في 1996، عندما بلغ متوسّط وزن الرسائل التي تُنقَل بالطائرات يومياً 430 طناً.


«هرمونات السعادة»... بين الواقع العلميّ والتسويق المبالغ فيه

«هرمونات السعادة» مفهوم يلقى رواجاً كبيراً في مجال الصحة النفسية (رويترز)
«هرمونات السعادة» مفهوم يلقى رواجاً كبيراً في مجال الصحة النفسية (رويترز)
TT

«هرمونات السعادة»... بين الواقع العلميّ والتسويق المبالغ فيه

«هرمونات السعادة» مفهوم يلقى رواجاً كبيراً في مجال الصحة النفسية (رويترز)
«هرمونات السعادة» مفهوم يلقى رواجاً كبيراً في مجال الصحة النفسية (رويترز)

بلغت «هرمونات السعادة» مؤخّراً مرحلةً متقدّمة من الرواج، إلى درجة أنها استحقّت أغنية بصوت الفنان تامر حسني. الكلّ يبحث عن السعادة ويريدها، حتى وإن اقتضى الأمر تناول جرعاتٍ منها.

تتضمّن رحلة البحث عن الدوبامين (dopamine)، والسيروتونين (serotonin)، والأوكسيتوسين (oxytocin)، والإندورفين (endorphins) محطاتٍ عدّة تتراوح بين أنشطةٍ بسيطة كالخروج إلى الطبيعة، وسلوكيّاتٍ أخرى أكثر دقّةً كاللجوء إلى متمّماتٍ غذائيّة باتت لديها سوقٌ عالميّة مزدهرة.

ينعكس الخروج إلى الطبيعة إيجاباً على المزاج (أ.ف.ب)

عندما يتحدّث الطبيب المتخصص في الأمراض النفسية إيليو ساسين عن موضة «هرمونات السعادة»، يحرص قبل الغوص في التفاصيل على تصويب تلك التسمية. علمياً، هي ليست هرمونات بل «ناقلات عصبيّة أي إفرازات دماغيّة مسؤولة عن انتقال المعلومات بين الخلايا الدماغيّة»، وفق ما يوضح ساسين لـ«الشرق الأوسط». إلّا أنّ التسويق لها اقتضى منحَها لقباً جذّاباً وواعداً. هذا في الشكل، أما في المضمون فيرى الطبيب أنّ ثمّة «تضخيماً لدَورها وأثرِها على الصحة النفسية»، محذّراً ممّا بات يُعرف بالمتمّمات الغذائية التي تجلب السعادة.

رباعيّة «هرمونات السعادة»

خلف أسمائها المعقّدة، تختبئ وظائف إيجابيّة لـ«هرمونات السعادة»؛ فهي كلّما أفرز الدماغ كمياتٍ أكبر منها، تضاعف الشعور بالارتياح لدى المرء. من هنا اللقب الذي يُطلق على الدوبامين، وهو «هرمون الراحة»؛ فهذا الناقل العصبيّ يتعرّف على بعض الأنشطة أكثر من سواها، أي أنه يتفاعل مثلاً عندما يتناول المرء وجبةً يحبّها، أو عندما يعتني بنفسه، أو يحقق إنجازاً كان يطمح إليه. في هكذا حالات، يرتفع منسوب الدوبامين في الدماغ ما يؤدّي إلى إحساس بالسعادة.

الاعتناء بالنفس والقيام بأنشطة تحبّها يسهمان في رفع منسوب الدوبامين (أ.ف.ب)

بالانتقال إلى السيروتونين، الملقّب بـ«المعزِّز الطبيعي للمزاج»، فهو إضافةً إلى تحسينه المزاج وتنظيمه النوم، يؤثّر إيجاباً على نشاط الذاكرة وعلى القدرة الاستيعابيّة، كما أنه يساعد في الاسترخاء.

يلفت ساسين إلى أنّ «مَن يعانون من الاكتئاب والقلق الدائمَين، يكون لديهم نقص في منسوب السيروتونين في منطقة معيّنة من الدماغ». ويوضح أنه في هكذا حالاتٍ متقدّمة، لا تكفي الحلول البسيطة كالتعرّض للضوء الطبيعي أو القيام بنشاط رياضي أو التأمّل، بل يجب استشارة طبيب نفسيّ؛ ففي «الحالات المرضيّة المتطوّرة لا بدّ من اللجوء إلى علاجٍ طبّي وإلى أدوية تُعيد رفع منسوب الناقلات العصبيّة، وهي معروفة بمضادات الاكتئاب».

إيليو ساسين طبيب متخصص في الأمراض النفسية

ثالث «هرمونات السعادة» هو الأوكسيتوسين الملقّب بـ«هرمون الحبّ». إلى جانب الدور الأساسي الذي يلعبه في التخفيف من آلام الولادة لدى المرأة، فهو يساعد في تحسين العلاقات الاجتماعية ويدفع إلى البحث عن روابط إنسانية عميقة. هو بمثابة حجر أساس في العلاقات العاطفية ويعزّز الثقة والتعاطف بين الشريكَين.

يبقى الإندورفين المعروف بـ«مُضادّ الألم الطبيعي»، بما أنّ الدماغ يفرزه كلّما تعرّض للتوتّر أو الانزعاج، إضافةً إلى تمويهه للآلام الجسديّة، فإنّ هذا الناقل العصبي معروف بقدرته على التخفيف من القلق وتحسين المزاج.

للأوكسيتوسين أو «هرمون الحب» فعلٌ كبير على السعادة (رويترز)

ليست حلاً نهائياً

رغم الدور المهمّ الذي تلعبه كلٌ من هذه الناقلات العصبيّة الأربعة، يصرّ إيليو ساسين على التوضيح أنّ «الدماغ معقّد جداً ولا يقتصر الشعور بالسعادة والرضا على حركة صعود وهبوط 4 هرمونات، فالقصة ليست بالبَساطة التي يجري التصوير لها» في الإعلام، ومن خلال وسائل التواصل الاجتماعي، أو على ألسنةِ بعض المعالجين.

صحيح أنّ انخفاض منسوب الدوبامين، والسيروتونين، والأوكسيتوسين، والإندورفين وتراجُع نشاطها يتحكّمان بالحالة النفسيّة، إلّا أنّ مفتاح الحلّ لا يكمن حصراً في تعزيزها بالأشكال الطبيعية المتَداولة، لا سيّما عندما يتعلّق الأمر بحالاتٍ نفسية مزمنة.

أما في الحالات العاديّة أي لدى الأشخاص الذين لا يعانون من مشاكل نفسية أو أنّهم يمرّون بفترة إحباط عابرة، فيلفت ساسين إلى أنّ «أنشطةً كالرياضة أو الاستماع إلى الموسيقى أو التأمّل أو الاستثمار في العلاقات العاطفيّة، تؤدّي إلى زيادة في إفرازات الناقلات العصبيّة، ما يساعد على الشعور بالراحة والسعادة». ويضيف ساسين أنّ الخروج إلى الطبيعة والنوم الجيّد يلعبان كذلك دوراً إيجابياً، لكن تلك الاهتمامات مجتمعةً هي ذات أثرٍ قصير الأمد، ولا تحمي الأشخاص المعرّضين لحالاتٍ نفسيّة مرَضيّة.

مصادر طبيعيّة للسعادة

لكلٍ من «هرمونات السعادة» الأربعة مشغّلاتها الطبيعيّة التي يمكن أن تساعد في تحفيز إفرازها. مفاتيح الدوبامين مثلاً هي الأكل الصحّي وتحديداً تناول كميات كافية من اللحم ومشتقّات الحليب والخضر والبيض، إلى جانب التأمّل (meditation)، والاستماع إلى الموسيقى، وتنظيم ساعات النوم.

الاستماع إلى الموسيقى يساعد الدماغ على إفراز مادة الدوبامين (أ.ف.ب)

أما منسوب السيروتونين، فقد تعزّزه التمارين الرياضيّة، والتأمّل، والاعتناء بالنفس، والحصول على كمٍّ كافٍ من النور الطبيعي والتعرّض لأشعّة الشمس، إضافةً إلى تناول مشتقّات الحليب.

وفيما يخصّ الأوكسيتوسين فإنّ أكثر ما يحفّزه هو تَبادُل العواطف والقرب الجسديّ من الأشخاص الذين نحبّ. «هرمون الحب» اسمٌ على مسمّى، وهو مرتبط بالآخر الذي يهمّنا أمرُه ويُفرحنا التواجد معه أو التحدّث إليه أو حتّى التفكير فيه. تكفي أنشطة بسيطة مثل الطبخ مع الأصدقاء أو الشريك، أو مشاهدة فيلم معهم لرفع منسوب السعادة. وما يلعب دوراً إيجابياً في هذا الإطار كذلك، خدمة الآخرين والقيام بأفعال خير وإن كانت صغيرة، إلى جانب الاعتناء بالحيوانات الأليفة.

للإندورفين مفاتيحها الخاصة ومن بينها تناول الشوكولاتة السوداء، والضحك مع الأصدقاء أو خلال مشاهدة الأفلام، والحركة الجسديّة كالرياضة والرقص، إضافةً إلى الاستماع للموسيقى.

الضحك مع الأصدقاء يرفع منسوب الأوكسيتوسين (رويترز)

أبعد من تلك الوسائل الطبيعية التي ترفع أسهُمَ السعادة، راجت مؤخراً موضة المتمّمات الغذائية التي يُقال إنها تلعب الدور نفسه. غير أنّ ساسين يشكّك فيها، مؤكّداً أنها «غير نافعة في 90 في المائة من الحالات». ويشير الطبيب النفسيّ إلى أنّ «سوق المتمّمات تشهد ازدهاراً ومن بينها التريبتوفان (tryptophan) على وجه التحديد، رغم أنها غير ناجعة».

ويحذّر ساسين من «بعض الأطبّاء والمعالجين الذين يصفون تلك المتممات لمَرضاهم، بعد إقناعهم بأنّ تحاليل الدم أظهرت انخفاضاً في منسوب هرمونات السعادة»، مع العلم بأنّ الدم لا يكشف شيئاً عن السعادة.


مائدة الإفطار الليبية تتأثر بالأزمة الاقتصادية 

بائعون في مدينة بنغازي شمال شرقي ليبيا (أ.ف.ب)
بائعون في مدينة بنغازي شمال شرقي ليبيا (أ.ف.ب)
TT

مائدة الإفطار الليبية تتأثر بالأزمة الاقتصادية 

بائعون في مدينة بنغازي شمال شرقي ليبيا (أ.ف.ب)
بائعون في مدينة بنغازي شمال شرقي ليبيا (أ.ف.ب)

يبدو أن الأزمة الاقتصادية ألقت بظلالها على مائدة الإفطار الليبية، فقد تراجعت بعض الأسر عن شراء اللحوم خلال النصف الأول من شهر رمضان الكريم، وبعد انتصاف الشهر لا تزال كثير من الأسر تشكو غلاء أسعار اللحوم وعدم قدرتها على تحضير عدد من الأصناف التقليدية الدسمة المعتادة على المائدة الرمضانية.

من الأطباق التي طالما زينت مائدة الإفطار طوال السنوات الماضية، وتراجع حضورها هذا العام، البطاطا المبطنة، والشوربة والبوريك والأرز بالخلطة، والأرز المبوخ والعصبان، وغيرها من الأطباق التي تعتمد بشكل رئيسي في إعدادها على اللحوم.

بائعون في مدينة بنغازي شمال شرقي ليبيا (أ.ف.ب)

اشتكت أروى عبد العزيز الفرطاس (ربة منزل) من ارتفاع الأسعار وقالت لـ«الشرق الأوسط»: «لم أعد أتابع أسعار لحم الخراف الذي يعرف في البلاد باسم (اللحم الوطني)؛ لعدم قدرتي على شرائه بعد وصول سعر الكيلو إلى 75 ديناراً ( الدولار يعادل نحو 4.48 دينار) حتى قبل بدء شهر رمضان، وصار اعتمادي على الدجاج بشكل رئيسي في إعداد وجبة الإفطار لأبنائي الأربعة».

وأوضحت أن «سعر الدجاج يتراوح بين 18 إلى 22 ديناراً للكيلو، وإلى جانبه أشتري أحياناً اللحم البقري المفروم الأقل سعراً من اللحم الوطني».

وترى الفرطاس -وهي أرملة انتقلت للإقامة بالعاصمة طرابلس بعد انهيار منزلها بدرنة التي اجتاحتها فيضانات مدمرة سبتمبر (أيلول) الماضي - أن «ضعف القدرة الشرائية لكثير من الأسر وقلة السيولة؛ أديا لتراجع حضور كثير من الأطباق التي يدخل اللحم في تكوينها على موائد إفطارهم».

توافقها الرأي فاطمة محمد (ربة منزل) من سكان منطقة بن غشير بالعاصمة طرابلس أيضاً، حيث أقرت بأن «ارتفاع أسعار اللحوم الوطنية دفعها لتحديد استهلاكها بما لا يتعدى نصف كيلو باليوم الواحد خلال الشهر الكريم، مع الاعتماد أحياناً على الدجاج واللحم المفروم، والأخير يقترب سعره من 50 ديناراً للكيلو».

وقالت فاطمة في تصريح لـ«الشرق الأوسط»: «أسر كثيرة بالفعل خاصة بالشريحتين المحدودة والمتوسطة باتت أمام تحدٍ يومي لإعداد وجبتي الإفطار والسحور، وباتت مضطرة للاقتصاد في إنفاقها، بما يتعارض ورغبات بعض أفراد الأسرة الذين اعتادوا وجبات معينة على الإفطار من مكوناتها الرئيسية اللحوم».

«ارتفاع اللحوم صاحبه ارتفاع سلع عدة»، تواصل فاطمة كلامها معزية «المسؤولية عن ارتفاع أسعار السلع الرئيسية إلى سياسات المصرف المركزي»، موضحة أنه «لم يجر إحصاء دقيق لاحتياجات السوق قبل فتح الاعتمادات للمستوردين، ومن ثم وجدنا وفرة هائلة ببعض الأصناف كالزيوت وندرة بأصناف أخرى مع ارتفاع سعرها، وكان من الممكن إحداث توازن يمنع معاناة المواطنين».

وتمتلك ليبيا أكبر احتياطي نفطي على مستوى القارة الأفريقية، ووفقاً للمصرف المركزي بلغت إيرادات البلاد من مبيعات النفط العام الماضي 99.1 مليار دينار ليبي (20.7 مليار دولار) يخصص أكثر من نصفها لدفع الباب الأول بالميزانية، وهو الرواتب المستحقة لأكثر من مليوني موظف بالقطاع الحكومي.

ولا تختلف الحال كثيراً في غرب ليبيا عن الشرق ووسط البلاد، فوفقاً لحديث عبد العزيز محمد عبد الله الناشط المدني بمدينة سرت (450 كم شرق طرابلس)، «بات الوضع ضاغطاً على أغلب الأسر، خصوصاً المحدودة والمتوسطة».

وقال عبد الله في تصريح لـ«الشرق الأوسط»: «رمضان شهر الطعام والتجمع الأسري والعزائم، والكل كان يعدّ شوربة اللحم الوطني طبقاً رئيسياً في وجبة إفطاره».

واستدرك: «لكن حالياً ومع تراجع القدرة الشرائية بات الجميع يضبط مائدته وفقاً لدخله، وصار البعض يفتقد أكلات طالما رافقتهم بالماضي القريب مثل المكرونة المبكبكة والعصبان، وكلتاهما تفضل الأغلبية تناولهما باللحم والكبد الوطني».

سوق سمك في ليبيا (أ.ف.ب)

وفيما يتعلق ببدائل اللحوم الوطنية، لفت الناشط إلى «عدم إقبال غالبية الليبيين على شراء اللحوم المستوردة، على الرغم من انخفاض أسعارها مقارنة باللحم الوطني؛ لتشككهم في احتمالية مخالفة طريقة ذبحها للشريعة الإسلامية، فضلاً عن عدم استساغة طعمها».

ويذهب عبد الله إلى أن «الزيادات الأخيرة بالأسعار، خصوصاً بالخضر والفاكهة، التي ترتبت على قرار محافظ المصرف المركزي الأسبوع الماضي فرض ضريبة 27 في المائة على مشتريات العملة الأجنبية؛ ما أدى لخفض قيمة الدينار أمام الدولار، ستزيد من معاناة الليبيين فيما تبقى من أيام الشهر الكريم».

ووفقاً لتقديره فإن «وجبة الإفطار لأسرة مكونة من ستة أفراد تحتوي على اللحم الوطني قد تتكلف نحو 200 دينار، أما إذا اعتمدت على البدائل من دواجن وأسماك أو لحم مفروم أو بقري فقد تتراوح بين 120 إلي 150 ديناراً، في حين أن متوسط دخل كثير من الأسر لا يتجاوز 2000 دينار بالشهر أي قرابة 320 دولاراً».

المائدة الليبية تشكو ارتفاع أسعار بعض المنتجات (أ.ف.ب)

من جانبه، أرجع المحلل الاقتصادي الليبي وحيد الجبو ارتفاع أسعار اللحوم الوطنية بالسوق الليبية مؤخراً لأسباب عدة؛ في مقدمتها «مرض الحمى القلاعية الذي تسبب في نفوق وإصابة عدد من رؤوس الأغنام والماشية، إلى جانب ارتفاع سعر الأعلاف ونفوق جزء من الثروة الحيوانية في إعصار دانيال الذي ضرب البلاد».

وتوقف الجبو في تصريح لـ«الشرق الأوسط» عند الاستغلال السياسي من البعض لأزمة ارتفاع سعر اللحوم، موضحاً أنه «إلى جانب تبادل السلطات التنفيذية بالبلاد الاتهامات بالمسؤولية عن الأزمة الاقتصادية وارتفاع السلع الغذائية ومنها اللحوم، وجدنا بعض أنصار معمر القذافي يذكرون الناس بأسعار اللحم الوطني خلال فترة حكم الأخير».

وكانت الحكومتان المتنازعتان في ليبيا أعلنتا عن تكثيف جهودهما قبل بداية رمضان لحل أزمة ارتفاع سعر اللحوم، فأكد مسؤولون في حكومة «الوحدة الوطنية» المتمركزة بالعاصمة طرابلس غرب البلاد والمعترف بها أممياً «وجود تسعيرة جديدة لبعض السلع، منها اللحوم»، فيما باشرت الحكومة المكلفة من البرلمان وتدير المنطقة الشرقية استيراد كميات من المواشي والأغنام.


النظام الغذائي للحوامل قد يحدد ملامح وجه الجنين

يمكن للنظام الغذائي للأم أن يتحكم في ملامح وجه طفلها (أ.ب)
يمكن للنظام الغذائي للأم أن يتحكم في ملامح وجه طفلها (أ.ب)
TT

النظام الغذائي للحوامل قد يحدد ملامح وجه الجنين

يمكن للنظام الغذائي للأم أن يتحكم في ملامح وجه طفلها (أ.ب)
يمكن للنظام الغذائي للأم أن يتحكم في ملامح وجه طفلها (أ.ب)

أكدت دراسة جديدة أن النظام الغذائي للسيدة الحامل يمكن أن يؤثر على ملامح وجه جنينها بشكل كبير.

وبحسب صحيفة «نيويورك بوست» الأميركية، فقد ربطت الدراسة مستويات البروتين لدى الأم بالنشاط الجيني، وتحديداً جينات mTORC1 التي تؤثر على ملامح وجه الجنين.

وأُجريت الدراسة على عدد من الفئران الحوامل وأسماك الزرد التي تم التلاعب بها وراثياً وتناولت وجبات غذائية مختلفة.

ويوجد لدى سمك الزرد والبشر عمليات نمو متشابهة على المستوى الجينومي، ما يعني أنه يمكن بسهولة تطبيق نتائج الزرد على البشر.

ووجد الباحثون أن الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين أدت إلى ظهور ملامح وجه واضحة، مثل الفك البارز والأنف الكبير، في حين أن اتباع نظام غذائي منخفض البروتين أدى إلى ملامح أنحف وأصغر.

وكتبوا في دراستهم، التي نشرت في مجلة «نيتشر»: «باختصار، يمكن للنظام الغذائي للأم أن يتحكم في ملامح وجه طفلها، مثل شكل وحجم أنفه أو فكه، وذلك منذ وجوده في الرحم».

وربطت الدراسات السابقة النظام الغذائي للأمهات ببعض العوامل المتعلقة بالصحة لدى الأطفال.

على سبيل المثال، ارتبطت الأنظمة الغذائية النباتية بانخفاض وزن المواليد. كما وجدت إحدى الدراسات، التي نشرت في وقت سابق من هذا العام، أن الأولاد الذين يولدون لأمهات بدينات هم أكثر عرضة لزيادة الوزن عند الولادة ولخطر الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي - مثل مرض الكبد الدهني - في وقت لاحق من الحياة.

ووجد بحث مختلف أن الأمهات اللاتي يتناولن الأطعمة فائقة المعالجة يمكن أن ينقلن مواد كيميائية ضارة إلى أجنتهن.


تضارب بشأن وقف إعلان «دقوا الشماسي» المثير للجدل في مصر

لقطة من إعلان دقوا الشماسي (يوتيوب)
لقطة من إعلان دقوا الشماسي (يوتيوب)
TT

تضارب بشأن وقف إعلان «دقوا الشماسي» المثير للجدل في مصر

لقطة من إعلان دقوا الشماسي (يوتيوب)
لقطة من إعلان دقوا الشماسي (يوتيوب)

ما زالت أزمة إعلان «دقوا الشماسي»، التابع لإحدى شركات المنتجعات السياحية بمصر مستمرة منذ طرح الإعلان في بداية شهر رمضان الجاري، حيث تعرض الإعلان فور طرحه لموجة لاذعة من الانتقادات تتعلق باللحن والغناء وملابس مؤدية الإعلان ملك الحسيني.

وتضاربت الأقوال بشأن وقف الإعلان، فبينما أكدت أسرة الفنان الراحل عبد الحليم حافظ صدور قرار من المحكمة الاقتصادية، الثلاثاء، بوقف إعلان تجاري تذيعه الفضائيات، قالت مصادر بالشركة المعلنة لـ«الشرق الأوسط» إنه لن يتم وقف الإعلان. وأوضحت أن «الإعلان ما زال يعرض على الشاشات، والشركة لديها تصريح باستخدام اللحن والكلمات، ولا علاقة لها بصوت عبد الحليم حافظ».

لقطة من إعلان «دقوا الشماسي» (يوتيوب)

وعَدّت أسرة «العندليب» أن «الإعلان الترويجي يعد إساءة بالغة وعبثاً بالتراث من قبل القائمين عليه». وأعلنت الأسرة متمثلة في محمد شبانة نجل شقيق العندليب خلال الأيام الماضية مقاضاة الشركة المعلنة بهدف الحفاظ على تراث عبد الحليم من التشويه مثلما صرح شبانة لـ«الشرق الأوسط»، الذي وصف ما يحدث «باستغلال للتراث من أجل التربح، وليس من أجل الحفاظ عليه أو تعريف الناس به»، وفق قوله.

الإعلان أثار الجدل في مصر (يوتيوب)

وأوضح مصدر مقرب من محامي أسرة عبد الحليم حافظ أن الإجراءات القانونية تضمنت تسليم وحدة ذاكرة رقمية تحتوي على الإعلان وأخرى تحتوي على الأغنية الأصلية التي قدمها العندليب أواخر ستينات القرن الماضي من خلال فيلم «أبي فوق الشجرة»، من كلمات مرسي جميل عزيز وألحان منير مراد، لفحصها من قبل الخبير، وذلك بعد أن قررت المحكمة الاقتصادية بالقاهرة ندب خبير مختص لمطابقة محتوى الإعلان والأغنية الأصلية للوقوف على التفاصيل كافة، وأن القرار النهائي سيكون خلال أيام، مؤكداً لـ«الشرق الأوسط» أن الإعلان ما زال يعرض ولم يتم وقفه.

من جانبه، قال الشاعر والناقد الموسيقي المصري فوزي إبراهيم عضو مجلس إدارة جمعية المؤلفين والملحنين إن صناع الإعلان حصلوا على تصريح من الجمعية ولكن التصريح لا يتضمن بند التغيير في اللحن ولا يحق لهم ذلك، وأكد إبراهيم لـ«الشرق الأوسط» أن الشركة قامت بتسديد الحقوق لورثة كل من المؤلف والملحن.

ملك الحسيني في لقطة من الإعلان (يوتيوب)

وحول أحقية أسرة عبد الحليم في مقاضاة صناع العمل، أوضح إبراهيم أن القانون يمنح المواطن العادي الحق في مقاضاة صناع أي محتوى في حال شعر بأن تراثه يتم تناوله بشكل يقلل منه، وخصوصاً إذا كان هذا التراث له رصيد راسخ في وجدان المواطن المصري، وهذا الأمر ينهي الجدل حول أحقية أسرة عبد الحليم من عدمها في مقاضاة صناع الإعلان، ولكن بصفتهم مواطنين مصريين وليس بصفتهم الأسرية، رغم عدم استخدام صوت عبد الحليم الأصلي أو تشويهه خلال الإعلان.