نارت بوران يكشف لـ «الشرق الأوسط» عن خطة شاملة لتغيير قناة «الحرة»

نائب رئيس شبكة الشرق الأوسط للإرسال: سنوظف سقف حريتها العالي والتطور التكنولوجي

نارت بوران
نارت بوران
TT

نارت بوران يكشف لـ «الشرق الأوسط» عن خطة شاملة لتغيير قناة «الحرة»

نارت بوران
نارت بوران

تحدٍّ جديد يواجه الإعلامي الأردني نارت بوران في المنصب الجديد الذي تولاه منذ أسابيع قليلة كنائب أول لرئيس شبكة «الشرق الأوسط للإرسال» (MBN)، بعدما أمضى 27 عاماً في العمل الإعلامي شمل محطات في «رويترز» و«تلفزيون أبوظبي» و«سكاي نيوز».
بوران يتبوأ منصبه اليوم ليكون جزءاً من خطة شاملة لنقل الشبكة إلى مرحلة جديدة تنافس فيها القنوات الإعلامية الأخرى في منطقة الشرق الأوسط، معتمداً، كما يقول، على سقف الحرية العالي والمعايير المهنية.
لكن، خلال الشهور الماضية جرت همهمات وتسريبات عن وضع قناة «الحرة» واستغنائها عن دفعات متوالية من العاملين فيها. وانتشرت شائعات عن إغلاق محتمل لـ«راديو سوا»، ومشكلات انخفاض نسب المشاهدة.
يرد بوران في هذا الحوار على هذه الأمور وسياسات إعادة الهيكلة الجديدة وخطط التطوير في الشكل والمضمون واستغلال المنصات الإعلامية لإحداث تفاعل أكبر من الوسيلة الإعلامية وجمهورها، مؤكداً أن الأهم هو القدرة على التأثير وليست نسب المشاهدة.
ومن المعروف أن قناة «الحرة» هي قناة أميركية تموّلها الحكومة الأميركية ويخصص لها الكونغرس ميزانية بهدف الترويج للسياسات الأميركية في منطقة الشرق الأوسط، ولذا لا تبث القناة إرسالها إلى داخل الولايات المتحدة وإنما إلى الخارج. ويؤكد بوران أن قناة «الحرة» والشبكة ككل، لا تتحيز إلى سياسات معينة، وتقدم كل الأصوات التي تتفق وتختلف مع المواقف الأميركية، وتعتمد في سياستها على الترويج للحرية والعدالة والديمقراطية ومحاربة التطرف. وإلى نص الحوار:

> خلال مسيرتك الإعلامية في عدة عواصم عربية وأجنبية ومحطاتها المتنوعة، ما الذخيرة التي حصلت عليها وما المعوقات التي واجهْتها؟
- كل مرحلة لها تحدٍّ ولها دروسها التي أتعلم خلالها شيئاً جديداً. وكل مكان جديد يعلّمنا شيئاً. في المرحلة الأولى كنت أريد التعرف على المجال الإعلامي وكنت في «رويترز» أتطوع لأي مهمة في أي مكان لتزداد خبرتي. مرحلة «رويترز» كانت مرحلة تعلم لاكتساب الخبرة الصحافية في الميدان. عندما دخلت مجال الإدارة تعلمت أموراً تتعلق بإدارة البشر، خصوصاً التعامل مع المراسلين الذين يعملون في أماكن بها نوع من الخطورة. ومع الصعود في السلم الوظيفي تزيد المسؤوليات والتحديات. في تجربتي بـ«سكاي نيوز» كان التحدي أن أبدأ من الصفر.
> ما التحدي الذي تواجهه اليوم كنائب أول لرئيس شبكة الشرق الأوسط للإرسال، وهل لكل قناة تلفزيونية هوية محددة أم أن العمل الإداري في كل القنوات متشابه؟
- بدأت العمل منذ بضعة أسابيع وأرى في عملي فرصة جديدة. هناك أمور تتشابه إدارياً في كل الأماكن كبعض الثوابت المطلوبة في كل مؤسسة، لكن لكل قناة أو مؤسسة سماتها الخاصة وهدفها وطريقتها في التعامل والثقافة التي تحكم المكان. التحدي لأي مدير هي محاولة التأقلم مع الثقافة الموجودة في المكان وتقديم ما لديه من خبرة للتغيير والتطوير.
أكثر ما جذبني للعمل في قناة «الحرة» مكانها ومكانتها في العالم وقدر الحرية المتاحة. متحمس جداً. وأعتبر عملي في «الحرة» مرحلة مهمة في مسيرتي المهنية لأنها فرصة أن أكون جزءاً من فريق يقوم بالتغيير، وأن تشهد الساحة الإعلامية العربية هذا التغيير في الفترة المقبلة.
> عانت قناة «الحرة» في فترة من الفترات من تدني نسبة المشاهدة إضافة إلى سلسلة تسريح الكثير من العاملين فيها. ما المشهد اليوم وما نسبة المشاهدات؟
- هذه الصورة غير صحيحة. نقوم بإعادة صياغة وإعادة ترتيب حتى نتمكن من المنافسة، ونعرف التحديات بالمقارنة مع القنوات الأخرى وهذا جزء من الخطة الواضحة التي لدينا.
أنا مؤمن دائماً بأن نسبة التأثير هي أهم من نسبة المشاهدة، وحالياً هناك آراء مختلفة على قدرة قناة «الحرة» على التأثير، لكن الهدف بالتأكيد هي القدرة على توصيل رسالة معينة تؤثر على المشاهد في المستقبل، لكنّ هناك اتجاهات نراقبها في إحصاءات نسب المشاهدة بحكم أن الأخبار لها وزن أكثر من أي شيء آخر، ولذا سيكون هناك تركيز على الأخبار، وهذا سيساعد في نسب المشاهدة والتأثير. أيضاً في المنصات الإلكترونية قدرة القياس أسهل وأكثر قدرة. اللافت للنظر في تلك المنصات أيضاً أنها تتغير، ففي السابق كان عدد المتابعين هو المعيار الأساسي، الآن أصبح المعيار الأساسي هو حجم التفاعل أكثر من عدد المتابعين، وهذا هو ما يصنع التأثير والتغيير، وهذه هي الفرصة لقناة «الحرة» في مناقشة موضوعات حساسة يمكن أن يكون لها تأثير.
> ما الخطة التي تريد تنفيذها؟
- لا أريد الإفصاح عن تفاصيلها لكن لدينا رؤية محددة، وننظر إلى المنافسة في المنطقة وما الذي يمكن عمله، وما الأمور التي تميز شبكة الشرق الأوسط للإرسال وكيف نطوّرها في الشكل والمضمون. الإعلام لم يعد يخدم أجندة إخبارية تمررها عبر الموقع والشاشة، بل أصبح الأمر اتجاهين؛ فلا بد من الاستماع للناس والمشاهدين وتفهم ما المطلوب والطريقة التي يختارون تلقي المحتوى الإعلامي من خلالها. خطتنا في النهاية أن نخرج بشكل جديد ومختلف في الشكل والمضمون بكل المنصات. الخطة شاملة للتغيير بحيث تصبح قناة «الحرة» منافساً قوياً وتستغل ما لديها من ميزة وهو سقف الحرية العالي.
> متى يمكن أن يشعر مشاهد قناة «الحرة» بهذا التطوير؟ هل لديك خطة زمنية؟
- الخطة الزمنية بدأت بالفعل وبدأ التغيير منذ تولي السفير ألبرتو فرنانديز رئاسة شبكة الشرق الأوسط للإرسال، وخرجت برامج جديدة للمشاهد، ولدينا خطة زمنية واضحة، إلا إنني لا أريد الإفصاح عنها في الوقت الحالي.
> «الحرة» قناة أميركية يموّلها الكونغرس وتهدف إلى الترويج للموقف الأميركي في الشرق الأوسط، ما حجم تمويل الشبكة ككل وقناة «الحرة»؟
- ميزانية شبكة الشرق الأوسط للإرسال لعام 2017 كانت 112.7 مليون دولار، وهذا الرقم يشمل قناة «الحرة» و«الحرة عراق» و«راديو سوا»، (ميزانية قناتي «الحرة»، و«الحرة عراق» فقط تبلغ 82 مليون دولار)، ولا بد أن نفكر في الأمر من منطلق المبادئ التي تعتمدها قناة «الحرة» والشبكة ككل، وهي الحرية والديمقراطية والمساواة بين الأعراق والأجناس، وهذه هي المبادئ التي نعتمدها، ونتكلم عن نقل هذه المبادئ أكثر من الترويج لشخص أو سياسة. وهناك أصوات مختلفة تنطلق من منصات تقف مع وضد المواقف الأميركية ولا تتحيز إلى سياسات معينة، ونعرض كل الآراء المختلفة حتى في الموضوعات المتعلقة بسياسات الحكومة الأميركية، عندما نتكلم كفريق تحرير عن المبادئ التي نريد ترويجها فهذه المبادئ هي الحرية والعدالة والديمقراطية ومحاربة التطرف.
> هل لديك قيود أو محاذير أو قضايا لا يجب التطرق إليها في سياسات «الحرة»؟
- ليست لديَّ قيود أو محاذير تحريرية نهائياً، وما علينا سوى الالتزام بالمعايير الصحافية والقواعد المهنية.
> «الحرة العراق»، «الحرة مصر»، و«أصوات مغاربية» كلها نماذج لبرامج متخصصة إقليمياً، هل هناك رؤية في إطار خطة تطوير القناة لوضع برنامج يتطرق إلى الشأن السوري؟
- هناك عدة أفكار لعدة برامج، وكلها جزء من خطة التطوير. أعتقد بشكل أو آخر أنه لا بد أن نهتم بالشأن السوري سواء في برنامج متخصص أو طرح الموضوعات العامة في الشأن السوري على الموقع أو التلفزيون.
> هناك اتجاه في الإعلام هو الصحافي المواطن، فبإمكان شخص لديه عدد كبير من المتابعين على وسائل الإعلام الاجتماعية أن يكون أكثر تأثيراً وتفاعلاً من صحافي متخصص ينقل الخبر بمعايير الدقة والموضوعية، كيف ترى هذا الاتجاه؟
- هذا الاتجاه كان مقلقاً للجميع منذ فترة، لكن بطريقة أو بأخرى تعدل صناعة الإعلام من نفسها وتتكيف مع الوضع، واتضحت الأمور أنه ليس من السهل أن تمتلك هاتفاً وتروج أخباراً بهذه السهولة. لست قلقاً على دور المؤسسات الإعلامية وإنما قلقي يرتكز على مدى قدرة المؤسسات على ملاحقة التطور التكنولوجي حتى تستمر.
> هذا يقودنا إلى الاتهامات التي يطلقها الرئيس الأميركي دونالد ترمب للصحافة بنشر «الأخبار الكاذبة»، كيف ترى هذا الأمر؟
- انا متفاجئ من الانقسام الشديد في الإعلام الأميركي وهذا الاستقطاب الصريح بغضّ النظر عن الموقف الحزبي والسياسي لوسيلة إعلامية أو قناة تلفزيونية، وأعتقد أن الأخبار الكاذبة هي بالفعل مشكلة كبيرة، وهناك أنواع من الأخبار الكاذبة التي تستهدف تضليل الناس وهناك أخبار كاذبة ناتجة عن خطأ. والمشكلة في كل المؤسسات الإعلامية في كل العالم أن المشاهد أو القارئ يبحث عن الوسيلة التي ترضي ميوله وتتكلم بلسانه لكن لا يريد أن يستمع إلى وسيلة أخرى تتكلم بطريقة مختلفة حتى لو كانت صحيحة وتقدم الحقيقة، وهذا ما يحدث، فبعض البرامج السياسية أصبح ضيوفها شخصاً معك والآخر ليس ضدك.


مقالات ذات صلة

لماذا تم حظر ظهور «المنجمين» على التلفزيون الرسمي في مصر؟

يوميات الشرق مبنى التلفزيون المصري «ماسبيرو» (تصوير: عبد الفتاح فرج)

لماذا تم حظر ظهور «المنجمين» على التلفزيون الرسمي في مصر؟

أثار إعلان «الهيئة الوطنية للإعلام» في مصر حظر ظهور «المنجمين» على التلفزيون الرسمي تساؤلات بشأن دوافع هذا القرار.

فتحية الدخاخني (القاهرة )
شمال افريقيا الكاتب أحمد المسلماني رئيس الهيئة الوطنية للإعلام (موقع الهيئة)

مصر: «الوطنية للإعلام» تحظر استضافة «العرّافين»

بعد تكرار ظهور بعض «العرّافين» على شاشات مصرية خلال الآونة الأخيرة، حظرت «الهيئة الوطنية للإعلام» في مصر استضافتهم.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق قرارات «المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام» أثارت جدلاً (تصوير: عبد الفتاح فرج)

​مصر: ضوابط جديدة للبرامج الدينية تثير جدلاً

أثارت قرارات «المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام» بمصر المتعلقة بالبرامج الدينية جدلاً في الأوساط الإعلامية

محمد الكفراوي (القاهرة )
الولايات المتحدة​ ديبورا والدة تايس وبجانبها صورة لابنها الصحافي المختفي في سوريا منذ عام 2012 (رويترز)

فقد أثره في سوريا عام 2012... تقارير تفيد بأن الصحافي أوستن تايس «على قيد الحياة»

قالت منظمة «هوستيدج إيد وورلدوايد» الأميركية غير الحكومية إنها على ثقة بأن الصحافي أوستن تايس الذي فقد أثره في سوريا العام 2012 ما زال على قيد الحياة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
المشرق العربي شخص يلوّح بعلم تبنته المعارضة السورية وسط الألعاب النارية للاحتفال بإطاحة الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق (رويترز)

فور سقوطه... الإعلام السوري ينزع عباءة الأسد ويرتدي ثوب «الثورة»

مع تغيّر السلطة الحاكمة في دمشق، وجد الإعلام السوري نفسه مربكاً في التعاطي مع الأحداث المتلاحقة، لكنه سرعان ما نزع عباءة النظام الذي قمعه لعقود.

«الشرق الأوسط» (دمشق)

جهود خليجية لتطوير أدوات الذكاء الاصطناعي لمواجهة «الأخبار المزيّفة»

الدكتور بريسلاف ناكوف (لينكد إن)
الدكتور بريسلاف ناكوف (لينكد إن)
TT

جهود خليجية لتطوير أدوات الذكاء الاصطناعي لمواجهة «الأخبار المزيّفة»

الدكتور بريسلاف ناكوف (لينكد إن)
الدكتور بريسلاف ناكوف (لينكد إن)

بين التحديات الكبرى التي يواجهها الباحثون في تطوير الذكاء الاصطناعي ضمان الموضوعية مع التدفّق المعلوماتي المتسارع والمتزايد عبر شبكة الإنترنت، واستخدام وسائل عديدة لضخ مختلف المعطيات والمعلومات، بات من الصعب على المتلقي التمييز بين الحقيقة والدعاية من جهة وبين الإعلام الموضوعي والتأطير المتحيّز من جهة ثانية.

وهكذا، تتأكد أكثر فأكثر أهمية وجود تقنيات التحليل والكشف وتصفية (أو «فلترة») هذا الكم الهائل من المعطيات، توصلاً إلى وقف سيل المعلومات المضللة وإبعاد الإشاعات و«الأخبار المزيّفة»، وجعل شبكة الإنترنت مكاناً آمناً لنقل المعلومات والأخبار الصحيحة وتداولها. والواقع أنه مع التحول الرقمي المتسارع وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي، غدت «الأخبار المزيّفة» واحدة من أبرز التحديات التي تهدد المجتمعات حول العالم؛ إذ يجري تداول ملايين الأخبار والمعلومات يومياً، ما يجعل من الصعب على الأفراد - بل وحتى المؤسسات الإعلامية - التمييز بين ما هو صحيح وما هو مزيّف أو مضلِّل، وفي هذا السياق برزت تقنيات الذكاء الاصطناعي كأداة مبتكرة وفعّالة للكشف عن «الأخبار المزيفة» وتحليلها.

تُعرَّف «الأخبار المزيّفة» بأنها محتوى إعلامي يُنشأ ويُنشر بهدف التضليل أو التلاعب بالرأي العام، وغالباً ما يصار إلى استخدامه لتحقيق غايات سياسية واقتصادية أو اجتماعية. وتتنوّع تقنيات إنشاء «الأخبار المزيّفة» بين التلاعب البسيط بالمعلومات... واستخدام تقنيات متقدمة مثل التزييف العميق، الأمر الذي يزيد من تعقيد اكتشافها.

جهود مبتكرة

من هذا المنطلق والمبدأ، في العاصمة الإماراتية أبوظبي، يقود الدكتور بريسلاف ناكوف، أستاذ ورئيس قسم معالجة اللغة الطبيعية في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، جهوداً مبتكرة لتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي، وخصوصاً تحليل الطرق المستخدمة في الإعلام للتأثير على الرأي العام. ويبرز ضمن أبرز إسهامات ناكوف تطوير تطبيق «فرابيه - FRAPPE»، وهو أداة تفاعلية مصممة لتحليل الأخبار عالمياً، حيث يقدم التطبيق رؤية شاملة حول أساليب الإقناع والخطاب المستخدمة في المقالات الإخبارية، ما يمكّن المستخدمين من فهم أعمق للسياقات الإعلامية المختلفة. ويشير ناكوف إلى أن «فرابيه» يساعد المستخدمين على تحديد كيفية صياغة الأخبار وتأطيرها في بلدان مختلفة، ما يتيح رؤية واضحة لتباينات السرد الإعلامي.

تحليل أساليب الإقناع

مع أن دراسة أساليب الإقناع لها جذور قديمة تعود إلى الفيلسوف الإغريقي القديم أرسطو، الذي أسس لمفاهيم الأخلاق والعاطفة والمنطق كأساس للإقناع، فإن فريق ناكوف أضاف تطويرات جديدة لهذا المجال.

وعبر تحليل 23 تقنية مختلفة للإقناع، مثل الإحالة إلى السلطة، واللعب على العواطف، وتبسيط الأمور بشكل مفرط، يُسهم «فرابيه» في كشف أساليب الدعاية وتأثيرها على القراء. وتُظهر هذه الأساليب كيف يمكن للإعلام أن يختار كلمات أو صوراً معينة لتوجيه فهم الجمهور. وكمثال، يمكن تأطير قضية تغيّر المناخ كمشكلة اقتصادية أو أمنية أو سياسية، حسب الإطار الذي تختاره الوسيلة الإعلامية.

التشديد على أهمية تقنيات التحليل والكشف و"فلترة" المعلومات لجعل شبكة الانترنت مكاناً آمناً. (رويترز)

تقنية التأطير الإعلامي

أيضاً من الخواص التي يستخدمها تطبيق «فرابيه» تحليل أساليب التأطير الإعلامي، وهنا يوضح ناكوف أن التطبيق يمكّن المستخدمين من مقارنة كيفية تناول وسائل الإعلام للقضايا المختلفة؛ إذ يستطيع التطبيق أن يُظهر كيف تركّز وسيلة إعلامية في بلد معيّن على الجوانب الاقتصادية لتغير المناخ، بينما قد تركز وسيلة إعلامية في بلد آخر على الجوانب السياسية أو الاجتماعية.

وفي هذا السياق، يعتمد التطبيق على بيانات متقدّمة مثل قاعدة بيانات «SemEval-2023 Task 3»، التي تحتوي على مقالات بأكثر من 6 لغات، ما يجعل «فرابيه» قادراً على تحليل محتوى إعلامي عالمي متنوع. ويستخدم التطبيق الذكاء الاصطناعي لتحديد الإطارات السائدة في الأخبار، كالهوية الثقافية أو العدالة أو المساواة ما يساهم في تقديم صورة أوضح للسياق الإعلامي.

الذكاء الاصطناعي أداة أساسية

الذكاء الاصطناعي أداة أساسية في تطبيق «فرابيه»؛ إذ إنه يتيح للتطبيق تحليل الأنماط اللغوية التي تؤثر على آراء القراء. وهنا يقول ناكوف، خلال حواره مع «الشرق الأوسط» عن قدرات التطبيق: «يُعد الذكاء الاصطناعي في (فرابيه) عنصراً أساسياً في تحليل وتصنيف واكتشاف الأنماط اللغوية المعقّدة التي تؤثر على آراء القراء وعواطفهم». ويضيف أن هذا التطبيق «يستخدم الذكاء الاصطناعي لتحديد أساليب الإقناع والدعاية، مثل الشتائم ولغة الترهيب، والتنمّر والمبالغة والتكرار. ولقد جرى تدريب النظام على التعرّف على 23 تقنية مختلفة غالباً ما تكون دقيقة ومعقّدة في محتوى الوسائط في العالم الحقيقي».

ويتابع ناكوف شرحه: «... ويستخدم التطبيق أيضاً الذكاء الاصطناعي لإجراء تحليل التأطير، أي لتوصيف وجهات النظر الرئيسة التي تُناقش قضية ما من خلالها مثل الأخلاق والعدالة والمساواة والهوية السياسية والثقافية وما إلى ذلك. ويسمح هذا للتطبيق بتمييز الإطارات الأساسية التي تؤثّر على كيفية سرد القصص وإدراكها، وتسليط الضوء على الإطارات المهيمنة في المقالة ومقارنتها عبر مصادر الوسائط والبلدان واللغات».

التحيزات الإعلامية

من جهة ثانية، بين التحديات الكبرى التي يواجهها الباحثون في تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ضمان الموضوعية والتقليل من التحيّز. وفي هذا الجانب، يوضح ناكوف أن «فرابيه» يركّز على تحليل اللغة المستخدمة في المقالات وليس على تقييم صحتها أو موقفها السياسي، وكذلك يعتمد التطبيق على تصنيفات موضوعية وضعها صحافيون محترفون لتحديد أساليب الإقناع والدعاية، ما يقلل من مخاطر التحيّز.

وبالفعل، تمكن «فرابيه»، حتى الآن، من تحليل أكثر من مليوني مقالة تتعلق بمواضيع مثل الحرب الروسية الأوكرانية وتغير المناخ. ويدعم التطبيق راهناً تحليل المحتوى بـ100 لغة، ويخطط الفريق لتوسيع نطاقه ليشمل لغات إضافية وتحسين دقة التحليل، ما سيعزّز قدرة التطبيق على فهم الأنماط الإعلامية عالمياً.

وفي حين يأمل الباحثون أن يصبح هذا التطبيق أداة أساسية للصحافيين والأكاديميين لفهم أساليب الإقناع والدعاية، يشير ناكوف إلى أهمية تطوير مثل هذه التقنيات لمساعدة الناس على التمييز بين الحقائق والدعاية، خاصة في عصر تزايد استخدام المحتوى «المؤتمت» والمعلومات المضللة. وبالتوازي، يسهم «فرابيه» بدور حيوي في تمكين الجمهور من تحليل الأخبار بطريقة أكثر وعياً وموضوعية، ووفق ناكوف: «في عصرنا الحالي، يمكن أن تُستخدم أساليب الإقناع لتضليل الناس؛ ولهذا السبب نحتاج إلى أدوات تساعد في فهم اللغة التي تشكّل أفكارنا». وبالتالي، من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي، يمكن أن يصبح «فرابيه» نموذجاً لتطبيقات مستقبلية تسعى لتعزيز الشفافية في الإعلام وتقليل تأثير التضليل الإعلامي.

مكافحة «الأخبار المزيّفة»

في سياق متصل، تمثل خوارزميات الذكاء الاصطناعي نقلة نوعية في مكافحة «الأخبار المزيّفة»؛ حيث تعتمد على تقنيات متقدمة لتحليل النصوص والصور ومقاطع الفيديو.

ومن بين أبرز التقنيات المستخدمة في هذا المجال يمكن أيضاً تحليل النصوص؛ إذ تعتمد خوارزميات معالجة اللغة الطبيعية على تحليل لغة المقالات والتحقق من الأسلوب، واكتشاف المؤشرات اللغوية التي قد تشير إلى التضليل.

كذلك تعمل أدوات الذكاء الاصطناعي على التحقّق من المصادر، وبالأخص من موثوقية المصادر الإعلامية من خلال تحليل تاريخ النشر والتكرار والمصداقية، والتعرف على التزييف البصري عن طريق استخدام تقنيات التعلم العميق للكشف عن الصور أو الفيديوهات المزيفة باستخدام خوارزميات يمكنها تحديد التلاعبات البصرية الدقيقة.

التحديات المستقبلية

ولكن، على الرغم من النجاح الكبير للذكاء الاصطناعي في هذا المجال، لا بد من القول إن التحديات لا تزال قائمة. من هذه التحديات تزايد تعقيد تقنيات التزييف، بما في ذلك عبر تطوّر تقنيات مثل «التزييف العميق» الذي يزيد مهمة كشف «الأخبار المزيّفة» صعوبة. وأيضاً ثمة مشكلة «تحيّز البيانات (أو المعطيات)» حيث يمكن أن تتأثر خوارزميات الذكاء الاصطناعي ببيانات التدريب، ما قد يؤدي إلى نتائج قليلة الدقة أو متحيزة. وبالطبع، لا ننسى أيضاً إشكالية التنظيم القانوني مع طرح استخدام الذكاء الاصطناعي في هذا السياق تساؤلات حول الخصوصية والموثوقية والمسؤولية القانونية.