«طفل الشمس» يثير غضب سكان فوكوشيما

«طفل الشمس» يثير غضب سكان فوكوشيما
TT

«طفل الشمس» يثير غضب سكان فوكوشيما

«طفل الشمس» يثير غضب سكان فوكوشيما

أثار تمثال لصبي بملابس واقية غضب عدد من سكان مدينة فوكوشيما اليابانية، قائلين إن التمثال يعطي انطباعا بأن المدينة ما زالت ملوثة بعد الكارثة النووية 2011.
وكانت فوكوشيما ضحية لكارثة نووية وتسونامي دمر المنطقة في 2011، ما تسبب في أخطر حادث للمدينة منذ كارثة انفجار المفاعل النووي تشيرنوبيل.
وتم نصب هذا التمثال في أول شهر أغسطس (آب) الحالي، وقال مصمم التمثال إن هدف إنشائه يتعلق بنشر الأمل لعالم خال من الكارثة النووية، بحسب ما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».
واعتذر مصمم التمثال كينجي يانوب عقب رد الفعل الغاضب.
ووفقا لوكالة الأنباء اليابانية «كيودو»، فقد غرد عدد من المواطنين الغاضبين عن التمثال عبر «تويتر»، مطالبين السلطات بإزالته لأنه «سيضر بسمعة فوكوشيما».
ويدعى التمثال «طفل الشمس»، وهو موجود خارج محطة قطار البلدة، في رداء لبزة صفراء وزرقاء، ويحمل خوذة في يد، ورمزا للشمس في اليد الأخرى.
ويوجد على صدر التمثال شاشة تعرض الأرقام «000»، لإظهار عدم وجود إشعاع.
وقال مصمم التمثال لوكالة كيودو: «أردت أن أقوم بعمل يشجع الناس... وجعل التمثال الطفل يقف بشجاعة وبقوة ضد أي صعوبات تواجهه».
من جهته، دافع عمدة المدينة عن قرار وضع التمثال قائلا إنه تم استقباله بشكل جيد في المعارض باليابان وحول العالم قبل أن يتم تنصيبه بشكل دائم في فوكوشيما.
ودعا في تغريدة عبر «تويتر» للفهم، قائلا إن الفن المعاصر مجرد، بعكس العلم.
ووقع زلزال في 11 مارس (آذار) 2011 بقوة 9.1 درجات في المحيط الهادي، مما تسبب بتسونامي وأدى إلى مقتل وفقدان 18 ألف شخص وحادث كبير في محطة فوكوشيما للطاقة النووية.
وأجبر الحادث أكثر من 200 ألف شخص على مغادرة منازلهم بسبب مخاوف من التلوث النووي.
وما زالت أجزاء من المفاعلات النووية التالفة ملوثة للغاية، لكن معظم المناطق أعلنت أنها آمنة.
ومن المقرر أن تشهد فوكوشيما عددا من الألعاب في إطار إقامة دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، في رمزية إلى إعادة إعمار البلاد، بحسب ما أعلنت اللجنة الأولمبية اليابانية.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.