رحلة اللون من الورق إلى الشاشة

عبقري السينما الإيطالية فيلليني في معرض تشكيلي

من أعماله - فيلليني
من أعماله - فيلليني
TT

رحلة اللون من الورق إلى الشاشة

من أعماله - فيلليني
من أعماله - فيلليني

معرض فني لعبقري السينما الإيطالية الراحل فيديريكو فيللي (1920 - 1993)، يحتوي على 41 لوحة، في صالة غاليري «آرس بيربيتوا»، وسط مدينة روما، يشكل تجاوزاً لجغرافية العمل السينمائي والمسرحي، ليدخل إلى إيقاع الروح الحسية للإنسان، وتتحول عين المتلقي إلى عناق مع ما تشيعه حوارية مكونات المكان، فتبزغ الألوان الحارة لتعكس نفسها على تضاريس الورق الأبيض وكأنها حنين راقص لمعانقة أعماله السينمائية، وما لهذه الأعمال وتلك من أبعاد معاصرة، ومن شاعرية تلوح من خلال شفافية الأشكال الجميلة التي سكنت تلك اللوحات.
ويدرك المشاهد من خلال عشرات الأعمال الفنية ما يريد هذا الفنان أن يقوله من خلال شخصيات تملأ فضاء اللوحات، وتحيل المكان الذي ترسمه لوحته إلى فرح يأسر الإنسان من كل الجهات.
للوهلة الأولى، تبدو تخطيطات (المايسترو) فيلليني وكأنها تنتمي إلى تلك العوالم المدهشة التي حوتها أفلامه الشهيرة، مثل: «أنا أتذكر» و«الحياة حلوة»، و«ثمانية ونصف»، و«مملكة النساء»، و«السفينة تبحر»، و«كازانوفا»، و«بروفة الأوركسترا»، و«ضوء القمر»، وغيرها من الأفلام التي جرى الحديث عنها دائماً كفعاليات إبداعية تستقطب كيان الفنان، إذ تبدو تخطيطاته الصغيرة التي نفذت لتكون بمثابة «سكيتشات» لمشاهد أفلامه قبل البدء بتنفيذها سينمائياً، بقيت تديم نفسها بدأب وصرامة وإخلاص، حتى أنها اليوم تكاد تستفز مشهد الإبداع التشكيلي الإيطالي، الذي بدأ خلال السنوات القليلة الماضية في الضمور، فحساسية اللون عند المايسترو تصفو وتشف في معظم التخطيطات الصغيرة المعروضة، التي تعرف المتلقي بما يمكن وصفه بعمل الألوان فيها، وبتلك الفراغات التي تنشأ في أماكن متفرقة، فراغات قد يجدها البعض عفوية، لكنها مدروسة، تمتلك روح المشاكسة الطفولية، وإلحاحها وأنانيتها ورغباتها في الإعلان عن نفسها، التي اشتهر بها هذا الفنان الكبير، واتخذها مبدأ لتكريس ابتكاراته الخالصة التي جمعت مواهب عدة أطلقها في بوتقة السينما، فهو أصلاً جاء من عالم الرسوم المتحركة، ومجلات الضحك التي برع في إنجاز رسوم وتخطيطات كثيرة لها وجدت طريقها للنشر، إذ بدأ حياته العملية رساماً لمثل هذه المجلات بعد مغادرته مدينته الأثيرة على قلبه «ريميني»، نازحاً إلى روما وعوالمها الصاخبة، حيث رافقته هذه العادة إلى العمل السينمائي، فانكب على رسم وتخطيط شخصيات أشرطته وديكوراتها وإكسسواراتها، وأجسادها الممتلئة، وحركاتها المضحكة. كما قدم فيلليني من عالم الصحافة الذي علمه الاختزال والإيجاز وتعدد مستويات القصص، ومقاربة الشخصيات الأكثر غرابة وتراكباً، وقد جعلها محوراً مركزياً لواحد من أهم أفلامه، وهو «الحياة حلوة» (لادولشا فيتا)، الذي قدمه عام 1960، وفاز بالسعفة الذهبية بمهرجان كان السينمائي العالمي.
لقد غرف هذا السينمائي من الأرياف بكل ما تزخر به من صور وخيالات وبساطة وواقع وتفكير، حيث عاش مع جدته التي هي أهم شخصية في حياته، كما يقول، ولم يكن يستطيع أن يتصور حياته من دونها، إنها الجدة الأكثر قرباً إلى منبع الإلهام، إنها الجدة التي تعلم من خلالها مشاهدة الحياة وألوانها، لذلك نراه في معظم أفلامه ولوحاته يحاول جمع كل شيء في شيء، حتى لكأن أفلامه ولوحاته تكون مرجعاً ضخماً لصور ومشاهد لم تكن تتعامل معها السينما الإيطالية في كل تاريخها، لأن أسلوبه المتميز، وحياكته للمشهد وللشخصيات، جعل منه المبدع دونما منازع، ليس في إيطاليا وحدها وإنما في عموم بلدان أوروبا الغربية.
ولقد انعكست على أعماله الفنية عوالم الموسيقى الشعبية، ومشعوذي السيرك، ولاعبي الأكروباتيك، ونافخي النيران، ورجال العصابات المحلية، وأدعياء السياسة، ومرتزقة الفن، وعشرات النماذج الأخرى، فكل هؤلاء وجدوا سبيلهم إلى عين فيلليني وذاكرته، ليبثهم بغزارة احتفالية أخاذة في مجمل نشاطاته الفنية، خصوصاً في أفلامه الأولى، مثل «الشيخ الأبيض»، الذي قدمه عام 1952، وفيه أول استعارة واضحة لتجربته القديمة الأولى كرسام ماهر.
وقال عنه الكاتب الإيطالي ألبيرتو مورافيا، بعد رؤيته الفيلم التاريخي «ساتيركون» (المأساة الساخرة)، الذي صوره داخل مبنى الكولوسيوم التاريخي، الذي يقع في قلب العاصمة الإيطالية، ويتناول فيه مشكلة تاريخية، وهي مصير الإمبراطورية الرومانية، بأنه «يصور أحلامه»، ولقد كان هذا صحيحاً لأن فيلليني له حياة سرية خاصة لم تظهر إلا في أفلامه التي كانت هي أحلامه، التي استمد منها خصوصيته الفنية، وكان يقول على الدوام: «إن كثيراً من المشكلات الفنية يمكن حلها من خلال الأحلام، فكثير من أفضل أفكاري تخطر لي وأنا نائم، فهي صور وليست كلمات، وحين أصحو أحاول رسمها دون إبطاء قبل أن تبهت وتتلاشى، فكثير من أفكاري السينمائية جاءتني في أحلامي، ولم أعرف كيف أو لماذا».
ومن خلال أفلامه، التي تعد تركيبة عجائبية لمختبر من الأحلام المتشكل من الأفعال والألوان والكلمات والصور، يمكن تلمس هذه الأحلام التي سلكها هذا العاشق الذي غاص بجرأة وواقعية في أعماق إيطاليا التي لفها قناع الزيف الحضاري والتقدم الرأسمالي، رجالها جلادون، ونساؤها - ما عدا الأمهات - عاهرات في الخفاء، إلا أنه ظل أحد الاستثناءات السينمائية الفريدة التي لا يمكن أن يتماثل أو يماثل مع أقرانه من الكبار السينمائيين، فقد ظل أميناً إلى إيطاليته حتى النخاع، لم يعبر حدودها أو تاريخها أو رموزها، ولكن أيضاً دون أن يتخلى لحظة عن شمولية قناعاته ومواقفه من الإنسان والحياة والموت والغربة والذاكرة والتاريخ، وغيرها من العناصر التي كان يضعها في إطار سينمائي مشوب بالتهكم والسخرية والانتقاد اللاذع، وهي مسلمات ظل محافظا عليها حتى آخر أفلامه «صوت القمر»، الذي قدمه عام 1990.
ولد فيلليني في مدينة ريميني السياحية، التي تقع على شواطئ البحر الأدرياتيكي، عام 1920، وغادرها إلى مدينة روما عام 1940 ليعمل في الصحافة، ولكنه سرعان ما تحول إلى كتابة السيناريو، ثم مساعد مخرج لرائد الواقعية الإيطالية الجديدة روسيلليني. وظلّ فيلليني يسجل مظاهر الكذب والخداع لهذا العصر، فهو يصور هذا المجتمع وكأنه مشهد جنائزي، كما لو كان نقياً صافياً في الظاهر، إلا أنه لا يعدو أن يكون مثل لوحات القرون الوسطى، يبدو وكأنه يرقص مع الموت من دون أن يراه أحد، وهذه اللوحات التي تمثل كوميديا إنسانية هي مزيج يشبه رسومات الفنان الإسباني غويا، وقصص كافكا، التي يتحول فيها بعض الرجال إلى وحوش دون أن يشعرك بذلك.
فيلليني، الفنان المبدع الذي كان ولعاً على ما يبدو بالمشي ليلاً في شوارع روما، وكان دائماً يشعر بمحبة كبيرة إلى هذه المدينة العريقة الرائعة الجمال، تفرد بأسلوبه في السينما وفي الرسم، كان لا يخفي امتعاضه من وقائع حياته وحياة بلاده، حين يميل إلى تغليب العلامات الواضحة في لوحاته عبر الضربات السريعة العنيفة لخطوط تلك الأقلام الملونة، التي تحكى غضبها وعنفها، والتي تقول لنا إن هذا الرجل انهمك في حياة عابثة رائعة مكتنزة، لا تخلو من القساوة والفرح، ذلك أن الفن لديه يظل غير بعيد عن عملية انعكاس مباشرة كهذه، فثمة الفكرة، وبمعاونة الخبرة وتراكم التجربة، يمكنها أن تواصل فعلها في التحريض على مقارعة القبح والقسوة في عالمنا.
لقد خسرنا جميعاً فيلليني، ولكننا لحسن الحظ سنجلس مرات ومرات نشاهد أفلامه، ونتطلع إلى أعماله التشكيلية، لكي ننجز قراءات متجددة لفكر رجل فنان تحول إلى كائن أكبر من سيرته وفردانيته.



مؤتمر الفجيرة الدولي للفلسفة يؤكد مراعاة خصوصية المشكلات الفلسفية في منطقة الخليج

جانب من الحضور في المؤتمر (بيت الفلسفة)
جانب من الحضور في المؤتمر (بيت الفلسفة)
TT

مؤتمر الفجيرة الدولي للفلسفة يؤكد مراعاة خصوصية المشكلات الفلسفية في منطقة الخليج

جانب من الحضور في المؤتمر (بيت الفلسفة)
جانب من الحضور في المؤتمر (بيت الفلسفة)

أكد البيان الختامي لمؤتمر الفجيرة الدولي للفلسفة في دورته الرابعة، الذي اختُتم مساء السبت، إقامة مشروع بحثي فلسفي يدرس نتاج الفلاسفة العرب وأفكارهم وحواراتهم.

وبعد اختتام مؤتمر الفجيرة الدولي للفلسفة في دورته الرابعة، الذي أُقيم بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة، وذلك بمقر «بيت الفلسفة» بالإمارة، برعاية الشيخ محمد بن حمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة؛ اجتمع أعضاء «حلقة الفجيرة الفلسفيّة» في مقرّها بـ«بيت الفلسفة»، وأصدروا بياناً دعوا إلى تأسيس نواة «اتحاد الجمعيات الفلسفية العربية»، ومقرّه الفجيرة، وتشجيع الجمعيات على الانضمام إلى «الفيدرالية الدولية للفلسفة».

الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة خلال رعايته مؤتمر الفجيرة الدولي للفلسفة في دورته الرابعة (بيت الفلسفة)

وأكد البيان أهمية مراعاة خصوصية المشكلات الفلسفية في منطقة الخليج العربي، مثل مشكلة الهوية وتعزيز الدراسات حولها.

ودعا للسعي إلى «الإضاءة على الفلسفة في العالم العربي وتمييزها من الفلسفة الغربية؛ لأنّ هدف بيت الفلسفة المركزي تعزيز الاعتراف بالآخر وقبوله».

كما دعا البيان إلى تعزيز دائرة عمل «حلقة الفجيرة الفلسفيّة»، بما يضمن تنوّع نشاطها وتوسّع تأثيرها؛ بدءاً بعقد جلسات وندوات شهريّة ودوريّة من بُعد وحضورياً، ومروراً بتعزيز المنشورات من موسوعات ومجلّات وكتب وغيرها، وانتهاء باختيار عاصمة عربيّة في كلّ سنة تكون مركزاً لعقد اجتماع «حلقة الفجيرة الفلسفيّة» بإشراف «بيت الفلسفة».

وأكد توسيع دائرة المشاركين خصوصاً من العالم الغربي؛ بحيث يُفعّل «بيت الفلسفة» دوره بوصفه جسراً للتواصل الحضاري بين العالمين العربي والغربي.

كما بيّن أهمية إصدار كتاب يجمع أعمال المؤتمرات السابقة. وبدءاً من العام المقبل سيعمد «بيت الفلسفة» إلى تعزيز الأبحاث المطوّلة في المؤتمر ونشرها في كتاب خاصّ.

ومؤتمر الفجيرة الدولي للفلسفة هو الأول من نوعه في العالم العربي، وتشارك فيه سنوياً نخبة من الفلاسفة البارزين من مختلف أنحاء العالم، ويحمل المؤتمر هذا العام عنوان: «النقد الفلسفي».

وتهدف دورة هذا العام التي بدأت يوم الخميس الماضي واختُتمت السبت، إلى دراسة مفهوم «النقد الفلسفي»، من خلال طرح مجموعة من التساؤلات والإشكاليات حوله، بدءاً بتعريف هذا النوع من النقد، وسبل تطبيقه في مجالات متنوعة؛ مثل: الفلسفة، والأدب، والعلوم.

وتناول المؤتمر العلاقة بين النقد الفلسفي وواقعنا المعيش في عصر الثورة «التكنوإلكترونية»، وأثر هذا النقد في تطوّر الفكر المعاصر.

وخلال مؤتمر هذا العام سعى المتحدثون إلى تقديم رؤى نقدية بنّاءة جديدة حول دور الفلسفة في العصر الحديث، ومناقشة مجموعة من الموضوعات المتنوعة، تشمل علاقة النقد الفلسفي بالتاريخ الفلسفي وتأثيره في النقد الأدبي والمعرفي والعلمي والتاريخي، ومفاهيم مثل «نقد النقد»، وتعليم التفكير النقدي، إلى جانب استكشاف جذور هذا النقد وربطه ببدايات التفلسف.

الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة خلال رعايته مؤتمر الفجيرة الدولي للفلسفة في دورته الرابعة (بيت الفلسفة)

وعملت دورة المؤتمر لهذا العام على أن تصبح منصة غنيّة للمفكرين والفلاسفة لتبادل الأفكار، وتوسيع آفاق النقاش حول دور الفلسفة في تشكيل المستقبل.

وشملت دورة هذا العام من مؤتمر الفجيرة الدولي للفلسفة عدداً من الندوات والمحاضرات وجلسات الحوار؛ حيث افتُتح اليوم الأول بكلمة للدكتور أحمد البرقاوي، عميد «بيت الفلسفة»، وكلمة للأمين العام للاتحاد الدولي للجمعيات الفلسفية.

وتضمّنت أجندة اليوم الأول أربع جلسات: ضمت الجلسة الأولى محاضرة للدكتور أحمد البرقاوي، بعنوان: «ماهيّة النّقد الفلسفيّ»، ومحاضرة للدكتور عبد الله الغذامي، بعنوان: «النقد الثقافي»، وترأس الجلسة الدكتور سليمان الهتلان.

وضمت الجلسة الثانية محاضرة للدكتور فتحي التريكي، بعنوان: «النقد في الفلسفة الشريدة»، ومحاضرة للدكتور محمد محجوب، بعنوان: «ماذا يُمكنني أن أنقد؟»، ومحاضرة ثالثة للدكتور أحمد ماضي، بعنوان: «الفلسفة العربية المعاصرة: قراءة نقدية»، وترأس الجلسة الدكتور حسن حماد.

أما الجلسة الثالثة فضمت محاضرة للدكتور مشهد العلّاف، بعنوان: «الإبستيمولوجيا ونقد المعرفة العلميّة»، ومحاضرة للدكتورة كريستينا بوساكوفا، بعنوان: «الخطاب النقدي لهاريس - نقد النقد»، ومحاضرة للدكتورة ستيلا فيلارميا، بعنوان: «فلسفة الولادة - محاولة نقدية»، وترأس الجلسة: الدكتور فيليب دورستيويتز.

كما ضمت الجلسة الرابعة محاضرة للدكتور علي الحسن، بعنوان: «نقد البنيوية للتاريخانيّة»، ومحاضرة للدكتور علي الكعبي، بعنوان: «تعليم الوعي النقدي»، وترأس الجلسة: الدكتور أنور مغيث.

كما ضمّت أجندة اليوم الأول جلسات للنقاش، وتوقيع كتاب «تجليات الفلسفة الكانطية في فكر نيتشه» للدكتور باسل الزين، وتوقيع كتاب «الفلسفة كما تتصورها اليونيسكو» للدكتور المهدي مستقيم.

جانب من الحضور (الشرق الأوسط)

وتكوّن برنامج اليوم الثاني للمؤتمر (الجمعة 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2024) من ثلاث جلسات، ضمت الجلسة الأولى محاضرة للدكتورة مريم الهاشمي، بعنوان: «الأساس الفلسفي للنقد الأدبيّ»، ومحاضرة للدكتور سليمان الضاهر، بعنوان: «النقد وبداية التفلسف»، وترأست الجلسة: الدكتورة دعاء خليل.

وضمت الجلسة الثانية محاضرة للدكتور عبد الله المطيري، بعنوان: «الإنصات بوصفه شرطاً أوّلياً للنّقد»، ومحاضرة للدكتور عبد الله الجسمي، بعنوان: «النقد والسؤال»، وترأس الجلسة الدكتور سليمان الضاهر.

وضمت الجلسة الثالثة محاضرة للدكتور إدوين إيتييبو، بعنوان: «الخطاب الفلسفي العربي والأفريقي ودوره في تجاوز المركزية الأوروبية»، ومحاضرة الدكتور جيم أي أوناه، بعنوان: «الوعي الغربي بفلسفة ابن رشد - مدخل فيمونولوجي»، ويرأس الجلسة: الدكتور مشهد العلاف.

وتكوّن برنامج اليوم الثالث والأخير للمؤتمر (السبت 23 نوفمبر 2024) من جلستين: تناولت الجلسة الأولى عرض نتائج دراسة حالة «أثر تعليم التفكير الفلسفي في طلاب الصف الخامس»، شارك فيها الدكتور عماد الزهراني، وشيخة الشرقي، وداليا التونسي.

وشهدت الجلسة الثانية اجتماع «حلقة الفجيرة الفلسفية» ورؤساء الجمعيات الفلسفية العربية.