بارزاني يطالب واشنطن بضمانات لتأجيل الاستفتاء

كشفت رئاسة إقليم كردستان العراق، أمس، أن رئيس الإقليم مسعود بارزاني طلب من واشنطن «ضمانات» لتأجيل الاستفتاء المقرر في 25 سبتمبر (أيلول) المقبل على الاستقلال.
وحسب البيان، فإن بارزاني تلقى الخميس الماضي اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون طلب فيه تأجيل الاستفتاء.
وأضاف البيان أن الزعيم الكردي أوضح للوزير الأميركي أن الشراكة والتعايش السلمي اللذين كانا يشكلان الهدف الرئيسي لكردستان مع دولة العراق في المراحل التاريخية المتعاقبة التي مر بها الجانبان لم يتحققا. وتابع بارزاني: «لذلك سيمضي شعب كردستان في طريقه وسيقرر مصيره». وحسب البيان فإن بارزاني سأل تيلرسون: «ما الضمانات التي من الممكن أن يتم تقديمها لشعب كردستان مقابل تأجيله الاستفتاء؟ وما البدائل التي ستحل محل تقرير المصير لشعب كردستان؟».
إلى ذلك، نقلت وكالة «رويترز» عن هوشيار زيباري، القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة بارزاني، تأكيده على تمسك الأكراد بالاستفتاء. وأضاف زيباري: «الموعد كما هو 25 سبتمبر لم يتغير».
وتتخوف الولايات المتحدة ودول غربية أخرى من أن يشعل التصويت صراعاً جديداً مع بغداد، ويحول المنطقة لساحة اضطرابات إقليمية أخرى.
وتعارض تركيا وإيران وسوريا، وجميعها تقطنها أعداد كبيرة من الأكراد، استقلال كردستان عن العراق.
وكانت وزارة الخارجية الأميركية أعلنت في يونيو (حزيران) الماضي أنها تخشى أن يصرف الاستفتاء الانتباه عن «أولويات أخرى أكثر إلحاحاً» مثل هزيمة متشددي تنظيم داعش.
بدوره، أكد بارزاني في يوليو (تموز) الماضي أن الأكراد سيتحملون مسؤولية نتيجة الاستفتاء المتوقعة بتأييد الاستقلال، وسيسعون لتنفيذها عبر الحوار مع بغداد وقوى إقليمية لتجنب نشوب صراع.
...المزيد