إسرائيل تتهم تركيا بتوفير قنوات لتمويل «حماس» في الضفة والقطاع

إسرائيل تتهم تركيا بتوفير قنوات لتمويل «حماس» في الضفة والقطاع

الجمعة - 12 ذو القعدة 1438 هـ - 04 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14129]

أصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بيانا خاصا، يدعي فيه أن أجهزته الأمنية تمكنت من كشف «خط إيصال الأموال من تركيا إلى الخليل وغزة»، لتمويل نشاطات وعمليات حركة حماس، معتمدا في ذلك على اعترافات أدلى بها معتقلون فلسطينيون خلال التحقيق معهم في مقرات المخابرات.
وأشار البيان إلى أن جهاز «الشاباك»، بالتعاون مع الجيش الإسرائيلي والشرطة، كشفوا أخيرا عن الطريقة التي تقوم حركة حماس من خلالها بنقل الأموال. إذ يقوم تجار فلسطينيون بشراء بضائع من تركيا وشحنها إلى مدينة الخليل في الضفة الغربية، وبعد بيعها في الأسواق المحلية، يجري تحويل أثمانها إلى تنظيم حماس، فيما تقوم الجهات المعنية في تركيا، بدفع الأموال إلى التجار من صندوق حماس هناك، والذي يعتمد على تبرعات من قطر ومن جمعيات تركية.
وأضافت المصادر الإسرائيلية، أن حماس بدأت العمل بهذه الطريقة منذ عام 2016، تحت مسؤولية القيادي في حركة حماس وعضو المجلس التشريعي، محمد ماهر بدر، من مدينة الخليل، وجند لهذه المهمة كلا من مصعب الهشلمون، وطه عثمان، من مدينة الخليل. وقد سافر كل من مصعب وطه إلى تركيا تحت غطاء التجارة وكرجال أعمال. وطلب منهما نقل الأموال من تركيا إلى تنظيم حماس في الخليل، وكذلك لأسرى محررين لحركة حماس. وأضافت هذه المصادر، أن مصعب الهشلمون كان يساعده في العملية، شقيقه يسري وعمر القيمري، اللذان قاما بالاتصال مع مجدي الجعبة في قطاع غزة، وهو أحد محرري صفقة شاليط، وكان يساعد في نقل الأموال من تركيا إلى الخليل.
وقد التقى مصعب وطه في تركيا مع ممثل لحركة حماس، يدعى هارون ناصر الدين، أكثر من مرة، وهو من محرري صفقة شاليط، وكان يسلم مصعب وطه الأموال في تركيا لشراء البضائع، ومن ثم يجري شحنها عبر شركات نقل دولية إلى الخليل، وبعد بيعها في السوق الفلسطينية يجري نقل هذه الأموال إلى حركة حماس، وتشير تقديرات «الشاباك»، إلى أنه جرى نقل أكثر من 200 ألف دولار خلال هذه الفترة، وأنه لو لم يجر ضبطهم لتضاعف المبلغ عشرات المرات.
وأشارت المصادر، إلى قرب توجيه لوائح اتهام بحق المعتقلين أمام المحكمة العسكرية الإسرائيلية، بعد أن أنهت المخابرات الإسرائيلية تحقيقاتها.


اسرائيل

اختيارات المحرر

فيديو