نظم الواقع الافتراضي وتقنيات الفيديو الحديثة في مجال الصحافة

تتيح تقديم نوع جديد ومتميز من القصص

مارسيل هوبكينز تشارك في تجربة «مسرح الواقع الافتراضي» خلال فعاليات «مهرجان مستقبل القصص والروايات» في جزيرة ستايتن الأميركية
مارسيل هوبكينز تشارك في تجربة «مسرح الواقع الافتراضي» خلال فعاليات «مهرجان مستقبل القصص والروايات» في جزيرة ستايتن الأميركية
TT

نظم الواقع الافتراضي وتقنيات الفيديو الحديثة في مجال الصحافة

مارسيل هوبكينز تشارك في تجربة «مسرح الواقع الافتراضي» خلال فعاليات «مهرجان مستقبل القصص والروايات» في جزيرة ستايتن الأميركية
مارسيل هوبكينز تشارك في تجربة «مسرح الواقع الافتراضي» خلال فعاليات «مهرجان مستقبل القصص والروايات» في جزيرة ستايتن الأميركية

كيف يستخدم صحافيو «نيويورك تايمز» التكنولوجيا في عملهم وحياتهم الشخصية؟ فيما يلي، ستطلعنا مارسيل هوبكينز، نائبة رئيس قسم تحرير مقاطع الفيديو المديرة المشاركة لقسم الواقع الافتراضي في «نيويورك تايمز»، على التقنيات التي تستخدمها.
-- الواقع الافتراضي
> تغيرت تقنيات الفيديو كثيراً في السنوات الأخيرة. كيف عملت، وعمل قسم الفيديو في الصحيفة، على دمج التقنيات الجديدة الخاصة بالفيديو؟ وما التقنيات التي ساعد القسم على دخولها لأول مرة في عالم الصحافة؟
- بدأ صحافيون وتقنيون من مختلف أقسام «التايمز» باختبار الواقع الافتراضي منذ بضعة أعوام، فقد أطلقنا قسم «الواقع الافتراضي في نيويورك تايمز» في نوفمبر (تشرين الثاني) 2015، من خلال فيلم الواقع الافتراضي الوثائقي «النازحون»، الذي يتكلم عن 3 أطفال نزحوا بفعل الحرب، ووزعنا أكثر من مليون سماعة رأس كرتونية من «غوغل» لمشتركي الصحيفة. ومنذ ذلك الحين، أنتجنا نحو 20 فيلماً بهذه التقنية، ونحن نتعلم المزيد مع كل فيلم. السنة الماضية، أطلقنا «دايلي 360»؛ سلسلة من مقاطع الفيديو 360 درجة، تعرض مقطعاً من مكان مختلف من العالم كل يوم. وقد ساهم حجم وإيقاع النشر اليومي في تسريع معرفتنا بتقنية الواقع الافتراضي. كما أتاح لنا العمل بشكل متكرر على نوع جديد ونامٍ من صناعة القصص، وتدريب صحافيي «التايمز» على استخدام أداة عمل جديدة، وتقديم إعلام ذي أبعاد متعددة لشريحة كبيرة من جمهور الصحيفة.
> كيف تجربين التقنيات الجديدة الخاصة بالفيديو؟ وكيف تعرفين ما إذا كانت إحداها يمكن أن تستخدم بشكل أوسع في غرفة الأخبار؟
- أحياناً نجرب كاميرات جديدة في أرجاء المكتب أو في المنزل قبل أن نستخدمها في صناعة قصة ما. وفي أحيان أخرى، نرسلها في رحلة إرسال خارجية للتجربة.
في المرة الأولى التي استخدمنا فيها كاميرا «زيد كام إس1» Z Cam S1، للواقع الافتراضي، أخذناها إلى أكثر الأماكن إثارة في العالم، إلى داناكيل في إثيوبيا، حيث تصل درجة الحرارة إلى 125 درجة فهرنهايت. وفي أول أيام إنتاج أفلام الواقع الافتراضي، واجهنا كثيراً من المشكلات مع الكاميرا التي ارتفعت حرارتها وانطفأت، ولكن لحسن حظنا أنها لم تنطفئ أثناء التقاط الصور الجميلة التي أنتجت فيلم «أرض الملح والنار».
-- مزايا ونقائص
> ما مواطن القوة في استخدام الواقع الافتراضي في الصحافة؟ وما العواقب والعراقيل التي كان عليكم اجتيازها؟
- الواقع الافتراضي رائع لتوفير إحساس بالمكان، وغالباً ما نستخدمه للقصص التي يلعب فيها المكان دوراً أساسياً، ويؤدي وجودنا فيه إلى ابتكار تجربة صميمية لا يمكن الوصول إليها من خلال وسائط أخرى. ويستطيع الواقع الافتراضي أيضاً نقل المتابعين إلى أماكن لا يمكنهم، أو لن يفكروا يوماً، في زيارتها، كما حصل في سلسلة «أنتاركتيكا»، التي اصطحبت المشاهدين إلى جليد أنتاركتيكا.
والعواقب والعراقيل أمر لا بد منه لأننا نعمل على أداة لا نعرف الكثير عنها، إذ غالباً ما تكون هناك فجوة بين الطريقة التي نرغب في أن نروي القصة من خلالها، والأداة التي علينا أن نقدمها بها. وهنا، نضطر إلى تسخير الأجهزة والبرمجيات المتوفرة لدينا بشكل يلبي حاجاتنا.
-- نظارات بدل السماعات
> برأيك، أي من سماعات الرأس المخصصة للواقع الافتراضي، «أوكولوس» من «فيسبوك»، أو «إتش تي سي» من «غوغل»، أو سوني أو سامسونغ، سيصبح استخدامها بين الناس عادياً ويومياً؟
- لا أعرف أي واحدة ستكون الأولى، ولكن أول وسيلة رقمية متعددة الأبعاد ستنتشر بين الناس ستشبه نظارتين للقراءة أكثر من سماعات الرأس الموجودة اليوم، إذ إن هذه الأخيرة التي تستخدم للواقعين الافتراضي والمعزز شديدة التكلفة، مما يصعب انتشارها، بالإضافة إلى أنها ثقيلة الوزن وغريبة، وأحياناً تتصل بالكومبيوتر عبر سلك. ويمكننا اعتبار هذه السماعات نماذج جيدة لتعريفنا على المنصات المتعددة الأبعاد، ولكنني آمل أن يتم تطوير سماعات أكثر تناغماً مع استخداماتنا اليومية.
أنا مثلاً حاضرة لاستخدام نظارات تعمل بتقنية الضوء الخفيف لدمج معلومات رقمية تفاعلية في العالم الحقيقي من حولنا. وأتمنى مثلاً أن تحدد خرائط «غوغل» الاتجاهات في الشوارع أمام عيني، وأريد من الخدمة السينمائية «نيتفليكس» أن تعرض الفيلم على جدار غرفة معيشتي على شكل إسقاط، ومن خدمة «أكيو ويذر» للطقس أن تظهر ارتفاع وانخفاض درجات الحرارة على خزانة المعاطف الموجودة قرب باب المنزل، ومن تطبيق «نيويورك تايمز كوكينغ» أن يضع معلومات الوصفة على منصة المطبخ. حين تصبح هذه الأمور جميعها موجودة على أرض الواقع، ستصبح النظارات حينها بديلاً عن الهواتف الذكية.
-- الواقع المعزز
> ما رأيك بتقنية الواقع المعزز وتطبيقها في عالم الصحافة؟
- تخبئ تقنية الواقع المعزز قدرات هائلة للصحافة، وهناك كثير من التطبيقات التي اطلعنا عليها، والتي يمكنها أن تكون مفيدة في عملنا الإرسالي.
واحدة من هذه التطبيقات تصور أشياء ثلاثية الأبعاد، وتضعها في محيط المستخدم. على سبيل المثال، إذا بنينا نموذجاً ثلاثي الأبعاد، يصور كيف تتصاعد الأمواج الجاذبة من الثقوب السوداء، يمكن للمستخدم أن يسير حولها لمراقبة كيفية حصول حدث فلكي غير مرئي. كما أن تقنية الواقع المعزز المخصصة لتحديد الأماكن تستخدم في تطبيقات منتشرة للأخبار والسفر والثقافة والعقارات. وحين يريد المستخدم الذهاب في رحلة إلى مكان معين، يمكنه أن يحصل على النصائح والعناوين الرئيسية عبر قسم الجريدة للسفر.
وتوجد أيضاً بوابات الواقع المعزز... تخيلوا مثلاً أن يكون لدي باب في وسط غرفة المعيشة يوصلني إلى مخيم روهينغا للاجئين في بنغلاديش. ومما لا شك فيه أنني شديدة الحماسة لأي تطبيقات جديدة ومبتكرة للواقع المعزز.
> خارج العمل، ما المنتجات التقنية التي تحبين استخدامها في حياتك اليومية؟ ولماذا؟
- أحياناً، أمازح من حولي، وأقول إن موقع «سبوتيفاي» يعرفني أكثر من أي شخص آخر في حياتي، وميزة «سبوتيفاي ديسكوفر ويكلي» هي المفضلة بالنسبة لي لأنها تحضر لي لائحة خاصة تحتوي على أغانٍ لم أسمعها من قبل. أنا من الأشخاص الذين يحفظون الأغنية التي يحبونها، ونادراً ما أؤلف لائحة بها. ويقدم «سبوتيفاي» أداء مثالياً في هذا المجال (أفضل مني حتى)، أي في نشاط لم يعد لدي وقت لأقوم به، وهو البحث عن الأغاني الجديدة.
> هل تصورين مقاطع فيديو شخصية للأصدقاء وأفراد العائلة ومواقع التواصل الاجتماعي أم أنك تفضلين ترك التصوير للعمل؟
- مررت بمراحل من التصوير الوثائقي في حياتي الشخصية. وحالياً، أنا لا أستخدم وسائل التواصل الاجتماعي كثيراً، ولا ألتقط كثيراً من الصور، أو أصور مقاطع الفيديو خارج العمل. بالنسبة لي، أشعر أن الابتعاد عن هاتفي خلال وجودي مع العائلة والأصدقاء هو بمثابة مكافأة.
- خدمة «نيويورك تايمز»


مقالات ذات صلة

بدء تطبيق المرحلة الإلزامية الأولى لتوحيد منافذ الشحن في السعودية

الاقتصاد مقر هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية في الرياض (الموقع الإلكتروني)

بدء تطبيق المرحلة الإلزامية الأولى لتوحيد منافذ الشحن في السعودية

بدأ تطبيق المرحلة الإلزامية الأولى لتوحيد منافذ الشحن للهواتف المتنقلة والأجهزة الإلكترونية في السوق، لتكون من نوع «USB Type - C».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد جانب من اجتماع خلال منتدى حوكمة الإنترنت الذي عقد مؤخراً بالعاصمة الرياض (الشرق الأوسط)

تقرير دولي: منظومات ذكية ومجتمعات ممكّنة تشكل مستقبل الاقتصاد الرقمي

كشف تقرير دولي عن عدد من التحديات التي قد تواجه الاقتصاد الرقمي في العام المقبل 2025، والتي تتضمن الابتكار الأخلاقي، والوصول العادل إلى التكنولوجيا، والفجوة…

«الشرق الأوسط» (الرياض)
تكنولوجيا تتميز سمكة «موبولا راي» بهيكلها العظمي الغضروفي وأجنحتها الضخمة ما يسمح لها بالانزلاق بسهولة في الماء (أدوبي)

سمكة تلهم باحثين لتطوير نموذج مرشّح مياه صناعي!

طريقة تغذية سمكة «موبولا راي» تدفع باحثي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لتطوير أنظمة ترشيح فعالة.

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا تعمل استراتيجيات مثل الأمن متعدد الطبقات واستخبارات التهديدات المتقدمة على تعزيز دفاعات الشركات السعودية (شاترستوك)

السعودية تسجل 44 % انخفاضاً في الهجمات الإلكترونية حتى نوفمبر مقارنة بـ2023

تواجه السعودية التحديات السيبرانية باستراتيجيات متقدمة مع معالجة حماية البيانات وأمن السحابة وفجوات مواهب الأمن السيبراني.

نسيم رمضان (لندن)
خاص تتضمن الاتجاهات الرئيسة لعام 2025 الاستعداد الكمومي وممارسات الأمن السيبراني الخضراء والامتثال (شاترستوك)

خاص كيف يعيد الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمومية تشكيل الأمن السيبراني في 2025؟

«بالو ألتو نتوركس» تشرح لـ«الشرق الأوسط» تأثير المنصات الموحدة والذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمومية على مستقبل الأمن السيبراني.

نسيم رمضان (لندن)

«سبيس إكس» تختبر مركبة «ستارشيب» في نشر نماذج أقمار اصطناعية

صاروخ «فالكون 9» التابع لشركة «سبيس إكس» (حساب الشركة عبر منصة «إكس»)
صاروخ «فالكون 9» التابع لشركة «سبيس إكس» (حساب الشركة عبر منصة «إكس»)
TT

«سبيس إكس» تختبر مركبة «ستارشيب» في نشر نماذج أقمار اصطناعية

صاروخ «فالكون 9» التابع لشركة «سبيس إكس» (حساب الشركة عبر منصة «إكس»)
صاروخ «فالكون 9» التابع لشركة «سبيس إكس» (حساب الشركة عبر منصة «إكس»)

قالت شركة «سبيس إكس»، المملوكة لإيلون ماسك، اليوم الجمعة، إن رحلة الاختبار التالية لمركبة «ستارشيب» ستشمل أول محاولة للصاروخ لنشر حمولات في الفضاء تتمثل في 10 نماذج من أقمار «ستارلينك» الاصطناعية، وهذا يمثل دليلاً محورياً على قدرات «ستارشيب» الكامنة في سوق إطلاق الأقمار الاصطناعية.

وذكرت «سبيس إكس»، في منشور عبر موقعها على الإنترنت: «أثناء وجودها في الفضاء، ستنشر (ستارشيب) 10 نماذج لأقمار ستارلينك الاصطناعية تُماثل حجم ووزن الجيل التالي من أقمار ستارلينك الاصطناعية، بوصفه أول تدريب على مهمة نشر أقمار اصطناعية»، وفقاً لوكالة «رويترز».

ومن المقرر مبدئياً أن تنطلق رحلة مركبة «ستارشيب»، في وقت لاحق من هذا الشهر، من منشآت «سبيس إكس» مترامية الأطراف في بوكا تشيكا بولاية تكساس.

وفي أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، عادت المرحلة الأولى من صاروخ «سوبر هيفي» إلى الأذرع الميكانيكية العملاقة في منصة الإطلاق للمرة الأولى، وهذا يمثل مرحلة محورية في تصميمها القابل لإعادة الاستخدام بالكامل.

وحققت رحلة الاختبار السادسة للصاروخ، في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، التي حضرها الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب، أهدافاً مماثلة للمهمة، إلى جانب عودة الصاروخ «سوبر هيفي» الذي اضطر للهبوط على الماء في خليج المكسيك بسبب مشكلة بمنصة الإطلاق.

ومركبة «ستارشيب» هي محور أعمال إطلاق الأقمار الاصطناعية في المستقبل لشركة «سبيس إكس»، وهو المجال الذي يهيمن عليه حالياً صاروخها «فالكون 9» القابل لإعادة الاستخدام جزئياً، بالإضافة إلى أحلام ماسك في استعمار المريخ.

وتُعد قوة الصاروخ، التي تتفوق على صاروخ «ساتورن 5» الذي أرسل رواد «أبولو» إلى القمر في القرن الماضي، أساسية لإطلاق دفعات ضخمة من الأقمار الاصطناعية إلى مدار أرضي منخفض، ومن المتوقع أن تعمل على توسيع شبكة «ستارلينك» للإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية التابعة للشركة بسرعة.

ووقّعت شركة «سبيس إكس» عقداً مع إدارة الطيران والفضاء «ناسا» لإرسال رواد فضاء أميركيين إلى القمر، في وقت لاحق من هذا العقد، باستخدام مركبة «ستارشيب».

وأصبح ماسك، مؤسس شركة «سبيس إكس» ورئيسها التنفيذي، حليفاً مقرَّباً من ترمب الذي جعل الوصول إلى المريخ هدفاً بارزاً للإدارة المقبلة.