لطفي بوشناق يغني للوطن والحياة في مهرجان بنزرت الدولي

لمدة تجاوزت الساعتين، كان الفنان التونسي لطفي بوشناق وفياً لسمعته الموسيقية وأغانيه التي تميل إلى الالتزام بقضايا تونس والوطن العربي، وغنى على ركح مهرجان بنزرت الدولي للمرأة والوطن والحياة، وشد أسماع المتفرجين الذين تفاعلوا كثيراً مع مجموعة من أغانيه المميزة التي تعود إلى الموروث الثقافي التونسي، أو تلك التي طبعت مسيرته الفنية التي تجاوزت 35 سنة من الغناء والعطاء.
بوشناق الذي بات أحد رموز الأغنية الملتزمة في الوطن العربي، من خلال اختيار كلمات أغانيه بعناية فائقة، وجد التجاوب مع الجماهير العربية من خلال عدد من الأغاني، من بينها أغنية «أنا مواطن» التي ألهبت الحناجر، وبثت الحماسة في الجمهور.
وخلال العرض، أدى بوشناق عدة أغانٍ ناجحة عرف بها، على غرار «عجبي» و«حبيتك وتمنيتك» و«نغني لنحيا» و«خدعني»، وهي أغانٍ فيها كثير من المعاني والأحاسيس الإنسانية الراقية. وطاف بوشناق بالمتفرجين بعدد من الأغاني من التراث الموسيقي التونسي التقليدي، والبعض الآخر من تأليف الشاعر التونسي آدم فتحي، رفيق دربه في عالم الفن والموسيقى.
وأدى بوشناق أغاني مثل «عرضوني وزو صبايا»، للفنانة التونسية الراحلة صليحة، و«كيف يضيق بيك الدهر يا مزيانة»، للفنان التونسي الراحل الصادق ثريا، وأعاد على أسماع الحاضرين عدداً من أغانيه الناجحة، على غرار «ريتك ما نعرف وين» و«نساية» و«أنت شمسي»، وهي أغانٍ باتت من ضمن أهم الأغاني التونسية التي تجلب انتباه التونسيين في معظم المحطات الثقافية.
ولاقت أغنية «أنا مواطن»، ومن كلماتها: «خذوا المناصب والمكاسب، لكن خلوا لنا الوطن»، تفاعلاً كبيراً من الحاضرين الذين ألحّوا على إعادة البعض من مقاطعها أكثر من مرة، متأثرين بكلماتها، وذرف كثيرون منهم الدموع عند سماعها. وترجم بوشناق من خلال هذه الأغنية بالذات التزامه الفني بقضايا تونس والوطن العربي.
لم ينس بوشناق أن يقدم، خلال هذه السهرة التي رحلت بالجميع في مسيرة عشق كبير للوطن والحياة والمرأة، أن يقدم آخر إنتاجاته الفنية، وقد حملت عنوان «همت بتونسية»، ومن المنتظر أن تجد هذه الأغنية طريقها إلى الأسواق خلال الأسبوع المقبل. وقد نالت استحسان الحاضرين، على الرغم من تقديمها لأول مرة، وهي كذلك من كلمات الشاعر التونسي فتحي آدم، رفيق درب بوشناق في عالم تأليف الكلمات والأشعار الغنائية.