إطلاق أول برنامج عربي للتعليم المفتوح على الإنترنت

إطلاق أول برنامج عربي للتعليم المفتوح على الإنترنت

لا يهدف للربح عبر موقع «إدراك» الأردني
الثلاثاء - 20 رجب 1435 هـ - 20 مايو 2014 مـ
لندن: «الشرق الأوسط»
أطلقت الأردن أول برنامج عربي للتعليم المفتوح لا يهدف للربح عن طريق الإنترنت. وكانت الملكة رانيا قرينة العاهل الأردني حضرت أمس احتفالا في عمان بمناسبة إطلاق موقع «إدراك» للتعليم المفتوح على الإنترنت.
ويعد المشروع مبادرة من مؤسسة الملكة رانيا وهو الأول من نوعه في الشرق الأوسط للتعليم المفتوح بالمجان عن طريق الإنترنت.
وقالت الملكة رانيا في كلمة ألقتها في الاحتفال «(أدراك) ستكون إحدى المنصات التي تقدم مساقات عالية الجودة لكل متحدث باللغة العربية. اليوم نطلق (إدراك).. منصة عربية إلكترونية غير ربحية للمساقات المفتوحة».
وتحدثت الملكة إلى «رويترز» بعد الاحتفال عن دور مشروع «إدراك» في زيادة وتطوير مهارات الخريجين في التخصصات المختلفة. وقالت الملكة رانيا: «نحن دائما نسمع أن نظم التعليم في العالم العربي مخرجاتها دون المتوسط العالمي.. فهي بحاجة إلى دعم ومساعدة منا. ودراسة تلو الأخرى تبين أن خريجينا تنقصهم المهارات والعلم والمعرفة اللي يحتاجونها في سوق العمل. فإن شاء الله من خلال برامج مثل (إدراك) التي توفر كورسات إلكترونيا.. هي منصة إلكترونية غير ربحية للمساقات أو الكورسات باللغة العربية».
ويتضمن المشروع دورات تدريبية عن طريق الإنترنت يقدمها بعض من أفضل المعلمين في كبرى المعاهد العلمية في العالم في شتى فروع العلم. وشارك في بعض دورات مشروع «إدراك» الدكتور محمد الحجيري، أستاذ طب القلب بجامعة نيويورك.
وسيتيح موقع «إدراك» للدارسين الاطلاع على مواد علمية وتدريبية في أفضل الجامعات والمعاهد العلمية في العالم مثل هارفارد وبيركلي ومعهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة