موجز أخبار

موجز أخبار

الجمعة - 18 ذو القعدة 1438 هـ - 11 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14136]
عقوبات أميركية جديدة على فنزويلا
كاركاس - «الشرق الأوسط»: فرضت واشنطن عقوبات على ثمانية مسؤولين فنزويليين لدورهم في تأسيس هيئة تشريعية تتمتع بسلطات واسعة وموالية للرئيس نيكولاس مادورو.
واستهدفت العقوبات الأميركية الجديدة سياسيين وشخصيات أمنية لكنها لم تمس قطاع النفط الحيوي في فنزويلا. وقال مسؤولون أميركيون إن فرض عقوبات على قطاع الطاقة، وهو أمر قد يشل حركة اقتصاد فنزويلا المنهك بالفعل، لا يزال قيد البحث. وتجيء العقوبات عقب تشكيل هيئة تشريعية عليا، أطلق عليها اسم الجمعية التأسيسية، جميع أعضائها من حلفاء الحزب الاشتراكي الحاكم وتتمتع بسلطة إعادة كتابة الدستور. وكان أول إجراء تتخذه الجمعية الجديدة هو إقالة المدعي العام الذي اتهم مادورو بانتهاك حقوق الإنسان، وذلك في خطوة رسخت مخاوف المعارضة من أن الجمعية ستتخلص من الأصوات المعارضة للحكومة.

أزمة مهاجرين بين إيطاليا ومالطا
روما - «الشرق الأوسط»: سمحت إيطاليا أمس لسفينة تابعة لمنظمة إنسانية إسبانية بدخول ميناء صقلية وإنزال مهاجرين بعد ثلاثة أيام من الجدل مع مالطا بشأن من يجب عليه استقبالهم. ويسلط الخلاف الضوء على استمرار عزلة إيطاليا داخل الاتحاد الأوروبي في التعامل مع تدفق 600 ألف مهاجر من شمال أفريقيا، وفي الأغلب من ليبيا، منذ 2014. ومع اقتراب موعد إجراء الانتخابات تسعى حكومة يسار الوسط في إيطاليا للحصول على مزيد من الدعم من الشركاء الأوروبيين، ومن بينهم مالطا، الذين تركوا إلى حد بعيد لإيطاليا مهمة تنسيق عمليات الإنقاذ البحرية. وقال ريكاردو جاتي المدير بمنظمة برواكتيف أوبن آرمز لـ«رويترز»: «هذا النزاع الإداري يلقي الضوء على المشكلة الدائرة مع الاتحاد الأوروبي حيث هناك رفض عام للتعامل مع الهجرة». السفينة جولفو أزورو ظلت في المياه الدولية قبالة صقلية حتى الأربعاء عندما أصيبت بعطل ميكانيكي وسمح خفر السواحل الإيطالي للسفينة بدخول ميناء بوزالو.

أميركا تطرد اثنين من دبلوماسيي كوبا بعد «حوادث» في هافانا
واشنطن - «الشرق الأوسط»: قالت الولايات المتحدة إنها طردت اثنين من دبلوماسيي كوبا في مايو (أيار) بعد «حوادث» لم تحددها سببت أعراضا مرضية ظهرت على أميركيين يعملون بسفارتها في هافانا تضمنت فقدان السمع. وقالت هيذر ناويرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية للصحافيين يوم الأربعاء إن طبيعة الحوادث على وجه التحديد غير واضحة لكن الأميركيين العاملين في كوبا عادوا إلى الولايات المتحدة «لأسباب صحية» لا تمثل خطرا على الحياة. وقالت المتحدثة «ليست لدينا أي إجابات قاطعة عن مصدر أو سبب ما نعتبره حوادث». وأضافت: «ظهرت مجموعة من الأعراض البدنية على هؤلاء المواطنين الأميركيين الذين يعملون لدى حكومة الولايات المتحدة. ونحن نأخذ تلك الحوادث بجدية بالغة ويجري تحقيق حاليا».

نواز شريف يعتبر إقالته «إهانة للناخبين»
إسلام آباد - «الشرق الأوسط»: أعلن رئيس الوزراء الباكستاني السابق نواز شريف أن قرار المحكمة العليا بعزله من منصبه الشهر الماضي كان «مزحة» وإهانة للناخبين، وذلك خلال كلمة أمام أنصاره في راوالبندي في وقت متأخر الأربعاء. ويعتبر هذا الخطاب أول تعليق لنواز شريف على حكم المحكمة العليا بإقالته، ويترافق مع انطلاق موكب تحد بقيادته من إسلام آباد إلى معقل حزبه «الرابطة الإسلامية» في مدينة لاهور في شرق البلاد. وقال شريف من داخل سيارة مصفحة صممت خصيصا لهذه الجولة، كما أوردته وكالة رويترز «لم يسمح لي بإكمال ولايتي الثالثة». وأضاف: «لم يسمح لأي رئيس وزراء في باكستان بإكمال ولايته. هذه المزحة تتكرر منذ 70 عاما ولم تعد باكستان قادرة على تحملها، إنها إهانة للناخبين».
فنزويلا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة