مشاورات حول ليبيا بين الجامعة والبعثة الأممية

مشاورات حول ليبيا بين الجامعة والبعثة الأممية

الثلاثاء - 22 ذو القعدة 1438 هـ - 15 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14140]
القاهرة: سوسن أبو حسين
التقى السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، ووفدٌ من المسؤولين عن ملف ليبيا في الأمانة العامة، أمس، مع الدكتور غسان سلامة، الممثل الخاص الجديد للأمين العام للأمم المتحدة رئيس بعثة الدعم الأممية في ليبيا، والذي يقوم بزيارة حالياً للقاهرة.
وقال مصدر مسؤول في الأمانة العامة إن اللقاء تناول التعاون بين المنظمتين بشأن الملف الليبي من جوانبه كافة، حيث أعرب السفير زكي عن التزام الجامعة بمواصلة تعاونها الوثيق مع الأمم المتحدة من أجل تشجيع الحوار السياسي الذي ترعاه في ليبيا، واستكمال تنفيذ اتفاق الصخيرات بشكل يفضي إلى تسوية شاملة للوضع في البلاد.
وأوضح أن سلامة رحّب من ناحيته بالدور الإيجابي الذي تضطلع به الجامعة العربية ودولها الأعضاء من أجل دعم جهود التسوية السياسية في ليبيا، وأكد حرصه على تعزيز الجهود المشتركة بين الأمم المتحدة والجامعة إزاء الشأن الليبي؛ بما في ذلك في إطار المجموعة الرباعية التي تضم أيضاً كلاً من الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي.
والتقى سلامة أيضاً نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي علي القطراني الذي قال إن من الأفضل أن يتكون المجلس الرئاسي من 3 أشخاص (هم رئيس ونائبان)، وأن يُفصل عن الحكومة التي يجب تكليف شخصية وطنية مستقلة بتشكيلها. وأكد أن الجيش الليبي هو «المؤسسة الوطنية النظامية على أرض ليبيا، التي تحارب الإرهاب بمساندة كل الليبيين الشرفاء، ليس في إقليم برقة والشرق فقط؛ وإنما يحظى بتأيد الكل في طرابلس وفزان».
ليبيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة