الطبيب المكي عبد الغفار وقصة أول صور للحج بعدسة أحد أبناء المدينة المقدسة

في مزاد سوذبي لكتب السفر... مغامرون ورحالة وصيادو كنوز

الطبيب المكي عبد الغفار وقصة أول صور للحج بعدسة أحد أبناء المدينة المقدسة
TT

الطبيب المكي عبد الغفار وقصة أول صور للحج بعدسة أحد أبناء المدينة المقدسة

الطبيب المكي عبد الغفار وقصة أول صور للحج بعدسة أحد أبناء المدينة المقدسة

دائماً هناك ما يبهر في مزادات كتب السفر والأطالس والتاريخ الطبيعي، سواء كان ذلك في هيئة كتب قديمة تفوح برائحة المغامرة والدهشة، أو في هيئة صور عتيقة تحمل بصمات الزمن وأنفاس مصوريها، وحتى الأطالس بها من الجمال ما يؤهلها لأن تعتبر أعمالاً فنية في حد ذاتها.
في مزادها القادم لكتب السفر والأطالس الذي سيقام يوم 15 مايو (أيار) تقدم سوذبيز مجموعة ضخمة من الكتب والرسومات والصور. ولعل من أهم المعروضات مجموعة شديدة الندرة التقطت في عام 1888 لمكة المكرمة بعدسة المصور السيد عبد الغفار. وحسب ما يذكر ريتشارد فاتوريني، مدير قسم الكتب والأطالس بالدار تكتسب الصور أهمية خاصة من كون عبد الغفار أول مصور عربي يصور مدينة مكة. تقدر المجموعة بأكملها بسعر 80 إلى 120 ألف جنيه إسترليني، وتضم أول صورة تم إيجادها لمحمل كساء الكعبة في مكة، وصورة المسجد والكعبة المقدسة في مكة، ومخيم الحجاج في ستنا ميمونة، وخيم الحجاج في جبل عرفات، وصورتين للطائف، وصورة لشريف جاهير مع ابنيه والجمل، وصورة لوحة في مسجد الرسول، صلى الله عليه وسلم، في المدينة المنورة. التقطت الصور بتاريخ نحو 1885 - 1888، وهي النسخ الأصلية الوحيدة التي عثر عليها من هذه الصور بحوزة مالكها.
لكن، من هو السيد عبد الغفار؟ تعرف عنه ويكيبيديا بأنه طبيب كان يعمل في مكة، وأنه تعلم التصوير على يد المستشرق الهولندي سنوك هرخرونيه الذي قطن في مكة لمدة ستة أشهر في عام 1885. أقام هرخرونيه في مدينة جدة عام 1884 لمدة سبعة أشهر، واعتنق الإسلام على يد قاضي جدة الشيخ إسماعيل أغا، وسمى نفسه عبد الغفار. ويقول المؤرخون، إن هرخرونيه ادعى اعتناق الإسلام ليتسنى له الدخول إلى مكة، وفعل ذلك وأقام بها لأشهر ودرس على أيدي علماء مكة. وتمكن هرخرونيه من جمع معلومات كثيرة مكّنته من تأليف كتاب سماه «صفحات من تاريخ مكة». وبسبب شكوك كثيرة حول نيته من دخول مكة والتشكيك في إسلامه طلب شريف مكة من هرخرونيه مغادرة مكة ليعود إلى هولندا. لكنه طلب من الدكتور السيد عبد الغفار أن يلتقط مجموعة من الصور لمكة ولمنى ومواقع الحجيج، وأن يرسلها له. شملت الصور مواقع مخيمات الحجاج بالقرب من جبل عرفات. وأعاد سنوك هرخرونيه نشر مجموعة من صور عبد الغفار في اثنتين من الصحف النادرة: مكة (لاهاي: م. نيهوف 1888 - 1889) ومناظر جميلة للكعبة (ليدن: بريل، 1889).
يقول فاتوريني في مقابلة مع «الشرق الأوسط»، إن «هرخرونيه اتخذ لنفسه اسم عبد الغفار؛ وهو ما تسبب في حيرة وخلط لأن اسم مضيفه في مكة كان الدكتور السيد عبد الغفار». أسأله إن كان أخذ اسم الطبيب المكي الذي استضافه لأشهر، ويجيب «هذا ما يعتقد الناس أنه تحية لمضيفه؛ فهو عاش في منزل الطبيب المكي لفترة، وكان هرخرونيه أراد السفر لبلده، وعلّم عبد الغفار التصوير ويعتقد أن عبد الغفار ربما فكر في تأسيس أول استوديو للتصوير بمكة، فهي الصور الأولى من نوعها التي التقطها واحد من أهل المدينة المقدسة».
يشير فاتوريني إلى أن الصور التي التقطها الطبيب عبد الغفار نادرة للغاية، وأن المجموعة المعروضة في المزاد الوحيدة من نوعها المعروفة في العالم، والتي كانت ملكاً لأحد المقتنين. يشير أيضا إلى أن جامعة ليدن تضم في أرشيفها بعض الصور المشابهة. لكن الصور التي التقطها عبد الغفار والتي تضم 14 صورة أصلية بعدسته وواحدة مطبوعة، تستمد ندرتها وأهميتها من حقيقة أنها التقطت بواسطة أحد سكان مكة؛ وهو ما أثار الاهتمام ويفسر السعر العالي لها. من ضمن مجموعة الصور هناك صورة للمحمل المصري الذي يحمل كسوة الكعبة، وأقول له ‘ن هناك صوراً مشابهة للمحمل التقطها المصور المصري صادق بيه في 1881، لكن فاتوريني يوضح الفرق بينهما قائلاً: «تختلف صورة المحمل التي التقطها الطبيب المكي عن صور صادق بيه في أنها التقطت في مكة المكرمة، بينما التقط صادق بيه صورة موكب المحمل في مدينة جدة».
في الصور التي تبدو عليها بعض العلامات السوداء التي يرجعها فاتوريني لكونها مطبوعة من نيغاتيف زجاجي معطوب، تصور جانباً من مدينة مكة تبدو فيه المباني التقليدية في الحجاز تتميز بالنوافذ الخشبية التي يطلق عليها أهل المدينة اسم «الرواشين»، كما يلاحظ وجود توقيع بقلم الطبيب عبد الغفار. يشير فاتوريني إلى أن عبد الغفار وقّع اسمه على جميع الصور وكتب الشروحات بخط يده على كل منها، ويؤكد على أن عبد الغفار أظهر مهارة عالية في التقاط الصور وتحميضها، وبخاصة في الطقس الحار الذي تتمتع به المدينة المقدسة.
أسأله إن كانت الصور عًرضت من قبل للعامة، ويجيب «ليس هذه المجموعة، لكن كان هناك عرض للصور الموجودة بأرشيف جامعة ليدن في أكتوبر (تشرين الأول) 2004 (50 عاماً من العلاقات الهولندية العربية)».
كما يتضمن المزاد كتابي سنوك هرخرونيه النادرين لصور مكة من عام 1888 و1889، حيث استقى إلهامه في رسوماته التصويرية من صور عبد الغفار (يقدر سعر كل منهما بنحو 15 إلى 20 ألف جنيه إسترليني). وتتضمن الأعمال البارزة الأخرى نسخة أولى نادرة لكتاب «تاريخ المحمل والحج إلى مكة» منذ القرن الـ13 وحتى القرن 20 بقلم جوميير (القرن الثالث عشر - العشرين) (المعروضة رقم 300، مقدرة بسعر 5 إلى 7 آلاف جنيه إسترليني) ومجموعة جميلة من 33 صورة لمكة والحج تم التقاطها بفترة الثلاثينات (المعروضة 301، مقدرة بسعر 10 إلى 15 ألف جنيه إسترليني).
أشير إلى صورة بديعة من كتاب ريتشارد بيرتون «رواية شخصية عن رحلة حج لمكة والمدينة» ويجيب بأن كتاب بيرتون يظهر في السوق الفنية من وقت لآخر؛ فهو أول أوروبي يدخل مكة والمدينة: «شيء لطيف أن يوجد هذا الكتاب في المزاد أيضاً».

الكابتن الإنجليزي والبحث عن كنوز الملك سليمان

> من المعروضات النادرة والطريفة، هناك خطاب حول كابتن إنجليزي صياد للكنوز كان يحاول العثور على كنوز ملك سليمان ومعبده، نجح في إقناع السلطات العثمانية بإعطائه الإذن بالحفر والتنقيب في مدينة القدس ولمدة 3 أعوام دون أن يجد، واعتقد سكان المدينة أنه أثري متخصص، وأنه يقوم بعملية حفر، لكنه كان صائد ثروات، وبعد ذلك وجدت السلطات أن الأمر طال أكثر من اللازم وأعطوه مهلة 3 أشهر للانتهاء، وأصابه الذعر وبدأ في الحفر تحت قبة الصخرة في الحرم الشريف وقام برشوة الحراس، وبعد ست ليالٍ من الحفر، اكتشف أمره، وتمت مطاردته حتى مدينة جدة، حيث هرب عن طريق البحر، حسب تقرير أعده أحد المحققين، وكانت الواقعة خبراً تناقلته الصحف حول العالم، وحتى صحيفة «نيويورك تايمز» نشرت أن الإنجليزي هرب وبحوزته تاج سليمان، وكانت قصة شهيرة ويعتقد أن الحادثة ربما كانت أحد القصص التي نبعت منها أفلام أنديانا جونز.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.