صادرات النفط السعودية ترتفع في يونيو... وبرنت يتماسك

صادرات النفط السعودية ترتفع في يونيو... وبرنت يتماسك
TT

صادرات النفط السعودية ترتفع في يونيو... وبرنت يتماسك

صادرات النفط السعودية ترتفع في يونيو... وبرنت يتماسك

أظهرت بيانات رسمية أمس الاثنين، أن صادرات السعودية من النفط الخام ارتفعت إلى 7.240 مليون برميل يوميا في يونيو (حزيران)، من 6.980 مليون برميل يومياً في مايو (أيار). وتقدم الرياض وغيرها من الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بيانات الصادرات الشهرية إلى مبادرة البيانات المشتركة (جودي) التي تنشرها على موقعها الإلكتروني.
وتماسك خام القياس العالمي مزيج برنت قرب 72 دولارا للبرميل خلال جلسة أمس، بعد انخفاضه على مدى أسابيع، إذ تأثر سلبا بالمخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي لكنه تلقى دعما من الهبوط المتوقع في إمدادات إيران بسبب العقوبات الأميركية.
وزادت العقود الآجلة لخام برنت 30 سنتا إلى 72.13 دولار للبرميل بحلول الساعة 11:38 بتوقيت غرينيتش، بينما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي ثلاث سنتات إلى 65.88 دولار للبرميل.
وفي الأسبوع الماضي، سجل برنت ثالث خسائره الأسبوعية على التوالي، بينما تراجع الخام الأميركي للأسبوع السابع، بسبب المخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي نظرا للتوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين والضعف الذي يعتري كثيرا من الاقتصادات الناشئة.
وقال إدوارد بيل من بنك الإمارات دبي الوطني في مذكرة الأحد «البيانات الصناعية المخيبة للآمال الصادرة من الصين بجانب المخاوف المرتبطة باقتصادات السوق الناشئة والمتركزة على تركيا تضغط على السلع الأولية».
وفي الولايات المتحدة، أبقت شركات الطاقة الأميركية على عدد منصات الحفر النفطية دون تغيير عند 869 حفارا، وفقا لشركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة. وقال متعاملون إن العقوبات الأميركية على إيران دعمت الأسعار. وفقا لـ«رويترز».
وفرضت الحكومة الأميركية عقوبات مالية على طهران، والتي ستستهدف أيضا اعتبارا من نوفمبر (تشرين الثاني) قطاع النفط بثالث أكبر دولة منتجة للخام في منظمة أوبك.
ويوم الأحد، أبلغت إيران منظمة أوبك أنه ينبغي عدم السماح لأي عضو بالمنظمة بالاستحواذ على حصة عضو آخر من صادرات النفط، معبرة عن قلق طهران من عرض السعودية ضخ مزيد من الخام لتعويض أثر العقوبات الأميركية على مبيعات النفط الإيراني.
وحث دبلوماسي إيراني كبير الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركيندو خلال اجتماع معه على النأي بالمنظمة عن السياسة. ونقل موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت (شانا) عن كاظم غريب آبادي مبعوث إيران الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا قوله: «لا يحق لأي دولة أن تأخذ حصة الأعضاء الآخرين من إنتاج النفط وصادراته تحت أي ظرف من الظروف، ومؤتمر أوبك الوزاري لم يصدر أي إذن بمثل تلك التصرفات».
وقبل عودة العقوبات الأميركية على إيران، كانت السعودية الأكثر تخفيضا في إنتاجها اليومي مقارنة بالدول الأعضاء الأخرى في منظمة أوبك.
وفي مايو انسحب الرئيس الأميركي دونالد ترمب من الاتفاق النووي مع إيران وأعلن فرض عقوبات على طهران. وتضغط واشنطن على حلفائها لوقف واردات النفط الإيراني تماما، وستفرض عقوبات جديدة على مبيعات النفط الإيراني في نوفمبر.
ودعا ترمب أوبك لزيادة إنتاجها من أجل خفض أسعار النفط، وقال وزيرا طاقة السعودية وروسيا في مايو إنهما مستعدان لتخفيف تخفيضات الإنتاج من أجل تهدئة مخاوف المستهلكين بشأن الإمدادات.


مقالات ذات صلة

«أكوا باور» السعودية تبرم مذكرة تفاهم لتطوير مشروع للهيدروجين الأخضر في تونس

الاقتصاد فاطمة ثابت شيبوب وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة في تونس وماركو أرتشيلي الرئيس التنفيذي لشركة «أكوا باور» خلال توقيع مذكرة تفاهم (الشرق الأوسط)

«أكوا باور» السعودية تبرم مذكرة تفاهم لتطوير مشروع للهيدروجين الأخضر في تونس

وقعت شركة «أكوا باور» السعودية مذكرة تفاهم مع وزارة الصناعة والمناجم والطاقة في تونس، بهدف دراسة تنفيذ مشروع جديد لإنتاج نحو 600 ألف طن من الهيدروجين الأخضر…

«الشرق الأوسط» (تونس)
الخليج السعودية تطرح 1.5 مليار سهم من «أرامكو»

السعودية تطرح 1.5 مليار سهم من «أرامكو»

تبدأ السعودية يوم الأحد عملية بيع حصة إضافية من شركة «أرامكو» بواقع 1.545 مليار سهم تمثل حوالي 0.64 في المائة من أسهم الشركة المصدرة.

«الشرق الأوسط» ( الرياض)
الاقتصاد مستثمر يراقب شاشة تعرض معلومات الأسهم في السوق المالية السعودية بعد الطرح الأولي لـ«أرامكو» بتاريخ 11 ديسمبر 2019 (رويترز)

«أرامكو» السعودية تطرح 1.545 مليار سهم... وتخصيص 10 % للمكتتبين الأفراد

أعلنت شركة «أرامكو» رسمياً عزمها على طرح حصة إضافية من أسهمها تشمل 1.545 مليار سهم من قبل الحكومة التي تمثل حوالي 0.64 في المائة من أسهم الشركة المصدرة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد مركز الملك عبد الله المالي بالرياض (الشرق الأوسط)

البيئة السعودية الاستثمارية تجذب 127 مقراً إقليمياً جديداً

استطاعت البيئة السعودية الاستثمارية جذب 127 مقراً إقليمياً جديداً خلال الربع الأول من العام الحالي، بزيادة قدرها 477 في المائة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد منظر عام للعاصمة السعودية الرياض (رويترز)

«موديز» تتوقع أن تواصل البنوك السعودية تحقيق أرباح قوية في 2024

توقعت وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني أن تواصل البنوك السعودية تحقيق صافي أرباح قوي بفضل حجم الائتمان المتين الذي سيدعم الدخل من الفائدة بوجه عام. وقالت…


إقبال كبير على طرح أسهم «أرامكو» يفوق المعروض


المستثمرون يتهافتون على طرح «أرامكو السعودية» (أ.ف.ب)
المستثمرون يتهافتون على طرح «أرامكو السعودية» (أ.ف.ب)
TT

إقبال كبير على طرح أسهم «أرامكو» يفوق المعروض


المستثمرون يتهافتون على طرح «أرامكو السعودية» (أ.ف.ب)
المستثمرون يتهافتون على طرح «أرامكو السعودية» (أ.ف.ب)

تمكَّنت «أرامكو» السعودية من بيع أسهم تناهز قيمتها 12 مليار دولار بعد وقت قصير من طرحها، أمس الأحد، ما يدل على الجاذبية الاستثمارية للشركة، وما تتمتَّع به من قوة مالية وثقل في أسواق النفط.

وتلقَّت الحكومة السعودية طلباً على جميع الأسهم المعروضة في غضون ساعات قليلة بعد فتح الاكتتاب، مع العلم أنَّ تغطية الاكتتاب تمَّت في نطاق سعري بين 26.70 ريال و29 ريالاً.

وستستمر فترة تلقّي طلبات شراء الأسهم لكل من المؤسسات المكتتبة والأفراد حتى الخميس.

وكانت عملية الطرح بدأت في وقت عقد تحالف «أوبك بلس» اجتماعاً مختلطاً، افتراضياً من فيينا، وحضورياً في الرياض، اتَّفق فيه الأعضاء على تمديد التخفيضات الطوعية البالغة 1.65 مليون برميل يومياً حتى نهاية 2025، فيما تستمر التخفيضات الطوعية الإضافية البالغة 2.2 مليون برميل يومياً حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي.

وعقب الاجتماع، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان في تصريحات: «إنَّه من الأفضل لـ(أوبك بلس) أن تظلَّ حذرة، نظراً لاختلاف وجهات النظر بشأن السوق واستمرار حالة عدم اليقين الاقتصادي».