أسهم «تويتر» تنخفض 14 % بعد نتائج نمو مخيبة

انخفضت أسهم شركة «تويتر» بمقدار 14 في المائة مع بداية تعاملات يوم أمس الخميس حتى وصلت إلى 16.85 دولار للسهم، متأثرة بنتائج الربع الثاني للشركة. وقد أظهرت نتائج الشركة أن العدد الشهري لمستخدمي «تويتر» النشطين بقي على مستويات 328 مليون مستخدم من دون أي تغيير عن الربع الماضي، في دلالة على عدم وجود نمو في عدد المستخدمين النشطين.
وذكر التقرير أن الربح للسهم الواحد بلغ 0.12 دولار متخطيا توقعات محللي «رويترز» بـ0.05 دولار، ولكن مداخيل الشركة انخفضت 5 في المائة إلى 574 مليون دولار. وتقلصت مداخيل الشركة من الإعلانات بمقدار 8 في المائة، حيث وصلت إلى 489 مليون دولار، مقارنة بـ535 مليون دولار في الربع الثاني من عام 2016.
لكن المدير التنفيذي في «تويتر»، أنتوني نوتو، قال: «تنافسنا ندا لند مع من يقدمون الخدمات نفسها للبث المباشر، وتمكنا من التفوق عليهم في البث الرياضي والأخبار، لأننا نمتلك عملاء مرتبطين ارتباطا شديدا بخدماتنا ولديهم اهتمام بها، وهو ما مكنا من الأداء بشكل جيد... نحن فخورون بالنمو القوي الذي حققناه في مجال بث الفيديو، والذي حققنا فيه أكبر وأسرع نمو في مجال الإعلانات».
وبشأن البث الحي، قالت الشركة إنها بثت 1.200 ساعة من البث الحي الذي جذب 55 مليون مشاهد خلال الربع الثاني من هذا العام، مقارنة بـ45 مليون مشاهد في الربع الماضي. ويمثل البث الحي أحد أهم الخدمات في «تويتر» التي تعول عليها الشركة لجذب المزيد من المستخدمين النشطين. هذا وقد أعلنت الشركة عن حزمة تعاقدات للبث الحي مع شركات مثل «بز فيد» المتخصصة في مجال الأخبار والترفيه، وأيضا حقوق البث الحي لمباريات دوري «البيسبول» الأميركي.
وأوضح التقرير أنه رغم انخفاض العدد (الشهري) لمستخدمي «تويتر» النشطين فإن العدد (اليومي) قد ارتفع 12 في المائة مقارنة بالعام الماضي، وهذا ما يظهر نموا في عدد المستخدمين المتفاعلين بشكل يومي مع «تويتر» على حساب المستخدمين الذين يتفاعلون في «تويتر» مرة في الشهر على أقل تقدير.
وقد خسرت شركة «تويتر» منذ بداية العام الحالي 8 مديرين تنفيذيين. وقال الرئيس التنفيذي لـ«تويتر» جاك دورسي في اتصال مع المستثمرين: «نحن نبحث عن قيادات في مجال الهندسة وتطوير المنتجات من داخل الشركة».
وفي المقابل ارتفعت أسهم شركة «فيسبوك» 4.33 في المائة إلى 172.77 دولار للسهم بعد إعلانها نتاج الربع الثاني من العام الحالي، حيث ارتفعت أرباح الشركة 71 في المائة مدعومة بأرباح الإعلانات الإلكترونية. وأوضح التقرير الربعي أن ربحية السهم وصلت إلى 1.32 دولار، مقارنة بـ0.78 دولار للسهم في العام الماضي. في حين ارتفعت مداخيل الشركة إلى 9.32 مليار دولار مقارنة بـ6.4 مليار دولار في العام الماضي. وأعلنت شركة «فيسبوك»، أن العدد اليومي لمستخدمي خدماتها النشطين ارتفع بنسبة 17 في المائة من العام الماضي مع ارتفاع العدد الشهري للمستخدمين بالنسبة نفسها.