4.7 مليار دولار استثمارات أجنبية في تركيا خلال 5 أشهر

4.7 مليار دولار استثمارات أجنبية في تركيا خلال 5 أشهر

الملابس والأحذية تجتذب أكثر من مليار دولار من نفقات السياح
الأربعاء - 16 ذو القعدة 1438 هـ - 09 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14134]
أنقرة: سعيد عبد الرازق
ارتفع حجم الاستثمارات الأجنبية التي تدفقت على تركيا خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري بنسبة 11 في المائة، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، لتصل إلى 4.7 مليار دولار.
وبحسب بيانات هيئة الإحصاء ووزارة الاقتصاد، انفردت الاستثمارات القادمة من دول أوروبا الغربية بنسبة 70 في المائة من إجمالي الاستثمارات التي دخلت تركيا خلال الفترة المذكورة، رغم التوترات الأخيرة في العلاقات السياسية معها.
وتوزعت الاستثمارات الأجنبية خلال هذه الفترة على كثير من القطاعات، على رأسها المصرفي والهندسي والغذائي ومستحضرات التجميل والطاقة، كما جذبت تركيا مستثمرين من القارات الخمس.
وأشارت المعطيات إلى أن من بين هذه الاستثمارات شراء بنك «بي بي في إيه» الإسباني، الذي يمتلك فروعا في أكثر من 30 دولة حول العالم، 9.95 في المائة من أسهم بنك «غارانتي» التركي، بقيمة نحو مليار دولار لترتفع نسبته إلى 49.85 في المائة من أسهم «غارانتي».
واشترت شركة «ميراج» للشحن ومقرها دبي شركة «إم إن جي» التركية، وهي واحدة من الشركات الرائدة في مجال النقل البحري، وتمتلك ما مجموعه 815 فرعا، ويعمل فيها 9 آلاف موظف.
كما اشترت شركة الهندسة العملاقة «جي كيه إن»، ومقرها بريطانيا، شركة «توزميتال» التركية، التي تعمل في مجال صناعة مسحوق المعادن، إضافة إلى عشرات الشركات التركية الأخرى التي اشترتها شركات يابانية وفرنسية وأميركية وغيرها، في مجالات متعددة.
ونما الاقتصاد التركي بنسبة 5 في المائة خلال الفصل الأول من العام الجاري، إلى جانب محافظته على أداء نشط خلال الفصل الثاني، ووصل معدل التضخم في يوليو (تموز) الماضي، إلى 9.79 في المائة، فيما انخفض معدل البطالة من 13 في المائة في يناير (كانون الثاني) الماضي، إلى 10.5 في المائة في أبريل (نيسان) الماضي.
وحققت الصادرات التركية زيادة بنسبة 31.2 في المائة في يوليو (تموز)، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، ليصل إجمالي حجم الاستثمارات إلى أكثر من 11 مليار دولار، لتحقق الصادرات أفضل أداء خلال السنوات الست الماضية، وثاني أفضل أداء في آخر 8 سنوات.
أما أعداد السياح فارتفعت بنسبة 43 في المائة في يونيو (حزيران) الماضي الذي شهد نسبة ارتفاع هي الأعلى منذ مايو (أيار) 2004، فيما ذكرت بيانات وزارة الثقافة والسياحة، أن عدد الزوار الأجانب القادمين إلى تركيا في النصف الأول من العام الجاري بلغ 12 مليونا و250 ألف سائح. في السياق نفسه، بلغ حجم إنفاق السياح في تركيا، على الملابس والأحذية، خلال النصف الأول من العام الجاري، نحو 1.2 مليار دولار، وفقا للبيانات الصادرة عن هيئة الإحصاء التركية.
واستقبلت تركيا أكثر من 13 مليون سائح خلال النصف الأول من العام الجاري، منهم مليونا مواطن تركي مقيمون بالخارج. ووصلت عائدات السياحة إلى 8.8 مليار دولار، خلال الفترة المذكورة، منها 6.8 مليار دولار من السياح الأجانب، ونحو ملياري دولار من المواطنين الأتراك المقيمين في الخارج، وبلغت النفقات الشخصية للسياح 7.5 مليار دولار.
واستحوذ قطاع الأغذية والمشروبات على النصيب الأكبر من إنفاق السياح، حيث وصل حجم ما أنفق فيه إلى 1.97 مليار دولار، يليه النقل الدولي بنحو 1.326 مليار دولار، والإقامة بنحو 1.036 مليار دولار.
وأنفق السياح الأجانب، والمواطنون الأتراك المقيمون في الخارج، ما يقرب من 390 مليون دولار على الصحة، و618 مليون دولار على النقل الداخلي، و95 مليون دولار على كل من الرياضة والثقافة.
وأنفق في قطاع الملابس والأحذية أكثر من مليار دولار، أي ما نسبته 13.2 في المائة من الإنفاق السياحي، وذهب نحو 46 مليون دولار للسجاد، في حين شكلت الهدايا التذكارية ما نسبته 5.4 في المائة، من إجمالي نفقات السياح.
على صعيد آخر، ارتفع مؤشر الإنتاج الصناعي في تركيا خلال شهر يونيو (حزيران) الماضي بنسبة 3.4 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق. وبحسب بيانات صادرة عن هيئة الإحصاءات التركية أمس سجل قطاع الصناعات التحويلية أعلى نسبة ارتفاع مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق، حيث ارتفع مؤشره بنسبة 3.8 في المائة، في حين انخفض بنسبة 0.5 في المائة مقارنة مع شهر مايو (أيار) الماضي.
كما ارتفع مؤشر قطاع إنتاج وتوزيع الطاقة بنسبة 2.5 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، في حين انخفض بنسبة 0.6 في المائة مقارنة مع شهر مايو. وسجل مؤشر قطاع التعدين ارتفاعا بنسبة 1.2 في المائة مقارنة مع شهر مايو، بينما سجل انخفاضا بنسبة 0.5 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق.
تركيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة