موجز الحرب ضد الارهاب

موجز الحرب ضد الارهاب

الثلاثاء - 22 ذو القعدة 1438 هـ - 15 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14140]
لبنان: ملاحقة عناصر من «داعش» خططوا لتفجير مسجد
بيروت: «الشرق الأوسط»: ادعى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية في لبنان القاضي صقر صقر، على ثلاثة أشخاص بجرم «الانتماء إلى تنظيم داعش»، بهدف القيام بأعمال إرهابية، وحيازة قنابل ومواد متفجرة، والتخطيط لتفجير الجامع المنصوري في طرابلس، وقتل أكبر عدد من المصلين ومقاومة العناصر الأمنية. وأحال المدعى عليهم على قاضي التحقيق العسكري لاستجوابهم وإصدار مذكرات توقيف بحقهم. وأفادت معلومات أن المدعى عليهم الثلاثة، هم انغماسيون، كانت خطتهم تقضي بأن يدخل أحدهم لتفجير نفسه بالمصلين داخل المسجد، بعدها يتقدم الآخران ويفتحان النار على المواطنين الذين يندفعون من أجل إنقاذ المصابين، بهدف سقوط أكبر عدد من الضحايا في الهجوم. وكانت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، أعلنت في بيان لها، أنه «في إطار متابعة الخلايا الإرهابية المرتبطة بتنظيم داعش من قبل شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي، قامت قوة خاصة من الشعبة بتوقيف كل من (ع. ع. 22 عاماً لبناني) و(ع. ح. 32 عاماً سوري)، حيث اعترف الأول بمغادرته لبنان بصورة غير شرعية والالتحاق بـ«داعش».

لندن: تجهيز الشرطة بكاميرات فوق الرأس لمزيد من الشفافية
لندن - «الشرق الأوسط»: أعلنت شرطة لندن، أكبر تشكيلات الشرطة البريطانية، أن عناصرها المسلحة سيحملون كاميرات على رؤوسهم خلال العمليات الأمنية وذلك من أجل تحقيق «مزيد من الشفافية». وقال بيان صادر عن «اسكوتلند يارد» (المقر الرئيسي لشرطة لندن)، أمس، أنه تم إعطاء طلبية لتجهيز عناصر الشرطة المسلحة بألف كاميرا كمرحلة أولى. جدير بالذكر أن بريطانيا شهدت احتجاجات واسعة في 2011 على خلفية مقتل شاب أسود يدعى «مارك دوغان» برصاص الشرطة في العاصمة البريطانية لندن، الأمر الذي دفع سلطات البلاد إلى وضع كاميرات على صدور عناصر الشرطة، إلا أن التجارب أثبتت أن أذرع الشرطة تمنع الكاميرات من التقاط مشاهد واضحة.

السجن 5 سنوات لروسي متورط بنشاط «النصرة»
موسكو - «الشرق الأوسط»: أعلنت هيئة الأمن الفيدرالية الروسية عن إصدار حكم بسجن مواطن روسي من مدينة خاباروفسك لمدة خمس سنوات بعد اتهامه بالمساهمة في نشاط تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي المحظور في روسيا وأوضح المكتب الصحافي لفرع هيئة الأمن الفيدرالية في المنطقة العسكرية الشرقية الاثنين في بيان صادر عنه أن المحكمة العسكرية بدائرة الشرق الأقصى أقرت بمسؤولية المواطن الروسي ريماريوف ي. د. عن ارتكاب جريمتين وفقاً للمادة 205.1 للقانون الجنائي الروسي بشأن «المساهمة في النشاط الإرهابي» وحكمت عليه بسجن 5 سنوات ودفع غرامة 100 ألف روبل (نحو 1700 دولار)».
المملكة المتحدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة