فنان مصري {يعزف} بالمسامير لوحات للمشاهير

عندما يتحول صوت الشاكوش إلى نغم

من أعمال محمد قطب  - أم كلثوم - الفنان محمد قطب أثناء عمله
من أعمال محمد قطب - أم كلثوم - الفنان محمد قطب أثناء عمله
TT

فنان مصري {يعزف} بالمسامير لوحات للمشاهير

من أعمال محمد قطب  - أم كلثوم - الفنان محمد قطب أثناء عمله
من أعمال محمد قطب - أم كلثوم - الفنان محمد قطب أثناء عمله

لم يكن يستهويه التفكير داخل الصندوق... كان ككل مبدع حقيقي تتملكه موهبته وتسيطر على كل خلجاته، يفكر خارج إطار صندوقه الاجتماعي الضيق، الذي لا يكترث كثيرا بالمواهب، وبخاصة الفنية منها... أنهى تعليمه، ثم تسلم وظيفته في إحدى شركات المقاولات الكبرى... كانت تلح عليه موهبته ليل نهار... تريد أن تتفجر... تخرج للنور... للحياة. جذبته أشكال المسامير والدبابيس المختلفة، فإذا به يمسك بها ويوظف كلا منها في مكان على سطح اللوحة لتتحول في النهاية إلى بورتريه.
عندما يتملكه العمل في لوحة يصبح صوت الشاكوش والمسامير بالنسبة إليه لغة يتقنها، ونغما يشجيه ويطربه... يسمع حديثها وهي تتهامس عن الشخصية أو الشكل الذي يفكر في رسمه. ولم يكن كذلك بطبيعة الحال لبقية أفراد أسرته، الذين ألفوا ذلك الصوت مع الزمن، وبخاصة إذا كانت النتيجة لوحة فنية رائعة لكوكب الشرق أم كلثوم، أو للفنان محمد منير، أو لتشارلي شابلن، أو للاعب المنتخب المصري لكرة القدم والنادي الأهلي السابق محمد أبو تريكة، أو المهاتما غاندي، كما أنه طوع مساميره لإنتاج لوحة أحد الخيول، ولوحة أخرى لفتاة تعزف الجيتار، سماها «صدى الروح».
هو واحد من فنانين معدودين عالميا اختاروا ذلك الفن على مستوى العالم، من أهمهم الأميركي أندرو مايرز، كما أنه يعد من أوائل الفنانين المصريين الذين اختطوا لنفسهم هذه الطريق الصعبة.
ولأنه لم يدرس الفن في معاهده المرموقة في مصر... كلية الفنون الجميلة أو كلية التربية الفنية الكائنتان في حي الزمالك، الذي لا يبعد كثيرا عن مسقط رأسه... كان يرسم، لكن أعماله لم تكن بالطريقة الصحيحة، ولم يكن مقتنعا بها - حسب ما قال الفنان محمد محمود قطب لـ«الشرق الأوسط» - «كنت أشعر أن هذا ليس مكاني، وأنه ليس ما أحتاج إليه».. اختار طريقا صعبة؛ لأنه وجد نفسه يستطيع «عمل حاجة حابب أعملها. التصميم الهندسي في اللوحات. والارتجالية في الرسم، أو بالأدق ارتجالية دق المسامير. ورغم أني غير صبور، فإني صبرت على لوحات، تخطت إحداها عدد 8 آلاف دبوس في 12 يوماً». وجدتها... يكمل الفنان حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «في 2014 رأيت لوحة لفنان نفذها باستخدام المسامير، وأعجبتني الفكرة. هو لا يعيش في مصر. تكلمت معه... وقال لي إن هذا صعب عمله، لأنه لا بد أن تتعلم أولا الظل وبعض النقاط الفنية التي تجعل منك فناناً».
ولأنه «لا يسمع الكلام» قرر أن يفك الأغلال من حول عنق موهبته... ويسبر غور الحياة الفنية، بدأ في تنفيذ أول لوحة وكانت لوحة تشي غيفارا... «كانت خطوة مهمة لي، وبدأ القريبون مني والأصدقاء في متابعة أعمالي. ومن بعدها عملت أكثر من لوحة. إلى أن وصلت لعمل لوحة الملك توت عنخ آمون بطريقة (3D)، التي كانت تحديا كبيرا بالنسبة لي؛ وذلك لتعدد الخطوط وكثافتها، فهي أشبه بالفسيفساء، فقلت لنفسي لو أنجزتها سأستطيع عمل أي لوحة مهما كانت... وقد كان».
هل هذا الفن موجود ومعترف به عالمياً، وما كان التحدي الذي وقف أمامك في بداياتك؟ يجيب: «بالتأكيد، لكنه ليس منتشرا مثل باقي الفنون، كما أنهم قليلون من يعملون به، أما بالنسبة للتحدي الذي وقف أمامي فكان تحديا بيني وبين نفسي على عمل لوحة للاعب منتخب مصر السابق محمد أبو تريكة... قبلت التحدي وبـ8 آلاف دبوس استطعت الانتهاء منها في 12 يوماً».
وعن الصعوبات التي تواجه الفنان محمد قطب في عمله، قال: «نعم، بالطبع توجد صعوبات، أهمها أنواع الخشب وأنواع المسامير. في البداية اشتغلت بمسامير للأسف كانت تصدأ. ونوع خشب سيئ كان ينكسر. لكني توصلت الآن إلى مسامير مجرية (من بودابست)... مسامير زنك، ونحاس، ضد الصدأ، كما توصلت إلى نوع ممتاز من الخيوط تساعدني في إنتاج لوحاتي، وأعيد توظيف الألوان والخيوط إلى جانب المسامير بصورة جديدة تمنح الصورة جاذبية خاصة. أما عن الصعوبات فهي كثيرة، لكن النجاح يكمن في الفكرة. والحمد لله. تخطيت مرحلة الصعوبات».
وعما إذا كان ثمة فنانون مصريون غيره في هذا التخصص، قال: «بكل تأكيد، ففي مصر يوجد عباقرة في جميع المجالات. ومن خلال مشاركتي في المعارض رأيت أعمالا كثيرة لفنانين ممتازين، وموهبتهم فذة... لكنهم يحتاجون للمساندة والمساعدة».
وعن أمنياته، قال: «أتمنى أن أنفذ لوحة أدخل بها موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية. وكان الرقم المسجل في غينيس 23 ألفا و800. لكن ما أنوي تنفيذه سيحطم ذلك الرقم، ستكون لوحة باستخدام 75 ألف مسمار.. لكنه حلم ما زال يراودني».
مما يجدر ذكره، أن الفنان قطب شارك في معرض ملتقيات المبدعين الثاني والثالث والرابع والسادس والسابع، ثم في أتيليه القاهرة، وفي القرية الفرعونية، وفي مقر الجمعية الأفريقية بالزمالك. وتم تكريمه في هذا المعرض بتصنيفه الأول عن لوحة تريكة، ومنحه الدرع الأولى، وتم تصنيفه فناناً محترفاً.



«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.