مصطفى فحص

مصطفى فحص

مقالات الكاتب

العراق ـ لبنان... وحدة المسار والمصير

لم يكن التاسع من أبريل (نيسان) 2003 تاريخاً لسقوط نظام البعث فقط، بل تهاوت معه قواعد السلطة التي حكم

العراق لبنان وتلازم التحولات

في خمسينات القرن الماضي، خضعت العلاقات العربية - العربية إلى توازنات الأحلاف الإقليمية والدولية، وشه

العراق وإيران... ملامح ما بعد 12 مايو

في القرن السادس قبل الميلاد، نشر الجنرال والفيلسوف الصيني سون تزو كتابه الشهير (فن الحرب) الذي رسم م

إيران والعبادي... خيارات محدودة

في الثاني عشر من شهر مايو (أيار) المقبل، يخوض العراق انتخابات برلمانية هي الأكثر تأثيراً على مستقبل

هل إيران على أبواب انقلاب؟

لم يتأخر الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد في الرد على قرار القضاء الإيراني اعتقال اثنين من كب

ثلاثية التعددية والوسطية والاعتدال

في زمن صعود الهويات القاتلة، والتمسك بأحادية الموقف كمبرر لإلغاء الآخر، وعدم التمييز بن الخلاف والمخ

القيصر وأعباء الهيبة النووية

عندما حاول الزعيم السوفياتي الأسبق نيكيتا خروتشوف تهديد دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) بمئات الصواريخ ا

حول ما يجري في الغوطة

على توقيت الغوطة الشرقية تستعد موسكو إلى ضبط عقارب الساعة على توقيتها، فقرار حصر الزمن السوري كاملاً

ولايتي يحكي من بغداد ليسمع النجف

تُصر طهران على استفزاز العراقيين، وتواصل استخدام لغة الاستتباع، رغم أنها بحاجة ماسة إلى ممارسة دبلوم

طهران ـ تل أبيب وخيارات موسكو الصعبة

بين معضلة احتواء إيران وضبط إسرائيل، تحاول موسكو تجنب الوقوع بالفخ الذي نصبته لها الدول الغربية في س

ثلاث هزات لروسيا في سوريا

في أقل من شهر، تلقت موسكو ثلاث هزات في سوريا.

جبران باسيل وصدمة الشيعية السياسية

بين الرئيسين عون وبري «قلوب مليانة»، فجّرها وزير الخارجية جبران باسيل بعد أن وصلت الاحتكاكات السياسي

تركيا وحسابات الدولة المُسيرة

أدت نتائج حرب الخليج الثانية إلى تصدعات جيواستراتيجية في نظام المصالح التركية إقليمياً ودولياً، انعك

إيران السوفياتية... ما العمل؟

بلغت طهران في استنساخها للتجربة السوفياتية درجة عالية من التشابه، فمنذ بداية القرن الحالي اعتمدت تطب

إيران... الزجاج المهشم

يقول المثل العربي الشهير «إذا كان بيتك من زجاج فلا ترمِ الناس بالحجارة»، وفي الأيام العشرة الأخيرة ر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة