موجز الحرب ضد الارهاب

موجز الحرب ضد الارهاب

الخميس - 11 ذو القعدة 1438 هـ - 03 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14128]

أستراليا تطلق سراح أحد معتقلي مخطط إسقاط الطائرة

سيدني - «الشرق الأوسط»: أطلقت الشرطة الأسترالية أمس سراح واحد من أربعة رجال اعتقلتهم في حملات قامت بها في مطلع الأسبوع أدت إلى إحباط مخطط إرهابي لإسقاط طائرة. وذكرت وسائل إعلام محلية أن المخطط ربما كان يشمل استخدام قنبلة أو غاز سام.

وقالت الشرطة الاتحادية الأسترالية في بيان، إن الرجل البالغ من العمر 50 عاما أُفرج عنه ليل الثلاثاء. وأضاف البيان أن بقية الرجال الأربعة ما زالوا رهن الاحتجاز لكن لم توجه إليهم اتهامات، وفق «رويترز» للأنباء. ولم تكشف الشرطة الأسترالية عن تفاصيل المخطط، لكن مسؤولا أميركيا على علم بالقبض على الرجال الأربعة أبلغ «رويترز» أن الهدف كان على ما يبدو الهجوم على طائرة تجارية في رحلة من سيدني إلى الخليج.


تعاون جزائري ـ بريطاني لتجفيف منابع تمويل الإرهاب

الجزائر - «الشرق الأوسط»: أكد وزير العدل الجزائري الطيب لوح إنه أثار مع وزير الدولة البريطاني المكلف شؤون الشرق الأوسط وأفريقيا إليستار بورت، التعاون في مجال «تجفيف منابع تمويل الإرهاب»، كما صرح للتلفزيون الحكومي.

وقال لوح عقب لقائه بورت: «استعرضنا التعاون في مجال مكافحة الجريمة المنظمة وعلى رأسها الإرهاب». وتابع: «تحادثنا مطولا عن التعاون في مجال تجفيف منابع تمويل الإرهاب والشبكات التي تجمع الأموال»، وفق ما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية أمس.


هجوم لمسلحين في نيجيريا يودي بحياة 7 أشخاص

لاغوس - لندن - «الشرق الأوسط»: كشف مسؤول محلي أمس عن أن مسلحين يشتبه في انتمائهم لجماعة بوكو حرام الإرهابية قتلوا سبعة أشخاص في هجوم على قرية بشمال شرقي نيجيريا. وقال محمد يوسف، رئيس حكومة ماداجالي المحلية، إن المتطرفين اجتاحوا قرية ميلدا بمنطقة ماداغالي في ولاية أدماوة في ساعة متأخرة من أول من أمس.

وأضاف: «دخل عدة مسلحين القرية في الليل، وقاموا بإطلاق النار على المواطنين وحرق المنازل»، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء الألمانية. وقد قتل ستة أشخاص على الفور، في حين توفي شخص آخر صباح أمس متأثرا بجراحه.


مخاوف من اندلاع العنف في كشمير بعد مقتل قيادي متطرف

نيودلهي – لندن - «الشرق الأوسط»: أغلق الآلاف من عناصر الشرطة والجيش الهنديين أمس بعض مناطق كشمير خشية اندلاع العنف غداة مقتل قيادي إسلامي متطرف ومدنيين اثنين في مواجهات في الإقليم المتنازع عليه في جبال هيملايا.

وطلب من السكان ملازمة منازلهم في الأحياء القديمة لسريناغار، عاصمة الشطر الهندي من كشمير، بعد فرض حظر للتجول وتسيير الأمن دوريات في الشوارع التي أقيمت فيها عوائق معدنية وأسلاك شائكة. كما صدرت أوامر بإغلاق المدارس والكليات لليوم الثاني لتفادي تنظيم احتجاجات طلابية ضد الحكم الهندي، التي غالبا ما تتحول إلى مواجهات مع الجنود يتخللها رشقهم بالحجارة، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.


أستراليا

اختيارات المحرر

فيديو