874 مليار دولار ثروات أثرياء بريطانيا

874 مليار دولار ثروات أثرياء بريطانيا

القائمة شملت إيما واتسون نجمة أفلام «هاري بوتر»
الاثنين - 19 رجب 1435 هـ - 19 مايو 2014 مـ
إيما واتسون نجمة أفلام هاري بوتر
لندن: «الشرق الأوسط»
قال تقرير سنوي نشرته صحيفة «صنداي تايمز» البريطانية، إن أثرياء بريطانيا بلغوا حدا من الثراء لم يبلغوه من قبل وإن مجموع ثرواتهم بلغ 518.9 مليار إسترليني (874 مليار دولار)، أي ما يعادل ثلث الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.
وتوضح قائمة «صنداي تايمز» للأثرياء لعام 2014 أن الألف رجل وامرأة الأكثر ثراء صعدوا إلى قمم جديدة إذ ارتفع مجموع ثرواتهم بنسبة 15.4 في المائة مقارنة بإجمالي ثرواتهم في العام الماضي الذي بلغ 449.6 مليار إسترليني. وتشمل هذه القائمة جامي أوليفر هو طاهي وشخصية اعلامية اشتهر ببرامجه التلفزيونية التي تركز على الطعام ورئيس سلسلة المتاجر الكبرى تسكو تيري ليهي. ومن بين الأثرياء دون الثلاثين الذين شملتهم القائمة إيما واتسون نجمة أفلام «هاري بوتر». وقال فيليب بيريسفورد الذي يعد القائمة منذ عام 1989: «لم أر قط ارتفاعا استثنائيا في الثروة الشخصية مثل نمو ثروات الألف الأكثر ثراء في بريطانيا في العام الماضي».
وقال لـ«رويترز»: «الأكثر ثراء في بريطانيا بلغوا حدا لم يحققوه من قبل». وتابع قائلا: «التحدي الذي تواجهه الحكومة والأثرياء أنفسهم الآن هو أن يروا هذه الثروة تمتد لأسفل وللخارج.. خارج لندن نحو شمال وغرب البلاد».
وتتعارض الثروات الضخمة لأولئك الذين شملتهم القائمة بشكل صارخ مع الأوضاع المالية للبريطانيين العاديين الذين يعانون من الضغوط والذين يكافح كثيرون منهم للتكيف مع آثار خمس سنوات من التقشف.
ووجد الجزء الأول من قائمة الأثرياء في الأسبوع الماضي أن عدد أصحاب المليارات الذين يعيشون في بريطانيا ارتفع لأكثر من 100 لأول مرة وأن الأخوين سري وجوبي هندوغا المولودين في الهند يتصدران القائمة بثروة قدرها 11.9 مليار إسترليني.
وثلاثة فقط من بين العشرين الأكثر ثراء بريطانيون كما أن ديفيد وفريدريك باركلي اللذين يعملان في مجال النشر والعقارات هما العصاميان الوحيدان أصحاب المليارات في هذه المجموعة. وأغنى بريطاني في القائمة هو دوق وستمنستر الذي جاء في المرتبة العاشرة بثروة قدرها 10.8 مليار إسترليني تعتمد أساسا على العقارات.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة