بعيداً عن الحمص والشاورما... اكتشف أشهر الأطعمة الشرق أوسطية

بعيداً عن الحمص والشاورما... اكتشف أشهر الأطعمة الشرق أوسطية

الأربعاء - 16 ذو القعدة 1438 هـ - 09 أغسطس 2017 مـ
سيدة عربية تحضر الفلافل (سي إن إن)
بيروت: «الشرق الأوسط أونلاين»
تمتلك البلدان الشرق أوسطية مجموعة واسعة من الأطباق التي أصبحت تراثية وتقليدية، وتختلف من منطقة إلى أخرى، باختلاف الحضارة والتاريخ. وتعتمد معظم مأكولات المائدة الشرق أوسطية على لحوم لحم الحمل ولحم العجل. أما الدواجن والطيور فتستخدم لأنواع عدة من المقبلات.
ولا شك، بأن هذا التنوع الذي يميز المطبخ الشرقي ويجعله مختلفاً عن غيره من المطابخ العالمية الأخرى، وقد حظي بأهمية كبيرة في الآونة الأخرى، مع افتتاح مطاعم تقدم لمحة عن المائدة العربية الحقيقية في كل أرجاء العالم من الغرب إلى الشرق.
ورغم أن سكان الشرق الأوسط سيجدون ما يتفقون عليه، ولن يثيروا أي جدل حول الشاورما، والحمّص، والتبولة، فإن الكثير من أطباق الطعام المنسية «ستدغدغ» براعم التذوق، وتُولّد لذة لدى تناولها، ومنها المجدرة، وشوربة العدس، والكبة، والكشك.
نشر موقع «سي إن إن» بالمشاركة مع مدونة الطعام اللبنانية الأميركية بيثاني كعدي بعض أطباقها الشرق أوسطية المفضلة:
- الفلافل
تسبب أقراص الفلافل ضجة كبيرة بين سكان الشرق الأوسط، فهل أصلها الطعمية المصرية؟ أم أنها الفلافل التي نشأت في فلسطين أم سوريا أم لبنان؟ لا يهم! إذ لحظة تناول اللقمة الأولى منها، ستتفقون على ضرورة انتشارها في بلدان الشرق الأوسط.
- المناقيش
تسمى «بيتزا» العالم العربي! ويمكن صنع المناقيش باستخدام عدة مكونات، مثل الجبنة، واللحم المفروم، والزعتر، واللبنة، والخضراوات، وأحياناً تمزج المكونات مع بعضها البعض، لتنتج طبقاً لذيذاً يمكن تناوله على الفطور أو الغداء.
- جبنة الحلّوم المشوية
أصابع الموزاريلا المقلية؟ لا بل أفضل وأكثر صحة منها! وتصنع جبنة الحلّوم من حليب الماعز أو الغنم، وتتميز عن أنواع الجبنة الأخرى إذ لا يعتمد إنتاجها على الحمض أو البكتيريا.
- المتبل
صديق الحمّص المفضل، يُعتبر طبق المتبل المكوّن من الباذنجان المشوي والطحينة، أطباق المازة العربية. وفي بعض المدن السورية، ومنها حماة، يمكن تناوله إلى جانب صلصة البندورة واللحم المفروم، ويسمى حينها «باطرش».
- الفتّوش
لا يعقل أن يحوي طبق سلطة على نكهات متعددة ومختلفة مثل نكهات طبق الفتّوش، والذي يتميز بصلصته الحامضة المكونة من السمّاق والليمون وزيت الزيتون، وثم ترش فوقه قطع الخبز العربي المقلي.
- أم علي
تصنع حلوى أم علي المصرية باستخدام قتات الخبز والحليب المغلي والقشطة والسكر، ويمكن تناولها ساخنة، غالباً في فصل الشتاء.
- الشنكليش
تصنع جبنة الشنكليس من حليب البقر أو الغنم، ثم تعد على أشكال كرات وتترك لتتعفن في الهواء الطلق، ومن ثم ترش بالأعشاب مثل الزعتر أو الفلفل الحار، ويمكن تناولها مع الكثير من زيت الزيتون والبندورة والبصل.
- ورق العنب
بين «الدولما» و«ورق الدوالي» و«ورق العنب» و«اليلانجي» و«اليبرأ» تتنوع تسميات هذا الطبق في منطقة الشرق الأوسط، لتجتمع كل المناطق على لذته سواء صنع بزيت الزيتون كوصفة نباتية، أو مع شرائح اللحم والكثير من عصير الحامض.
- الكفتة
تنتشر الكفتة أيضاً في باكستان وإيران، وتعتبر من أهم أطعمة الشارع التي يفضل صنعها باللحم الدهني، ويمكن تناولها ساخنة من على آلة الشواء.
- المنسف
يعتبر المنسف الطبق الأردني الوطني، ويعد في المناسبات، ويتكون من اللحم الطري والأرز وصلصة اللبن أو «الجميد».
- الكنافة
من منا لا يعشق الكنافة بجميع أنواعها، الخشنة والناعمة، والنابلسية، وبقشطة؟ وينتشر هذا الطبق الحلو في فلسطين وسوريا ولبنان، وغالباً ما يصنع بالجبنة النابلسية، ويُوضع سائل القطر على الكنافة قبل تناولها.
- المسكوف العراقي
يصنع طبق المسكوف العراقي من سمك الشبوط المشوي لساعات كثيرة حتى يذوب الدهن، ويمكن تناوله مع الليمون والمخلل.
لبنان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة