تأسيس مركز موحد للتصدي للإرهاب في داغستان

TT

تأسيس مركز موحد للتصدي للإرهاب في داغستان

شهدت جمهورية داغستان فعاليات بمناسبة يوم التضامن في التصدي للإرهاب، واستضافت دار الثقافة في محج قلعة منتدى بهذه المناسبة شارك فيه الرئيس الداغستاني رمضان عبد اللاتيبوف، الذي قام بتكليف المؤسسات المعنية في الجمهورية تأسيس مركز موحد في الجمهورية للتصدي للإرهاب.
وقال عبد اللاتيبوف خلال المنتدى إن «670 جريمة ذات طابع إرهابي وقعت في روسيا عام 2012، 297 منها وقعت في داغستان، وسقط نتيجتها 80 رجل أمن»، لافتاً إلى أن الأمن خسر خلال الأشهر الماضية من العام الجاري 2017 ثلاثة عناصر فقط، وقال: «إن هذا عدد كبير أيضاً، لكن هناك فرق بين 87 و3»، في إشارة منه إلى تراجع أعداد ضحايا الإرهاب في الجمهورية، وشدد على أن «أهم ما في الأمر أننا تمكنا خلال هذا الوقت من زرع رفض الإرهاب وعدم تقبله في وعي المواطنين».
من جانبه قال محمد باتشيلوف، رئيس مديرية قوات الحرس الوطني الروسي في داغستان، إنه لا يمكن الانتصار على الإرهاب في مكان واحد وفي جمهورية واحدة، وعبر عن قناعته بأنه «يجب التصدي لهذا الخطر ويجب الانتصار عليه فقط من خلال العمل المشترك، معاً».
وكانت داغستان شهدت نهاية تسعينات القرن الماضي مواجهات واسعة مع الإرهابيين، حين حاولت جماعات «شاميل باساييف» السيطرة على مناطق من الجمهورية، وهب الآلاف من الشبان والرجال وتطوعوا للدفاع عن أراضيهم، وطرد الإرهابيين. إلا أن النصر في تلك الحرب لم يؤد إلى استئصال الإرهاب بصورة نهائية، وتجري من حين لآخر هجمات ضد مدنيين ومراكز أمنية، إلا أن عدد الهجمات تراجع في السنوات الماضية، بعد أن كثفت السلطات عملياتها في ملاحقة المجموعات المسلحة والعصابات، وأطلقت بموازاة ذلك برامج لتوعية المواطنين، لا سيما الشباب وتعريفهم بتعاليم الدين الحقيقية، لتجنيبهم خطر الوقوع في براثن الأفكار المتطرفة والمتطرفين.
وشهدت الجمهورية القوقازية هجمات إرهابية مؤخراً منها هجوم وقع في نهاية أغسطس (آب) الماضي، وسقط خلاله رجال بوليس، وذلك حين قام مجهولان بمهاجمة ثلاثة رجال بوليس في محطة للوقود بالسكاكين، في مدينة كاسبيسك، فقتلوا واحدا منهم وأصابوا ثانيا بجروح. وقال الأمن في داغستان إن الهجوم وقع بينما كان رجال البوليس يزودون سيارتهم بالوقود، وأكد القضاء على المهاجمين.
وعثر الأمن في موقع الهجوم على سكينين ورموز تنظيم داعش الإرهابي. وقالت السلطات الأمنية في كاسبيسك إن المهاجمين كانوا ثلاثة. وذكرت شبكة «روسيا 24» التلفزيونية الروسية، إن شرطيا ثالثا قتل الرجلين المهاجمين، وأضافت أنهما «صغيرا السن»، وعرضت مشاهد لآثار دماء تلطخ أرض شارع في مدينة كاسبيسك التي يبلغ عدد سكانها 100 ألف نسمة، والقريبة من بحر قزوين، وتبعد 20 كلم جنوب محج قلعة عاصمة داغستان.
وفي منتصف مايو (أيار) الماضي، أعلنت قوات الأمن الروسي عن مقتل مسلح في داغستان. وقال مصدر أمني روسي لوكالة «ريا نوفوستي» إن تبادلاً لإطلاق النار جرى في ضواحي مدينة محج قلعة، عاصمة داغستان، وذلك حين حاول رجال البوليس توقيف سيارة في إطار العمل العادي للتحقق من وثائق السيارة والسائق. وقام الرجل من داخل السيارة بإطلاق النار على رجال البوليس، وردوا عليه بالمثل فأردوه قتيلاً.
وقال المصدر إن الأمن تمكن من تحديد هوية المسلح الذي أطلق النار، وتم التعرف عليه، وهو عضو في عصابة محج قلعة الإرهابية التخريبية.
أخيراً جدير بالذكر أن الفعاليات في محج قلعة يوم الثالث من سبتمبر (أيلول)، التي شارك فيها رمضان عبد اللاتيبوف، جاءت بمناسبة يوم التضامن ضد الإرهاب. وهو يوم وطني تم اعتماده بموجب قانون فيدرالي، ويرتبط هذه التاريخ مع الأحداث الدموية التي شهدتها مدرسة بيسلان، في أوسيتا الجنوبية. وكانت مجموعة إرهابية اقتحمت المدرسة رقم واحد في مدينة بيسلان مع بداية العام الدراسي، واحتجزوا الطلاب داخل المدرسة رهائن طيلة ثلاثة أيام (من 1 ولغاية 3 سبتمبر). وبعد مفاوضات معقدة لإنهاء الأزمة قرر الأمن الروسي اقتحام المدرسة وتحرير الرهائن. حينها سقط نتيجة تلك العملية الإرهابية أكثر من 300 قتيل، أكثر من نصفهم من الأطفال.


مقالات ذات صلة

إردوغان: تركيا ستعيد تقييم علاقاتها بأميركا بعد انتخاب رئيسها الجديد

شؤون إقليمية الرئيس التركي رجب طيب إردوغان متحدثاً أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الثلاثاء الماضي (الرئاسة التركية)

إردوغان: تركيا ستعيد تقييم علاقاتها بأميركا بعد انتخاب رئيسها الجديد

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن بلاده ستعيد تقييم علاقاتها مع الولايات المتحدة عقب الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

سعيد عبد الرازق (أنقرة:)
أفريقيا صورة أرشيفية لمتظاهرة تحمل علم بنين خارج البرلمان في العاصمة بورتو نوفو أبريل 2017 (أ.ف.ب)

محاولة انقلابية فاشلة في دولة بنين

أعلنت السلطات في دولة بنين اعتقال قائد الحرس الجمهوري ورجل أعمال مُقرّب من رئيس البلاد ووزير سابق في الحكومة، إثر تورّطهم في مخطط لقلب نظام الحكم بالقوة.

الشيخ محمد (نواكشوط)
أوروبا عنصرا أمن يقتادان منفذ هجوم الطعن في زولينغن إلى التحقيق (د.ب.أ)

حملة تفتيش جديدة للشرطة الألمانية على خلفية هجوم إرهابي

على خلفية الهجوم الإرهابي الذي وقع أخيراً في مدينة زولينغن الألمانية، أجرت الشرطة مرة أخرى حملة تفتيش في إحدى المناطق بالمدينة. وقالت مصادر أمنية، إن قوات…

«الشرق الأوسط» (برلين)
الخليج الملتقى سيشهد على مدى 3 أيام أوراقاً علمية وحلقات نقاش بمشاركة عربية ودولية (الشرق الأوسط)

الرياض تستضيف ملتقى حول الذكاء الاصطناعي في المجالات الأمنية

بدأت في الرياض، الثلاثاء، أعمال «الملتقى الثاني لاستخدامات الذكاء الاصطناعي في المجالات الأمنية: التركيز على مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة».

غازي الحارثي (الرياض)
شمال افريقيا عربات عسكرية في واغادوغو (أرشيفية رويترز)

بعد «هجوم باماكو»... عواصم دول الساحل تعيش حالة طوارئ غير معلنة

أعلنت سلطات بوركينا فاسو أن سيارات الإسعاف والمركبات الدبلوماسية وعربات نقل الموتى، ستخضع للتفتيش في العاصمة واغادوغو خشية استغلالها لشن هجوم إرهابي.

الشيخ محمد (نواكشوط)

كندا تحجز مقاعد على متن رحلات تجارية لإجلاء المدنيين من لبنان

مسافران لدى مطار بيروت الدولي يراجعان الرحلات المغادرة (أ.ب.)
مسافران لدى مطار بيروت الدولي يراجعان الرحلات المغادرة (أ.ب.)
TT

كندا تحجز مقاعد على متن رحلات تجارية لإجلاء المدنيين من لبنان

مسافران لدى مطار بيروت الدولي يراجعان الرحلات المغادرة (أ.ب.)
مسافران لدى مطار بيروت الدولي يراجعان الرحلات المغادرة (أ.ب.)

قالت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي أمس الجمعة إن الحكومة الكندية تحجز مقاعد على متن رحلات تجارية لمساعدة مواطنيها على مغادرة لبنان، بعد أن هزت ضربات جوية إسرائيلية العاصمة بيروت.

وأضافت جولي في بيان على مواقع التواصل الاجتماعي "وفرت كندا مقاعد للكنديين على الرحلات التجارية المحدودة المتاحة". وتابعت "إذا كان هناك مقعد متاح، يرجى حجزه". وحثت جولي الكنديين على التسجيل لدى السفارة في بيروت إذا احتاجوا إلى مساعدة في المغادرة وقال إن القروض متاحة لأولئك الذين يحتاجون إلى مساعدة مالية.