مذكرة تعاون سعودية ـ أردنية لتعزيز التكامل الصناعي

مذكرة تعاون سعودية ـ أردنية لتعزيز التكامل الصناعي

السبت - 19 ذو القعدة 1438 هـ - 12 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14137]
الرياض: «الشرق الأوسط»
اتفقت السعودية والأردن على تعزيز التكامل الصناعي بينهما، وذلك من خلال مذكرة التعاون التي وقعت بينهما، حيث تتضمن نحو 5 مواد تشمل الأهداف ومجالات التعاون والتمويل ومدة سريان المذكرة.
وتهدف مذكرة التعاون الصناعي في مادتها الأولى لتهيئة السبل المناسبة لمشاركة الجهات والشركات التابعة للطرفين في تنفيذ مشروعات صناعية وتدعيم التكامل الصناعي بينهما، التي وافق عليها مجلس الوزراء السعودي أخيراً.
واشتملت المادة الثانية على 8 مجالات للتعاون، منها تنمية التعاون في مجال التقنية في حدود الإمكانات المتاحة لدعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز المهارات في مجال نقل التقنية والتعاون في برامج التكامل والمناولة الصناعية.
فيما تضمن المجال الثاني تشجيع إنشاء مشاريع صناعية مشتركة والاستفادة من المميزات النسبية المتوفرة في البلدين لتعزيز وتدعيم التكامل الصناعي وتطوير الصناعات التصديرية، إضافة إلى أن المجال الثالث يتضمن الاستفادة من الآليات المتوافرة لإنشاء وإدارة وترويج المدن الصناعية والمجمعات والحاضنات الصناعية.
كما شمل المجال الرابع في المادة الثانية من المذكرة التي تم توقيعها بين وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية مع وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية، تبادل المعلومات والبيانات والنشرات والدراسات والتقارير والبحوث المتعلقة بالصناعة وأساليب تطوير المنتجات الصناعية.
ويحتوي المجال الخامس على تشجيع التعاون في مجال الابتكار ودعم التعاون بين مراكز البحث والتطوير في كلا البلدين، وتبادل التجارب والخبرات في مجال الصناعات المتقدمة والمستقبلية، إضافة إلى تضمن المجال السادس فتح قنوات ترويج وتسويق للمنتجات الصناعية في البلدين من خلال إقامة المعارض التجارية والندوات والمؤتمرات والمنتديات.
ويشمل المجال السابع العمل على تذليل الصعوبات التي تعترض العلاقات الصناعية ومعالجتها خلال الأجهزة والهيئات ذات العلاقة في البلدين، والمجال الثامن احتوى على تبادل الزيارات والندوات الاستطلاعية والاستفادة من الدورات والبرامج التدريبية المتعلقة بالمجالات الصناعية.
ومثل الحكومة السعودية في المذكرة المهندس خالد الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، فيما مثل حكومة الأردن المهندس يعرب القضاة وزير الصناعة والتجارة والتموين، وشملت المادة الثالثة من مذكرة التعاون الصناعي تمويل أنشطة التعاون وفقاً لما يتفق عليه البلدان وضمن الإمكانات المتاحة.
السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة