كاوازاكي الياباني يقترب من نصف نهائي «أبطال آسيا»

سيواجه شنغهاي الصيني في حال تأهلهما

من مباراة كاوازاكي الياباني ومواطنه أوراوا ريد دايموندز أمس (أ.ف.ب)
من مباراة كاوازاكي الياباني ومواطنه أوراوا ريد دايموندز أمس (أ.ف.ب)
TT

كاوازاكي الياباني يقترب من نصف نهائي «أبطال آسيا»

من مباراة كاوازاكي الياباني ومواطنه أوراوا ريد دايموندز أمس (أ.ف.ب)
من مباراة كاوازاكي الياباني ومواطنه أوراوا ريد دايموندز أمس (أ.ف.ب)

نجح نادي كاوازاكي فرونتال الياباني في تحقيق الفوز على مواطنه أوراوا ريد دايموندز 3 - 1 أمس الأربعاء على ستاد تودوركي في كاوازاكي، ضمن ذهاب ربع نهائي دوري أبطال آسيا 2017.
وسجل يو كوباياشي (32 و85) والبرازيلي السينيو (50) أهداف كاوازاكي فرونتال، في حين أحرز شينزو كوروكي (87) هدف أوراوا ريدز الوحيد.
وتقام مباراة الإياب بين الفريقين يوم الأربعاء 13 سبتمبر (أيلول) المقبل على ستاد سايتاما 2002 في سايتاما.
ويتأهل الفائز من هذه المباراة لخوض مواجهة الدور قبل النهائي أمام الفائز من مباراة شنغهاي إس آي بي جي الصيني ومواطنه غوانغزهو ايفرغراند.
وكان كاوازاكي تصدر في الدور الأول ترتيب المجموعة السابعة برصيد 10 نقاط من ست مباريات، بفارق الأهداف المسجلة خارج ملعبه في المواجهات أمام غوانغزهو ايفرغراند، مقابل 9 نقاط لسوون سامسونغ بلو وينغز الكوري الجنوبي ونقطة واحدة لايسترن من هونغ كونغ، قبل أن يتغلب في دور الـ16 على موانغ ثونغ يونايتد التايلاندي بواقع 7 - 2 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.
في المقابل تصدر أوراوا ريدز ترتيب المجموعة السادسة برصيد 12 نقطة من ست مباريات، بفارق الأهداف المسجلة خارج ملعبه في المواجهات أمام شنغهاي إس آي بي جي، مقابل 6 نقاط لكل من سيؤول الكوري وويسترن سيدني وندررز الأسترالي، ثم فاز في دور الـ16 على جيجو يونايتد الكوري 3 - 2 في مجموع المباراتين.
وهذه المباراة التاسعة على المستوى القاري دون خسارة لكاوازاكي الذي يخوض مباراة الإياب على أرض خصمه في 13 سبتمبر.
وقال كوباياشي الذي سجل هدفين أيضا في مرمى أوراوا خلال الفوز عليه 4 - 1 في الدوري الياباني الشهر الماضي: «كان من المهم أن نحقق الفوز على أرضنا. لكننا تلقينا هدفا ويجب أن نذهب إلى هناك لنحسم المهمة».
وغاب عن أوراوا صانع ألعابه يوسوكي كاشيواغي الذي تعرض للإصابة خلال عملية الإحماء.
وأخفقت الأندية اليابانية في دوري أبطال آسيا منذ تتويج غامبا أوساكا عام 2008، علما بأن أورورا أحرز اللقب قبل ذلك بعام.
وكان العين الإماراتي تعادل سلبا على أرضه الاثنين مع الهلال السعودي، وبيرسيبوليس الإيراني مع ضيفه الأهلي السعودي 2 - 2 في سلطنة عمان.
ويقام نصف النهائي في 26 و27 سبتمبر ذهابا، و17 و18 أكتوبر (تشرين الأول) إيابا، والنهائي بين بطلي الغرب والشرق في 18 و25 نوفمبر (تشرين الثاني).
وكان شنغهاي سيبغ الصيني قد وضع قدما في نصف النهائي بعد فوزه الكبير على ضيفه ومواطنه غوانغجو ايفرغراندي 4 - صفر الثلاثاء في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم.
وعلى ملعب «شنغهاي ستاديوم» وأمام 36503 متفرجين، قاد الدولي البرازيلي هولك ولي وو فريقهما إلى فوز ساحق على بطل الصين ست مرات متتالية.
وبات رجال مدرب منتخب البرازيل السابق فيليبي سكولاري الذي يسعى لاحتفاظ فريقه باللقب المحلي للمرة السابعة، بحاجة إلى معجزة في مباراة الإياب على أرضهم بعد ثلاثة أسابيع.
ولم يقدم غوانجو، بطل المسابقة عامي 2013 و2015 والذي يضم في صفوفه الكولومبي جاكسون مارتينيز والبرازيليين آلان دوغلاس ولويز غيلييرمي سيلفا وريكاردو غولارت، المستوى المطلوب في المباراة في غياب البرازيلي باولينيو المنتقل إلى برشلونة الإسباني.
وكانت انتفاضة هؤلاء قصيرة في مستهل الشوط الثاني بعد أن اهتزت شباكهم مرتين في الأول عبر هولك (38 من ركلة جزاء) والقائد شنتشاو وانغ (45).
وعزز سيبغ بقيادة المدرب البرتغالي أندريه فياش - بواش تقدمه بهدفين آخرين حملا توقيع الدولي الصيني وو (62 و65)، أولهما بمساندة من هولك، والثاني بمجهود فردي لافت.
وكاد شنغهاي يعمق النتيجة أكثر لولا إهدار هولك ومواطنيه ايلكيسون وأوسكار ثلاث فرص سانحة في نهاية المباراة.
ويعد هولك الذي سجل اليوم هدفه السابع في المسابقة القارية هذا الموسم، حاليا في أفضل مستوى له، في حين لم يظهر مواطنه أوسكار الذي انتقل إلى شنغهاي سيبع لقاء 60 مليون يورو، بمستوى لافت، وسدد كرة واحدة كادت تأتي بالهدف الخامس.
وكان الاتحاد الصيني للعبة أوقف أوسكار محليا 8 مباريات في يونيو (حزيران) لتسببه بعراك كبير في إحدى مباريات الدوري بين شنغهاي سيبغ وغوانجو آر إف، القطب الثاني في المدينة، بعدما ركل الكرة مرتين متتاليتين باتجاه لاعبي الفريق المنافس.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».