تراجع خصوبة الرجال في العالم المتقدم

حذر باحثون دوليون من تراجع خصوبة الرجال في العالم المتقدم، مشيرين إلى أن هذه الظاهرة مرتبطة بنمط الحياة العصرية.
وخلص هؤلاء الباحثون إلى أن عدد الحيوانات المنوية (الحيامن) لدى الرجال من أميركا وأوروبا وأستراليا ونيوزيلندا، تراجع أكثر من 50 في المائة خلال أقل من 40 عاماً، مضيفين أن مثل هذا التراجع الخطير لم يسجل في أميركا الجنوبية وآسيا وأفريقيا.
ويقابل هذا التراجع تدهور في أعداد الحيوانات المنوية من 99 مليون حيمن في حجم ملليلتر واحد من السائل المنوي إلى 47 مليوناً.
وأشرف على البحث فريق علمي من باحثين في الولايات المتحدة والبرازيل والدنمارك وإسرائيل وإسبانيا. وقال أحد الباحثين إن «الدراسة تنبيه عاجل لكل الباحثين والسلطات الصحية في كل أنحاء العالم للتحري عن أسباب التراجع الحاد المستمر في عدد الحيوانات المنوية». وذكرت شانا سوان المشاركة في الدراسة من كلية الطب بجامعة «ماونت سيناي» في نيويورك، إن «هذه الدراسة الواضحة تبرهن لأول مرة على أن هذا التراجع قوي ومستمر».
ويبحث التحليل أسباب هذا التراجع، لكن الباحثين قالوا إنه تم الربط سابقا بين تراجع عدد الحيوانات المنوية وعوامل مختلفة مثل التعرض لمواد كيميائية وعدد من مبيدات الحشرات والتدخين والإجهاد والبدانة. وأضافوا أن هذا يشير إلى أن مقاييس نوعية السائل المنوي ربما تعكس تأثير الحياة العصرية على صحة الذكور وتعمل «كإنذار مبكر للخطر» يشير إلى أخطار صحية أكبر.
ونقلت وسائل إعلام بريطانية عن البروفسور ريتشارد شارب، الباحث في الطب الإنجابي بجامعة إدنبره، قوله إن 15 في المائة من الشبان في شمال أوروبا يعانون حاليا من تراجع عدد الحيوانات المنوية؛ الأمر الذي يؤدي إلى العقم.
وتتعدد أسباب العقم عند الرجل، وأحدها إنتاج سائل ذي نوعية غير طبيعية للحيوانات المنوية. والطبيعي أن تتراوح كمية السائل المنوي بين 2 إلى 6 ملليلترات. والملليلتر الواحد منه يحتوي على ما بين 20 إلى مائتي مليون حيوان منوي.
...المزيد